عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] جوليان جان أوفري دو لا ميتري

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عوض سالم الصحفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة السعودية للصناعات الصيدلانية ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لكي تضحك بعمق , عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أوجاعك الخاصة وتلعب بها. - شارلي شابلن (ممثل كوميدي أنجليزي)
- [ مكتبات السعودية ] مكتب السيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سالم ناصر العرجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التعذيب في فنزويلا
- [ تعرٌف على ] مصعب بن الزبير
- [ مؤسسات البحرين ] بوبدر لنحت الاخشاب والجبس ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قالت : وماذا بقِي من العجبِ فتعرفهُ ؟ قال : أعرفُ متزوجاً، أحبّ أشدّ الحبّ وأمَضّهُ، حتّى استهامَ وتدلَّه، فكانَ مع هذا لا يكتبُ إلى حبيبتهِ حتّى يستأذِنَ فيها زوجَتهُ، كيلا يَعتدي على شيءٍ من حقّها ، وزوجتهُ كانَت أعرفَ بقلبهِ وبحبِّ هذا القلبِ، وهي كانَت أعلمَ أن حبّه وسُلوانهُ إنّما هُما طَريقتانِ في الأخذِ والتَّركِ بين قلبهِ والمعاني، تارةً في سبيلِ المرأةِ وجَمالِها، وتارةً في سبيلِ الطّبيعةِ ومَحاسِنِها ، فتنهّدت وقالتْ : يا عجباً ! وفي الدُّنيا مِثلُ هذا الزّوجِ الطّاهِر، وفي الدُّنيا مِثلُ هذه الزّوجةِ الكريمةِ ؟ - مصطفى صادق الرافعي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية جدة الجديدة
- [ متاجر السعودية ] متجر نسك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تمور ثامر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من شغل نفسه بعيوب الآخرين كثرت عيوبه وهو لا يدري. - مصطفى صادق الرافعي
- [ شركات طبية السعودية ] مخازن سقاله للادويه ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مارسيلا إياكوب
آخر تحديث منذ 6 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/03 | جوليان جان أوفري دو لا ميتري

استشهادات

«متعة، متعة نكرة، وهكذا تعامل الذي ضحى بكل شيء! إذا فقدت أيامي في البهجة، آه! أعدهم لي، الآلهة العظيمة، لتأخذهم مرة أخرى!»«فن الاستمتاع».
«كل شيء يسعده القلب الشهواني. الكل هو الورود والقرنفل والبنفسج في مجال الطبيعة. حساسة لكل شيء، كل جمال منتشي. كل كائن غير طبيعي يتحدث إليه، يستيقظ منه ؛ كل كائن حي يتحرك ؛ كل جزء من الخلق تملأه بشهوة.»«فن الاستمتاع».

سيرته

ولد لا ميتري في سان مالو 12 ديسمبر 1709 أتم دراسته في كلية كوتانس. موجهًا من والده لاحتضان المهنة الكنسية، تابع محاضرات آبي كوردييه في المنطق، أحد المتحمسين للينسينية، في كلية بليسيس، لكنه اختار في العام التالي التوقف عن دراسة علم اللاهوت ليصبح طبيباً. في عام 1728، حصل على شهادة الدكتوراه في كلية رين. في عام 1733، ذهب إلى لايدن، هولندا، لحضور محاضرات هيرمان بورهافا وعاد في عام 1742 إلى باريس، حيث حصل على وظيفة طبيب الحرس الفرنسي. كمتخصص في الأمراض التناسلية، بدأ بنشر كتب عن مواضيع طبية. خلال نوبة من الحمى، لاحظ على نفسه تاثير حركة الدورة الدموية المتسارعة على الفكر، الأمر الذي أدى به إلى إستنتاج مفاده أن الظواهر النفسية يجب أن تعتبر كآثار التغيرات العضوية في الدماغ والجهاز العصبي. يتم التعبير عن هذا الاستنتاج في أول أعماله الفلسفية «التاريخ الطبيعي للروح» (بالفرنسية: “L’Histoire naturelle de l’âme “) (عام 1745). يدافع فيه عن الأطروحات المادية، مما تسبب في فضيحة تجعله يفقد مكانه كطبيب في الحرس الفرنسي. تم إدانة الكتاب وحرقه علانية بموجب مرسوم صادر عن البرلمان في عام 1746. عاد لاميتري إلى ليدن، حيث أنهى دراسته، وطور أفكاره بقوة عقلية أكبر وبشكل أكثر اكتمال، في «الإنسان الألة»(بالفرنسية “L’Homme Machine”) (عام 1747). في هذه اللحظة، يضطره العداء تجاهه إلى مغادرة ليدن. بعد ذلك، استقبله فريدريك الثاني من بروسيا في برلين، والذي لا يسمح له بالعمل كطبيب فحسب، بل يحصل أيضًا على وظيفة في أكاديمية برلين. ثم أنتج أعماله الرئيسية، «خطاب عن السعادة»(بالفرنسية “Discours sur le bonheur”)، الذي جعله مرفوضًا من قِبل مؤلفي التنوير الرئيسيين مثل فولتير أو ديديروت أو هولباخ، لكنه يحظى بتقدير كبير من قبل ماركيز دي ساد. في عام 1748 أصبح عضوا في الأكاديمية الملكية للعلوم والآداب في برلين. توفي في 11 نوفمبر 1751 في بوتسدام

فكره

الإنسان الآلة
يرى لا ميتري أن جميع الفلاسفة السابقين قد أخطأوا في بداهة التفكير المنطقي حول الإنسان. فقط الطريقة التجريبية تبدو له شرعية. يجب اعتبار العقل استمرارًا للتنظيم المتطور للمادة في الدماغ البشري: الإنسان إذن ليس سوى حيوان متفوق (مثل إنسان فوكانسون). في «الإنسان الآلة»(بالفرنسية “L’Homme Machine”) (عام 1747)، كتابه الأكثر شهرة، يمتد ليشمل مبدأ الحيوان الآلة لديسكارت ويرفض أي شكل من أشكال الإزدواجية لصالح المذهب الأحادي. طبيعته الحتمية الآلية تدفعه بطبيعة الحال إلى رفض أي فكرة عن الله، حتى لو كان من بين المؤمنين الذين يرفض خلطهم بالطبيعة. خطاب عن السعادة
لقد أثار خطابه عن السعادة (بالفرنسية “Discours sur le bonheur”) (المعروف أيضًا باسم Anti-Seneca أو The Sovereign Good) (في عام 1748)، وهو كتاب اعتبره تحفة له، ضجةً كبيرة في يومه وكان لاحقًا نسي قليلا. يتم التعبير عن مبادئه الأخلاقية في “خطاب حول السعادة”، “الرَّغْبَة الْحِسِيَّة، La Volupté”، و”فن الإستمتاع،L’Art de jouir) حيث يُثمِّن ملذات الحواس، وحيث تتحول الفضيلة إلى شغف الحب.

اعتراف

حقق لا ميتري نجاحًا بسيطًا في حياته. لكن ساد احتفظ به ليكون أحد أكثر العقول بعيدة النظر. اعتبر فولتير، منافسه العظيم لفريدريك الثاني، أنه «مذنب، وقح، ومهرج، ومغازل…»، وديدرو بأنه «مؤلف بدون حكم،» «رجل تالف في آدابه وآرائه». عند وفاته، أشاد فريدريك الثاني به في «مديحلا ميتري». روسو، شديدة الحساسية، كان مستاءا للغاية، وتجنب إستحضار اسم لا ميتري أو واحد من أعماله طوال حياته. في القرن التاسع عشر، فريدريش ألبرت لانج حاول إعادة تأهيله. يحمل زقاق في الحديقة الشتوية لقلعة سوي في بلويمور إسمه، حيث كان المالك هو ابن أخته لوران إسنول ديشاتيل.

أعماله

التعامل مع الدوار (1737)
أطروحة جديدة عن الأمراض التناسلية (1739)
معاهدة الجدري الصغير (1740)
التاريخ الطبيعي للروح (1745)
الرَّغْبَة الْحسِيَّة (1745)
الإنسان الآلة (1747)
الإنسان النبات (1748)
عمل بينيلوبي أو مكيافيل في الطب (2 مجلدات 1748 + 1 مجلد من الملاحق 1750)
خطاب عن السعادة (المعروف أيضًا باسم Anti-Seneca أو The Sovereign) (1748، 1750، 1751)
تأملات فلسفية في أصل الحيوانات (1750)
نظام أبيقور (1750)
خطاب أولي (1750)
الميتافيزيقي فينوس أو أصل الروح البشرية (1751)
فن التمتع (1751)
الرجل الصغير ذو الذيل الطويل (1751)

وفاته

كانت الملذات الحسية التي يحتفل بها لاميتري قاتلة بالنسبة له، لأنه توفي نتيجة عسر الهضم. استخدم منتقدو فلسفة لاميتري موته ليعلنوا أن اختفائه المبكر كان نتيجة منطقية لشعوره الملحد. أقام سفير ملك إنجلترا، تيركونيل، حفلة تكريما لشفائه وامتنانا لـلاميتري لمعالجته مرضه حيث التهم لا ميتري كمية كبيرة من فطيرة الكمأة لإظهار النهم أوالبنية القوية. وكانت النتيجة إصابته بالحمى والهذيان وتوفي بعد ذالك. أعلن فريدريك الثاني من بروسيا خطابه الجنائزي وكتب في «مديح لا ميتري» :
ومع ذلك، في رسالة سرية موجهة إلى مارجريف بايرويت، كتب فريدريك الثاني
«كان سعيدًا، شيطانًا جيدًا، وطبيبًا جيدًا، لكنه مؤلف سيء جدًا. من خلال عدم قراءة كتبه، يمكن للمرء أن يعتبر نفسه سعيدًا جدًا.»

«Il était joyeux, un bon diable, un bon docteur, mais un très mauvais auteur. En n’ayant pas lu ses livres, on peut s’estimer très content.»
ثم ذكربعد ذلك أن لا ميتري اصيب بعسر الهضم الناتج عن فطيرة الدراج. ومع ذلك، ربما كان السبب الحقيقي لوفاته هو الفصد التي وصفه لا ميتري لنفسه. أكد فريدريك الثاني أن الأطباء الألمان رفضوا ممارسة الفصد، وحاول لا ميتري أن يثبت لهم أنهم مخطئون. في وقت وفاته، ترك ابنة تبلغ من العمر 5 سنوات وزوجة اسمها لويز شارلوت دريونو. تم نشر أعماله الفلسفية بعد وفاته في العديد من الطبعات، على التوالي في لندن وبرلين وأمستردام.

شرح مبسط

جوليان جان أوفري دو لا ميتري (بالفرنسية: Julien Offray de La Mettrie)‏ – (12 ديسمبر 1709 [1] في سان مالو – 11 نوفمبر 1751 في بوتسدام)، هو طبيب وفيلسوف مادي وتجريبي فرنسي.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركيزة الاعمال للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الإمام محمد بن سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرزاق لفاي المخلفي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] رجاء بن عويمر بن جويبر السلمى ... جدة
- [ حكمــــــة ] اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لِنَافِذِ قُدْرَتِهِ وَبَالِغِ حِكْمَتِهِ، خَلَقَ الْخَلْقَ بِتَدْبِيرِهِ وَفَطَرَهُمْ بِتَقْدِيرِهِ، فَكَانَ مِنْ لَطِيفِ مَا دَبَّرَهُ وَبَدِيعِ مَا قَدَّرَهُ، أَنَّهُ خَلَقَهُمْ مُحْتَاجِينَ وَفَطَرَهُمْ عَاجِزِينَ، لِيَكُونَ بِالْغِنَى مُنْفَرِدًا وَبِالْقُدْرَةِ مُخْتَصًّا حَتَّى يُشْعِرَنَا بِقُدْرَتِهِ أَنَّهُ خَالِقٌ، وَيُعْلِمَنَا بِغِنَاهُ أَنَّهُ رَازِقٌ، فَنُذْعِنَ بِطَاعَتِهِ رَغْبَةً وَرَهْبَةً وَنُقِرَّ بِنَقَائِصِنَا عَجْزًا وَحَاجَةً. ثُمَّ جَعَلَ الانْسَانَ أَكْثَرَ حَاجَةً مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانِ؛ لِأَنَّ مِنْ الْحَيَوَانِ مَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ عَنْ جِنْسِهِ، وَالانْسَانُ مَطْبُوعٌ عَلَى الافْتِقَارِ إلَى جِنْسِهِ. وَاسْتِعَانَتُهُ صِفَةٌ لاَزِمَةٌ لِطَبْعِهِ، وَخِلْقَةٌ قَائِمَةٌ فِي جَوْهَرِهِ وَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {وَخُلِقَ الانْسَانُ ضَعِيفًا}. يَعْنِي عَنْ الصَّبْرِ عَمَّا هُوَ إلَيْهِ مُفْتَقِرٌ وَاحْتِمَالِ مَا هُوَ عَنْهُ عَاجِزٌ .
- [ أفلام ومسلسلات ] ملخص مسلسل السلطانة كوسيم في 14 نقطة
- [ تسوق وملابس الامارات ] بوما ... دبي
- [ تعرٌف على ] تأثير دانينغ-كروجر
- [ تعرٌف على ] أم العمد (حيفا)
- [ تعرٌف على ] بلايسيرفيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن وافي بن مشخص العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مفتاح بركي الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] زيت نباتي
- [ مؤسسات البحرين ] زينب محمد ميرزا عبدالله علي خمدن ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عمير عبدالله التميمي ... حائل ... منطقة حائل
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عمير عبدالله التميمي … حائل … منطقة حائل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/03




تواصل معنا
اعلانات 6