عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] شاعر

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] إرنست آرتشر (أدميرال بحري)
- [ تعرٌف على ] عقوبات تكميلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السريلانكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي جابر تليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] استقلال احمد عياد ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] كراج الحاسوب ... دبي
- [ تعرٌف على ] تسويق المتاجر المحلية
- [ متاجر السعودية ] سبيس هوليك ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] فولتون للإلكترونيات ذ.م.م. ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الاستشارة والدواء
- [ دليل دبي الامارات ] سوبر ماركت ماسو ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد ناصر العريفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على عوض بن علي القحطاني ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] توليلاكي (كاليفورنيا)
آخر تحديث منذ 10 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | شاعر

من شعراء التراث العربي

امرؤ القيس
عنترة بن شداد
النابغة الذبياني
حسان بن ثابت
الأخطل
الفرزدق
جرير
ابن احمر الباهلي
قيس بن الملوح
الاصمعي
بشار بن برد
أبو نواس
أبو تمام
البحتري
ابن الرومي
الحسين بن منصور الحلاج
المتنبي
أبو فراس الحمداني
ابن هانئ
أبو العلاء المعري
ابن زيدون
علي الحصري القيرواني
المعتمد بن عباد
أبو البقاء الرندي
صفي الدين الحلي
ليلى الأخيلية
احمد شوقي

طبقات الشعراء

قالوا شعراء العرب على طبقات: جاهليون كامرئ القيس وطرفة وزهير.
مخضرمون وهو أي المخضرم من قال الشّعر في الجاهلية ثم أدرك الإسلام كلبيد وحسّان. وقد يقال لكلّ من أدرك دولتين وأطلقه المحدثون على كلّ من أدرك الجاهلية وأدرك حياة النبي محمد وليست له صحبة، ولم يشترط بعض أهل اللغة نفي الصحبة.
متقدمون ويقالالإسلاميونوهم الذين كانوا في صدر الإسلام كجرير والفرزدق.
مولّدون وهم من بعدهم كبشار.
ومحدثون وهم من بعدهم كأبي تمام والبحتري.
متأخرون كمن حدث بعدهم من شعراء اليمن والحجاز والعراق.

رأي الشعراء

«ليس للشعر صورة فوتوغرافية معروفة وليس له عمر معروف، أو أصل.. ولا أحد يعرف من أين أتى، وبأي جواز سفر يتنقل.. المعمّرون يقولون: إنه هبط من مغارة في رأس الجبل، واشترى خبزاً، وقهوة، وكتباً، وجرائد من المدينة.. ثم اختفى..» ويتابع قباني: ماذا قال سكان الشواطئ عنه وماذا قال أطفال المدينة ونساء المدينة، ومعلمو المدارس؟!.. وتأويل كل ذلك أنه ليس ثمة تعريف للشعر: «ليس هناك نظرية للشعر.. كل شاعر يحمل نظريته معه» هذه العبارة الأخيرة ربما كانت الأقرب إلى اللغة النقدية أو العقلية أو التجريدية الذهنية. إن إدراك نزار قباني أن فوزه لم يكن إلا بامتلاكه الأدوات الإبداعية يجعله متهيباً من استعمال أدوات النقد، فالشعر غير مطالب بالنظرية والتنظير، وإذاً فلماذا المغامرة!: «الشعراء الذين حاولوا أن ينظّروا في الشعر خسروا شعرهم، ولم يربحوا النظرية، باعوا الشمس.. واشتغلوا على تركيب لمبة كهربائية من خمسين شمعة..». هذه هي لغة الحدس والعرفان أمام لغة المنطق والعقل. فالعقل محدود وقاصر أمام الأوقيانوس العظيم للحدس والخيال. لا يريد نزار قباني من الشاعر أن يدخل مشرحة النقد، فعمله هو أن يفتن بالجمال، لا أن يحلل تركيبه: «باعوا فم الحبيبة الجميلة. واهتموا بعدد أسنانها» ولكن ماذا بشأن الناقد غير المعني بالإبداع؟ لا يجيب نزار، إنه معني بما يخصه، وهو شاعر، ولذا يجيب حول ما يعني الشعراء. ولذا فإن فكرة أرجحية الحدس على العقل تستغرق صفحات في كتاب «ما هو الشعر» إن لم نقل إنها تمثل عموده الفقري: «ما أسهل كتابة الشعر. وما أصعب الكلام عنه. الشعر هو الرقص. والكلام عنه، هو علم مراقبة الخطوات. وأنا بصراحة أحب أن أرقص.. ولا يعنيني التفكير بحركة قدمي، لأن مجرد التفكير بما أفعل يفقدني توازني. إنني أرقص. ولا أعرف كيف. وأكتب الشعر كما لا تدري السمكة كيف تسبح. والأرنب كيف يقفز. والنهد كيف يخالف الجاذبية الأرضية». ومنحى «اللاأدرية» هو منحى حدسي أيضاً، لا يتورط في القوالب الذهنية الجاهزة، ولذا يلجأ إليه نزار: «ما هو الشعر؟ لا أعرف.. لا أعرف.. لا أعرف..». إذا كان هذا هو جوابه فلماذا يضع كتاباً يقع في مئتين وست صفحات ­وإن كان من القطع الصغير­ بعنوان «ما هو الشعر؟». المرجع: المعلم الملهم الأدبي نزار قباني (2004) كتاب «ما هو الشاعر». (3) ذاك شخصٌ كتب ليصف، ما كان بالإمكان لأحدٍ أن يصفه، عاصر الكلمات وخالطها، وأحاط بالحروف كما السوار بالمعصم، استخرج من أجوَفِها لحناً، واستنطق من ميتها عزفاً، داعبها كما الأوتار في قيثارة محلية الصنع، أبدعت باستخدام يديه انسجاماً واضحاً، وصارت بإشرافه ذات معاني وقيمة، حلقت به نحو العالمية، رفع شأنها فرفعته، أحسن انتقاء الألفاظ، كمن ينتقي من بين أصناف «البوفيه» تشكيلته الخاصة، وصف مشاعره فيها وأتقن الإيقاع، ثم أخفى بين السطور نفسه، كأنه ينظر لقارئ خطه إذا ما عقل معنى كلامه خرج إليه، ورحب به، وإلا تركه في تيهه!! ملك قدرة نقل المشاعر إلى من يرى على الصفحة نسجه، أحزنه وأسعده وأحزنه وأبكى جوارحه، يحركه كيفما شاء، ثم كبندولٍ انتقى له اتجاهاً وفيه أسكنه، ما طلب من أحدٍ فهم مشاعره، تكفلت كلماته تلبية لمسالكه، كتب ليبهر، وربما ليخرج هماً أصابه، ليسحر من جودة حرفه القراء. ويقال أحسن الشعر أكذبه، لذا يكذب إذا لم يكن فيه ما يحكيه، يخترع شخصية ويسقطها محل العاشق، ومرة العاقل، ومرة الهاوي، ومرة الحكيم المتزن، ثم يعود ليجعله ماجناً أم ساحراً تصحبه كرة زجاجية، يجوب بك أرجاء ذهنك فلا تحسن إلا المدح وتصمت بعد نصه.

المعنى في بطن الشاعر

إذا ذكر الشاعر أمراً يتضمن معنى ظاهراً ومعنى باطناً، ولا يدري المتلقي ماذا قصدَ الشاعر، يقال لوصف هذه التورية، «المعنى في قلب الشاعر»، و«المعنى في بطن الشاعر» قال المحبي المتوفى سنة 1061هـ، وَمن مقولاتهم الْمَعْنى فِي بطن الشَّاعِر، كذلك تقال العبارة لوصف ألفاظ وجمل في الشعر والنثر ذات معاني مبهمة، غيرَ مفهومة. وإذا خاف الشاعر أو استحى أن يشرح بعض معنى قصائده، فإنه يلتجئ إلى قول هذه العبارة. وهو مما يَردُؤ الشعر، إذا يقال: «أسوأ الشعر ما سأل عن معناه».

استعمال الألفاظ

ولا يستدلّ في استعمال الألفاظ بشعر المولدين والمحدثين والمتأخرين بالاتفاق كما يستدلّ بالجاهليّين والمخضرمين والإسلاميين بالاتفاق. واختلف في المحدثين فقيل لا يستشهد بشعرهم مطلقا. وقيل لا يستشهد بشعرهم إلّا بجعلهم بمنزلة الراوي فيما يعرف أنّه لا مساغ فيه سوى الرواية ولا مدخل فيه للدراية.

شرح مبسط

الشاعر عند أهل العربية من يتكلّم بالشعر أي الكلام الموزون، وعند المنطقيين من يتكلّم بالقياس الشعري.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تورد المهالك ] خمس تورد المهالك: شهوة عارمة، وعلم لا يقصد به وجه الله، ومال يورث الشحَّ والطمع، وفراغ يحمل على ارتكاب المآثم، وعقل يحتال به صاحبه على الناس.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الذيد الطبي ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] ثلاثة لابد أن تستقر في ذهنك: لانجاة من الموت ، ولا راحة في الدنيا ، ولا سلامة من الناس . - صالح المغامسي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الدفاع المدنى حى النسيم
- [ تعرٌف على ] سرايا طليعة الخراساني
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] الغرير العالمية للصرافة
- [ خدمات السعودية ] من هي زوجة الامير محمد بن سلمان ويكيبيديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مصطفى بن منصور الحرز ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ جغرافيا ] بحث عن 4 من تضاريس قارة آسيا
- [ متاجر السعودية ] أطايب المستكة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر المداد ... املج ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] العميل الذكي لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد صالح الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] العجز ليس أن تكون بلا قدم وساق ! العجز أن تكون بلا غاية ولا هدف ! العجز أن تكون .. مكتئباً حزيناً وأنت تمتلك السبل لتكون ناجحاً سعيداً ! افراحك من صنع افكارك.. ! - ابراهيم الفقي
- [ مؤسسات البحرين ] فايولت للدعاية والاعلان ... المحرق
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] فايولت للدعاية والاعلان … المحرق ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6