عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] نويع

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] الأوركيد لخدمات الأفراح ... الشارقة
- [ حكم في الحب ] أجمل كلام لحبيبتي
- [ تعرٌف على ] تجمع دول الساحل والصحراء
- [ معدات ومواد البناء و التجارة قطر ] زغرين للتجارة و المقاولات
- [ تأمين السعودية ] وكالة الحيازين للتأمين
- [ تعرٌف على ] محمد القاضي (سياسي فلسطيني)
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] خطوات للتنظيفات
- [ تعرٌف على ] مرسوم عبد الرحمن وحيد 23 يوليو 2001
- [ دليل دبي الامارات ] التكنولوجيا المصدرة م م ح ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية السنغافورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عوض سالم الصحفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة السعودية للصناعات الصيدلانية ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكي تضحك بعمق , عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أوجاعك الخاصة وتلعب بها. - شارلي شابلن (ممثل كوميدي أنجليزي)
- [ مكتبات السعودية ] مكتب السيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سالم ناصر العرجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 1 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | نويع

الحالات غير الواضحة

يُوضع اسم النوع بين قوسين عندما يختلف علماء الحيوان حول ما إذا كان يشكل تجمع أحيائي ما نوعًا أو نويعًا. على سبيل المثال: قد يكتب البعض الاسم العلمي لطائر الرنكة الأمريكي بهذا الشكل (Larus (argentatus) smithsonianus)، وهذا يعني أنّ بعض علماء يعتبرون الاسم بين القوسين نويعًا لمجموعة أكبر من طيور الرنكة وعلى ذلك يدعونه بهذا الاسم (Larus argentatus smithsonianus)، بينما يعتبره آخرون نوعًا كامل ويدعونه بالاسم (Larus smithsonianus)؛ ولكن استخدام القوسين في المصطلح الأول يعني عدم انحياز الكاتب لأيًا من الطرفين.

التسمية

يقبل القانون الدولي للتسميات الحيوانية (الطبعة الرابعة، 1999) تصنيفًا واحدًا فقط تحت تصنيف الأنواع، وهو النويعات، بينما لا يعترف بالتصنيفات الأخرى. لا تمتلك هذه الأشكال وضعًا رسميًا في القانون الدولي للتسميات الحيوانية، على الرغم من أنها قد تكون مفيدة في وصف المتحدرات الطولية أو الجغرافية، سلالات الحيوانات الأليفة، الحيوانات المعدّلة وراثيًا، إلخ. يحل اسم النوع في المرتبة الثانية في التسمية العلمية للكائن الحي (تسمية ثنائية)، بينما يحل النويع المرتبة الثالثة (تسمية ثلاثية). على سبيل المثال: الاسم العلمي الثنائي للنمر (Panthera tigris)، بينما تكون التسمية الثلاثية (Panthera tigris sumatrae). يُختَصَر النويع عمومًا بـ (ssp.) في علم الحيوان، ولكنه لا يُستَخدَم في التسمية العلمية. يُعَد النويع في علم النبات أحد المراتب التصنيفية العديدة التالية للنوع. يسبق الاسم تحت النوعي اختصار (subsp.)، كما هو الحال في نبات التاتورا (Schoenoplectus californicus subsp. Tatora). غالبًا ما يتكون اسم النبات من ثلاثة أجزاء؛ يشمل الاسم تحت النوعي على التسمية الثنائية إضافةً إلى صفة تحت نوعية واحدة كالضرب أو النويع مثلًا. يُعتَبَر النويع التصنيف تحت النوعي الوحيد المعترف به بشكل صريح من قبل قانون التسمية في علم الجراثيم، ولكن التصنيفات الأدنى من ذلك مهمة للغاية في علم الجراثيم؛ يُقَدِّم الملحق رقم 10 من قانون التسمية بعض التوصيات التي تهدف إلى توحيد وصف هذه التصنيفات. تعتبر التسميات التي نُشِرَت قبل عام 1992 تحت رتبة ضرب نويعات (انظر القانون الدولي لتسمية بدائيات النوى). كما هو الحال في علم النبات، تُختَصَر النويعات بـ (subsp.)، وتستخدم في الاسم العلمي كذلك، ومثال عليها جراثيم الخيطيات الرقيقة: (Bacillus subtilis subsp. Spizizenii).

النويعات كتسميات بديلة وتلقائية

يُمنَح التجمع الأحيائي الأساسي نفس الاسم عندما ينفصل النوع إلى نويعات وفقًا للقانون الدولي للتسمية الحيوانية ، على سبيل المثال: Motacilla alba alba (غالبًا ما يختصر M. a. alba) وهو التسمية البديلة للذعرة البيضاء (Motacilla alba). يُشار إلى اسم النويع الذي يكرر نفس اسم النوع في المصطلحات النباتية كاسم تلقائي، وكذلك للأصنوفات التي تقع تحت النوع.

المعايير

النويع هو الرتبة التصنيفية الوحيدة المعترف بها تحت النوع في القانون الدولي لتسمية الحيوانات، وأحد الرتب الرئيسية الثلاث تحت النوع في قانون تسمية النباتات. قد يستخدم علماء الأحياء رتبة نويع لوصف مجموعة أحيائية منفصلة جغرافيًا تُبدي اختلافاتٍ ملحوظةً في النمط الظاهري، وبذلك يُعتَبَر النويع شكلًا محليًا مختلفًا من النوع. يمتلك علماء النبات وعلماء الفطريات مجالًا أوسع لرتبٍ تصنيفيةٍ أدنىً تُوَصِّفُ اختلافاتٍ أدق بين المجموعات؛ كالضرب والشكل مثلًا.

الأنواع وحيدة وعديدة النمط

من الناحية البيولوجية، وبصرف النظر عن الارتباط بالتسمية، تمتلك الأنواع عديدة الأنماط اثنين أو أكثر من النويعات المنفصلة من ناحية الوراثة والنمط الظاهري –أعراق، وبذلك تحتاج المجموعات المختلفة من هذه النواحي إلى توصيف منفصل. هذه المجموعات المختلفة لا تتكاثر فيما بينها بسبب الانعزال، ولكن يمكن أن تتزاوج وتعطي ذريةً خصبةً عند احتجازها معًا مثلًا.
بينما تُبدي جميع المجموعات في الأنواع وحيدة النمط نفس الخصائص من ناحية الوراثة والنمط الظاهري، وذلك يحدث بعدة طرق: جميع أفراد النوع متشابهين جدًا، ولا يمكن تقسيمهم بيولوجيًا إلى رتب تصنيفية أدنى.
يختلف الأفراد اختلافًا كبيرًا، ولكنه عشوائي بشكل كبير وبلا معنىً فيما يتعلق بالانتقال الوراثي لهذه الاختلافات.
يعتبر الاختلاف بين الأفراد ملحوظًا ويتبع نمطًا معينًا، ولكن لا يوجد خطوط فصل واضحة بين المجموعات. يشير هذا التباين المنحدري دائمًا إلى انسياب مورثي كبير بين المجموعات المنفصلة ظاهريًا التي تُكوِّن التجمع أو التجمعات الأحيائية. إنّ التجمع الأحيائي الذي يُبدي انسيابًا مورثيًا ثابتًا ومتينًا بين المجموعات المكونة له غالبًا ما يُشَكِّل أنواعًا وحيدة النمط، حتى مع وجود تباين وراثي ملحوظ.

شرح مبسط

النُّوَيع[2][3][4] أو الصِّمَّة[5] (بالإنجليزية: Subspecies)‏ في علم التصنيف هو مرتبة تقع تحت النوع وفوق السلالة (دون النوع أو الضرب). هذه المرتبة لا تستعمل بشكل دائم، بل يلجأ إليها عندما يكون الفارق بين نوع وآخر قليلا جدا، فيوضعان نُويعان من نوع واحد مشترك. عندما يلجأ إلى استخدامه يكون دائما أكثر من نويع تحت النوع.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] التعذيب في فنزويلا
- [ تعرٌف على ] مصعب بن الزبير
- [ مؤسسات البحرين ] بوبدر لنحت الاخشاب والجبس ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قالت : وماذا بقِي من العجبِ فتعرفهُ ؟ قال : أعرفُ متزوجاً، أحبّ أشدّ الحبّ وأمَضّهُ، حتّى استهامَ وتدلَّه، فكانَ مع هذا لا يكتبُ إلى حبيبتهِ حتّى يستأذِنَ فيها زوجَتهُ، كيلا يَعتدي على شيءٍ من حقّها ، وزوجتهُ كانَت أعرفَ بقلبهِ وبحبِّ هذا القلبِ، وهي كانَت أعلمَ أن حبّه وسُلوانهُ إنّما هُما طَريقتانِ في الأخذِ والتَّركِ بين قلبهِ والمعاني، تارةً في سبيلِ المرأةِ وجَمالِها، وتارةً في سبيلِ الطّبيعةِ ومَحاسِنِها ، فتنهّدت وقالتْ : يا عجباً ! وفي الدُّنيا مِثلُ هذا الزّوجِ الطّاهِر، وفي الدُّنيا مِثلُ هذه الزّوجةِ الكريمةِ ؟ - مصطفى صادق الرافعي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية جدة الجديدة
- [ متاجر السعودية ] متجر نسك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تمور ثامر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من شغل نفسه بعيوب الآخرين كثرت عيوبه وهو لا يدري. - مصطفى صادق الرافعي
- [ شركات طبية السعودية ] مخازن سقاله للادويه ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مارسيلا إياكوب
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركيزة الاعمال للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الإمام محمد بن سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرزاق لفاي المخلفي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] رجاء بن عويمر بن جويبر السلمى ... جدة
- [ حكمــــــة ] اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لِنَافِذِ قُدْرَتِهِ وَبَالِغِ حِكْمَتِهِ، خَلَقَ الْخَلْقَ بِتَدْبِيرِهِ وَفَطَرَهُمْ بِتَقْدِيرِهِ، فَكَانَ مِنْ لَطِيفِ مَا دَبَّرَهُ وَبَدِيعِ مَا قَدَّرَهُ، أَنَّهُ خَلَقَهُمْ مُحْتَاجِينَ وَفَطَرَهُمْ عَاجِزِينَ، لِيَكُونَ بِالْغِنَى مُنْفَرِدًا وَبِالْقُدْرَةِ مُخْتَصًّا حَتَّى يُشْعِرَنَا بِقُدْرَتِهِ أَنَّهُ خَالِقٌ، وَيُعْلِمَنَا بِغِنَاهُ أَنَّهُ رَازِقٌ، فَنُذْعِنَ بِطَاعَتِهِ رَغْبَةً وَرَهْبَةً وَنُقِرَّ بِنَقَائِصِنَا عَجْزًا وَحَاجَةً. ثُمَّ جَعَلَ الانْسَانَ أَكْثَرَ حَاجَةً مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانِ؛ لِأَنَّ مِنْ الْحَيَوَانِ مَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ عَنْ جِنْسِهِ، وَالانْسَانُ مَطْبُوعٌ عَلَى الافْتِقَارِ إلَى جِنْسِهِ. وَاسْتِعَانَتُهُ صِفَةٌ لاَزِمَةٌ لِطَبْعِهِ، وَخِلْقَةٌ قَائِمَةٌ فِي جَوْهَرِهِ وَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {وَخُلِقَ الانْسَانُ ضَعِيفًا}. يَعْنِي عَنْ الصَّبْرِ عَمَّا هُوَ إلَيْهِ مُفْتَقِرٌ وَاحْتِمَالِ مَا هُوَ عَنْهُ عَاجِزٌ .
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكمــــــة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حكمــــــة ] اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لِنَافِذِ قُدْرَتِهِ وَبَالِغِ حِكْمَتِهِ، خَلَقَ الْخَلْقَ بِتَدْبِيرِهِ وَفَطَرَهُمْ بِتَقْدِيرِهِ، فَكَانَ مِنْ لَطِيفِ مَا دَبَّرَهُ وَبَدِيعِ مَا قَدَّرَهُ، أَنَّهُ خَلَقَهُمْ مُحْتَاجِينَ وَفَطَرَهُمْ عَاجِزِينَ، لِيَكُونَ بِالْغِنَى مُنْفَرِدًا وَبِالْقُدْرَةِ مُخْتَصًّا حَتَّى يُشْعِرَنَا بِقُدْرَتِهِ أَنَّهُ خَالِقٌ، وَيُعْلِمَنَا بِغِنَاهُ أَنَّهُ رَازِقٌ، فَنُذْعِنَ بِطَاعَتِهِ رَغْبَةً وَرَهْبَةً وَنُقِرَّ بِنَقَائِصِنَا عَجْزًا وَحَاجَةً. ثُمَّ جَعَلَ الانْسَانَ أَكْثَرَ حَاجَةً مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانِ؛ لِأَنَّ مِنْ الْحَيَوَانِ مَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ عَنْ جِنْسِهِ، وَالانْسَانُ مَطْبُوعٌ عَلَى الافْتِقَارِ إلَى جِنْسِهِ. وَاسْتِعَانَتُهُ صِفَةٌ لاَزِمَةٌ لِطَبْعِهِ، وَخِلْقَةٌ قَائِمَةٌ فِي جَوْهَرِهِ وَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {وَخُلِقَ الانْسَانُ ضَعِيفًا}. يَعْنِي عَنْ الصَّبْرِ عَمَّا هُوَ إلَيْهِ مُفْتَقِرٌ وَاحْتِمَالِ مَا هُوَ عَنْهُ عَاجِزٌ . ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6