عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] رسم فينيسي

اقرأ ايضا

-
هل أنا مصاب بالفصام أم الوسواس القهري
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ركن المسوق العقارى
- [ تأمين السعودية ] شركة بيت التأمين
- [ خدمات قطر ] حسابات فاشونيستا قطريات المشهورين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما زاد هنا
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة الإمتياز الذهبية
- أشكو من القلق والتوتر منذ عدة سنوات فماذا أفعل
- [ تعرٌف على ] قلم إنسولين
- [ مؤسسات البحرين ] جميله فهد صالح بلال ... المنطقة الجنوبية
- [ خياطون رجال السعودية ] جوشان لخياطة الملابس الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سليمان بن مبارك الأحمد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تنسج أحمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مرضي احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] فيكتورياس سر الجمال المحدودة ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اكستريم برو لتصليح السيارات ... أبوظبي
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | رسم فينيسي

الوسائط والتقنيات

كان الرسامون الفينيسيون من أوائل الإيطاليين الذين استخدموا الرسم الزيتي، وأيضًا الرسم على القماش (الكانفا) بدلاً من الألواح الخشبية. كونها قوة بحرية، كان القماش ذو النوعية الجيدة متاحًا دائمًا في البندقية، التي بدأت تعاني من نقص الأخشاب أيضًا. شجع الحجم الكبير للعديد من المذابح الفينيسية (على سبيل المثال مذبح كنيسة سان زكريا لبيلليني لعام 1505، والمرسوم في الأصل على لوحة خشبية) واللوحات أخرى على ذلك، لأن الألواح الخشبية ذات السطح الكبير كانت باهظة الثمن وصعبة الإنشاء. لم ينشئ الفينيسيون «مدرسة أصلية» لرسم اللوحات الجدارية الجصية، بل اعتمدوا غالبًا على بادوفا وفيرونا، التابعين للبندقية منذ عام 1405، في تزويدهم بالرسامين (ولا سيما باولو فرونزه). استمروا في إضافة الفسيفساء ذات الأرضية المذهبة لكنيسة سان ماركو حتى بعد فترة طويلة من هجر بقية أوروبا لهذا الوسيط. على نحو غريب إلى حد ما، كانوا سعداء بإضافة اللوحات الجدارية الجصية إلى الجدران الخارجية للقصور، حيث تدهورت بشكل أسرع من أي مكان آخر في إيطاليا، ولم تترك سوى آثار قليلة مبهمة، ولكن بصرف النظر عن قصر دوجي، استخدموها قليلًا في الأماكن الداخلية الأخرى. غالباً ما يعزى التدهور السريع للوحات الجصية الخارجية، ربما بشكل خاطئ، إلى مناخ البندقية الساحلي. ربما يعود لهذا السبب جزئيًا، أنه وحتى القرن الثامن عشر (مع استثناءات نادرة)، لم يكن للكنائس الفينيسية أبدًا مخطط متماسك للزخرفة، بل كانت تبرز «وفرة غنية من القطع المختلفة في تشابك خلاب»، غالبًا مع استحواذ المقابر الجدارية الفخمة على الكثير من المساحات الجدارية. مقارنةً بالرسم الفلورنسي، استخدم الرسامون الفينيسيون وتركوا غالبًا رسومًا أقل. ربما لهذا السبب، ورغم كون البندقية أكبر مركز للطباعة والنشر في إيطاليا خلال عصر النهضة الإيطالية ولوقت طويل بعد ذلك، كانت مساهمة البندقية في طباعة اللوحات أقل مما كان متوقعًا. مثل رافائيل، قام تيتيان بتجربة المطبوعات، مستخدمًا متعاونين متخصصين، ولكن بدرجة أقل. انتقل النقاش (فنان الحفر) أغوستينو فينيسيانو إلى روما في العشرينات من عمره، يعتبر جوليو كامبانيولا وابنه بالتبني دومينيكو كامبانيولا فنانا القرن السادس عشر الرئيسيان اللذان ركّزا على الطباعة وبقيا في جمهورية البندقية، في بادوفا غالبًا على مايبدو. كان الوضع مختلفًا في القرن الثامن عشر، إذ كان كل من كاناليتو وتيبولو الأب والابن حفارين بارزين، وواصل جيوفاني باتيستا بيرانيسي، رغم شهرة مشاهده الرسامة لروما، وَصْف نفسه بأنه فينيسي بعد انتقاله إلى روما بعقود.

النشوء المبكر، حتى عام 1500

القرن الرابع عشر
باولو فينيسيانو، الذي كان ناشطًا تقريبًا بين عامي 1320 و 1360، هو أول شخصية رئيسية يمكننا تسميتها، وهو «مؤسس المدرسة الفينيسية». ويبدو أنه قد أدخل فكرة لوحات المذبح المركبة وهو تجميع لعدد من المشاهد الصغيرة ضمن إطار خشبي مذهب مشغول، والتي ظلت مهيمنةً في الكنائس على مدار قرنين. نقلت هذه اللوحات في رسم القطع الضخمة والمرصعة بالجواهر والمشهورة جدًا على القماش المذهب (بالا دورو) خلف المذبح الرئيسي في سان ماركو، حيث كانت ألواح المينا الخاصة بها قد صنعت في القسطنطينية ونُهبت منها لاحقًا من أجل الدوجات (كبار القضاة في إيطاليا) المتعاقبين. في الواقع، كانت إحدى تكليفات فينيسيانو هي رسم لوحات «أيام الأسبوع» لتتناسب مع البالا، الذي لا يكشف عنه إلا في أيام العيد. لم يظهر أسلوبه أي تأثر بجوتو، الذي كان نشطًا منذ جيل سابق. شوهدت أولى نماذج رسم عصر النهضة الإيطالية لأول مرة في البندقية عندما كُلِّف غوارينتو دي أربو من بادوفا برسم اللوحات الجدارية الجصية في قصر دوجي عام 1365. القرن الخامس عشر
استمر الطراز الإيطالي البيزنطي التقليدي حتى نحو العام 1400 عندما بدأ الطراز المهيمن في التحول إلى القوطية المنتشرة عالميًا، واستمر في الأعمال الساحرة نوعًا ما لميشيل جيامبونو (نحو 1400 – 1462)، الذي صمم أيضًا فسيفساء كنيسة سان ماركو. كان كل من جنتيلي دا فابريانو وبيزانيلو في البندقية خلال معظم فترة الأعوام بين 1405-1409، حيث رسموا اللوحات الجدارية الجصية (المفقودة الآن) في قصر دوجي وأماكن أخرى.

معرض صور

شرح مبسط

كان الرسم الفينيسي قوة رئيسية في رسم عصر النهضة الإيطالية وما بعده. بدءاً بأعمال جيوفاني بيلليني (نحو 1430–1516) وشقيقه جنتيلي بيلليني (نحو 1429-1507) وورش عملهما (حلقاتهما الدراسية)، كان من بين الفنانين الرئيسيين في المدرسة الفينيسية جيورجيوني (نحو 1477–1510)، وتيتيان (نحو 1489-1576)، وتينتوريتو (1518-1594)، وباولو فرونزه (1528-1588)، وجاكوبو باسانو (1510-1592) وأبنائه. نظرًا لإعطائه الأولوية للون على الخط، تناقض تقليد المدرسة الفينيسية مع الأسلوب المتكلف السائد في بقية إيطاليا. كان للأسلوب الفينيسي تأثير كبير على التطور اللاحق للرسم الغربي.[1][2]

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مقهى و تجارة قطر ] سايكم كيميكال تريدينغ
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبدالله احمد التجارية
- [ باب تعجيل قضاء الدين عن الميتتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: الحث على الإسراع بقضاء الدين عن الميت.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية ميقات MEEQAT PHARMACY ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد قزعان سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شهر رمضان ] 8 من أهم الوصايا لاستقبال رمضان
- [ متاجر السعودية ] نوتيفاي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أم بطين
- [ آية ] ﴿ يَدْعُوا۟ لَمَن ضَرُّهُۥٓ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِۦ ۚ لَبِئْسَ ٱلْمَوْلَىٰ وَلَبِئْسَ ٱلْعَشِيرُ ﴾ [ سورة الحج آية:﴿١٣﴾ ]لأن شأن المولى جلب النفع لمولاه، وشأن العشير جلب الخير لعشيره، فإذا تخلف ذلك منهما نادراً كان مذمة وغضاضة، فأما أن يكون ذلك منه مطرداً فذلك شر الموالي. ابن عاشور:17/216.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد القرني ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية المكسيكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام جابر حسن الفيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم نور الحلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر عبدالله عبدالرحمن المبدل ... الرياض ... منطقة الرياض
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر عبدالله عبدالرحمن المبدل … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6