- [ دليل دبي الامارات ] عيادة هادي للأسنان ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله بن عاشور الناصر لمقاولات التنظيفات وتركيب اللوحات ... منامة
- [ تعرٌف على ] سباق الطريق المداري للشابات في بطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق 2018
- [ تعرٌف على ] ميمي شكيب
- [ حكمــــــة ] قال ابن هانئ: قلت للإمام أحمد : أيهمـا أحـب إليك : أجلس بالليل أنسخ أم أصلي تطوعاً؟. فقال لي: إن كنت تنسخ فأنت تتعلم به أمر دينك، لهو أحب إليَّ.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد غرم الله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قطاع حرس الحدود - الصيانة
- [ تعرٌف على ] البوذية في الغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن سعد بن شغاث ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الحاره ... المحرق
- [ خدمات السعودية ] جدول فعاليات يوم التأسيس الرياض 2023
- [ تعرٌف على ] إسحق روزنبرغ
- [ أطفال ] طرق تسمين الأطفال
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع نعمة الله خير محمد للمفروشات
- [ متاجر السعودية ] روشن ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] روشن ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] (لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا زهد إلا بعد التقوى والتقوى متابعة الأمر والنهي) .
- [ مؤسسات البحرين ] برادات السلاحف ... منامة
- [ تعرٌف على ] رئيس الاتحاد السوفيتي
- [ تعرٌف على ] مؤامرة الانقلاب في ألمانيا 2022
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أمداد كابيتال القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] تاريخ العلوم والتقانة في شبه القارة الهندية
- [ تعرٌف على ] سيباستيان لانجفيلد
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عبدالله بن ناصر المشوح ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد علي جراده ... جازان ... منطقة جازان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة روش التشخيصية العربية السعودية المحدودة ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] الصاج الريفى
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] ما هو رجيم البطاطس المسلوقة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأمين للتجهيزات الطبيه والعلميه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان طاهر عبدالله الثقفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ساوند ستورم لتركيب عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بيتر أيزنمان
- [ شركات المعدات قطر ] الفنار للمعدات والخدمات الصناعية FANAR INDUSTRIAL EQUIPMENT & SERVICES ... الدوحة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الشهلة العربية لإصلاح السيارات
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة ركن التجميل للتجارة ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] مغلف أنيق ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أكتب مثل لاعب كرة قدم يمرر طوال القصة الكلمات كالكرة لكي ينهي عمله بهدف جميل. - إدواردو غاليانو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند جابر صالح الفقيه ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أفنان احمد بن علي شعلل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كان عتبة الغلام إذا قام للتهجد أبكى من سمعه وكان حسن الصوت محزونا وكان يجهر بقراءته .
- [ حكمــــــة ] رحم الله قريبا سمحا يعين أهله على صلته، فجعل ثواب الواصل وإثم المقصر على الله وحده، ولم يمطر المقصرين ساعة مجيئهم بوابل من التقريع والتأنيب!
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مهارات التفوق للاستشارات ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عبد الأمير معلة
- [ محامين السعودية ] ابتهال خالد سعد الأحمدى ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ليشمانيا
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] أهمية الماء بالنسبة للكائنات الحية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد سعد محمد السويلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دراسات وأبحاث ] طريقة كتابة تقرير عن الكتاب بـ 5 خطوات
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري: بلغنا أن الباكي من خشيه الله لا تقطر من دموعه قطره حتى تعتق رقبته من النار وقال أيضاً: لو أن باكيا بكى في ملأ من خشية الله لرحموا جميعا وليس شيء من الأعمال إلا له وزن إلا البكاء من خشية الله فإنه لا يقوم الله بالدمعة منه شيء
- [ أمراض الدم ] أكلات تزيد الدم
- [ مقاهي السعودية ] قصر المطبق
- [ خذها قاعدة ] نحتاج أن نستعيد عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دوما من قصص حبها الفاشلة ، بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها دئما الحب. - احلام مستغانمي
- [ لو كنت! ] لو كنت متوكلاً عليه حق التوكل لما قلقت للمستقبل، ولو كنت واثقاً من رحمته تمام الثقة لما يئست من الفرج، ولو كنت موقناً بحكمته كل اليقين لما عتبت عليه في قضائه وقدره، ولو كنت مطمئناً إلى عدالته بالغ الاطمئنان لما شككت في نهاية الظالمين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد شجاع بن شارع السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مخبز بيكيرز فيلد
- [ متاجر السعودية ] نقوة سواك ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] محمد محمد عيسى عسيري ... أبها
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] رويال برستيج للتنظيف الجاف
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المشرق العربي للتدريب ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم و مطبخ تراث الباديه للمندى ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 2004–05
- [ حكمــــــة ] من كلام سهل بن عبد الله التستري: "الجاهل ميت، والناسي نائم، والعاصي سكران، والمصرّ هالك".
- [ حكم ومواعظ دينية ] اللهم اجرنا من حر جهنم
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة ابراج باريس
- [ تعرٌف على ] مهمة مستحيلة: أمة مارقة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] وفيها : صلى الجمعة حين ارتحل من قباء إلى المدينة، صلاها في طريقه ببني سالم، وهي أول جمعة صلاها وأول خطبة خطبها في الإسلام . وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وفي الطريق كان الناس يتلقونه، فلا يمر بدار من دور الأنصار إلا دعاه أهلها إلى النزول عندهم ويقولون : أقم عندنا ويمسكون بزمام ناقته القصواء وقد أرخى لها زمامها، فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خلوا سبيلها فإنها مأمورة " .
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ماندين الترفيهية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] إقلاع (طيران)
- [ سوبر ماركت الامارات ] بقالة سالم المري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عبدالله سماح الرشيدي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] ولا تنس أن تملأ الكأس من رعشة في الوريد , أطل على أبد جاء في الحلم يوما , أضعت القصيدة فيه ونمت فقالت لي امرأة من نبيذ عتيق .. هنا أبد الصمت , أدركت أني عرفت وأني من الموت جئت فحرت وتهت، ونمت، وقمت .. ضحكت، بكيت، قرأت ، كتبت .. بدأت، انتهيت، صمت، و مت ..وعدت , أطل على راحتي من جديد. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] إن الحرية التي تملأ نفس العالِم ليست هي حرية الانتقال من مكان إلى مكان ، إنما هي حرية الفكر وجولاته ونشر تفكيره وآرائه ، وإن الحر حقا وصدقا هو الذي يفهم حرية رأيه وفكره قبل أن يفهم حرية جسمه. - محمد أبو زهرة
- [ تقييم الأضرار و الخدمات قطر ] شركه ايه بي ام لاداره المشاريع
- [ متاجر السعودية ] مجوهراتلؤلؤة البحرين ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حكومة ياسر عرفات الثانية
- [ مؤسسات البحرين ] الحمالي أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الجنوبية
- [ تاريخ ] الدولة السلجوقية
- [ تعرٌف على ] نظرية المجال البلوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان فرج الله بن حميد الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مقدونيا (آيوا)
- [ حكمــــــة ] قالوا: ما رأينا عامر بن عبد قيس متطوعا في مسجدهم قط. قال وكان آخر من يدخل المسجد، وأول من يخرج منه. قال ابن الشخير كنا نأتي عامر بن عبد الله وهو يصلي في مسجده فإذا رآنا تجوز في صلاته ثم أقبل علي فقال: أرحني بحاجتك فإني أبادر? قلت: وما تبادر? قال: ملك الموت رحمك الله? قال: فقمت عنه وقام إلى صلاته.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع د.فاتنة عمران الطبي Dr. Fatina Imran Medical Complex ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] معلومة واحدة مهمة عن إيكو القلب
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بلسم الصحة للخدمات الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بركات جارى المنتشرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] موسسة امنه عليان الرشيدي للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أحياناً نحتاج إلى أن نكون غرباء عن أنفسنا، عندئذ سينير النور في روحنا ما نحتاج إلى رؤيته. - باولو كويلو
- [ منوعات اجتماعية ] 4 جوانب حول الفرق بين المشكلة والإشكالية .. هل تعرفها؟
- [ مقاهي السعودية ] بيت القهوة الأساسية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديما ابوبكر مرزوق العروي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] سنبقى ندور في حلقة مفرغة من الاتهامات بالأذى النفسي، أنت جرحتني برأيك وأنا جرحتك برأيي، فنضع ألف مقياس للرأي المهذب، وندور في ألف ساقية مما يجوز ولا يجوز، ونضع ألف سقف، ونرسم ألف خط، كل على مشتهاه وقدرته الاحتمالية، فننسى الرأي، ونتجاهل الفكرة ونبقى ندور حول طريقة التعبير عنها. - ابتهال الخطيب ( سياسية كويتية )
- [ تطبيقات إلكترونية ] 8 خطوات مهمة لعمل إيميل ياهو جديد
- [ حكمــــــة ] الإنسان سُمِّي به لكثرة نسيانه. ودور القرآن أن يذكِّر، ولذا سُمِّي ذكرا. وقال الله لنبيه: (إنما أنت مذكِّر). فلا إفاقة إلا بذكر. افتح مصحفك!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غانم بن محمد بن محسن معشي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] نيو يوركر
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش اند سودا ... أبوظبي
- [ رسل وأنبياء ] اسم زوجة لوط
- [ حكمــــــة ] قد يبتلى العبد بالسخافة والتفاهة في مرحلة ما من عمره ثم يستيقظ ويرعوي المشكلة حين يوثق تلك التفاهة فيقول حفيده يوما لقد كان جدي سخيفا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التوحيد في الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | التوحيد في الإسلام
أسماء الله في الإسلام
المقالة الرئيسة: أسماء الله في الإسلام
أسماء الله الحسنى
هو الله الذي لا إله إلا هو الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور.
معنى التوحيد
كلمة التوحيد هي أصل الدين وأساسه، ولأجلها خلقت الدنيا والآخرة، والجنة والنار، وهي دعوة جميع الأنبياء والرسل، من لدن نوح ﷺ حتى محمد ﷺ. وقد تظاهرت النصوص من الكتاب والسنة لبيان معنى توحيد العبادة. قال تعالى: ﴿إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ ٣٥﴾[الصافات:35] فلم يقروا بهذه الكلمة، وذلك لأنهم يعلمون معناها، إذ لو كان مجرد قول لا يلزم منه نبذ جميع المعبودات سوى الله لقالوها، ولذا أخبر الله تعالى واصفاً حال المشركين بقولهم: ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ٥﴾[ص:5] فعلموا ما يراد من هذه الكلمة، فلم ينطقوا بها. وجميع الأنبياء إنما دعوا لعبادة الله وحده، كما قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ٢٥﴾[الأنبياء:25] وقد رد قوم هود ﷺ ما دعا إليه بقولهم: ﴿قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ٧٠﴾[الأعراف:70] فعلموا ما أراد من دعوتهم، من ترك كل ما يعبده هؤلاء وآباؤهم من قبل، إلى عبادة الله وحده، وما ذاك إلا أنهم علموا معنى كلمة التوحيد وما يراد بها. وقال تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ٣٠﴾[لقمان:30] فبيّن الله تعالى أن الذي يعبد هؤلاء المشركون من دونه سبحانه – من الأصنام والأوثان – هو الباطل الذي يضمحل ويفنى، وأن عبادته سبحانه وتعالى وحده هي الحق؛ لأن كل من دونه متذلل منقاد. والتوحيد هو الباب الذي يدخل الإنسان منه إلى الإسلام ويفارق على أعتابه طريق الكفر. وكلمة «لا إله إلا الله» هي في حد ذاتها تتضمن الكفر بالطاغوت لكل من أتى بكلمة التوحيد فإنه يعلن في الوقت ذاته الكفر بالطاغوت، والبراءة من كل ما يعبد من دون الله تعالى. وكلمة الشهادة: «لا إله إلا الله» تنفي الألوهية عن غير الله، لأن معناها: لا معبود بحق إلا الله، فهى تنفى الألوهية وهي العبادة عن غير الله، وتثبت العبادة لله وحده، دون ما سواه من سائر المخلوقات، والأدلة على هذا من كتاب الله وسنة رسوله كثيرة جداً، منها قوله عز وجل: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ٥٦﴾[الذاريات:56] وقوله تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ٥﴾[البينة:5] وقوله سبحانه: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ٢٣﴾[الإسراء:23]. وكلمة التوحيد هي الكلمة التي على أساسها جاءت رسالة النبي محمد ﷺ إلى مجتمعه والناس أجمعين، يقول تعالى: ﴿قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ١٢٣ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ١٢٤ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا ١٢٥ قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ١٢٦﴾[طه:123–126].
الشرك المنافي للتوحيد
المقالة الرئيسة: شرك بالله
يُعتبر الشرك بالله أعظم الذنوب والمعاصي التي يمكن للإنسان ارتكابها، ورد في القرآن: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ٤٨﴾[النساء:48]، والشرك بالله نوعان؛ أصغَر وأكبر، حيثُ أن الشرك الأكبر يُخرج الإنسان من دين الإسلام، وهو أن يجعل لله ندًّا أو يعتقد بألوهية غير الله، ويعبد غيره من شمس وقمر وبشر. أمّا الشرك الأصغر، فهو ما دون ذلك كمخافة غير الله، ورجاء غيره، فهذا لا يُعتبر مُخرجًا من الدِّين.
التوحيد عند الشيعة
طالع أيضًا: التوحيد عند الاثنا عشرية
التوحيد هو الأصل الأول من أصول الدين عند الشيعة. وهم يعتقدون بوجوب توحيد الله تعالى في جميع الجهات. وأن توحيد الله يشتمل على أربعة أقسام وهي: التوحيد في الذات والتوحيد في الصفات والتوحيد في الأفعال والتوحيد في العبادة. 1- التوحيد في الذات: توحيد الذات يعني الاعتقاد بأن اللَّه تعالى واحد في ذاته، فلا نظير له ولا شبيه ولا يمكن تصور النظير والشبيه له. كما يعني ان الذات الإلهيّة ذات بسيطة لا كثرة فيها، ولا تركّب. وقد تفسّر آية 11 من السورة الشوری توحيد الذات في جملة واحدة تفسيراً بليغاً ورصيناً حيث تقول: فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
فإن الذات الإلهيّة هي أعلى من الخيال والقياس والظنّ والوهم، وليس بمقدور الإنسان أن يتصوّره، لأنّ الإنسان فقط بإمكانه أن يتصور الأشياء التي لاحظ أمثالها أو تحصّلت بعد التركّب والتجزئة. أمّا الشيء الذي ليس له أي مثيل فلا يتناوله الوهم والعقل أبداً، ومعرفة الإنسان لله تكون بمقدار أنّه موجود ويرى الإنسان أفعاله وآثاره في عالم الوجود الواسع، ومن هذه الأوصاف يدرك صفاته إجمالياً، ولكن ليس بمقدور حتّى الأنبياء المرسلين والملائكة المقرّبين أن يدركوا حقيقة ذاته.
2- التوحيد في الصفات: توحيد الصفات يعني الاعتقاد بأنّ صفاته الذاتية عين ذاته تعالى، وإن تكون صفاته الإلهية كثيرة بالمعنی والمفهوم فإنها واحدة بالهوية والوجود وانها موجودة كلها بوجود الذات الاحدية. وان صفاته ليست زائدة علی ذاته بل هي عين ذاته لأن زيادة الصفات على الذات تستلزم أن تكون الذات فاقدة لصفات الكمال. ومن جهة أخرى كما أنّ ذات اللَّه عزّ وجلّ أزلية وأبدية فإنّ صفاته كالعلم والقدرة وأمثالها أزلية وأبدية أيضاً.
3- التوحيد في الأفعال: التوحيد في الأفعال يعني كلّ فعل أو حركة أو ظاهرة يحدث في هذا العالم هو تحت سلطة الخالق وبمشيئته وتقديره تعالى، ولا شيء بإمكانه أن يؤثر في عالم الوجود بدون إذنه ومشيئته. فالنار لا تحرق إلا بأمر الله، لذلك نار نمرود لم تحرق إبراهيم وكانت عليه برداً وسلاماً، لأن اللَّه تعالى أمرها بذلك. والماء لا يطفئ النار إلا بمشيئة اللَّه، وكلُّ ما يعمل الإنسان من عمل فإن ذلك بإذن اللَّه لأنه تعالى هو الذي أقدره على ذلك ومنحه الاختيار والحرية والقدرة والعقل ليتصرف كيف ما يريد، فكلُّ حركة من الحركات تعود إلى ذاته المقدسة، فان المؤثر للاستقلال هو اللَّه تعالى وما بقي من الأسباب فليس لها القدرة على التأثير إلّا بمشيئة اللَّه وإرادته.
ومن الآيات القرآنية التي تشير إلى توحيد الأفعال هي: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ وقوله تعالى: قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ، كذلك هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ.
4- التوحيد في العبادة: التوحيد في العبادة يؤكد علی أن الله يجب ان يعبد لا غير ولا نركع لغيره ولا نسجد إلّا له فأنه أهل للعبادة وأن عبادته تمتلك جذورها في الروح والنفس الإنسانية. فالعبادة التي يؤديها الإنسان هي في الواقع نوع من التسليم والتبعية الاختيارية لعبادة تكوينية تقوم بها كل الخلائق.يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
فضل التوحيد
قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ٨٢﴾[الأنعام:82].
وقال أيضاً: ﴿وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ٨٧ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ٨٨﴾[الأنبياء:87–88].
وعن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل». متفق عليه.
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك». متفق عليه.
وعن أنس بن مالك «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، ومعاذ بن جبل رديفه على الرحل، قال: «يا معاذ!» قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ!». قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ!». قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: «ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، إلا حرمه الله على النار» قال: يا رسول الله! أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا؟ قال: «إذا يتكلوا». فأخبر بها معاذ عند موته، تأثما». متفق عليه.
وعن أبي هريرة أنه قال: «قلت: يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ فقال: لقد ظننت، يا أبا هريرة، أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله، خالصا من قبل نفسه». أخرجه البخاري.
وعن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة». أخرجه مسلم.
المدرسة الماتريدية
قال أبو منصور الماتريدي، وهو إمام الماتريدية، ويعدّه الأشاعرة المعاصرون إماما، وردت عنه بعض العبارات التدي تدل على تقسيمه للتوحيد إلى قسمين: ربوبية وألوهية ، حيث قال: (وَبعد فَإِنَّهُ لم يذكر عَن غير الْإِلَه الَّذِي يعرفهُ أهل التَّوْحِيد دَعْوَى الإلهية وَالْإِشَارَة إِلَى أثر فعل مِنْهُ يدل على ربوبيته) .
التوحيد عند أهل السنة
جُزءٌ من سلسلة حولالله
مفاهيم عامَّة
لاأدرية
لاكتراثية
إلحاد
ربوبية
هينوثية
غنوسطية
توحيدية
أومنيثية
وحدة الموجود
واحدية
إشراكية
إلوهية
ما وراء الألوهية
عقاب الهي
مفاهيم حول الإله مفاهيم محدّدة
خالق
خالق الكون المادي
الشيطان
ديوس
الأب
المهندس العظيم
موناد
الأم
الأسمى
الرزاق
المحيط
الرب
ثالث ثلاثة
الواحد الأحد
ثاني اثنين
الأحادي
بعل
الرب الواحد في دياناتٍ مُعيَّنة
في الديانات اللاإبراهيميَّة
الآتونية
البوذية
الهندوسية
الجاينية
السيخية
الزرادشتية في الديانات الإبراهيمية
البهائية
المسيحية
الإسلام
اليهودية
المورمونية
صفات
الأبدية
الوجودية
الجنس
الأسماء الحسنى(«الله»)
الرحمٰن
القدير
المحيط
العليم التعابيرالممارسات
الاعتقاد
روحيات
الإيمان
المذهب
غنوصية
هرمسية
ما وراء الطبيعة
غموضية
صلاة
وحي
عبادة مواضيع مرتبطة
معضلة يوثيفرو
عقدة الإله
جين الله
إلهيات
علم الوجود
مشكلة الشر(ثيوديسيا)
دين
الفلسفة
نصوص وصحف
في الثقافة الشعبية
عنت
علم التوحيد هو أشرف العلوم على الإطلاق، لأنه يتعلق بمعرفة الله عز وجل، وما يجب له من الصفات وما يستحيل عليه وما يجوز في حقه سبحانه وتعالى، وما يتبع ذلك من أمور النبوة والآخرة والأصول، فإن شرف العلم بشرف المعلوم، لذلك هو أشرف العلوم وأفضلها. فالتوحيد هو أصل الدين، قال الله تعالى: ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ١٩﴾[محمد:19] في الآية تقديم التوحيد على الاستغفار لأن التوحيد هو الأصل، والاستغفار عمل صالح فلا يقبل من غير توحيد كما لا يكون فرع من غير أصل. وقال تعالى: ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ١٢٤﴾[النساء:124] وقال تعالى: ﴿وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا ١٣﴾[الفتح:13] فلا يصح الإيمان بالله إن لم يقترن به الإيمان برسوله محمد ﷺ مع التصديق بكل ما جاء به وأخبر به. وقال ﷺ: «أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله» رواه البخاري. أي أن الإيمان هو أفضل الأعمال الصالحة من صلاة وصيام وزكاة وغير ذلك. ومن أهمية التوحيد أن من مات عليه لا بد أن يدخل الجنة، فإن كان مؤمناً طائعاً لله أدخله الله الجنة بفضله من غير سابق عذاب، وإن كان مؤمناً فاسقاً إن شاء الله أدخله الجنة وإن شاء عذبه، ثم يدخل الجنة بعد مدة عقابه في النار، قال ﷺ: «يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه ذرة من إيمان» رواه البخاري، أما من مات على الكفر فهو خالدٌ في نار جهنم ليس له شفيع ولا نصير. والآيات والأحاديث التي تدل على فضل التوحيد كثيرة. المدرسة السلفية المقالة الرئيسة: سلفية جزء من سلسلة مقالات حولالإسلام
العقيدة
الإيمان
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر أركان الإسلام
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
إقامة الصلاة
إيتاء الزكاة
صوم رمضان
الحج مصادر التشريع
القرآن الكريم
السنة النبوية
أحاديث أهل البيت
إجماع أقوال العلماء
القياس
الاجتهاد شخصيات محورية
محمد رسول الله
إبراهيم رسول الله
الأنبياء
أهل البيت
الصحابة
الخلفاء الراشدون
الأئمة
أمهات المؤمنين طوائف إسلامية
أهل السنة والجماعة
السلفية
الأشعرية
الماتريدية
الشيعة
الزيدية
الإمامية
الخوارج
الأزارقة
النجدات
الصفرية
الإباضية
كلامية
المرجئة
المعتزلة
الجهمية
الحرورية
فرق أخرى تاريخ إسلامي
مدن مقدسة
مكة المكرمة
المدينة المنورة
القدس الشريف
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
الخلافة الإسلامية
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
الخلافة القرطبية
الخلافة الموحدية
الخلافة الفاطمية
الخلافة العثمانية
الفتوحات الإسلامية
مكة
الشام
فارس
مصر
المغرب
الأندلس
الغال
ما وراء النهر
السند
القسطنطينية
جنوب إيطاليا
الهند أعياد ومناسبات
الأعياد في الإسلام
عيد الفطر
عيد الأضحى
مناسبات إسلامية
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
احتفال رأس السنة الهجرية
إحياء ليلة القدر
إحياء ليلة النصف من شعبان
ذكرى الإسراء والمعراج الإسلام حسب البلدالإسلام حسب البلد
الإسلام في أوروبا
الإسلام في أفريقيا
الإسلام في آسيا
الإسلام في الأمريكتين
الإسلام في أوقيانوسيا انظر أيضاً
الأمة الإسلامية
الثقافة الإسلامية
الإسلام والأديان الأخرى
العالم الإسلامي
العمل الصالح بوابة الإسلامعنت
قسم فقهاء السلفية التوحيد إلى ثلاث أقسام: توحيد علمي اعتقادي: توحيد أسمائه وصفاته وهو اثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له الرسول محمد بن عبد الله في الأحاديث التي يعتبرها السلفية صحيحة من غير تمثيل أو تكييف ونفي ما نفاه عن نفسه من غير تعطيل أو تحريف. وتوحيد إرداي طلبي: توحيد الألوهية. والوحدانية: تنفي الكثرة عن الله في الذّات والصّفات والأفعال أي لا توجد ذات مثل ذاته ولا صفات مثل صفاته ولا أفعال مثل أفعاله. وأيضاً فذات الله ليس مكونة من أجزاء مركبة، وكذا صفاته. وقد وضع رجال الدين السلفيين شروط التوحيد أو كما تسمى شروط لا إله إلا الله وجمعها حافظ بن أحمد حكمي في منظومة «سلم الوصول» بقوله: وبشروط سبعة قد قُيدت وفي نصوص الشرع حقاً وردت إذ أنه لم ينتفع قائلها بالنطق إلا حيث يستكملها العلم واليقين والقبول والانقياد فادر ما أقول والصدق والإخلاص والمحبه وفقك الله لما أحبه
وبحسب الدكتور عائض القرني فهذه الشروط بالتفصيل هي: العلم المنافي للجهل: أن تعلم أنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده. اليقين: وهو أن تتيقن بقلبك وعقلك وتعتقد اعتقاداً جازماً بهذا اليقين. القبول: فالبعض يعلم ويتيقن لكن لا يقبل بلا إله إلا الله. الانقياد: وهو اتباع الرسول محمد في كل نواحي الحياة سواءً السلوك الأدب الأخلاق والمعاملات. الإخلاص: فليست رياءً لذا وجب أن يكون العمل خالصاً له. الصدق. المحبة: وهي الاندفاع إلى الدين بمحبة من غير كسل وتململ. ومعنى التعريف أن العقيدة الإسلامية لا يقبل فيها إلا اليقين أما الشك فغير مقبول مطلقاً. وقد قسم شيوخ السلفية التوحيد تقسيماً بسيطاً لسهولة الفهم فقط – وإنما التوحيد في أساس فهمه ومعناه لا يجزأ – إلى ثلاثة أقسام رئيسية – وهو مما يعترض عليه الأشاعرة – هي: توحيد الربوبية: ويقصد بتوحيد الربوبية إفراد الله بأفعاله، وبعبارة أخرى أن يعتقد المسلم تفرد الله بالخلق والرزق والإحياء والإماتة والملك والتدبير وسائر ما يختص به من أفعال وقد كان هذا النوع من التوحيد واضحاً بيناً حتى لدى قريش قبل الإسلام.
توحيد الألوهية: معنى توحيد الألوهية هو الاعتقاد الجازم بأن الله هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده بالعبادة. والإله هو المألوه أي المعبود وتعرف العبادة لغةً بأنها الانقياد والتذلل والخضوع. فلا يتحقق توحيد الألوهية إلا بإخلاص المسلم العبادة لربه وحده في باطنها وظاهرها بحيث لا يكون شيء منها لغيره. ويقول ابن تيمية في توحيد الألوهية: «وهذا التوحيد هو الفارق بين الموحدين والمشركين، وعليه يقع الجزاء والثواب في الأولى والآخرة، فمن لم يأت به كان من المشركين». وبهذا فإن تطبيق توحيد الألوهية يستلزم التوجه إلى الله وحده بجميع أنواع العبادة وأشكالها. ومنها الأمور التالية: إخلاص المحبة لله فلا يتخذ العبد من دون الله نداً يحبه كما يحب الله. إفراد الله في الدعاء والتوكل والرجاء فيما لا يقدر عليه إلا الله. إفراد الله بالخوف منه فلا يعتقد المؤمن أن بعض المخلوقات تضره بمشيئتها وقدرتها فيخاف منها فإن ذلك شرك بالله. إفراد الله بجميع أنواع العبادات البدنية مثل الصلاة والسجود والصوم وجميع العبادات القولية مثل النذر والاستغفار.
توحيد الأسماء والصفات: وهو الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله محمد من الأسماء الحسنى والصفات وإمرارها. وفي صياغة أخرى: اعتقاد انفراد الله بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله محمد من الأسماء والصفات ومعانيها وأحكامها الواردة بالكتاب والسنة.
أداتهم
قال الله تعالى: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ١ مَلِكِ النَّاسِ ٢ إِلَهِ النَّاسِ ٣﴾[الناس:1–3] ففرق الله تعالى بين اتصافه بالربوبية والمٌلك والألوهية. وهذه الآيات تعد من أظهر الأدلّة. قال الله تعالى: ﴿رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ٦٥﴾[مريم:65] ففرق الله تعالى بين ربوبيته، وعبادته، واسمه. قال الله تعالى:﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ١٠٦﴾[يوسف:106]فأثبت الله لبعض الناس إيمانًا وكفرًا بنفس الوقت، فدل ذلك بالضرورة على انفكاك الجهة، بمعنى أنهم آمنوا من وجه، وكفروا من وجه. قول ابْن عَبَّاس – رَضِي الله عَنْهُمَا – في تفسير قَوْل الله تعالى: ﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ١٠٦﴾[يوسف:106] قَالَ: سلهم من خلقهمْ وَمن خلق السَّمَوَات وَالْأَرْض؛ فَيَقُولُونَ: الله. فَذَلِك إِيمَانهم وهم يعْبدُونَ غَيره—. الدر المنثور ج4 ص593. قول عطاء بن أبي رباح في تفسير قَوْل الله تعالى: ﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ١٠٦﴾[يوسف:106] قَالَ: إِيمَانهم قَوْلهم: الله خلقنَا وَهُوَ يرزقنا ويميتنا فَهَذَا إِيمَان مَعَ شرك عِبَادَتهم غَيره—. الدر المنثور ج4 ص593. المدرسة الأشعرية المقالات الرئيسة: أشعرية وماتريدية وعلم الكلام
ذهب أهل السنة إلى أن حقيقة الوحدانية هي عبارة عن نفي التعدد في الذات والصفات والأفعال، فهو سبحانه لا شبيه له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، والتوحيد هو إفراد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته ذاتاً وصفات وأفعالاً. ويعتبر الأشاعرة أن صفة الوحدانية لله تنفي عنه الكثرة في ثلاثة أشياء: في الذات: حيث أن حقيقة ذات الله ليست كمثل حقيقة ذات المخلوق فذات المخلوق جسم ومتحيز وليست كذلك ذات الله.
في الصفات: وحقيقة صفات الله ليست كحقيقة صفات المخلوق فعلم المخلوق مثلاً إما نتيجة فعل له أو انفعال أو تكيف نفسه بكيفية معينة أو بانطباع صورة المعلوم فيها أو بغير ذلك وليس علم الله شيئاً من ذلك وعلم المخلوق حادث له سبب لم يكن فيه ثم كان، لأنه ليس بعالم حين ولادته ثم حصل فيه العلم بالتدريج وليس كذلك علم الله، وبقاء المخلوق مثلاً عبارة عن استمرار وجوده في الزمان الثاني، أما بقاء الله فعبارة عن انتفاء عدمه، وقدم المخلوق مثلاً عبارة عن وجوده منذ أزمنة متطاولة بالنسبة إلى غيرها، وأما قدم الله فإنه عبارة عن عدم الأولية له وهكذا يقال في بقية الصفات.
في الأفعال: وأما الأفعال ففعل الله عبارة عن خلق للمفعول أي إيجاد للمفعول من العدم إلى الوجود فالله خالق كل شيء وأما فعل المخلوق فلا يمكن أن يكون خلقاً وإلا لم يكن الله خالقاً لكل شيء، بل فعل المخلوق عبارة عن اكتساب لما خلقه الله له، فنسبة الفعل إلى الله نسبة هي خلق ونسبة الفعل إلى المخلوق نسبةٌ هي كسب واكتساب. ويلزم عن الوحدانية في الأفعال أنه لا مؤثر ولا خالق إلا الله.
فوحدانية الذات تنفي أمرين: الأول: أن تكون ذاته تعالى مركبة من جواهر وأعراض، أو من أبعاض وأجزاء، أو من شيء آخر مفترض، أو بمعنى آخر: أن تكون الذات الإلهية قابلة للانقسام، وإن لم تنقسم بالفعل. فكل مركب حادث مخلوق لا محالة لاحتياجه إلى من ركبه، ﴿فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ٨﴾[الانفطار:8].
الثاني: أن تكون ذات أخرى يجب لها من الكمال ما يجب لله، ويستحيل عليها من النقص ما يستحيل عليه.
ووحدانية الصفات تنفي أمرين: الأول: أن يكون له تعالى قدرتان وإرادتان و… إلى آخر الصفات، بل قدرته واحدة، وتتعلق بجميع الممكنات، وكذا إرادته وعلمه… إلخ.
الثاني: أن يكون لأحد من المخلوقين صفات كصفات الله تعالى، بأن تكون له قدرة توجد الأشياء، وإرادة تخصص، وعلم محيط، وغير ذلك؛ لأن الله تعالى لا شبيه له.
ووحدانية الأفعال تنفي أن يكون غيره تعالى كفعله؛ لأن الله لا شريك له في أفعاله بل هو المنفرد بالإيجاد والإعدام، والمخلوقات ليس لها تأثير إلا قيام الفعل بها نتيجة لاكتسابها له، فيجب أن نعتقد أن الأفعال كلها – صغيرها وكبيرها لله تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ٩٦﴾[الصافات:96]، وقال ﷺ: «إن الله يصنع كل صانع وصنعته». وتجمع جملة التوحيد (لا إله إلا الله) كل هذه المعاني. موقفهم من تقسيم التوحيد الذي اختاره السلفية
يرى المتأخرون من الأشاعرة والماتريدية أن تقسيم التوحيد إلى توحيد ربوبية وتوحيد ألوهية وأسماء وصفات بدعة من البدع المذمومة في العقيدة، وذلك للأسباب التالية: أنه لم يَرِدْ في الكتاب والسنة ولا في عصر السلف من أهل القرون الثلاثة، ولم يعرف لأحد قبل ابن تيمية ولم يدخل مقررات التوحيد إلا في القرن الثاني عشر على يد ابن عبد الوهاب.
أنه يتعارض مع آيات من القرآن الكريم كقوله تعالى: ﴿وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ٨٠﴾[آل عمران:80]، وقوله تعالى: ﴿يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ٣٩﴾[يوسف:39] ولو صح التقسيم لقال تعالى آلهة ولم يقل أربابا. والله تعالى يقول عن المشركين: ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ٥﴾[ص:5]، وقال أيضاً: ﴿لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ٣٨﴾[الكهف:38] ولو كان هناك توحيد ربوبية وألوهية لقال: لكنا هو الله إلهي ولا أشرك بإلهي أحدا. وفي كتاب (مصباح الأنام وجلاء الظلام في رد شبه البدعي النجدي التي أضل بها العوام) للإمام عبد الله بن علوي الحداد: توحيد الألوهية داخل في عموم توحيد الربوبية بدليل أن الله تعالى لما أخذ الميثاق على ذرية آدم خاطبهم تعالى بقوله (ألستُ بربكم) ولم يقل بإلهكم فاكتفى منهم بتوحيد الربوبية ومن المعلوم أن من أقرَّ له بالربوبية فقد أَقرَّ له بالألوهية إذ ليس الربُ غير الإله بل هو الإله بعينه وأيضا ورد في الحديث أن الملكين يسألان العبد في قبره فيقولان من ربُك ولم يقولا من إلهك، فدلَّ على أن توحيد الربوبية شامل له.
أنه صار ذريعة لرمي الموحدين من أهل القبلة بالشرك وإراقة الدماء ونشر البغضاء. فلم يكن رسول الله ﷺ يقول لأحد دخل في الإسلام: إن هناك توحيدين، وإنك لا تكون مسلماً حتى توحد توحيد الألوهية. ولا أشار إلى ذلك بكلمة واحدة، ولا نُقل ذلك عن أحد من السلف، أو أشار إليه أحد من الأئمة المتبوعين، وحتى جاء ابن تيمية في القرن السابع الهجري مقرراً إياه
وقالوا إن الإله الحق هو الرب الحق، والإله الباطل هو الرب الباطل، ولا يستحق العبادة والتأليه إلا من كان رباً، ولا معنى لأن نعبد من لا نعتقد فيه أنه رب ينفع ويضر، فهذا مرتب على ذلك. والله تعالى هو الرب، والرب هو الإله، فهما متلازمان يقع كل منهما موقع الآخر في الكتاب والسنة وكلام علماء الإسلام، وقد أومأ القرآن الكريم والسنة المستفيضة إلى تلازم توحيد الربوبية والألوهية: يقول تعالى: ﴿أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ٢٥﴾[النمل:25]. فسؤال الملكين للميت عن ربه لا عن إلهه؛ لأنهما لا يفرقان بين الرب والإله، وكان – ينبغي على مذهب هؤلاء – أن يقولا للميت: من إلهك؟ لا: من ربك؟! أو يسألاه عن هذا وذاك. وعلى ذلك فقصر توحيد الربوبية على الخالقية خطأ واشتباه وذلك؛ لأن معنى (الربوبية) ليس هو الخالقية فقط، كما توهم هذا الفريق بل هو يفيد تدبير العالم، وتصريف شؤونه، ولم يكن هذا موضع اتفاق بين جميع المشركين والوثنيين في عهد الرسالة، كما ادعى هذا الفريق. ولقد كان الكفار في عهد النبي ﷺ منهم الدهريون المنكرون للبعث، ومنهم الملحدون، والمشركون (الذي يشركون مع الله في التدبير بعض خلقه من أوثانهم)، وأهل الكتاب (المعددون للآلهة)، ومع ذلك فابن تيمية وأتباعه يظهرون الكفار وكأنهم فرقة واحدة. وأوجه بطلان تقسيم التوحيد كثيرة تحدث عنها باستفاضة: الشيخ يوسف الدجوي المالكي الأزهري المتوفى سنة 1365هـ في مقال له بعنوان: (نقد تقسيم التوحيد إلى ألوهية وربوبية).
والشيخ محمد العربي التباني في كتابه (براءة الأشعريين من عقائد المخالفين) الذي نشره باسم مستعار هو أبو حامد بن مرزوق.
والشيخ أحمد محمود كريمة في كتابه (السلفية بين الأصيل والدخيل).
والشيخ محمد صالح بن أحمد الغرسي في كتابه (منهج الأشاعرة في العقيدة بين الحقائق والأوهام).
والشيخ عمر عبد الله كامل في كتابه (كلمة هادئة في بيان خطأ التقسيم الثلاثي للتوحيد).
والشيخ جميل حليم الحسيني في كتابه (السهم السديد في ضلالة تقسيم التوحيد).
وحسن بن علي السقاف في كتابه (التنديد بمن عدد التوحيد: إبطال محاولة التثليث في التوحيد والعقيدة الإسلامية).
الأشبوني، مقاصد منجيات الإحياء، تحقيق عبد المولى هاجل، بيروت، دار الكتب العلمية، 1443هـ/ 2021م. جزء من سلسلة مقالات حولالشيعة
العقيدة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر
إحياء شهر مُحرَّم الحرام
التوسل
عصمة الأئمَّة
الاعتقاد بغيبة المهدي الأعياد والمناسبات
عيد الفطر
عيد الأضحى
الحج
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
ذكرى أربعين الإمام الحُسين
عيد الغدير مصادر التشريع
القرآن الكريم
السُنَّة النبويَّة
أحاديث أهل البيت
إجماع أقوال العُلماء
الدليل العقلي شخصيات محورية
محمد رسول الله
أهل البيت
علي بن أبي طالب
فاطمة الزهراء
الحسن بن علي
الحسين بن علي
الأركان الأربعة
الأنبياء والصالحين
الصحابة المُجتبون الفرق
الاثنا عشرية
الزيديَّة
الإسماعيلية
النُصيريّة التاريخ والجغرافية
مدن مقدسة
مكة المُكرَّمة
المدينة المنوَّرة
القدس الشريف
النجف الأشرف
كربلاء المُقدِّسة
مشهد المُقدّسة
سامرَّاء المٌقدَّسة
الكاظميَّة المُقدَّسة
قُم المُقدَّسة
كاشمر
دمشق
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
مقبرة البقيع
المسجد الأقصى
الروضة الحيدريَّة
الروضة الحُسينيَّة
مقام السيِّدة زينب بدمشق
الخِلافات والدول الشيعيَّة
الدولة الإدريسيَّة
الدولة العلويَّة
الدولة البُويهيَّة
الدولة الحمدانيَّة
الخلافة الفاطميَّة
دولة الخرفان السود
الدولة الصفويَّة
الدولة الزنديَّة
الدولة القاجاريَّة
الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة
أحداث تاريخيَّة
يوم غدير خم
حادثة السقيفة
مظلوميَّة الزهراء
حرق الدار
فتنة مقتل عُثمان
معركة الجمل
معركة صفين
معركة النهروان
عام الجماعة
واقعة الطف
موقعة فخ حركات وتنظيمات
القزلباش
حزب الله
حركة أمل
جيش المهدي
الحرس الثوري الإيراني
حركة أنصار الله (الحوثيون) كتب بارزة
نهج البلاغة
الكتب الأربعة
الصحيفة السجّادية
وسائل الشيعة انظر أيضًا
الخلاف السُنّي الشّيعي
الخلاف حول الأئمة عند طوائف الشيعة
المهدي عند الشيعة
المرجعية الدينية
المد الشيعي
رسوم الأئمة بوابة الشيعةعنت
شرح مبسط
التكبير: الله أكبر
الحمد: الحمد لله
التشهّد: لا إله إلّا الله