عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الهوية المسيحية

اقرأ ايضا

-
[ حكم في الحب ] أجمل كلام لحبيبتي
- [ تعرٌف على ] تجمع دول الساحل والصحراء
- [ معدات ومواد البناء و التجارة قطر ] زغرين للتجارة و المقاولات
- [ تأمين السعودية ] وكالة الحيازين للتأمين
- [ تعرٌف على ] محمد القاضي (سياسي فلسطيني)
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] خطوات للتنظيفات
- [ تعرٌف على ] مرسوم عبد الرحمن وحيد 23 يوليو 2001
- [ دليل دبي الامارات ] التكنولوجيا المصدرة م م ح ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية السنغافورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عوض سالم الصحفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة السعودية للصناعات الصيدلانية ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكي تضحك بعمق , عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أوجاعك الخاصة وتلعب بها. - شارلي شابلن (ممثل كوميدي أنجليزي)
- [ مكتبات السعودية ] مكتب السيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سالم ناصر العرجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التعذيب في فنزويلا
آخر تحديث منذ 7 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | الهوية المسيحية

أسس الهوية المسيحية

يمكن فصل الهوية المسيحيّة إلى أربعة أسس منفصلة ومستقلة: الانقسامات العرقية: في العديد من الجماعات العرقيّة والإثنيّة تُعتبر المسيحية جزء مركزي في تركيب الهوية الإثنية والوطنيّة لتلك الشعوب ومن بين هذه المجموعات التي ترى المسيحيًّة كجزء من هويتها الثقافية والتاريخيَّة؛ الإثنيات الدينيَّة المسيحيَّة مثل المسيحيون العرب (الروم الأنطاكيون)، والموارنة، والأقباط، والآشوريين والسريان، والأرمن، ومسيحيو مار توما، والأميش، والمينونايت، والمورمون، والهوتريتيون، والأيرلنديون الكاثوليك، وكاثوليك مانغلور وكاثوليك غوان. كما وتملك الشعوب الأرثوذكسيّة في أوروبا الشرقية والبلقان كنائس وطنيَّة وقوميَّة خاصة بها ومنهم الجورجيون، والبيلاروس، والبلغار، واليونانيون، والمقدونيون، والرومانيون، والروس، والصرب، والقبارصة والأوكرانيون. وتُعد الثقافة البروتستانتية بالنسبة لعدد من شعوب أوروبا الشمالية جزء من الهوية الوطنية والشعبيَّة ومنهم الشعب الإنجليزي، والاسكتلنديّ، والأنجلو إيرلندي، والويلزيّ، والسويدي، والفنلندي، والنرويجي، والدنماركي، والألماني، والإستوني، واللاتفي والهولندي وغيرهم. كما وأضحت الثقافة الكاثوليكية الهوية السائدة والموحدة للشعب النمساوي، والإسباني، والبرتغالي، والإيطالي، والفرنسي، والبلجيكي، والكرواتيّ، والآيرلندي، والمجري، والبولندي، إلى جانب الفلبينيون وشعوب أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتينيون، والبرازيليون، والكولومبيون، والشعب المكسيكي، وغيرهم من الهسبان والأمريكيين اللاتينيين. وفقًا للمؤرخ الفرنسي فرناند بروديل فالإنسان الأوروبي متدينًا كان أو ملحدًا فإنّ ردود فعله النفسيّة، وسلوكه، وأخلاقيته، ظلت متجذّرة في التّراث المسيحي الذي طبع الحياة الأوروبيّة بطابعه على مدار القرون المتطاولة. وقد وصف المؤرخ بروديل الإنسان الأوروبي على إنّه من «دم مسيحيّ».
الديانة المسيحية: تشمل الأفراد المسيحيين الذين يتبعون التعاليم الدينية المسيحية والتي تلتزم في التردد والذهاب إلى الكنيسة، والتي لديها مستوى عال من النشاط الروحي والاعتراف بسلطة الكنيسة وتلتزم بمداومة الصلوات التقليدية مثل صلوات الساعات والمسبحة الورديَّة ودرب الصليب ودراسة الكتاب المقدس. فضلًا عن المسيحي الكتابي، والمسيحي المتلزم، ومعتنق المسيحية والمسيحي المؤمن. وتُلقى هذه المصطلحات رواج بين المسيحيين الأصوليين والإنجيليين حيث يعتبرون المسيحي الحق هو الشخص المؤمن بيسوع المسيح ويقبله مخلصًا شخصيًا لنفسه وممارس لدينه بشكل يومي ولا يكفي أن يكون الشخص مولود كمسيحي.
الثقافة المسيحية: وتشمل المسيحيين الذين في اتصال مع تراثهم الحضاري المسيحي وليس من خلال المعتقدات الدينية وإنما من خلال اللغة والأدب، والتعليم، والفن، والفن المعماري، والموسيقى، والغذاء، والإحتفالات للمسيحيين.
الإنتماء الطائفي: يؤمن المسيحيون بأنّ «كل معمّد منتمي لكنيسة يسوع المسيح بغض النظر عن المذهب الذي ينادي به أو الطقس الذي يتبعه»، الطوائف الأربعة الكبرى التي تشكل 99% من المسيحيين هي، الكنيسة الكاثوليكية،[ملاحظة 1] والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، والكنيسة الأرثوذكسية المشرقية، والكنائس البروتستانتية.[ملاحظة 2] تتضمن الطوائف المسيحية الأصغر حجماً كنيسة المشرق[ملاحظة 3] والمسيحية اللا طائفية. هناك أقلية من المسيحيين لاثالوثية، من الناحية التاريخّية كانت من بين أبرز الطوائف المسيحية اللاثالوثية كل من مذهب الآريوسية والأبيونية والكاثار والربوبية المسيحية. أمّا في العصور الحديثة يتوزع المسيحيين اللاثالوثيين على كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة، وشهود يهوه، والتوحيدية، وكنيسة الوحدة، وجماعة العلم المسيحي والأخوة المسيحية. وتعتبر هذه الكنائس جزء من عائلة الطوائف المسيحيَّة، ويعرف أتباع هذه الكنائس أنفسهم كمسيحيين.

حواش

^ تشمل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية (الكنيسة اللاتينية) والكنائس الكاثوليكية الشرقية. ^ يتوزع البروتستانت بالمجمل على سبعة عائلات وهي الأدفنست، والأنجليكانيّة، والمعمدانيّة، وكنائس الإصلاح (تَشمل الكنيسة الكالفينية والمشيخية والأبرشانيّة) واللوثرية، والميثودية والخمسينية. ^ تشمل كنيسة المشرق الآشورية وكنيسة المشرق القديمة.

التعبير عن الهوية المسيحية

يأخذ التعبير عن الهوية المسيحيّة أشكال متعددة مثل الحفاظ على العادات والتقاليد المسيحية المتعلق بالقيم الأسرية، وينظر إلى الحفاظ على العادات والتقاليد بأنها قيم عائلية وتعليمية مهمة، فضلًا عن ذلك قد تعني الهوية المسيحية لبعض المسيحيين أن تكون مسيحيًا هي أن تكون جزء حيوي من الثقافة المحلية المشبعة في المسيحية دون العيش بالضرورة في الالتزام الديني. يظهر ذلك في الدراسة في المدارس والجامعات المسيحية والذهاب إلى الكنيسة في الأعياد الدينية والمناسبات الاجتماعية والعائلية مثل حفلات الزفاف والعماد والجنازة وزيارة قبور الأقارب ووضع رموز دينية مثل الصليب والأيقونات وحمل أسماء مسيحية وممارسة طقوس مثل العماد وأول قربانة والأسرار السبعة المقدسة ورسم إشارة الصليب على الجباه في أربعاء الرماد والاحتفال في الأعياد المسيحية خاصًة العائلية منها مثل عشية عيد الميلاد وتلوين بيض عيد الفصح والمشاركة في التطوافات الدينية مثل تطوافات الأسبوع المقدس أو عادة الصيام عن اللحوم يوم الجمعة أو الصلاة قبل الطعام. وقد يتم التعبير عن الحفاظ على الهوية المسيحية من خلال الحفاظ على الدراسة في المدارس المسيحية أو الجامعات المسيحية. ويتم التعبير عن الهوية المسيحية من خلال المناسبات الدينية مثل عيد الميلاد حيث يحافظ المسيحيين على مظاهره والتي تكون على شكل إعطاء الهدايا ووضع شجرة الميلاد ووجود شخصية بابا نويل الأسطورية وعشاء الميلاد والاجتماعات العائلية وحضور قداس نصف الليل والتردد على الكنائس. كما أن بعض المسيحيين يُعَمِّدون أبنائهم باعتباره نوع من القيم التقليدية المسيحية والتي هي جزء من هويتهم الثقافية في حين أن البعض الآخر كشكل عقائدي بحت وللتعبير عن الإيمان في العقائد المسيحية، هذا بالإضافة إلى اعتبارهم الكتاب المقدس والليتورجيا والفن والموسيقى الكنسية جزء من ثقافتهم وقيمهم. طقوس تعبر عن الهويّة المسيحيّة
العماد وهو سر دخول المرء في المسيحية
أول قربانة، يتم فيه نيل سر الأفخارستيا ويُعتبر حدث عائلي وديني وثقافي
زفاف في كنيسة حسب الطقوس الأرثوذكسية الشرقية ويتم الزفاف بمباركة رجل الدين
عائلة مسيحية تشارك قداس عشية عيد الميلاد، تحتل الأعياد المسيحية جزء هام من الثقافة الغربية
تطواف جمعة الآلام، تعتبر التطوافات جزء من الثقافة المسيحية الشعبية

شرح مبسط

الهوية المسيحية هي وصف موضوعي أو ذاتي لفرد ما كمسيحي وإلى كونه مسيحيًا.[1] وبموجب التعريف الأوسع، تعريف الهوية المسيحيّة لا يتوقف على عدم اعتبار الشخص كمسيحي من قبل الآخرين، أو من قبل التعاريف التي تتبع القواعد الدينيّة، أو القانونيّة، أو الاجتماعية. الهوية المسيحيّة لا تتوقف فقط على مفهوم العقيدة الدينية.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] مصعب بن الزبير
- [ مؤسسات البحرين ] بوبدر لنحت الاخشاب والجبس ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قالت : وماذا بقِي من العجبِ فتعرفهُ ؟ قال : أعرفُ متزوجاً، أحبّ أشدّ الحبّ وأمَضّهُ، حتّى استهامَ وتدلَّه، فكانَ مع هذا لا يكتبُ إلى حبيبتهِ حتّى يستأذِنَ فيها زوجَتهُ، كيلا يَعتدي على شيءٍ من حقّها ، وزوجتهُ كانَت أعرفَ بقلبهِ وبحبِّ هذا القلبِ، وهي كانَت أعلمَ أن حبّه وسُلوانهُ إنّما هُما طَريقتانِ في الأخذِ والتَّركِ بين قلبهِ والمعاني، تارةً في سبيلِ المرأةِ وجَمالِها، وتارةً في سبيلِ الطّبيعةِ ومَحاسِنِها ، فتنهّدت وقالتْ : يا عجباً ! وفي الدُّنيا مِثلُ هذا الزّوجِ الطّاهِر، وفي الدُّنيا مِثلُ هذه الزّوجةِ الكريمةِ ؟ - مصطفى صادق الرافعي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية جدة الجديدة
- [ متاجر السعودية ] متجر نسك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تمور ثامر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من شغل نفسه بعيوب الآخرين كثرت عيوبه وهو لا يدري. - مصطفى صادق الرافعي
- [ شركات طبية السعودية ] مخازن سقاله للادويه ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مارسيلا إياكوب
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركيزة الاعمال للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الإمام محمد بن سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرزاق لفاي المخلفي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] رجاء بن عويمر بن جويبر السلمى ... جدة
- [ حكمــــــة ] اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لِنَافِذِ قُدْرَتِهِ وَبَالِغِ حِكْمَتِهِ، خَلَقَ الْخَلْقَ بِتَدْبِيرِهِ وَفَطَرَهُمْ بِتَقْدِيرِهِ، فَكَانَ مِنْ لَطِيفِ مَا دَبَّرَهُ وَبَدِيعِ مَا قَدَّرَهُ، أَنَّهُ خَلَقَهُمْ مُحْتَاجِينَ وَفَطَرَهُمْ عَاجِزِينَ، لِيَكُونَ بِالْغِنَى مُنْفَرِدًا وَبِالْقُدْرَةِ مُخْتَصًّا حَتَّى يُشْعِرَنَا بِقُدْرَتِهِ أَنَّهُ خَالِقٌ، وَيُعْلِمَنَا بِغِنَاهُ أَنَّهُ رَازِقٌ، فَنُذْعِنَ بِطَاعَتِهِ رَغْبَةً وَرَهْبَةً وَنُقِرَّ بِنَقَائِصِنَا عَجْزًا وَحَاجَةً. ثُمَّ جَعَلَ الانْسَانَ أَكْثَرَ حَاجَةً مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانِ؛ لِأَنَّ مِنْ الْحَيَوَانِ مَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ عَنْ جِنْسِهِ، وَالانْسَانُ مَطْبُوعٌ عَلَى الافْتِقَارِ إلَى جِنْسِهِ. وَاسْتِعَانَتُهُ صِفَةٌ لاَزِمَةٌ لِطَبْعِهِ، وَخِلْقَةٌ قَائِمَةٌ فِي جَوْهَرِهِ وَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {وَخُلِقَ الانْسَانُ ضَعِيفًا}. يَعْنِي عَنْ الصَّبْرِ عَمَّا هُوَ إلَيْهِ مُفْتَقِرٌ وَاحْتِمَالِ مَا هُوَ عَنْهُ عَاجِزٌ .
- [ أفلام ومسلسلات ] ملخص مسلسل السلطانة كوسيم في 14 نقطة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات أفلام ومسلسلات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أفلام ومسلسلات ] ملخص مسلسل السلطانة كوسيم في 14 نقطة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6