- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه محمد احمد آل معفر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض الحرفة al harfa ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالرحمن عبدالعزيز القضيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التمرد الفارسي
- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الآسيوي 2014 – مرحلة المجموعات
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الإسلامي الهندي الماليزي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلى فيجن للانتاج السينمائي ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ماتشا لوفرز ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات انوار الطيبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الفراولة
- [ أقوال في الحب ] 6 من أجمل العبارات الخاصة بتهنئة الزواج
- [ تعرٌف على ] ماغنوس فون براون
- سؤال و جواب | صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد غلوم حسن رحماني ... منامة
- [ تعرٌف على ] وادي اليابس
- [ مطاعم السعودية ] مشكوك بحب فرع القدس
- [ دليل الشارقة الامارات ] الهدف سبورتس ... الشارقة
- [ القرآن الكريم ] سبب نزول سورة المرسلات
- [ خذها قاعدة ] النضال المتواصل طريقنا الافضل للنمو والثبات. - نابليون هيل
- [ أدعية ] لكل زوجة تحب زوجها نقدم دعاء الزوجة لزوجها .. 9 من أجمل الأدعية
- [ تعرٌف على ] أمل مفتي أوغلو
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ تعرٌف على ] جورج إلياس مولر
- [ خذها قاعدة ] إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب ، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] فرانز فون هولزهاوزن
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] مركزالجراح لخدمات السيارات
- [ العناية بالشعر ] استخدام الفازلين للشعر
- [ معلومات عامة ] 8 من أجمل قصائد عن الأم
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حَبر من أحبار اليهود... -وفيه-: فقال اليهودي.. فَمَنْ أول الناس إجازة؟ قال: «فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ» قال اليهودي: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ» فقال فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: «يُنْحَرُ لَـهُـمْ ثَورُ الجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قال: فما شرابهم عليه قال: «مِنْ عَيْنٍ فِيْـهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً». أخرجه مسلم ---------------- النون : الحوت قال الإمام النووي رحمه الله : " قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227) وقال أيضا : " أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136) وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة "
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة المستهلك الخليجي الدولية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دانكن دونتس ... أبوظبي
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لكمال الأجسام
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: مرّ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتَّقي اللَّهَ وَاصْبِرِي".وروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بإسناد حسن، عن بشير بن معبد ـ المعروف بابن الخصاصية ـ رضي اللّه عنه قال: بينما أنا أُماشي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: "يا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ ألْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ" وذكر تمام الحديث.قلت: السِّبتية: النعل الذي لا شعر عليها، وهي بكسر السين المهملة وإسكان الباء الموحدة. وقد أجمعت الأمة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودلائله في الكتاب والسنّة مشهورة، واللّه أعلم.
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعد بن صالح العمار ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ربة منزل ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب. - بهاء طاهر_x000D_
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر محمد بن عبدالله الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الابداع للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فايز عبدالرحمن المنصور ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] فنون للهدايا الدعائية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الملك فهد العالمية بالدمام
- [ تعرٌف على ] التهاب المفاصل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حضانة أوركيدا البريطانية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أنقذه الجرس (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمدصالح عمر باصبرين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم زايد بن حماد الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمانه احمد عواض الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن عماش بن عميش المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] وكالة ياسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله فارس الدواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين عبدالمحسن بن مكي آل انصيف ... الجش ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دوبويس (أيداهو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابتسام خالد علي الحبيشي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] الحب والسلام والحرية فطرة الإنسان العاقل. - نديم الوزه ( شاعر سوري )
- [ فن الكتابة والتعبير ] العمال عماد الأمم وسبب ازدهارها .. تعرف على أهم 3 نماذج لموضوع تعبير عن العمال
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع صيدلية فراس نواف جوهرجي الطبية ... مكـــة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي رحمه الله: أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] 3 من أهم إجراءات الطلاق بالتراضي بين الزوجين
- [ حكمــــــة ] "قل (الحمد لله)" لا يشترط أن تكون شاعرا أو أديبا احمد ربك بلغتك المتعثرة وحروفك الواهنة كلماتك بالحب تسبق القصائد ولسانك الصادق يتخطى الخطب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غسان محمد بن احمد بارسين ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] أرماني جونيور ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد جمعة الزعابي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد فنيس القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مشيرفه للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المائدة الساخنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر بن عبدالله بن احمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الموصل للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ العنف اﻷسري ] حماية حقوق الطفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي بخيت الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه مساعد مجيم المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] العريان للدعاية والاعلان ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم حمد علي الملحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة ميماربروجكتس للمقاولات العامه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عزل (جماع) # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | عزل (جماع)
تاريخ
تعد قصة أونان في التوراة أقدم وصف لاستخدام طريقة العزل لتجنب الحمل. يُعتقد أن هذا النص قد تم تدوينه منذ نحو 2500 عام. وقد كانت هذه الطريقة لمنع الحمل هي المفضلة في مجتمعات الحضارات القديمة في اليونان وروما رغم أنها مارست مجموعة متنوعة من طرق تحديد النسل، ومع ذلك فقد نظرت هذه المجتمعات إلى تحديد النسل على أنه مسؤولية المرأة وليس الرجل وقد وثقت المراجع التاريخية استخدام أجهزة تتحكم بها المرأة لمنع الحمل كواقيات أنثوية بدائية وبعض أنواع التعاويذ والسحر الذي يستخدم لهذا الغرض. توقف استخدام وسائل منع الحمل في أوروبا بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي، ولم يوثق استخدام وسائل منع الحمل مرة أخرى حتى القرن الخامس عشر، وربما تكون المعرفة بهذه الممارسة قد ضاعت أثناء فترة العصور الوسطى، ولكن اعتباراً من القرن الثامن عشر وحتى تطور أساليب منع الحمل الحديثة، كان العزل أحد أكثر طرق تحديد النسل شيوعاً في أوروبا وأمريكا الشمالية وأماكن أخرى من العالم.
الفعالية ومعدل النجاح
لا يتحقق التأثير الموثوق للعزل إلا من خلال الاستخدام الصحيح مثله مثل سائر طرق العزل الأخرى. تختلف معدلات فشل العزل اعتماداً على العينة السكانية المدروسة، فقد أظهرت الدراسات معدلات فشل فعلية تتراوح بين 15 إلى 28% سنوياً، وللمقارنة فإن معدل فشل استخدام حبوب منع الحمل يبلغ 2 – 8%، في حين أن معدل فشل استخدام اللولب 0.1 – 0.8%، ومعدل فشل استخدام الواقي الذكري 10- 18%. ومع ذلك يقترح بعض الباحثين أن فعالية العزل الحقيقية يمكن أن تكون مماثلة لفعالية الواقي الذكري، ولا يزال هذا المجال بحاجة لمزيد من الدراسات. بالنسبة للأزواج الذين يستخدمون العزل باستمرار وبشكل صحيح في كل جماع، فإن معدل الفشل أقل من 4% سنوياً، هذا المعدل يعتمد على مبدأ عدم وجد حيوانات منوية. اقترحت بعض الدراسات أن السائل المنوي قبل القذف «سائل كوبر» قد يحتوي على حيوانات منوية ما قد ينقص فاعلية هذه الطريقة، لكن العديد من الدراسات الصغيرة فشلت في إثبات ذلك وفي العثور على أي حيوان منوي قابل للحياة في هذا السائل، وإذا كان هناك حيوانات منوية فقد تكون من القذف السابق لذلك يوصى الشريك الذكر بأن يتبول بين كل قذف وآخر لتنظيف مجرى البول من الحيوانات المنوية. تشير الأبحاث الجديدة إلى أن هذا قد لا يكون دقيقاً، وقد نُشرت دراسة معاكسة في مارس 2011 قام فريق الباحثين فيها بتجميع 27 متطوعاً من الذكور وتحليل عيناتهم قبل القذف في غضون دقيقتين بعد إنتاجها، ووجد الباحثون أن 11 من أصل 27 رجلاً (41%) أنتجوا عينات قبل القذف تحتوي على حيوانات منوية، و10 من هذه العينات (37%) تحتوي على كمية جيدة من الحيوانات المنوية المتحركة (أي ما لا يقل عن مليون نطفة إلى أكثر من 35 مليون نطفة)، ولذلك توصي هذه الدراسة من أجل تقليل احتمال حدوث الحمل غير المقصود وانتقال الأمراض المنقولة بالجنس باستخدام الواقي الذكري منذ اللحظة الأولى للاتصال الجنسي. وبالمثل وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2016 وجود حيوانات منوية متحركة في السائل قبل القذف عند 16.7% من الرجال الأصحاء. من المعتقد على نطاق واسع أن التبول بعد القذف سيغسل مجرى البول من الحيوانات المنوية المتبقية، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص في دراسة تعود لمارس 2011 الذين أنتجوا حيوانات منوية في مرحلة ما قبل القذف كانوا قد تبولوا (أحيانًا أكثر من مرة) قبل إعطاء العينة.
الرأي من وجهة نظر دينية
من وجهة النظر الإسلامية
أباح جمهور من علماء المسلمين عملية العزل في الجماع إذا دعت إليه الحاجة ، واستشهدوا بحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: «كُنَّا نَعْزِلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَبَلَغَ ذَلِكَ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ يَنْهَنَا» وقال بعضهم أنه لا يجوز الا بإذن الزوجة لقول الشيخ الفقيه ابن قدامة في كتاب المغني: “وَلَا يَعْزِلُ عَنْ زَوْجَتِهِ الْحُرَّةِ إلَّا بِإِذْنِهَا ″ من وجهة النظر المسيحية
ورد في بعض الدوريات الاجنبية انه في سفر التكوين الإصحاح 38 بالاية 9 تم ذكر عملية الانسحاب قبل الانزال (عزل الجماع) لأونان الذي كان ينزل على الأرض حتى يمنع النسل وافاد الكاتب الإيطالي لويجي كاسيولي Luigi Cascioli[بحاجة لمصدر] في كتابه المنشور على الإنترنت في باب المسيحية والجنس، أن عملية الانسحاب قبل الانزال (عزل الجماع) ليست بالخطيئة حسب رأي عالم العقيدة المسيحي توماس سانشيز، الا ان هناك رأي في الكنيسية الكاثوليكية يرى أن الممارسة الأونانية (منسوبة إلى عزل الجماع عند أونان) كانت مرفوضة واطلقت الكنيسة الأرثوذكسية مصطلح الجمع المقطوع (عزل الجماع) كوسيلة من وسائل تنظيم الأسرة من وجهة نظر اليهودية
كانت اليهودية تتفق مع رأي الكنيسة الكاثوليكية في رفض الطريقة الأونانية (منسوبة إلى عزل الجماع عند أونان) أو المسماة بالجماع المنقطع الا انه تم تحريف المعنى فيما بعد ليكون مرادفا للأستمناء