عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] سرايا طليعة الخراساني
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] الغرير العالمية للصرافة
- [ خدمات السعودية ] من هي زوجة الامير محمد بن سلمان ويكيبيديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مصطفى بن منصور الحرز ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ جغرافيا ] بحث عن 4 من تضاريس قارة آسيا
- [ متاجر السعودية ] أطايب المستكة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر المداد ... املج ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] العميل الذكي لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد صالح الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] العجز ليس أن تكون بلا قدم وساق ! العجز أن تكون بلا غاية ولا هدف ! العجز أن تكون .. مكتئباً حزيناً وأنت تمتلك السبل لتكون ناجحاً سعيداً ! افراحك من صنع افكارك.. ! - ابراهيم الفقي
- [ مؤسسات البحرين ] فايولت للدعاية والاعلان ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأوركيد لخدمات الأفراح ... الشارقة
- [ حكم في الحب ] أجمل كلام لحبيبتي
- [ تعرٌف على ] تجمع دول الساحل والصحراء
- [ معدات ومواد البناء و التجارة قطر ] زغرين للتجارة و المقاولات
آخر تحديث منذ 11 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | بورتريه ذاتي

آسيا

لوحات البورتريه والبورتريه الذاتي في الفن الآسيوي لها تاريخ أطول من أوروبا. معظم هذه اللوحات من الحجم الصغير، وهي تُصوّر الفنان ضمن منظر طبيعي كبير، أو تزين القصائد بالرسوم باستخدام فن الخط. أُنتج تقليد آخر مرتبط بطائفة زن البوذية اليابانية، لوحات بورتريه ذاتية شبه كاريكاتورية، بينما بقيت اللوحات الأخرى أقرب إلى شكل البورتريه الرسمي المعروف.

صور

ألبرشت دورر
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي في عمر 13 سنة (1484)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1493)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي (1497)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1500)
فان غوخ
فان غوخ، بورتريه ذاتي (ربيع 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (صيف 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (شتاء 1887-1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (سبتمبر 1889)
أخرى
خواكين سورويا اي باستيدا، بورتريه ذاتي
فرانسيسكو هايز، بورتريه ذاتي بعمر 69 (1860)
ليوناردو دا فينشي، بورتريه ذاتي محتمل (1512-1515)
رفائيلو سانزيو، بورتريه ذاتي (1517-1518)

العصور القديمة

عُثر على صور لفنانين في الرسوم المصرية القديمة وأعمال النحت وكذلك على المزهريات اليونانية القديمة. صُنعت أولى لوحات البورتريه الذاتي من قبل النحات الخاص بالفرعون أخناتون في عام 1365 قبل الميلاد. ووفقًا للمؤرخ اليوناني فلوطرخس، فإن النحات اليوناني القديم فيدياس قد جعل العديد من الشخصيات الموجودة في عمله «معركة الأمازون» في معبد بارثينون مشابهةً له، وهناك إشارة إلى العديد من لوحات البورتريه الذاتية المرسومة التي لم ينج أي منها.

الفن الأوروبي

بورتريه ذاتي لجوزيف رايت من دربي
تحتوي المخطوطات المذهبة على عدد واضح من لوحات البورتريه الذاتي، وبشكل خاص لوحات سانت دونستان وماثيو باريس، يظهر معظم هؤلاء الفنانين في أعمالهم. ويُعتقد أن الفنان أندريا دي سيوني دي أركانغيلو ( 1308 – 25 أغسطس 1368)، قد رسم نفسه كشخصية في لوحة جدارية عام 1359، والتي أصبحت، على الأقل وفقًا لمؤرخي الفن ممارسة شائعة للعديد من الفنانين.[بحاجة لمصدر] من بين لوحات البورتريه المبكرة أيضًا لوحتين جداريتين للفنان يوهانس أكويلا، واحدة في فليمير (1378) غرب المجر، وواحدة في مارتجانسي (1392) شمال شرق سلوفينيا. في إيطاليا، رسم الفنان جوتو دي بوندوني (1267-1337) نفسه في لوحة «الرجال البارزين» في قلعة نابولي، صوّر الفنان مازاتشو (1401-1428) نفسه على أنه أحد تلاميذ المسيح في لوحة كنيسة برانكاتشي، بالإضافة إلى الفنان بينوزو غوزولي الذي رسم نفسه في لوحة موكب المجوس (1459)، مع كتابة اسمه على قبعته. تضمنت تماثيل منحوتة في القرن الرابع عشر لعائلة بارلر في كاتدرائية براغ العديد من البورتريه الذاتي، وهي من بين أقدم التماثيل من الشخصيات غير الملكية. أدرج الفنان لورنزو جبرتي رأسًا صغيرًا لنفسه في أحد أشهر أعماله. الجدير بالذكر أن أقدم بورتريه ذاتي رُسم في إنجلترا كان للفنان الألماني غيرلاش فليكي في عام 1554. آلبرخت دورر، 1471–1528، أول رسام بوتريه ذاتي غزير الإنتاج
كان آلبرخت دورر فنانًا ذو سمعة جيدة، وجاء دخله الرئيسي من مطبوعاته القديمة، التي بيعت في جميع أنحاء أوروبا. ويُعتقد أنه قد صوّر نفسه في لوحاته أكثر من أي فنان آخر قبله، إذ أنتج ما لا يقل عن اثنتي عشرة لوحة، منها ثلاث لوحات بورتريه. رسم آلبرخت دورر عندما كان في الثانية والعشرين، لوحة بورتريه ذاتي مع القرنفل (1493، متحف اللوفر)، ويُعتقد أنه أرسلها إلى خطيبته الجديدة. في لوحته الأخيرة، التي بيعت إلى مدينة نورمبرغ، وعُرضت علنًا، صوّر الفنان نفسه بتشابه لا لبس فيه مع يسوع المسيح (ميونيخ، ألت بيناكوثيك). أعاد الفنان استخدام الوجه لاحقًا في نقش ديني سُمي ستار فيرونيكا، وهو عبارة عن «بورتريه ذاتي» للمسيح. عصر النهضة والباروك
أنتج الرسامون الإيطاليون العظماء في عصر النهضة عددًا قليلًا نسبيًا من البورتريه الذاتي، لكنهم غالبًا ما رسموا أنفسهم في أعمال أكبر. كانت معظم لوحات البورتريه الشخصية الفردية التي تركوها عبارة عن تصوير مباشر. يوجد بورتريه للرسام الإيطالي بيترو بيروجينو في نحو عام 1500، وواحدة من قبل الفنان الشاب بارميجانينو. هناك أيضًا رسم لليوناردو دا فينشي (1512)، ولوحات بورتريه ذاتي في أعمال أكبر من تأليف ميكيلانجيلو، الذي ظهر مكان القديس برثولماوس في لوحة يوم القيامة في كنيسة سيستينا (1536-1541)، ورافائيل الذي شوهد في شخصيات لوحة مدرسة أثينا 1510. ومن الجدير بالذكر أيضًا وجود لوحتان أظهرتا تيتيان كرجل عجوز في الستينيات من القرن السادس عشر.

أنواعه

قد يكون البورتريه الذاتي للفنان نفسه، أو جزء من عمل أكبر، مثل: بورتريه جماعي. يضع العديد من الرسامين صورًا لأفراد معينين بما في ذلك أنفسهم، في رسم اللوحات من النوع الديني أو أنواع أخرى. في أقرب الأمثلة المتبقية من العصور الوسطى وعصر النهضة، صُوّرت المشاهد التاريخية أو الأسطورية (من الكتاب المقدس أو الأدب الكلاسيكي) باستخدام عدد من الأشخاص الحقيقيين كنماذج، بما في ذلك الفنان نفسه، وهذا ما منح العمل وظائف متعددة وهي: فن تصوير الأشخاص والبورتريه الذاتي ورسم التاريخ والأساطير. يظهر الفنان عادةً في هذه الأعمال كوجه ضمن الحشد أو المجموعة، غالبًا في حواف أو زاوية العمل وخلف المشاركين الرئيسيين. تعد لوحة الفلاسفة الأربعة (1611–12) للفنان بيتر بول روبنس مثالًا جيدًا على ذلك. استُخدمت العديد من الوسائط الفنية في هذا النوع من الأعمال؛ مثل: اللوحات والرسومات والمطبوعات كانت ذات أهمية خاصة. في بورتريه أرنولفيني (1434)، يُصوّر الفنان يان فان إيك نفسه كأحد الشخصين الموجودين في المرآة – وهي خدعة حديثة ومدهشة. قد تكون لوحة فان إيك قد ألهمت الرسام الإسباني دييغو فيلاثكيث لتصوير نفسه في لوحة لاس مينيناس (1656)، وفقًا لتعليق صدر عن فان إيك في القصر في مدريد حيث كان يعمل. كان هذا ازدهارًا عصريًا آخر، نظرًا لأنه يظهر كرسام (بشكل غير مسبوق في فن تصوير الأشخاص الملكي الرسمي) ويقف بالقرب من مجموعة عائلة الملك الذين كانوا من الموضوعات الرئيسية المفترضة في اللوحة. رسم الفنان آلبرخت دورر ما يعد أحد أقدم لوحات البورتريه الذاتي للطفولة الباقية، إذ صوّر نفسه بأسلوب طبيعي كطفل يبلغ من العمر 13 عامًا في عام 1484. ظهر لاحقًا بشكل مختلف كتاجر وكالمسيح في خلفية مشاهد للكتاب المقدس. قد يكون ليوناردو دا فينشي قد رسم بورتريه لنفسه في عمر الستين، نحو عام 1512. أُعيد إنتاج اللوحة بشكل مباشر لتبدو مثل دافنشي، رغم أن هذا غير مؤكد. رسم رامبرانت في القرن السابع عشر مجموعة من لوحات البورتريه الذاتي. تعد لوحة الابن الضال في الحانة (1637)، واحدةً من أقدم لوحات البورتريه العائلية لفنان مشهور. أصبحت اللوحات العائلية والمهنية، بالإضافة إلى تصوير الفنان لنفسه، شائعة بشكل متزايد منذ بداية القرن السابع عشر. النساء الرسامات
تعتبر الفنانات من المنتجين البارزين للبورتريه الذاتي؛ مثل: كاثارينا فان هيمسن وإليزابيث لويز فيغ لوبرون وفريدا كاهلو وأليس النيل وباولا مودرزون-بيكر وجيني سافيل. رسمت إليزابيث لويز فيغ لوبرون نحو 37 بورتريه ذاتي، يعد الكثير منها نسخًا عن لوحات سابقة، وقد رُسمت جميعها للبيع. حتى القرن العشرين، كانت النساء عادةً غير قادرات على تلقي التدريب على رسم اللوحات التي تحتوي شخصيات عارية، وهذا ما دفع العديد من الفنانين إلى التخصص في هذا المجال. جسدت الفنانات تاريخيًا العديد من الأدوار في البورتريه الذاتي. وكان النمط الأكثر شيوعًا هو ظهور الفنان في العمل، وعادةً ما يُصوّر الفنان نفسه وهو يرسم، أو على الأقل وهو يحمل فرشاة ولوحة. غالبًا ما يتساءل المشاهد عما إذا كانت الملابس التي يرتديها الفنان هي نفسها الموجودة في اللوحة أم لا.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تأمين السعودية ] وكالة الحيازين للتأمين
- [ تعرٌف على ] محمد القاضي (سياسي فلسطيني)
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] خطوات للتنظيفات
- [ تعرٌف على ] مرسوم عبد الرحمن وحيد 23 يوليو 2001
- [ دليل دبي الامارات ] التكنولوجيا المصدرة م م ح ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية السنغافورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عوض سالم الصحفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة السعودية للصناعات الصيدلانية ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكي تضحك بعمق , عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أوجاعك الخاصة وتلعب بها. - شارلي شابلن (ممثل كوميدي أنجليزي)
- [ مكتبات السعودية ] مكتب السيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سالم ناصر العرجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التعذيب في فنزويلا
- [ تعرٌف على ] مصعب بن الزبير
- [ مؤسسات البحرين ] بوبدر لنحت الاخشاب والجبس ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قالت : وماذا بقِي من العجبِ فتعرفهُ ؟ قال : أعرفُ متزوجاً، أحبّ أشدّ الحبّ وأمَضّهُ، حتّى استهامَ وتدلَّه، فكانَ مع هذا لا يكتبُ إلى حبيبتهِ حتّى يستأذِنَ فيها زوجَتهُ، كيلا يَعتدي على شيءٍ من حقّها ، وزوجتهُ كانَت أعرفَ بقلبهِ وبحبِّ هذا القلبِ، وهي كانَت أعلمَ أن حبّه وسُلوانهُ إنّما هُما طَريقتانِ في الأخذِ والتَّركِ بين قلبهِ والمعاني، تارةً في سبيلِ المرأةِ وجَمالِها، وتارةً في سبيلِ الطّبيعةِ ومَحاسِنِها ، فتنهّدت وقالتْ : يا عجباً ! وفي الدُّنيا مِثلُ هذا الزّوجِ الطّاهِر، وفي الدُّنيا مِثلُ هذه الزّوجةِ الكريمةِ ؟ - مصطفى صادق الرافعي
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا
اعلانات 6