- [ مؤسسات البحرين ] بثينه عبدالهادي للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خذها قاعدة ] هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما. - ألبرت أينشتاين (أحد أهم العلماء في الفيزياء ويشتهر بأبو النسبية)
- [ تعرٌف على ] كأس الأمير 1984–85
- [ محامين السعودية ] منى حمد علي العمري ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العلقم
- [ معلومات عامة ] أسباب انقطاع الكهرباء
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم ذوق للفعاليات الترفيهية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة كوتشو عبد الله ... دبي
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... } الآية [النور (36، 37) ] . ---------------- قال ابن عباس: المساجد بيوت الله في الأرض، وهي تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض. {أذن الله أن ترفع} ، قال: مجاهد: أن تبنى. وقال الحسن: أي: تعظم لا يذكر فيها الخنا من القول. {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} . فيه: إشعار بهممهم السامية، وعزائمهم العالية التي بها صاروا عمارا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وذكره. {ويذكر فيها اسمه} ، قال ابن عباس: يتلى فيها كتابه. {يسبح له} ، أي: يصل له فيها.
- [ حكمــــــة ] دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي المسجد أكثر من خمسمائة رجل من طلبة الحديث، أهل العمائم والمحابر والأقلام، وفيهم مالك بن أنس، فقام الناس جميعاً إلا ابن أبي ذئب، أحد العلماء، من رواة البخاري ومسلم، فقال المهدي: يا ابن أبي ذئب، قام الناس لي جميعاً إلا أنت، قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فلما تهيأت للقيام تذكرت قوله تعالى: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين:6]. فتركت هذا القيام لذاك اليوم، قال: اجلس، والله ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت.
- [ مؤسسات البحرين ] منوره الحلوه للخياطة النسائية ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المريجة ... العين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كلاسيك اكسبرتس لخدمات السيارات ذ م م ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في الحديث.. إن في الليل ساعة إجابة .. لا يوافقها عبد مسلم.. يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.. من يفوز بها الليلة!!
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية للجودة
- [ حكمــــــة ] قال الشبلي: "العارف لا يكون لغيره لاحظاً" عينه لا ترمش نحو .. يااه بيت أنيق جداً .. يااه هذه السيارة بها خصائص ممتازة جدا ً... يااه فلان هذا أكيد مرتاح، نسمع عن زوجته كل خير، يااه .. لا ينظر، الألواح التي على الطريق، الإعلانات الموجودة التي تقول " هيت لك " لا ينظر إليها، لا يذهب، عينه لا تلتفت، شعاره {...وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} [الحجر / 65 ]، فلا يتلفت، فلا يصل متلفت. قالوها قاعدة من قواعد الوصول إلى الله عز وجل: لا يصل متلفت. تصوروا واحد يسير كل فترة ينظر يمين، حتى وأنت سائق وأنت لا تقدر أن تضغط على البنزين وتجري، لأنك تتلفت، إنما واحد مركز تمامًا فيقدر على الوصول سريعًا.
- [ أعلام ] إبراهيم عبد القادر المازني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرية النجدية
- [ أقوال ] 16 من أجمل الكلمات عن السعادة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم أَن كل حي سوى الله فهو فقير إِلى جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، والمنفعة للحى من جنس النعيم، واللذة والمضرة من جنس الأَلم والعذاب.
- بنات فكري يوم صاح الصايح ... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ مقاولون السعودية ] شركة ماروبينى العربية السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] نظرية مؤامرة ضريبة كوشر
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] من عجائب الأخلاق أن الغفلة مذمومة ، وأن استعمالها محمود ، وإنما ذلك لأن من هو مطبوع على الغفلة يستعملها في غير موضعها ، وفي حيث يجب التحفظ ، وهو مغيب عن فهم الحقيقة ؛ فدخلت تحت الجهل فذمت لذلك. وأما المتيقظ الطبع فإنه لا يضع الغفلة إلا في موضعها الذي يذم فيه البحث والتقصي .
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] العيوني للخياطة النسائية
- [ محامين السعودية ] عهود ابراهيم عبدالله البادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال هايتي 2010
- [ ملابس السعودية ] يسلم عبدالله بن جلانى للملابس الجاهزة
- [ سيارات السعودية ] شركة جمجوم للسيارات
- [ فيزياء ] ما هي المركبات الأيونية .. تعرف على أهم 4 حقائق علمية عنها
- [ العناية بالشعر التالف ] جهاز إزالة تقصف الشعر
- [ مقاولون الامارات ] الصلاح للكهرباء والتمديدات الصحية
- [ تعرٌف على ] ميريل جان جيتلين
- [ تعرٌف على ] وليد شديرة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مخطط المربع الذهبى
- [ تعرٌف على ] حريق مصنع نارايان غانج
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن على ابن سليمان المبرك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات أليفة ] 4 من أهم أنواع الكلاب وأسعارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الاسود ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] السبيعي لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبعة
- [ شعر عربي ] أشعار المتنبي في الفخر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شباب ابن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برج الدلو ايفنتس منجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليونيد كراسين
- [ تعرٌف على ] بي إن سي للخدمات المالية
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / عبدالمحسن صلاح المصباحي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات جميله ... منامة
- [ مجوهرات السعودية ] محل عبد العزيز عبد الرحمن الوتيد
- [ أعلام ] من هو محمد الفاتح
- [ محامين السعودية ] طارق فهد صالح الصقعبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل احمد علي الشيخي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ناصر حسين علي فتحي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه ... ثم قالوا لحفاة في يوم ريح اجمعوه - إدريس جمّاع
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الورد للبشرة
- [ كيف أهتم بطفلي ] تعليم الحروف للأطفال
- [ مطاعم الامارات ] نودل، تجويف ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأسرار المقدسة
- [ مؤسسات البحرين ] مركبة للإستثمار القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مرتجلو لتطوير الممتلكات الخاصة ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة روائع عسير للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك سعود ابراهيم آل تويم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بحار ومحيطات ] أكبر البحار في العالم
- [ خذها قاعدة ] _x000D_من يمتلك الإيمان الكافي لمقاومة تيار الجمهور هو استثناء غالبا ما يكون موضع إعجاب بعد عدة قرون، في حين يضحك معاصرون عليه. - إريك فروم
- [ مؤسسات البحرين ] الدلو البنفسجي للتصميم الجرافيكس ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] الحمراء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] معركة حماة (903)
- [ دليل الشارقة الامارات ] وردة الريحان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس احمد بن حسين العلي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منتجات مينولتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد علي الذروي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خرمية
- [ خذها قاعدة ] أؤمن أن الزواج ليس بين رجل وامرأة؛ ولكن بين حب وحب. - فرانك أوشن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى أحمد حمود الجميل ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تناظر الغشاء المرن
- [ دليل دبي الامارات ] هوت برجر كافتيريا ومطعم فز ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] محطة حافلات الصفا ، شارع 13 ، مدرسة الرازي للبنين 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس آسيا 1972
- [ تسوق وملابس الامارات ] القشبير لتجارة الاحجار الكريمة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] متلازمة ترجرج العينين والارتجاج العضلي
- [ تعرٌف على ] سلمة بن الأكوع
- [ تعرٌف على ] حديقة تريبتور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن صالح القاضى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] حمى الضنك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي بن منصور البصيص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات عامة قطر ] شركة حمد بن خالد لخدمات الكمبيوتر HKH COMPUTERS ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] الأستيراد الفوري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الرشيد صالح الرشيد للتجارة
- [ مقاهي السعودية ] كافي كافا
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] تيو في راينلاند الخليج
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف رحمه الله تعالى: كل عز لم يوطأ بعلم، فإلى ذل يصير.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز البحرين للكارتيه ... المنطقة الشمالية
- [ شركات عامة قطر ] مشتل فلورنزا floranza ... الدوحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
الاستخدام
HSV triangle and cone.png تصغير 400 بك دولاب الألوان ص ش ق (يسار) يسمح للمستخدم باختيار سريع لأغلب الألوان. التمثيل المخروطي (يمين) للنموذج اللوني ص ش ق يلائم جيدا إظهاء جميع الفضاء اللوني ص ش ق كجسم واحد. لاحظ أن المثلث في الصورة اليسارية يتعلق بوجه واحد من المقطع العرضي من الصورة اليمنية.
يفضل أحيانا أثناء العمل مع المواد الفنية، والصور الرقمية، والوسائط الأخرى، أن نستخدم النماذج اللوني ص ش ق وص ش ض بدلا من النماذج النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز أو النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د ، بسبب الفروقات في الطرق التي تحاكي بها النماذج اللونية للإدارك اللوني البشري. إن النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز هو نموذج لوني لون جمعي جمعي و النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د هو نموذج لوني لون طرحي طرحي ، تحاكي الطريقة التي تندمج فيه أضواء الألوان الأولية لتشكل ألونا جديدة.
يستخدم النموذج اللوني ص ش ق عموما في تطبيقات برنامج رسوميات رسوميات الحاسوب . وفي عدة تطبيقات، يجب على المستخدم أن يختار اللون الذي سيطبق على عنصر رسومي محدد، وهنا يستخدم غالبا دولاب الألوان ص ش ق، حيث تمثل صبغة اللون بالمنطقة الدائرية، ويستخدم المثلث المنفصل لتمثيل الإشباع والقيمة. ويكون الإشباع ممثلا بالمحور الشاقولي للمثلث، في حين يمثل المحور الأفقي قيمة اللون. وبهذه الطريقة يختار اللون مباشرة باختيار صبغته من المنطقة الدائرية، ثم اختيار الإشباع المرغوب والقيمة من المنطقة المثلثة.
يمثل النموذج اللوني ص ش ق بشكل آخر وهو المخروط. في هذا التمثيل، توصف صبغة اللون بشكل مخروطي ثلاثي الأبعاد ل دولاب الألوان . يمثل الإشباع بالمسافة من مركز المقطع العرضي الدائري للمخروط، وقيمة اللون هي المسافة من رأس المخروط. بعض التمثيلات تستخدم هرم سداسي السطوح، بدلا من المخروط الدائري. هذه الطريقة تلائم إظهار كل الفضاء اللوني ص ش ق في جسم واحد، ولكن بسبب طبيعته ثلاثية الأبعاد، فهو غير ملائم لاختيار اللون في برامج الحاسوب ثنائية الأبعاد.
يمكن أيضا إظهار الفضاء اللوني ص ش ق كجسم أسطواني، مشابه للمخروط في الأعلى، وتتفاوت صبغة اللون على طول المحيط الخارجي للأسطونة، وبتفاوت الإشباع مع المسافة من مركز المقطع العرضي الدائري. تتفاوت قيمة اللون أيضا من الأعلى إلى الأسفل. ويعتبر هذا النموذج الأسطواني أكثر النماذج الدقيقة رياضيا للفضاء اللوني ص ش ق، مع أن عدد مستويات الإشباع وصبغات اللون المرئية تتناقص عمليا مع اقتراب قيمة اللون من الأسود. بالإضافة إلى أن الحواسيب تخزن قيم ح خ ز بمجال محدود من الدقة. فهذه القيود في الدقة المترافقة مع محدودية الإدراك اللوني البشري يجعل تصور المخروط عمليا في معظم الحالات.
مقارنة بين ص ش ق و ص ش ض
HSL HSV cylinder color comparison.png تصغير 400 بك مقارنة النماذج اللونية ص ش ض على اليسار و ص ش ق على اليمين
إن النموذج اللوني ص ش ض مشابه لـ ص ش ق. وص ش ض يعكس بالنسبة لبعض الناس المفهوم البديهي للإشباع والإضاءة كمتغيرين مستقلين، ولكن يعتقد البعض الآخر أن تعريف الإشباع وفق ص ش ض خطأ، فمثلا للألوان الفاتحة جدا، يمكن تعريف معظم الألوان البيضاء كألوان مشبعة في ص ش ض.
وقد نصت رابطة الشبكة العالمية في CSS3 من صفحات الطرز المتراصة أن من ميزات ص ش ض أنها متناظرة بالنسبة للإضاءة والعتامة (وهذه ليست الحالة مع ص ش ق مثلا)… ، وهذا يعني أن
- في ص ش ض، يتفاوت الإشباع من اللون المشبع تماما إلى اللون الرمادي المكافئ (وفي ص ش ق، عندما تكون قيمة اللون أعظمية، فإنها تتفاوت من اللون المشبع إلى الأبيض، وهذا قد يعتبر عمس البديهي من القول).
- تتفاوت الإضاءة في ص ش ض على كامل المجال من الأسود إلى اللون المختار إلى اللون الأبيض (في ص ش ق، تتغير قيمة اللون حتى منتصف الطريق، من الأسود إلى اللون المختار).
HSV cylinder.png تصغير 200 بك ص ش ق مرتب بشكل أسطواني Color cones.png تصغير 200 بك ص ش ض مرتب بشكل مخروط مزدوج ص ش ض (صبغة-إشباع-إضاءة) وص ش ق (صبغة-إشباع-قيمة) هما تمثيلان للنقط في النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق النموذج اللوني ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) يحاولان توصيف معادلات إدراك اللون على وجه أدق من النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) ، وفي الوقت نفسه تبقى بسيطة حسابيا. تشير ص ش ض إنج HSL إلى ص صبغة اللون ، وش تلون إشباع اللون ، وض إضاءة اللون . كما تشير ص ش ق إنج HSV إلى ص صبغة اللون، وش إشباع اللون، وق قيمة اللون . قد تستخدم أيضا HSIو HSB كأسماء بديلة وذلك باستبدال الكثافة واللمعان بإضاءة اللون و/ أو قيمة اللون. مرجع كتاب الأخير Gonzalez الأول Rafael C. المؤلفين المشاركين Richard Eugene Woods العنوان Digital Image Processing الناشر Prentice Hall date الصفحات 407–413 مسار http //books.google.com/books?id 8uGOnjRGEzoC&pg PA407&lpg PA407&dq hsi+color&source bl&ots 8tUjTv8–8&sig G9zE0VHHTXi0o6_HSOniVY3mWZo&hl en&ei ij1ISvHRBIvUMv37lKgB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 1 الرقم المعياري 013168728X, 9780131687288 cite web The HSB/HLS Color Model – Color Models – Technical Guides publisher Adobe url http //dba.med.sc.edu/price/irf/Adobe_tg/models/hsb.html accessdate -06-29 cite web last Jewett first Tom Colors HSB date 1997- url http //www.tomjewett.com/colors/hsb.html accessdate -06-29 مرجع كتاب الأخير Willmore الأول Ben العنوان Adobe Photoshop CS2 studio techniques الناشر Adobe Press date 2005 الصفحات 280 مسار http //books.google.com/books?id 3HK6rrxHQUYC&pg PA280&lpg PA280&dq adobe+lightness&source bl&ots tLGXO0V7ZD&sig 0M8JfJ20eJlzth_bJY9f24BFLqA&hl en&ei 021ISomHDo-kMe7eyaYB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 9 الرقم المعياري 0321321898, 9780321321893 .
يمكن اعتبار كلا من ص ش ض وص ش ق أنها وصف للألوان كنقط في أسطوانة (هندسة رياضية) أسطوانة (تسمى مجسم الألوان ) يكون محورها متفاوتا من الأسود في الأسفل إلى الأبيض في الأعلى، وتتدرج الألوان رمادي (لون) الحيادية بينهما. وترتبط الزاوية حول المحور بصبغة اللون، وتشير المسافة عن المحور إلى الإشباع، وتشير المسافة على طول المحور إلى إضاءة اللون، أو قيمة اللون، أواللمعان. إن كلا الفضائين اللونيين متشابهين، ولكنها يختلفان بعض الشيء. كلاهما أسطوانيان وفقا للعلاقات الرياضية، ولكن يمكن تصور ص ش ق على أنه مخروط مقلوب من الألوان (مع نقطة سوداء في الأسفل، والألوان المشبعة حول قاعدة المخروط في الأعلى)، ويمكن تصور ص ش ض على أنه مخروط مزدوج أو كرة (اللون الأبيض في الأعلى، واللون الأوسد في الأسفل، والألوان المشبعة حول الحافة الأفقية للمقطع العرضي الأفقي ويكون اللون الرمادي في المركز).
ومع أن تعريف الصبغة في ص ش ض وص ش ق يشير إلى نفس الخاصية، إلا أن تعريفهم للإشباع يختلف تماما. وبما أن ص ش ض وص ش ق هما تحويلان يعتمدان على نماذج ح خ ز المعتمدة بدورها على الأجهزة المستخدمة، فأن الألوان الفيزيائية المعرفة بالثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) تعتمد على لون أولي الألوان الأولية الجمعية الألوان الأولية أحمر الأحمر ، و الأخضر ، و أزرق الأزرق للجهاز أو الفضاء اللوني الخاص، وعلى تصحيح غاما (Gamma correction) المستخدم لتمثيل كميات هذه الألوان الأولية.
لكل جهاز يعمل على نظام ح خ ز فضاءات ص ش ض وص ش ق خاصة ترافقه، ويمكن تعريف الثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) عند ربطها ب الفضاء اللوني ح خ ز (مثل الفضاء اللوني المعياري ح خ ز ).
وصف ألفي راي سميث كلا النموذجين سنة 1978، مع أن مفهوم توصيف الألوان توصيفا ثلاثي الأبعاد يعود إلى القرن الثامن عشر (اقرأ المقطع أدناه). cite journal author Alvy Ray Smith Color Gamut Transform Pairs journal Computer Graphics volume 12 issue 3 date August 1978 doi 10.1145/965139.807361 pages 12 curly true cite journal last Kuehni first Rolf G. The early development of the Munsell syst journal Color Research and Application volume 27 issue 1 pages 20–27 date February 2002 year 2002 doi 10.1002/col.10002 curly true .