عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مريكز

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الماليزيي الممتاز 2017
- [ ملابس السعودية ] محل مدى مود للملابس (ازياء نورين)
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء الرعد
- [ الغطاء النباتي ] مرض تصمغ الشجر
- [ خذها قاعدة ] الكاتب شخصٌ ما، يستطيع أن يستنبط لغزاً من جواب. - كارل كروس
- [ مؤسسات البحرين ] مزيج للفنون ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني عبدالعزيز احمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الحقيقة موجودة للحكماء، والجمال للقلوب الحساسة. - فريدريك شيلر
- [ مجوهرات السعودية ] شركة الريس واخوانة
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز محاسن الؤلؤ للتجميل ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا ملفي ابن مفرح القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تفاضل الدوال المثلثية
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل دجاج محشي بالفريكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر علي حامد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحميضان
آخر تحديث منذ 7 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | مريكز

ملاحظات

^ تم تسمية الاسم بهذا الاسم الذي يُترجم حرفيا لـ الفاصل باعتبار دوره، حيث يقوم بالفصل بين المريكزين

دور آخر

تركيب سوط بكتيري. جزء المحرك يسمى مريكز.
في الكائنات الحية التي تتوفر على أسواط وأهداب، يتم تحديد مكان هذان العضيتان من المريكز الأم الذي يصبح فيما بعد جسم قاعدي. إن عدم قدرة الخلايا على استخدام المريكزات لتقوم الأهداب والأسواط بوظيفتها يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض قد تكون وراثية، ولا سيما عندما تكون المريكزات عاجزة. في الآونة الأخيرة تم ربط متلازمة ميكل-غروبر بعجز هذه المريكزات.

ازدواجية المريكز

قبل تضاعف الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين؛ تحتوي الخلايا على مُريكزان، الأكبر يُطلق عليه اسم المريكز الأم أما الثاني _الأصغر_ فيُطلق عليه اسم المريكز الابن. أثناء دورة انقسام الخلية ينمو مريكز جديد في نهاية قريبة من كل من المريكز الأم والمريكز الابن؛ وبالتالي يشتكل زوجين من كل مريكز (عندما يتم تجميعهم نحصل على زوجين أم وزوجين ابن). بصفة عامة تكون المريكزات متعامدة وتبقى على هذه الوضعية إلى حين الانقسام المتساو. عند هذه النقطة ينفصل المريكز الأم عن المريكز الابن بالاعتماد على إنزيم يسمى سيباراز (بالإنجليزية: separase)‏[أ]. أما المريكزين في الجُسَيِّم المركزي فيمكثا مرتبطين، حيث أن المريكز الأم يأخد دور القاصي في حين يأخد المريكز الابن دور الداني. هذا وتجدر الإشارة إلى أن كل خلية بنت تشكلت بعد الانقسام الخلوي ترث واحدة من هذه الأزواج، فتبدأ المريكزات بتكرار نفسها حال تطابق الحمض النووي.

المريكز عند الثدييات

شكل المريكز (صورة ملتقطة بمجهر إلكتروني)
التوجه السليم للأهداب عبر المريكز باتجاه المواقع الخلفية الجنينية أو باتجاه الخلايا أمر معقد وبالغ الأهمية باعتبار أنه يُنشئ التباين بين كل من اليسار واليمين عند الثدييات.

الخصوبة

تلعب المريكزات دورا هاما من خلال شغل وظيفتين تتعلقان بشكل مباشر وغير مباشر بالحيوانات المنوية: تُؤثر المريكزات على شكل الحيوانات المنوية كما تُؤثر على السوط (الجهاز الحركي للخلية) وبالتالي فهي تُؤثر على حركة الحيوانات المنوية.
تطور الجنين بعد الإخصاب.

دوره في انقسام الخلية

مُركيز (أم) ومريكز آخر (ابن) في حالة تعامد
تشارك المريكزات في تنظيم الانقسامات الاختزالية كما تُساعد في الانتهاء من الانقسام السيتوبلازمي. كان يُعتقد في السابق أن هناك حاجة ماسَّة للمريكزات حتى تستطيع الخلايا الحيوانية التكاثر من خلال الانقسام الاختزالي، بيد أن أكثر التجارب الأخيرة أثبتت أن المريكزات في الخلايا التي تم إزالتها واجتثاها عن طريق الليزر لم تتأثر بل واصلت الخلية تطورها و«زحفها» نحو مرحلة الطور البيني دون الحاجة لتلك المريكزات. بالإضافة إلى ذلك، فالذباب المتحول لا يتوفر على مريكزات وبالرغم من ذلك فهو يتطور بشكل طبيعي، لكن وفي المقابل فخلايا كبار الذباب لا تتوفر على أسواط أو أهداب ونتيجة لذلك فإنها تموت بعد فترة قصيرة من الولادة. هذا وتجدر الإشارة إلى أن المريكزات يُمكنها تكرار نفسها بشكل ذاتي خلال الانقسام الخلوي.

التاريخ

يُعد العالِم إدوارد فان بيندين أول من دوَّن ملاحظات حول المريكزات عام 1883. في عام 1895؛ تعمَّق تيودور بوفيري في الموضوع فسمَّى ما رآه بـ «المريكز». في عام 1950 عمل العالِمان إتيان دي هارفن وجوزيف على محاولة التعرَّف على المريكز ووضع ورقية بحثية شاملة حول هذا العُضي؛ حينها تمكنا من استخلاص العديد من المعلومات من بينها.

التنظيم الخلوي

المريكزات هي جزء مهم جدا من الجسيم المركزي الذي يُشارك في تنظيم الأنيبيب الدقيق في السيتوبلازم. وتظهر أهمية المريكزات في أن موقفها يُحدد موقف النواة وبالتالي فالمريكزات تلعب دورا حاسما في الترتيب المكاني للخلية. شكل المريكزات بصيغة ثلاثية الأبعاء

الأصل

آخر سلف مشترك لجميع حقيقيات النوى كان مهدبا ويحتوي على مريكزات خلوية، لكن وفي المقابل فهناك بعض الأنساب من حقيقيات النوى على غرار النباتات الجنينية والتي لا تحتوي على مريكزات إلا في الأمشاج الذكرية. ليس هذا فقط فلا وجود للمريكزات في كل من خلايا المخروطيات والنباتات المزهرة التي لا تملك الأهداب. وبالتالي
فمن غير الواضح ما إذا كان أول آخر سلف مشترك لحقيقيات النوى يحوي مريكزات أم لا. لكن وبصفة عامة فهناك بعض الجينات المطلوبة لنمو المريكزات؛ وبعضها _أي بعض الجينات_ يوجد فقط في حقيقيات النوى ولا يوجد في البكتيريا أو البكتيريا القديمة.

شرح مبسط

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مقاهي السعودية ] مدونة القهوة Blog coffee
- [ محامين السعودية ] صفا عبيد احمد المعارى ... جدة
- [ ملابس السعودية ] شركة العجلان عبدالله العجلان التجارية
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] الديحا لكهرباء السيارات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المعجل للتجارة والعقارات
- [ مؤسسات البحرين ] زفافي لحفلات الزواج والمناسبات ... منامة
- [ تعرٌف على ] لقاح التيفوئيد
- [ الصحافة والاعلام قطر ] صحيفة اخبار قطر i love qatar ... الدوحة
- [ مجوهرات السعودية ] الرميزان للذهب والمجوهرات
- [ خدمات السعودية ] ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية في السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الرومانية
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة آسيا للشباب لكرة القدم 1988
- [ مؤسسات البحرين ] مهام العالمية (مهامكو) ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] ليليز كيك ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حيوانات وطيور ] معلومات عن كلاب الهاسكي
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حيوانات وطيور و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حيوانات وطيور ] معلومات عن كلاب الهاسكي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6