عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الفساد في كينيا

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي جابر تليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] استقلال احمد عياد ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] كراج الحاسوب ... دبي
- [ تعرٌف على ] تسويق المتاجر المحلية
- [ متاجر السعودية ] سبيس هوليك ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] فولتون للإلكترونيات ذ.م.م. ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الاستشارة والدواء
- [ دليل دبي الامارات ] سوبر ماركت ماسو ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد ناصر العريفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على عوض بن علي القحطاني ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] توليلاكي (كاليفورنيا)
- [ تورد المهالك ] خمس تورد المهالك: شهوة عارمة، وعلم لا يقصد به وجه الله، ومال يورث الشحَّ والطمع، وفراغ يحمل على ارتكاب المآثم، وعقل يحتال به صاحبه على الناس.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الذيد الطبي ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] ثلاثة لابد أن تستقر في ذهنك: لانجاة من الموت ، ولا راحة في الدنيا ، ولا سلامة من الناس . - صالح المغامسي
آخر تحديث منذ 9 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | الفساد في كينيا

2000-2009

«في عام 2003، بسبب الفساد وسوء استخدام الأسلحة المحتجزة لديهم، جرى نزع سلاح 600 من احتياطي الشرطة الكينية في نهر تانا، وفي معظم المناطق الحضرية في كينيا، وجرى حل المجموعة في 18 أبريل من عام 2004. ومن بين الأسباب بالنظر إلى أن الضباط أصبحوا يشكلون خطرًا على الأمن القومي بدلًا من الدفاع عنه، وفي بعض المناطق لم يعرف الضباط الذين يقودون أقسام الشرطة عدد الرجال الذين لديهم، رغم أنهم حصلوا على أسلحة نارية وذخيرة وأجهزة اتصال لاسلكي». في عام 2003 انقسم الجيش حول خطط لشراء طائرات مقاتلة تشيكية جديدة. خطة شراء المقاتلات النفاثة كانت ستكلف دافعي الضرائب 12.3 مليار شيلينغ كيني.
4.1 مليار شيلينغ كيني صفقة سفينة بحرية. جرى تسليم مشروع بحري لشركة يورومارين، وهي شركة مرتبطة بأنورا بيريرا، ومنح هذا العطاء في عملية جرى انتقادها باعتبارها غير نظامية. وبلغت قيمة العطاء 4.1 مليار شيلينغ كيني. ويقول محللون عسكريون إنه كان من الممكن بناء سفينة مماثلة مقابل 1.8 مليار شيلينغ كيني.

1990-1999

كانت أطول فضيحة هي فضيحة غولدنبرغ، حيث دعمت الحكومة الكينية صادرات الذهب ودفعت للمصدرين بالشيلينغ الكيني 35% من أرباحهم من العملات الأجنبية. في هذه القضية جرى تهريب الذهب من الكونغو. وكلفت فضيحة غولدنبرغ كينيا ما يعادل أكثر من 10% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد.
عقد خدمة طائرات الهليكوبتر في جنوب إفريقيا بقيمة 360 مليون شيلينغ كيني. جادل الضباط العسكريون في أن العقد كان باهظًا للغاية وأن خدمة طائرات الهليكوبتر يمكن أن تتم محليًا. شرعت القوات الجوية الكينية (كيه إيه إف) بإنفاق 108 مليون شيلينغ كيني كدفعة أولى لخدمة طائرات الهليكوبتر من طراز بوما، التي جرى تسجيل رقم ذيلها على أنه 418 في شركة دينيل للطيران، وهي شركة جنوب أفريقية.

قبل عام 1990

يُنظر إلى حادثة الفساد الأولى في كينيا على نطاق واسع على أنها فضيحة الذرة لنجي عام 1965. وكان بول نجي بطل الاستقلال ووزير التسويق والتعاونيات في ذلك الوقت متورطًا في فضيحة ذرة تسببت بنقص الذرة على المستوى الوطني. ووجدت لجنة التحقيق في قضية الذرة، وهي الأولى من نوعها في كينيا المستقلة، أن زوجة نجي إيما كانت تحصل على معاملة تفضيلية لعملها في متاجر إيما (مطاحن أوهورو في كانغوندو)، والتي اشترت من خلالها الذرة مباشرة من المزارعين، الأمر الذي كان غير قانوني في ذلك الوقت.
بين عامي 1986 و1991 كان تشييد محطة توركويل للطاقة الكهرومائية مليئًا بادعاءات الفساد. وقد جرى بناء السد في النهاية بثلاثة أضعاف التكلفة المقدرة، وضعف الكمية المخصصة، وإنتاج طاقة أقل بكثير من السعة.
فضيحة سد توركويل
جرى بدء مشروع سد توركويل للطاقة الكهرومائية في عام 1986 وكان الانتهاء منه من قبل الشركة الفرنسية سبي باتنيول في عام 1991. ويعد بناء السد أحد المشاريع المثيرة للجدل التي ميزت إدارة الرئيس السابق موي في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن العشرين. ووفقًا لتقارير إعلامية فإن المشروع شابته مزاعم بشأن التسعير، ونقص التقييم البيئي ودراسة الجدوى، والفشل في إجراء مناقصة مفتوحة شهدت منح العقد للشركة الفرنسية. في عام 1986 زعم أكيم كراتز مندوب المفوضية الأوروبية في كينيا آنذاك في مذكرة داخلية جرى تسريبها إلى صحيفة فاينانشال تايمز أن فشل كينيا في إجراء مناقصة مفتوحة أدى إلى دفع الحكومة أكثر من ضعف التكلفة. ألقي اللوم على الفساد المزعوم المحيط بالسد على اثنين من المسؤولين الحكوميين: وزير الطاقة آنذاك نيكولاس بيوت ثم وزير المالية جورج سايتوتي الذين اتُهما باختيار الشركة الفرنسية للمناقصة لتحقيق مكاسب خاصة بهما من حيث العمولات. في عام 2000 رفع السكرتير الدائم وسكرتير مجلس الوزراء، ورئيس الخدمة العامة للحكومة الكينية الدكتور ريتشارد ليكي السرية عن ملفات سد توركويل وجعلها متاحة للعامة. وأعلن عن المعلومات التي زورت مزاعم الكسب غير المشروع التي أثيرت ضد المشروع بما في ذلك عدم وجود عملية مناقصة مفتوحة أيضًا في مناقشات هانسارد البرلمانية في 8 يونيو عام 2000. عيّن الرئيس الراحل موي الدكتور ليكي في عام 1999 لرئاسة الخدمة المدنية والمساعدة في إصلاح الخدمة المدنية الفاسدة وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، لكن ليكي تنحى في عام 2001. وفي مارس عام 2002 في قضية المحكمة العليا رقم 2143 لعام 1999 نجح نيكولاس بيوت في رفع دعوى قضائية ضد صحيفة الشعب اليومية بتهمة التشهير بعد أن نشرت الصحيفة قصة تتهمه بالتواطؤ مع الشركة الفرنسية لمنحها العقد في تجاهل للإجراءات القانونية الواجبة. ومنحه القاضي ألوش 10 ملايين كتعويض.

شرح مبسط

الفساد في حكومة كينيا له تاريخ يمتد إلى عهد الرئيس المؤسس جومو كينياتا، إلى الاتحاد الوطني الأفريقي الكيني (كيه إيه إن يو) بقيادة دانيال آراب موي، وحكومة مواي كيباكي في حزب الاتحاد الوطني وحكومة حزب اليوبيل الحالي لأوهورو كينياتا. في مؤشر مدركات الفساد عام 2021 احتلت كينيا المرتبة 128 من أصل 180 دولة في الفساد، وتتعادل مع سبع دول أخرى، بما في ذلك بوليفيا وأذربيجان ولاوس وباراغواي (الدول الأقل فسادًا على رأس القائمة).[1]

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الدفاع المدنى حى النسيم
- [ تعرٌف على ] سرايا طليعة الخراساني
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] الغرير العالمية للصرافة
- [ خدمات السعودية ] من هي زوجة الامير محمد بن سلمان ويكيبيديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مصطفى بن منصور الحرز ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ جغرافيا ] بحث عن 4 من تضاريس قارة آسيا
- [ متاجر السعودية ] أطايب المستكة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر المداد ... املج ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] العميل الذكي لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد صالح الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] العجز ليس أن تكون بلا قدم وساق ! العجز أن تكون بلا غاية ولا هدف ! العجز أن تكون .. مكتئباً حزيناً وأنت تمتلك السبل لتكون ناجحاً سعيداً ! افراحك من صنع افكارك.. ! - ابراهيم الفقي
- [ مؤسسات البحرين ] فايولت للدعاية والاعلان ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأوركيد لخدمات الأفراح ... الشارقة
- [ حكم في الحب ] أجمل كلام لحبيبتي
- [ تعرٌف على ] تجمع دول الساحل والصحراء
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تجمع دول الساحل والصحراء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6