عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] سكاي تيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة زهور الريف التجارية
- [ ملابس السعودية ] شركة العجلان للتجارة
- [ الحياء من اللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] أن يستحيي العبد من الله من أن يتقرب إليه عز وجل بصلاة جوفاء خالية من الخشوع والخوف، فالشعور بالاستحياء من الله يدفع المسلم إلى إتقان العبادة والتقرب إلى الله بصلاة خاشعة فيها معاني الخوف والرهبة .
- [ متاجر السعودية ] لي راز أزياء و عبايات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كونتينيوس للمقاولات ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] قائمة العطل الرسمية في إيران
- [ الكترونيات الامارات ] عمران احمد لتجارة الحاسوب ذ.م.م ... الشارقة
- [ مطاعم الامارات ] اوش باى بولت جروب ... دبي
- [ عقارات الامارات ] البروج العقارية
- [ تعرٌف على ] كوريا
- [ حلويات القطر ] طريقة عمل البسبوسة بالزبادي وجوز الهند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبدالعزيز بن شامان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] Al kafe cafe
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بندر بن مطلق القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 7 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

شاکلة

المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هو تحالف سياسي يتألف من عدة منظمات تشكل النساء أكثر من 50٪ من أعضاء هذا المجلس. رئيس المجلس هو مسعود رجوي. يتألف المجلس من 25 لجنة، وأمانة سر و 6 أمناء مكلفين بالشؤون الإدارية للمجلس.

خطط المجلس والقرارات

بعض خطط وقرارات المجلس: خطة حقوق المرأة وحرياتها: وافق المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بالإجماع على خطة “حقوق المرأة وحرياتها” في ۱۷ أبريل ۱۹۸۷. وبحسب هذه الخطة ، يحق للمرأة تقلد جميع المناصب والمسؤولیات في الدولة، بما في ذلك التحكیم والقيادة السياسية. كما يعترف المجلس بالحق في اختيار الملابس بحرية والحق في المشاركة في جميع المباریات الرياضية والأنشطة الفنية ، إلخ. خطة الفصل بين الدين والدولة: صادق المجلس الوطني للمقاومة الإیرانیة في ۱۲ نوفمبر ۱۹۸۵، علی خطة الفصل بين الدين والدولة مؤكدا على ضمان “الحقوق الفردية والاجتماعية للأشخاص المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”، بما في ذلك الحق في حرية الدين والمعتقد والحق في مقاطعة ورفض أي استقصاء للرأي، وهو أمر ضروري للحفاظ على القيم الإنسانية والكرامة. تمت المصادقة على خطة الفصل بين الدين والدولة. خطة جبهة التضامن الوطني لإسقاط الاستبداد الديني: وافق المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية على خطة جبهة التضامن الوطني للتعاون وتوحيد العمل مع القوى السياسية الأخرى. تضم هذه الجبهة كافة القوى الجمهورية الملتزمة بالنفي التام لنظام ولاية الفقيه وكافة فصائلها واجنحتها الداخلية، وتناضل من أجل إقامة نظام سياسي ديمقراطي ومستقل يقوم على آساس فصل الدين عن الدولة. خطة الحكم الذاتي لکردستان إيران: وافق المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بالإجماع على خطة الحكم الذاتي لکردستان إيران في إطار وحدة الأراضي والتكامل والوحدة الوطنية للبلاد (إيران) في ۸ نوفمبر ۱۹۸۳.

رئيسة الجمهوریة المنتخبة للمجلس

في عام۱۹۹۳ اختار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي “رئيسة الجمهوریة” للمرحلة الانتقالية. وفقًا لقرار المجلس، بعد الإطاحة بحكومة الجمهورية الإسلامية في إیران، حتى إنشاء المجلس التأسيسي وانتخاب الرئيس الجدید، ستولی مريم رجوي الرئاسة المؤقتة للبلاد. في خطة من 10 نقاط ، قدمت رجوي استراتيجيات وآراء المجلس الوطني للمقاومة. إيران من أجل إيران الغد الحرة. في هذه الخطة، أعلنت مريم رجوي التزامها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والوثائق الدولية الأخرى. كما أعلنت إلتزامها بالحكم الذاتي وإزالة الاضطهاد المزدوج للجماعات والقوميات الإيرانية ، وإيران غير نووية، والسلام والتعايش السلمي مع دول المنطقة والدول الأخرى، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، وإنهاء إنتاج الأسلحة النووية. وتناشد من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وإنشاء نظام حقوقي حديث واستقلال القضاء.

حكومة مؤقتة لمدة 6 أشهر

وفقًا لدستور المجلس، بعد الإطاحة بالجمهورية الإسلامية في‌ إيران، ستكون الحكومة المؤقتة في السلطة لمدة 6 أشهر فقط، وتتمثل مهمتها الرئيسية في إجراء انتخابات حرة لتشكيل المجلس التأسيسي والتشريع الوطني ونقل السلطة إلى ممثلي الشعب الايراني. 25 لجنة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تشكل أسس الحكومة الائتلافية المؤقتة بعد الإطاحة. يرأس كل لجنة أحد أعضاء المجلس من ذوي الخبرة في المجال المذكور.

إنشاء

في ۲۱ يوليو ۱۹۸۱ تم إنشاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في طهران من قبل مسعود رجوي برفقة أبو الحسن بني صدر، أول رئيس للجمهورية الإيرانية. بعد ذلك ، ذهب رجوي إلى باريس مع بني صدر في ۲۹ یولیو ۱۹۸۱، في رحلة جوية من القاعدة الجویة الأولى بطهران. وأعلن تشكيل “المجلس الوطني للمقاومة” كبديل ديمقراطي للحكومة الإيرانية في باريس.

صنع القرارات في المجلس

وبحسب موافقات المجلس، وبغض النظر عن وزن أعضاء المجلس وموقعهم، يكون لجميع الأعضاء صوت واحد وتتخذ جميع القرارات بأغلبية الأصوات.

شعار المجلس

في سبتمبر ۱۹۹۳، اختار المجلس الوطني للمقاومة رمز الأسد والشمس كرمز رسمي للمجلس وقرر استخدام هذا الرمز في العلم الإيراني الذي “كان رمز حراسة بلاد إیران منذ القدم. واستُخدم كرمز للإيرانيين عبر التاريخ “.

شرح مبسط

المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، هو ائتلاف سياسي[1] يتكون من منظمات وجماعات وشخصيات إيرانية، تأسس في ۲۱يوليو 1981 بطهران بمبادرة من مسعود رجوي للإطاحة بالحكومة الإيرانية الحالية وإقامة نظام سياسي ديمقراطي ومستقل،[1][2][3][4][5] ثم نقل مقره إلى باريس.[6][7][8] هذا المجلس الآن له دور البرلمان في منفى للمقاومة الإيرانية.[9][10]

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] ميليسا (مغنية)
- [ تعرٌف على ] غارتسون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عبنية للمنتجات الاسمنتية ذ.م.م. ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] عندما يفعل شخص ما أمرا يزعجك ،لا تحمل له ضغينة، ولكن واجهه ومن ثم ابذل أقصى ما بوسعك لتلقي باﻷمر خلف ظهرك. - ديمي لوفاتو
- [ تعرٌف على ] كويتزالكوتلس
- [ مؤسسات البحرين ] صالون زهرة النبأ ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] إكسباسي
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] تشالينجر لتأجير السيارات
- [ متاجر السعودية ] رشة بهارات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن عبدالعزيز العبيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية هانى الثالثة
- [ تعرٌف على ] تناوب مشعل دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 1984
- [ تعرٌف على ] متلازمة تنفسية حادة وخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز سليمان الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سعد ابراهيم الكثيرى
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مكتبات السعودية ] مكتبة سعد ابراهيم الكثيرى ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6