عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] معركة الدشيرة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] النفط الصخري في المغرب
- [ كتب ومؤلفات ] كتاب الرحمة في الطب والحكمة
- [ تعرٌف على ] داء البروسيلات
- [ تعرٌف على ] ليوناردو أراوجو
- [ تعرٌف على ] لعبة فيديو تقمص الأدوار
- [ سيارات السعودية ] شركة محمد العبدالله الجميح وأبناء اخيه للأستثمار التجارى
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ [ سورة الصف آية:﴿٢﴾ ]ينبغي للآمر بالخير أن يكون أول الناس إليه مبادرة، وللناهي عن الشر أن يكون أبعد الناس منه. السعدي: 858.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عثمان قاسم القصبي للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة انظمة التميز الطبية (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة انظمة التميز الطبية (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني عن الزهد: هو ترك ما يشغل عن الله.
- [ تعرٌف على ] دانكن ماكنزي (قاتل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لواء القوزاق (الدولة القاجارية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سما ابداع للعقار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
آخر تحديث منذ 8 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | معركة الدشيرة

الخلفية التاريخية

بعد حصولهم على الاستقلال في عام 1956، ازداد المغاربة في عهد السلطان محمد الخامس اهتمامًا بإنهاء استعمار الممتلكات الإسبانية بناءًا على العلاقات التاريخية والجغرافية مع هذه المنطقة.

المعركة

قام جيش التحرير الوطني المغربي في 12 يناير عام 1958 بمهاجمة الحامية الإسبانية في مدينة العيون، إلا أن الهجوم الأول فشل، وتمكن الإسبان من هزيمة المقاتلين المغاربة من جيش التحرير الوطني الذي انسحب متراجعًا نحو الجنوب الشرقي. ظهرت بعد ذلك فرصة أخرى للهجوم في اليوم التالي، عندما قام 350 رجلاً من سريتين إسبانيتين من إحدى كتائب الفيلق 13 بمهمة استطلاعية في منطقة الدشيرة. انتهز جيش التحرير الوطني المغربي هذه الفرصة وأطلق حوالي 500 مقاتل مغربي النار، بينما كانوا غير مرئيين من مواقعهم في وسط الكثبان الرملية. نصب مقاتلو جيش التحرير الوطني المغربي كمينًا للقوات الإسبانية من الساعة 10 صباحًا في الساقية الحمراء، وظل جنود الفيلق الإسباني يقاومون للحفاظ على مواقعهم، وحاولوا صد الهجمات المغربية باستخدام قذائف الهاون، واستخدموا نحو 324 قنبلة يدوية، وبعض الأسلحة الخفيفة. استمر القتال حتى بعد حلول الظلام، وبدأ جيش التحرير الوطني يُهاجم من مسافات قريبة لدرجة أن المعركة شهدت في بعض الأحيان اشتباكات مستمرّة بالأيدي وبالحراب. وبسبب نقص المياه، وسقوط العديد من الجرحى والنقص السريع في الذخيرة، اضطر جنود الفيلق الإسباني للتراجع والانسحاب، وقد نجحوا في إخراج جرحاهم من ساحة المعركة بفضل الضابطين فادريك كاسترومونتي وخوان ماديرال أوليغا، الذين ظلوا مسلحين بالبنادق الرشاشة لتغطية انسحاب مقاتلي الفيلق حتى وفاتهم. وفي فبراير عام 1958 شنت القوات الفرنسية الإسبانية هجومًا واسع النطاق أدى إلى تفكيك جيش التحرير المغربي في الصحراء الغربية. كانت تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها شن هجمات جوية بعدما نشرت فرنسا وإسبانيا حوالي 130 طائرة (60 طائرة إسبانية و 70 فرنسية)، كما تدخل على الأرض ما يقرب من 9000 جندي إسباني ونحو 5000 جندي فرنسي تحت قيادة الجنرال لوبيز فالنسيا النقيب العام لجزر الكناري كقاد للقوات الإسبانية. خسر جيش التحرير المغربي 150 قتيلا بعد تعرضه للهجمات الجوية والبرية التي شنتها القوات الإسبانية بمساعدة القوات الفرنسية. وفي 10 فبراير عام 1958، قام الجيش الإسباني المنظم في طابور آلي بطرد المغاربة الذين احتلوا منطقة الدشيرة ثم مدن تافروات والسمارة.

التداعيات

يحتفل المغرب كل عام بفخر كبير بملحمة معركة الدشيرة على الرغم من الخسائر البشرية الفادحة التي تكبدتها قوات جيش التحرير الوطني المغربي، والتي أدت إلى انسحاب المغاربة من الصحراء الغربية في عام 1958، فقد ساهمت المعركة في إعادة مقاطعة طرفاية إلى المغرب بعد أن حررها الجنود المغاربة من أيدي إسبانيا، على الرغم من الانسحاب منها في وقت ارتداد رسمي لاحق من أجل تهدئة التوترات، واستمرار الكفاح من أجل إنهاء احتلال الصحراء دبلوماسياً. يحتفل المغرب في ذلك الوقت من كل عام بانتصار قواته الذين شاركوا بالتالي في استعادة الأقاليم الجنوبية و وحدة أراضي المغرب. منحت الحكومة الإسبانية للجندي فرانسيسكو فادريك كاسترومونتي وسام صليب سان فرناندو في عام 1960 بعد وفاته، كما مُنح الجندي خوان ماديرال أوليغا أيضًا صليب سان فرناندو في عام 1966 بعد وفاته، ويُعد صليب سان فرناندو هو أعلى وسام عسكري في إسبانيا. كان لا يزال هناك ثمانية إسبان ناجين من القتال في معركة الدشيرة حتى الوقت الحالي. وفي 13 يناير عام 2018 ذهب خمسة من هؤلاء المحاربين القدامى إلى مقر لواء الفيلق ألفونسو الثالث عشر لإحياء ذكرى معركة عام 1958 في منطقة الدشيرة.

الخسائر المادية والبشرية

تكبد جيش التحرير الوطني المغربي في الهجوم الأول خسائر فادحة بلغت حوالي 200 رجل، قبل أن ينسحبوا في الظلام عندما كانت أعدادهم غير كافية لمواصلة القتال، بينما خسر الجيش الإسباني مالا يقل عن 37 قتيلاً و50 جريحًا (أو 78 جريحًا بحسب مصادر أخرى) في صفوفه.

شرح مبسط

200 قتيل

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض عواض علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد زيدان ظاهر البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد محمد التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة اكورن Acorn Nursery ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] عبدالمحسن عايد لافي العنزي ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] تحت جناح الظلام المخيم ، وأنت تنتظر فجراً آخر يخرجك من العتمه ، وتعبر به نحو الضوء ، ستصلي ، وستكون صلاتك هنا : ضوءاً في الظلمة. - أحمد خيري العمري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن غرم الله بن محمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات قطر ] مراكز قطر الطبية | بوسطن ميدكال كير
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطبخ روابى القصيم
- [ متاجر السعودية ] سنع بناتنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ السرطان ] شكل ورم السرطان
- [ مؤسسات البحرين ] أنهار الخليج للمياه العذبة والمواد الغذائية ... المنطقة الشمالية
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل رز بسمتي أصفر
- [ تعرٌف على ] يوأنس التاسع عشر (بابا الإسكندرية)
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] فاميلي كير للخدمات الصحيه
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] فاميلي كير للخدمات الصحيه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6