التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] وإنك لتعلم سمت طالب العلم عند اشتجار الآراء واستعار العقول، وتعلم خفة كثيرٍ من الذين يدعون العلم وهم لا يحققون ثمرته؛ فيخوضون خوضًا، ولم يستفتهم أحد، وليسوا أهلا للفتوى، والله الكريم المستعان.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة يو درايف لتأجير السيارات ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كابوكيشو (طوكيو)
- [ مطاعم السعودية ] تترا بيتزا العليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالعالي علي المالكي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كلية الفنون الجميلة (جامعة الإسكندرية)
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات السيلية للسيارات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] أيها الاخوة فى الله , أحبتى فى الله , تأملوا معى هذه القصة : خرج رجل من الصوفية الى الخلاء يعبد الله , فوجد فى الصحراء على الارض غرابا أعمى مكسور الجناح , فوقف يتأمل : سبحان الله ! غراب أعمى مكسور الجناح وفى صحراء ! من أين يأكل ويشرب وكيف يعيش ؟! فبينما هو ينظر إذ جاء غراب اّخر فوقف ففتح الغراب الاعمى فمه , فأطعمه الغراب الاخر فى فمه وسقاه حتى شبع تعجب الرجل وقال : سبحان الله ! .. والله لقد أرانى الله اّية .. أبعد هذا أسعى من أجل الرزق .. وأوى الى كهف فأقام فيه , فسمع به عالم فسأل عن مكانه , فقالوا : أوى الى كهف يتعبد , فمضى اليه وقال له : ما الذى حملك على ما صنعت ؟ فحكى له قصة الغراب , فقال له : سبحان الله ! ولم رضيت أن تكون الاعمى ؟!! . لماذا ترضى أن تكون الاعمى ؟! , لم لا تكون أنت المبصر وتطعم العمى ؟! , لم ترضى الدنية ؟! لم تؤثر النوم والكسل ؟! .. هذا هو الواقه الاّن فى الامة , فشبابها اليوم يفضلون العمى , يريدون ان يناموا وغيرهم يعملوا لهم ينتظرون من يحمل عنهم همومهم , ويحلوا لهم مشاكلهم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفلاء هديان بن سماح الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متفرقات ] أفكار تدوير
- [ فــــــرصة ] ما حكم المسابقات الثقافية، والبرامج العامة التي تكون في الحملات، وفيها نوع من الترفيه في أيام الحج؟بالنسبة للمسابقات عمومًا، فالأصل في المسابقات أنها لا تجوز إلا في الجهاد فقط: ((لا سبق إلا في خف، أو نصل، أو حافر))، ما في إلا في الجهاد.شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - وابن القيم رأوا - أو شيخ الإسلام بالذات الذي هو أصل في المسألة - رأى أن العلم باب من أبواب الجهاد، باب من أبواب الجهاد، فألحق المسائل العلمية بالجهاد، وجوَّز فيها السبق، وما عدا ذلك فيبقى على المنع، ما عدا ذلك فيبقى على المنع، ولا شك أن الحج جهاد، وفي سبيل الله، الحج في سبيل الله، لكن هل يسوغ لنا أن مَن وقف بعرفة فله كذا، من بات بمزدلفة إلى كذا فله كذا، وإن كان في سبيل الله، ونلحقه بالجهاد؟ أبدًا، من هذه الحيثية لا؛ لأن هذه عبادات مطلوب عملها من المسلم، ولا يلزم أن يحث عليها، وإذا كان لا يفعلها إلا إذا شجع عليها، هذا ما جاء للعبادة، وإلا الأصل في المسابقات المنظور فيها لا شك أنه الفائدة العلمية، سواءً كانت في الحملات أو غيره، لكن يبقى أن جانب الترفيه والتسلية ملحوظ أيضًا، وبدلاً من أن يؤمر الحجاج بالإكثار من النوافل والأذكار، والتلاوة والتدبر، وخدمة الإخوان، نلهيهم ونشغلهم ونقضي على أوقاتهم بمثل هذا؟ وإن كان فيه نوع نفع، لكن لكل مقام مقال، ولذا في الاعتكاف إنما شرع للعبادات الخاصة، حتى إن السلف يعطلون دروسهم، وهي في الكتاب والسنة، يعطلونها؛ من أجل أن يتفرغوا للقيام والصيام، والتلاوة والأذكار، والصلة بالله؛ تقوية لصلتهم بالله - جل وعلا.فبعض الناس الآن - بحجة أنه يتألف الشباب على الاعتكاف - يسترسل في هذا، حتى إنه وجد بعض الألعاب في المسجد؛ من أجل أن يتألف هؤلاء الشباب، وبعض الآلات التي في بعضها شيء من المخالفات، يأتي لهم ببعض الآلات من أجل أن يتألفهم، هذا ليس باعتكاف، يعني لو سماه محضن تربوي ممكن، لكن هذا مجاله غير المسجد، هذه العبادة خاصة، وجاءت على نمط خاص، والتفرغ التام فيها ظاهر من فعله - عليه الصلاة والسلام - وفعل أصحابه من بعده، فلا ينبغي أن تخلط بشيء من هذا، والاعتكاف الذي لا يأتي إلا بشيء من المخالطة، هذا ليس باعتكاف، ولن تترتب عليه آثاره، وبعض الناس - ولوحظ حتى ممن ينتسب إلى العلم - يأتي بآلاته، يأتي بالمحمول، ويأتي بالجوال، ويأتي بـ... هذا اعتكاف؟! لا بد أن يتجرد الإنسان من أمور الدنيا، ليس معنى هذا أن يترهب، أو يتبتل، أو يفعل فعل اليهود والنصارى ومغرقة الصوفية وغيرهم، لا، المسألة مسألة تقوية الصلة بالله - جل وعلا - كيف تكون؟ قراءة القرآن هذا وقته؛ رمضان شهر القرآن، والاعتكاف إنما شرع لمثل هذا، فإذا قرأ القرآن على الوجه المأمور به في هذا الوقت، آتى ثماره، ورزقه الله به من العلم واليقين، والطمأنينة وزيادة الإيمان، ما لا يدركه إلا هو، أو من فعل فعله، هذا - والله المستعان - يذكر في الكتب، وإلا فالتجربة الظاهر أنها انتهت، والله المستعان من غير تيئيس، وإلا يوجد - ولله الحمد - في الشباب بعض من يظن فيه الخير - إن شاء الله تعالى.شيخ كبير قد جاز المائة - وهذه كررتها مرارًا، لكنها مؤثرة بالفعل - قد جاز المائة - بدون مبالغة - في صلاة التهجد، في التسليمة الأخيرة خفف الإمام، بدلاً من أن يقرأ جزءًا في التسليمة، خفف ورقة أو ورقتين؛ لأنه سمع مَن يؤذن، والعادة أنهم إذا أذنوا فهم انتهوا من الصلاة، فلا يريد أن يشق على جماعته، فلما سلم نزل عليه هذا الشائب - هذا الشيخ الكبير - بأقسى الأساليب، يقول: يوم جاء وقت اللزوم خففت؟!عندنا لا، أبدًا الساعة في كل وقت، وإذا كانت في الحائط هي الشاغل للإنسان، العادة أننا ننتهي في الساعة كذا، ينظر متى انتهت ومتى... ولا يستشعر من صلاته شيئًا، لا شك أن القلوب مدخولة؛ وسببها التخليط في المأكل والمشرب، والملبس والمنكح والمركب، فضول الكلام، فضول النوم، فضول الاستماع، في الفضول كلها، هذه كلها منافذ إلى القلب، فإذا سدت هذه المنافذ بهذه الأمور التي تجعل الران يغطي القلب، انتهى، ينتهي.
- سؤال و جواب | فضل تلاوة سور الملك والواقعة والحاقة والنور
- [ تعرٌف على ] جزر العذراء البريطانية
- [ محامين السعودية ] فواز سليمان عويتق المحمادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] اتحاد أندية الفكر الناصري في جامعات مصر
آخر تحديث منذ 14 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

الاستخدام

HSV triangle and cone.png تصغير 400 بك دولاب الألوان ص ش ق (يسار) يسمح للمستخدم باختيار سريع لأغلب الألوان. التمثيل المخروطي (يمين) للنموذج اللوني ص ش ق يلائم جيدا إظهاء جميع الفضاء اللوني ص ش ق كجسم واحد. لاحظ أن المثلث في الصورة اليسارية يتعلق بوجه واحد من المقطع العرضي من الصورة اليمنية.

يفضل أحيانا أثناء العمل مع المواد الفنية، والصور الرقمية، والوسائط الأخرى، أن نستخدم النماذج اللوني ص ش ق وص ش ض بدلا من النماذج النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز أو النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د ، بسبب الفروقات في الطرق التي تحاكي بها النماذج اللونية للإدارك اللوني البشري. إن النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز هو نموذج لوني لون جمعي جمعي و النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د هو نموذج لوني لون طرحي طرحي ، تحاكي الطريقة التي تندمج فيه أضواء الألوان الأولية لتشكل ألونا جديدة.

يستخدم النموذج اللوني ص ش ق عموما في تطبيقات برنامج رسوميات رسوميات الحاسوب . وفي عدة تطبيقات، يجب على المستخدم أن يختار اللون الذي سيطبق على عنصر رسومي محدد، وهنا يستخدم غالبا دولاب الألوان ص ش ق، حيث تمثل صبغة اللون بالمنطقة الدائرية، ويستخدم المثلث المنفصل لتمثيل الإشباع والقيمة. ويكون الإشباع ممثلا بالمحور الشاقولي للمثلث، في حين يمثل المحور الأفقي قيمة اللون. وبهذه الطريقة يختار اللون مباشرة باختيار صبغته من المنطقة الدائرية، ثم اختيار الإشباع المرغوب والقيمة من المنطقة المثلثة.

يمثل النموذج اللوني ص ش ق بشكل آخر وهو المخروط. في هذا التمثيل، توصف صبغة اللون بشكل مخروطي ثلاثي الأبعاد ل دولاب الألوان . يمثل الإشباع بالمسافة من مركز المقطع العرضي الدائري للمخروط، وقيمة اللون هي المسافة من رأس المخروط. بعض التمثيلات تستخدم هرم سداسي السطوح، بدلا من المخروط الدائري. هذه الطريقة تلائم إظهار كل الفضاء اللوني ص ش ق في جسم واحد، ولكن بسبب طبيعته ثلاثية الأبعاد، فهو غير ملائم لاختيار اللون في برامج الحاسوب ثنائية الأبعاد.

يمكن أيضا إظهار الفضاء اللوني ص ش ق كجسم أسطواني، مشابه للمخروط في الأعلى، وتتفاوت صبغة اللون على طول المحيط الخارجي للأسطونة، وبتفاوت الإشباع مع المسافة من مركز المقطع العرضي الدائري. تتفاوت قيمة اللون أيضا من الأعلى إلى الأسفل. ويعتبر هذا النموذج الأسطواني أكثر النماذج الدقيقة رياضيا للفضاء اللوني ص ش ق، مع أن عدد مستويات الإشباع وصبغات اللون المرئية تتناقص عمليا مع اقتراب قيمة اللون من الأسود. بالإضافة إلى أن الحواسيب تخزن قيم ح خ ز بمجال محدود من الدقة. فهذه القيود في الدقة المترافقة مع محدودية الإدراك اللوني البشري يجعل تصور المخروط عمليا في معظم الحالات.

مقارنة بين ص ش ق و ص ش ض

HSL HSV cylinder color comparison.png تصغير 400 بك مقارنة النماذج اللونية ص ش ض على اليسار و ص ش ق على اليمين

إن النموذج اللوني ص ش ض مشابه لـ ص ش ق. وص ش ض يعكس بالنسبة لبعض الناس المفهوم البديهي للإشباع والإضاءة كمتغيرين مستقلين، ولكن يعتقد البعض الآخر أن تعريف الإشباع وفق ص ش ض خطأ، فمثلا للألوان الفاتحة جدا، يمكن تعريف معظم الألوان البيضاء كألوان مشبعة في ص ش ض.

وقد نصت رابطة الشبكة العالمية في CSS3 من صفحات الطرز المتراصة أن من ميزات ص ش ض أنها متناظرة بالنسبة للإضاءة والعتامة (وهذه ليست الحالة مع ص ش ق مثلا)… ، وهذا يعني أن

  • في ص ش ض، يتفاوت الإشباع من اللون المشبع تماما إلى اللون الرمادي المكافئ (وفي ص ش ق، عندما تكون قيمة اللون أعظمية، فإنها تتفاوت من اللون المشبع إلى الأبيض، وهذا قد يعتبر عمس البديهي من القول).
  • تتفاوت الإضاءة في ص ش ض على كامل المجال من الأسود إلى اللون المختار إلى اللون الأبيض (في ص ش ق، تتغير قيمة اللون حتى منتصف الطريق، من الأسود إلى اللون المختار).

HSV cylinder.png تصغير 200 بك ص ش ق مرتب بشكل أسطواني Color cones.png تصغير 200 بك ص ش ض مرتب بشكل مخروط مزدوج ص ش ض (صبغة-إشباع-إضاءة) وص ش ق (صبغة-إشباع-قيمة) هما تمثيلان للنقط في النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق النموذج اللوني ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) يحاولان توصيف معادلات إدراك اللون على وجه أدق من النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) ، وفي الوقت نفسه تبقى بسيطة حسابيا. تشير ص ش ض إنج HSL إلى ص صبغة اللون ، وش تلون إشباع اللون ، وض إضاءة اللون . كما تشير ص ش ق إنج HSV إلى ص صبغة اللون، وش إشباع اللون، وق قيمة اللون . قد تستخدم أيضا HSIو HSB كأسماء بديلة وذلك باستبدال الكثافة واللمعان بإضاءة اللون و/ أو قيمة اللون. مرجع كتاب الأخير Gonzalez الأول Rafael C. المؤلفين المشاركين Richard Eugene Woods العنوان Digital Image Processing الناشر Prentice Hall date الصفحات 407–413 مسار http //books.google.com/books?id 8uGOnjRGEzoC&pg PA407&lpg PA407&dq hsi+color&source bl&ots 8tUjTv8–8&sig G9zE0VHHTXi0o6_HSOniVY3mWZo&hl en&ei ij1ISvHRBIvUMv37lKgB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 1 الرقم المعياري 013168728X, 9780131687288 cite web The HSB/HLS Color Model – Color Models – Technical Guides publisher Adobe url http //dba.med.sc.edu/price/irf/Adobe_tg/models/hsb.html accessdate -06-29 cite web last Jewett first Tom Colors HSB date 1997- url http //www.tomjewett.com/colors/hsb.html accessdate -06-29 مرجع كتاب الأخير Willmore الأول Ben العنوان Adobe Photoshop CS2 studio techniques الناشر Adobe Press date 2005 الصفحات 280 مسار http //books.google.com/books?id 3HK6rrxHQUYC&pg PA280&lpg PA280&dq adobe+lightness&source bl&ots tLGXO0V7ZD&sig 0M8JfJ20eJlzth_bJY9f24BFLqA&hl en&ei 021ISomHDo-kMe7eyaYB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 9 الرقم المعياري 0321321898, 9780321321893 .

يمكن اعتبار كلا من ص ش ض وص ش ق أنها وصف للألوان كنقط في أسطوانة (هندسة رياضية) أسطوانة (تسمى مجسم الألوان ) يكون محورها متفاوتا من الأسود في الأسفل إلى الأبيض في الأعلى، وتتدرج الألوان رمادي (لون) الحيادية بينهما. وترتبط الزاوية حول المحور بصبغة اللون، وتشير المسافة عن المحور إلى الإشباع، وتشير المسافة على طول المحور إلى إضاءة اللون، أو قيمة اللون، أواللمعان. إن كلا الفضائين اللونيين متشابهين، ولكنها يختلفان بعض الشيء. كلاهما أسطوانيان وفقا للعلاقات الرياضية، ولكن يمكن تصور ص ش ق على أنه مخروط مقلوب من الألوان (مع نقطة سوداء في الأسفل، والألوان المشبعة حول قاعدة المخروط في الأعلى)، ويمكن تصور ص ش ض على أنه مخروط مزدوج أو كرة (اللون الأبيض في الأعلى، واللون الأوسد في الأسفل، والألوان المشبعة حول الحافة الأفقية للمقطع العرضي الأفقي ويكون اللون الرمادي في المركز).

ومع أن تعريف الصبغة في ص ش ض وص ش ق يشير إلى نفس الخاصية، إلا أن تعريفهم للإشباع يختلف تماما. وبما أن ص ش ض وص ش ق هما تحويلان يعتمدان على نماذج ح خ ز المعتمدة بدورها على الأجهزة المستخدمة، فأن الألوان الفيزيائية المعرفة بالثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) تعتمد على لون أولي الألوان الأولية الجمعية الألوان الأولية أحمر الأحمر ، و الأخضر ، و أزرق الأزرق للجهاز أو الفضاء اللوني الخاص، وعلى تصحيح غاما (Gamma correction) المستخدم لتمثيل كميات هذه الألوان الأولية.

لكل جهاز يعمل على نظام ح خ ز فضاءات ص ش ض وص ش ق خاصة ترافقه، ويمكن تعريف الثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) عند ربطها ب الفضاء اللوني ح خ ز (مثل الفضاء اللوني المعياري ح خ ز ).

وصف ألفي راي سميث كلا النموذجين سنة 1978، مع أن مفهوم توصيف الألوان توصيفا ثلاثي الأبعاد يعود إلى القرن الثامن عشر (اقرأ المقطع أدناه). cite journal author Alvy Ray Smith Color Gamut Transform Pairs journal Computer Graphics volume 12 issue 3 date August 1978 doi 10.1145/965139.807361 pages 12 curly true cite journal last Kuehni first Rolf G. The early development of the Munsell syst journal Color Research and Application volume 27 issue 1 pages 20–27 date February 2002 year 2002 doi 10.1002/col.10002 curly true .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خذها قاعدة ] من يعرف أكثر مما يجب يصعب عليه ألا يكذب. - لودفيغ وتغنشتاين
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد نورة بنت أحمد العتيبة ... دبي
- [ تعرٌف على ] بروكلين (رواية)
- [ حكمــــــة ] للهدية من حبيبٍ أثرها النافذ في أحناء النفس، كأنها بوابة القلب للإطلالة على موسم الطفولة الأول بفرحه المتجدد، وفراشاته المضيئة الملونةِ في شِعاب الروح=واستبقاءٌ لكلمة الحب نقيةً من أثَرَةِ النفس، صافيةً من شوائب الدنيا الفانية=ورسالةٌ تنطق عن صاحبها: أحبك، وكل ما أريده أن تكون سعيدًا!ويظل عمل هذه الهدية في النفس متناميًا بخفقات الحب والامتنان التي لا تنتهي إلا بآخر خفقة في الصدر.كثيرًا ما أقف بين يدي تلك اللوحة الإنسانية المعلقةِ على جدار الوجود؛ لأنفذ منها إلى مشهد الإحسان الإلهي، وتلمُّسِ تجلِّيَاتِ اسمه تعالى: "الأول"، متدبرًا في كرمه السابق قبل البدء، وإحسانه الموصول إلى العباد كُلِّهِم، وهو يعلم خَبْءَ نفوسِهِم قبل خلقهم، ويُطْعِمُ عبدَه ويَغذوه بنعمه، يستوي في ذلك أجحد الناس لربه ، وأعبدهم له!فأعي تلك السجدة الضارعة لأعلمِ الخلق به وأشدهم له خشية صلى الله عليه وسلم وهو ساجدٌ ضارعٌ يناجي رب العالمين:.. لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك!وأَعلمُ أن عمر الإنسان كله في كلمتين اثنتين، يقولهما العارف بنعمة ربه عليه، مُطْرِقًا، حافِيَ القلب: "أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي"!
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الوجيب للملابس الجاهزة
- [ خذها قاعدة ] والموتُ لا يكون مرعباً إلا حين يُهددنا بأحبتنا، ليس له سلاح أقوى منهم ليقتلنا به. - أدهم شرقاوي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ ﴾ [ سورة قريش آية:﴿٤﴾ ]في الجمع بين إطعامهم من جوع وأمنهم من خوف نعمة عظمى؛ لأن الإنسان لا ينعم ولا يسعد إلا بتحصيل النعمتين هاتين معا؛ إذ لا عيش مع الجوع، ولا أمن مع الخوف، وتكمل النعمة باجتماعهما. الشنقيطي: 9/112.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عبدالله عطيه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بفروة الرأس ] التخلص من القشرة بالملح
- [ ماذونين السعودية ] ناصر بن زايد بن جمعان آل زايد الغامدي ... الباحة
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل القدرة بالدجاج
- [ دليل الشارقة الامارات ] الراحة لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مرتفعات إثيوبيا
- [ خذها قاعدة ] أنا منذ خمسين عاماً .. أراقب حال العرب . وهم يُرعِدون .. ولا يمطرون .. وهم يدخلون الحروب .. ولا يخرجون وهم يعلكون جلود البلاغة علكاً .. ولا يهضمون .. وهم يستلمون البريد الثقافي كل صباح .. ولكنهم لا يجيدون فك الحروف .. ولا يقرأون . أراهم أمامي .. وهم يجلسون على بحر نفط .. فلا يحمدون الذي فجَّر النفط من تحتهم .. ولا يشكرون .. وهم يخزنون البلايين في بطونهم .. ولكنهم ، دائماً يشحذون !! .. - نزار قباني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الدعوة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مكتبات السعودية ] مكتبة الدعوة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30