- [ العناية بالجسم ] إزالة شعر الوجه طبيعياً
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الجافل
- [ دراسات وأبحاث ] كيف تكتب خطة بحث
- [ محامون السعودية ] مكتب حسين اسماعيل شكرى للمحاماة
- [ أقوال في الحب ] تعرف على أجمل ما قيل في الحب والعشق .. 17 عبارة رومانسية جميلة
- [ الكترونيات الامارات ] هيوليت باكارد الشرق الأوسط ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مستشفى الحبيب
- [ مطاعم الامارات ] أوريغانو ليميتليس ... دبي
- [ تعرٌف على ] غرومان إي 1 تراسر
- [ العناية بالشعر التالف ] وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف
- [ طب عام ] علاج الناسور
- [ ماذونين السعودية ] سليمان حسن سليمان غزواني ... خميس مشيط
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الأنيقة للتجارة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الفلاح
- [ تعرٌف على ] مسطرة المقياس
- [ تعرٌف على ] شركة بايونير
- [ تعرٌف على ] تمرد 31 مايو - 2 يونيو 1793
- [ الاستشارات و الخدمات الكهربائية والهندسية قطر ] بيت قطر المالي للأستشارات
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات وبيتزا بابا علي ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الشعر المثالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كراج المخمري لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الزيوت ] تعرف على 15 من فوائد زيت الخزامى “اللافندر”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة همة العز للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحيم مبارك الصاعدي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أطلال للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٢٧﴾ ]فرغَّبه في سهولة العمل، وفي حسن المعاملة، وهذا يدل على أن الرجل الصالح ينبغي له أن يحسن خلقه مهما أمكنه. السعدي:615.
- [ شركات المقاولات قطر ] الإتحاد للبناء والتطوير United Building-DCTC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة سرقسطة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سفيان صخر بن حرب - رضي الله عنه - في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ... قال: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك، وعن عوائد الجاهلية المخالفة للشرع. وفيه: الأمر بالصلاة، والصدقة والعفاف، وصلة الأرحام.
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات كرداسة للجلابية المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] فولومي
- [ حكمــــــة ] "قال الله عز وجل في الحديث الإلهي:"المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"منزلة عُظمَى يتقاصر دونها كدُّ المجتهد في التماس أسبابها، فكيف بالذي رضي من أخوته بالحرف المقيد بالكسل والتثاؤب والدعاوى العريضة؟! أو بالذي اختطفته الدنيا وبسطت على قلبه وعقله ولسانه ويومه أشغالها وأثقالها، فلا يذكر أخاه بالدعاء لا أقول بالسؤال وتفقد الحال؟!السجود موحشٌ من أسماء من ملأنا أفواهنا بدعاوى أخوتهم، والأكف أوهن من حمل حاجاتهم إلى العرش؛ فإنما تستقي من القلوب قوتها، والقلوب موصدةٌ وعليها صدأ الأقفال!هذا خُلق واحد من ثمار الحب! واحدٌ فقط!لم يعد يفرحني كثيرًا ذلك الإرجاء في المشاعر، ولم أعد أهتم كثيرًا بالكتابة عن هذا الأخدود العظيم بين النفوس..وصرت أخاف أكثر من تشرب قلبي النفاق والكذب؛ فكل من طالع حال السلف في إخائهم خاف على نفسه المقت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين!
- [ مطاعم الامارات ] فيلي سلكت ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] لوران للعطور ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الغوينم للخدمات العقارية والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن محمد بن شيحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عصر التشييد للديكور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ماذا أكتب. لا تكتب، تقول لي .. ماذا أفعل إذاً ؟ أبيع الماء والكهرباء؟ ماذا أفعل وأنا ليس في يديّ مسدس ولا رشّاش بل أمامي ورق أبيض لا يحتمل غير قلم ؟ - أنسي الحاج
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلاك لاين كونتركتنج ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ردود الفعل على انقلاب اليمن 2014
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة مونو للديكور
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت عنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح
- [ تعرٌف على ] ألنيف
- [ متاجر السعودية ] شموع دينا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات للأحبة ] عبارات عن المساء
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اللحن العربي الأصيل للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة السراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عبدالله مسفر العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رد الفعل العالمي على كارثة فوكوشيما دايشي النووية
- [ العناية بالشعر ] 5 طرق فعالة للعناية بالشعر
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن (الموسم 11)
- [ تأملات قرآنية ] تفسير سورة الكافرون
- [ متاجر السعودية ] الاسود العظيم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كادي للكماليات المنزل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القاجاريون
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] بشير راديو
- [ مؤسسات البحرين ] سيميليون الدولية للتجارة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] محمد شادي لتصليح الالات والمكائن الخفيفة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] مثل العالم مثل الملح، لا يصلح شيئاً إلا به، فإذا فسد الملح لم يصلح، إلا أن يوطأ بالأقدام.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الجنوب إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رحال شوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لو يعلم المرء أنه سيعيش ٢٠٠ سنة فهل سينال منه التعب وهو في الخامسة والثلاثين. - سوزان سونتاج
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من النعم السلامة من الألم والسقم والهرم, ولا تشرب حتى تظمأ, ولا تأكل حتى تجوع, ولا تنم حتى تتعب .
- [ تعرٌف على ] ترسيب بروتيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتصم محمد حزام اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة(1) [الشورى:5] ] {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ} (1) ما أرحم الله بأهل الأرض حتى والعبد يقترف الذنوب ملائكة الرحمن يستغفرون له في السماء
- [ مكتبات السعودية ] شموع الهمم لخدمات الطالب
- [ حكمــــــة ] عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يحرم الرفقيُحرم الخير " (رواه مسلم) .
- [ دليل دبي الامارات ] فيسفاجا للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سايلنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن سعد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خلوات البياضة
- [ مقاهي الامارات ] كاليبسو بول كافيه - منتجع راديسون ساس - الشارقة
- [ متاجر السعودية ] عزيز فيكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نبأ جليل كاظم جواد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] نايجل غودريتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى ناصر جابر ال صواب ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بذلة جي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوما للمظلات و الستائر ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] توافق نسيجي
- [ تعرٌف على ] إسرائيل فينكلستاين
- [ تعرٌف على ] حملة إصلاح هيكل المساواة بين الجنسين
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العالمية للبناء المتطور المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا وصل الله صالح الثبيتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطيرة هات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العليوى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله زهران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعد الجضعى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان كهمس رحمه الله يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .
- [ العناية بالقدم ] كيفية العناية بالقدمين
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2013
- [ أكلات منوعة ] 5 خطوات لطريقة عمل الحلبة المعقودة
- [ تعرٌف على ] حرق الأديرة في إسبانيا 1931
- [ خذها قاعدة ] البشر يحاربون دائما عندما يقولون أنهم يحبون السلام. - ديفيد هربرت لورانس (أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين)
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] جالاكسي للحديد Galaxy Stainless Steel Works Co. ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انكرييتد أرت جاليري ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الحب والحضارة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | الحب والحضارة
تلقي الكتاب
في وسائل الإعلام الرئيسية
تلقى الكتاب تعليقات إيجابية من الفيلسوف أبراهام إديل في مجلة «ذا نيشن»، ومن مؤرخ العلوم روبرت م. يونغ في مجلة «نيو ستيتسمان»، كما نوقش الكتاب أيضًا من قبل الناقدة والمخرجة والروائية سوزان سونتاج في ملحق صحيفة «كولومبيا سبيكتاتور»، كما ذُكِر ضمن مراجعات «تشويس» من قبل عدة معلقين، وفي مجلة «ذا نيو كريتيريون» من قبل الناقد الأدبي روجر كيمبل. أشار إديل إلى تفريق ماركوز بين أية أجزاء من العبء -الذي تضعه الحضارة القمعية على الدوافع الجوهرية- كانت ضروريةً بسبب احتياجات البقاء، وبين تلك التي تخدم مصالح الهيمنة لكنها الآن غير ضرورية بسبب التقدم العلمي في العصر الحديث، وأيضًا إلى اقتراحه أية تغيرات في المواقف الثقافية ستنتج عن تخفيف النظرة القمعية. وصف يونغ الكتاب بأنه مهم وصريح، وكتب أن استنتاجات ماركوز حول «القمع المفرط» قد حولت فرويد إلى «ماركس حِسِّي»، كما أشار إلى «الهجوم المدمر» لماركوز على آراء الفرويديين الجدد؛ إريك فروم، وكارين هورني، وهاري ستاك سوليفان، مع الإبقاء على فكرة أنهم مع ماركوز أيضًا خلطوا بين «الإيديولوجية والواقع»، وقلصوا من شأن «المجال البيولوجي»، إلا أنه رحب برأي ماركوز الذي قال: «التمييز بين التصنيفات النفسية والسياسية قد أصبح باليًا بسبب وضع الإنسان في العصر الحالي». كتبت سونتاج بأنه وكتاب براون «الحياة مقابل الموت» مثَّلوا اهتمامًا حديثًا بالأفكار الفرويدية، كما كشفوا بأن معظم الأعمال السابقة حول فرويد في الولايات المتحدة غير ذات صلة أو سطحية. في مراجعات تشويس: كتب هـ. تاتل أن «الحب والحضارة» لا يمكن فهمه بشكل صحيح دون قراءة عمل ماركوز الأسبق «نظرية الوجود عند هيجل: أساس الفلسفة التاريخية»، كما كتب بيرتمان أن الكتاب كان مثيرًا وله دور كبير بتأثير ماركوز في الستينات والسبعينات. صنّف كيمبل «الحب والحضارة» و«الرجل ذو البعد الواحد» على أنها كتب ماركوز الأكثر تأثيرًا، وكتب بأن آراء ماركوز موازية لآراء نورمان براون، على الرغم من اختلاف النبرة بينهما، ولكنه رفض أفكار ماركوز وبراون باعتبارها خاطئة وضارة. في المنشورات الاشتراكية
تلقى الكتاب مراجعة متباينة من الكاتب الماركسي بول ماتيك في مجلة «ويسترن سوشاليست»، كما ناقش الكتاب ستيفن جيه وايتفيلد في مجلة «ديسينت». في المجلات الأكاديمية
راجع بول نايبيرغ الكتاب في دورية هارفرد للمراجعة، كما راجع عالم الاجتماع كيرت هاينريش وولف الكتاب في الدورية الأمريكية لعلم الاجتماع، كما تلقى الكتاب لاحقًا مراجعة متباينة من قبل باربرا سيلارنت (اسم مستعار).
الملخص
كتب ماركوز في مقدمة كتابه أنّ العنوان «الحب والحضارة» يعبر عن وجهة نظر متفائلة؛ بأن إنجازات المجتمع الصناعي الحديث ستجعل من الممكن استخدام موارد المجتمع لخلق «عالم بشري منسجم مع غرائز الحياة، في النضال المتضافر ضد بائعي الموت»، واختتم بالمقدمة بكلمات «الكفاح السياسي اليوم هو الكفاح من أجل الحياة، والكفاح من أجل الحب». يناقش ماركوز المعنى الاجتماعي لعلم الأحياء، حيث يُنظَر إلى التاريخ فيه كنضال ضد كبت غرائزنا، وليس كصراع طبقي، ويجادل بأنّ «المجتمع الصناعي المتقدم» (الرأسمالية الحديثة) يمنعنا من الوصول إلى مجتمعٍ غير قمعيٍّ «بالاعتماد على تجربة مختلفة جوهريًا للوجود، وعلاقة مختلفة جوهريًا بين الإنسان والطبيعة، وعلاقات وجودية عامة مختلفة جوهريًا»، وهو يؤكد أن حجة فرويد القائلة بأنّ الحضارة تحتاج إلى الكبت لتستمر خاطئة، وأنّ إيروس –رغبة الحياة- مفهوم محرِّر وبنَّاء. يبدأ ماركوز بالنزاع الذي وصفه فرويد بكتابه «الحضارة وسخطها» -الصراع بين الغرائز البشرية وضمير القمع (الأنا العليا)، وهو قمع ذاتي يحاول اتباع أعراف المجتمع وقواعده، حيث يقول فرويد: «إن حضارتنا -بشكلٍ عامٍ- تتأسس على قمع الغرائز»، فالجنس ينتج الطاقة، وتحديده يكون لتوجيه الطاقة نحو التقدم -ولكن سعر ذلك هو انتشار الذنب بدلًا من السعادة، و«التقدم» بالنسبة لماركوز، هو مفهوم يقدم تفسيرًا وتبريرًا لسبب وجوب استمرار النظام؛ هو سبب التضحية بسعادة الناس. ويجادل ماركوز بأنّ الصراع العصي ليس بين العمل (مبدأ الحقيقة [الحياة بدون الترفيه])، وإيروس (مبدأ المتعة [الترفيه واللذة])، ولكن بين الاغتراب الوظيفي (مبدأ الإنجاز [التقسيم الطبقي الاقتصادي]) وإيروس، فالجنس مسموح للأشخاص الأفضل (الرأسماليين وأصحاب النفوذ)، بينما يكون مسموح للعاملين فقط عند عدم التأثير على الإنجاز، ويعتقد ماركوز بأن المجتمع الاشتراكي يمكنه أن يكون مجتمعًا دون الحاجة إلى مبدأ الإنجاز وبدون كبت دوافعنا الجنسية بنفس القوة. يناقش ماركوز أهمية مفهوم اللوغوس (العقل)، ويجادل بأنه مفهوم بناء أيضًا، ويجب أن يتكامل مع الإيروس، وبالنسبة إليه، يحكم اللوغوس العالم. تعتمد حجة ماركوز على افتراض أن الغرائز يمكن تشكيلها من خلال الظواهر التاريخية مثل القمع، ويتوصل في النهاية إلى أن مشاكل مجتمعنا غير ناجمة عن القمع البيولوجي نفسه بل عن ازدياده بسبب «الكبت المفرط» الناتج عن المجتمع المعاصر. ناقش ماركوز آراء الفلاسفة إيمانويل كانت وفريدريك شيلر، وانتقد الطبيب النفسي كارل يونغ، ووصف علم النفس خاصّته بأنه ميثولوجيا ظلامية حديثة.
شرح مبسط
الحب والحضارة (الإنجليزية: Eros and Civilization) هو كتاب صدر عام 1955 للفيلسوف والناقد الاجتماعي الأمريكي الألماني هربرت ماركوز، وفيه يقدّم الكاتب مُقتَرَحًا لمجتمعٍ غير قمعي، ويحاول خلق توليفة من نظريات كارل ماركس وسيغموند فرويد، كما يبحث في احتمالية أن تكون الذاكرة الجمعية مصدرًا للعصيان والثورة، وأن ترسم الطريق إلى مستقبل بديل.