عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] متحف مجلس الشعب (مصر)

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله مسفر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فترة الصلاحية
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مؤسسة فورث لاند للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد محمود الزلباني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك مقصود عثمان خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متفرقات أدبية ] خصائص المدرسة الواقعية
- [ متاجر السعودية ] النقل الاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المصرية
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت القرع للشعر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان عيد بن عتيق الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] فضيل بومالة
- [ تعرٌف على ] 1838
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله علي الجريش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه خالد منيف الشهراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل القرنبيط المقلي
آخر تحديث منذ 8 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | متحف مجلس الشعب (مصر)

المقتنيات

يقدم المتحف مستنسخات من العصرين القبطي والإسلامي في مصر وحتى مصر الحديثة وصولا إلى الوقت الحاضر
يضم العربة الملكية التي كانت تقل ملك مصر
وثائق وصور خاصة باللجنة التي وضعت دستور عام 1923
صور جميع رؤساء البرلمان في مصر في تسلسل تاريخي منذ إسماعيل راغب أول رئيس لمجلس شورى النواب عام 1866
صور لزعماء مصر السياسيين في المرحلة المعاصرة مثل أحمد عرابي، مصطفى كامل، محمد فريد، سعد زغلول، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات.
نماذج عديدة من التشريعات والقوانين في مصر القديمة، منها نموذج لتمثال الكاتب المصري جالسا يحمل لفافة من أوراق البردي ويقوم بتدوين التشريعات والقوانين .
مقتنيات من العصر الإسلامي في مقدمتها نسخة من القرآن الكريم كونه المصدر الرئيس للتشريع في البلاد، وصور من بعض الرسائل والمخطوطات، منها رسالة من وإلى مصر في العصر العباسي يحث فيها أهل النوبة على الالتزام بالمواثيق والمعاهدات، ورسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري عندما ولاه قضاء الكوفة.
نموذجان مجسمان أحدهما لمجلس الحكم في عهد صلاح الدين الأيوبي (1171 – 1193) حيث كان يتسم هذا المجلس بالعدل، وكانت تصدر منه القوانين والتشريعات ويصور هذا المجسم الوالي يستمع إلى شكاوى أحد المواطنين في وجود الأمراء ورجال الدولة .
صورة وثائقية من اللائحة الأساسية للمجلس العالي الصادرة في 1825 وهو أول مجلس يضم أعضاء منتخبين، كما تعرض لوحة لتطور علم مصر منذ 1923 حتى الآن، ومجموعة من الصور الفوتوغرافية لرؤساء مجلس الشيوخ المصري.
يضم المتحف زي التشريفات الخاص بآخر رئيس للمجلس، ويعرض لأحد الكراسي الخاصة باستراحة الملك في مجلس النواب (استراحة رئيس الجمهورية في مجلس الشعب حالياً) وهو كرسي من الخشب المذهب، ومكسو بالديباج الأحمر الفاتح، ومزين بأشكال دائرية ووريدات من اللؤلؤ .
يعرض المتحف نموذجاً آخر من كراسي النواب في البهو الفرعوني منذ تأثيث المجلس، وهي كراس صغيرة من الخشب، لها ظهر وقاعدة مكسوة بالجلد، والأرجل والظهر مزخرفة بأشكال لزهرة اللوتس، ويوجد في أعلاها قرص الشمس وجناحا صقر يتوسطهما صورة الملك حورس .
وثائق محاكمة الزعيم الوطني أحمد عرابي وزملائه عام 1882 ووثائق قضية اغتيال أحمد ماهر باشا، رئيس وزراء مصر، داخل البهو الفرعوني في 24 من فبراير/ شباط 1945.
صورا تسجيلية وثائقية من الصحف اليومية المصرية التي تتضمن أخبارا وصورا تسجل الأحداث التاريخية في مصر مثل قيام الثورة عام 1952 وتنازل الملك عن العرش ومغادرته البلاد في 26 من يوليو/ تموز 1952.
خزانات عرض تضم شارات وميداليات تذكارية منها: شارة الاتحاد البرلماني الدولي خلال انعقاد مؤتمره بمصر عام ،1947 وشارة حرس البرلمان في السابق، وميداليات تذكارية عديدة مصرية وغير مصرية، والتي تم إهداؤها للبرلمان .
كرسي العرش، الذي كان يتصدر قاعة مجلس النواب وعلى جانبيه شمعدانان وتعلوه الكمبوشة، وهو من الخشب مكسو بالقطيفة الزيتي وله شلتة متحركة وعلى واجهاتها زخارف نباتية في أعلى الركنين يتوسطهما شعار الهلال، وبداخله ثلاثة نجوم يعلوها تاج، وكان هذا شعار أسرة محمد علي، ويتميز هذا الكرسي بأن رجليه الأماميتين لكل منهما قاعدة على شكل رجل حيوان، له مخالب ويعلوها بالحفر البارز رأس أسد مجنح .
محاضر اجتماعات أول لجنة لوضع الدستور الدائم في مصر عام 1922 وصورة للأمر الملكي بإصدار هذا الدستور عام ،1923 وإلى جانب مجلد ضخم يحتوي على مجموعة الدساتير المصرية، التي تم تجميعها وفهرستها بدقة، والدساتير التي صدرت من عام 1824 حتى الدستور الحالي عام 1971 .

قاعات المتحف

تم ترتيب مقتنيات المتحف على قاعتين بدءاً من العصر الفرعوني حيث تعرض صوراً لأهم التشريعات والوثائق عبر العصور الفرعونية التي دونت على ورق البردي أو التي نقشت على الحجر، وصولا إلى العصر الحالي.

شرح مبسط

على الرغم من الحلة الجديدة التي أضافتها وزارة الدولة لشؤون الآثار على متحف مجلس الشعب المصري، الغرفة الأولى للبرلمان، إلا أن نوابه لم يهنأوا كثيراً بهذه الحلة، بعد الحكم القضائي بحله، لتضاف إلى تلك التي سبق أن أرادها المتحف قبل الثورة، غير أن تشكيل برلمان جديد بعد الثورة، كان دافعاً لأمانة المجلس ووزارة الآثار لإضفاء مزيد من التطوير والصيانة على هذا المتحف، الذي يتخذ قاعتين مقراً له في المجلس .

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ سيارات السعودية ] محل صالح احمد سالم باعزيز
- [ مقاهي السعودية ] CORTADO
- [ مؤسسات البحرين ] سمارت زون للهواتف ... منامة
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مؤسسة سيحة البال للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] بقالة عشارج ... العين
- [ متاجر السعودية ] شاي بلوت كحيلان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إبراهيم السلماسي الكاظمي
- [ دليل الشارقة الامارات ] خالد محمد الطاهر لتجارة المعدات الالكترونية ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم: "تجدون من شر عباد الله يوم القيامة ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بحديث وهؤلاء بحديث" أخرجه الشيخان نحوه وهو عند أبي الدنيا بهذا اللفظ. فإن قلت: بماذا يصير الرجل ذا لسانين وما حد ذلك؟ فأقول إذا دخل على متعاديين وجامل كل واحد منهما وكان صادقا فيه لم يكن منافقا ولا ذا لسانين، فإن الواحد قد يصادق متعاديين ولكن صداقة ضعيفة لا تنتهي إلى حد الأخوة، إذ لو تحققت الصداقة لاقتضت معاداة الأعداء، نعم لو نقل كلام كل واحد منهما إلى الآخر فهو ذو لسانين وهو شر من النميمة (الإحياء) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمد محمد بن حمد العبيد للعقارات ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تأملات قرآنية ] هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمد محمد بن حمد العبيد للعقارات ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] صالة ظل الجزيرة للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مركز فخر المملكة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جازي بن عبدالله الحربي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جازي بن عبدالله الحربي … عيون الجواء … منطقة القصيم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6