- [ تعرٌف على ] تصادم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبيد عماش الجذع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم زيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سعود العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] شركة الملكي للعسل والتمور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عمير فهد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تاريخ ] 6 معلومات عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
- [ المركبات الامارات ] سكان ترانس للتأجير (ذ.م.م) ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القصوا للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ تعرٌف على ] رباعي هيدرو الفوران
- [ محامين السعودية ] خليف شلال خليف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسكيانة
- [ دليل العين الامارات ] بينكيس ميلانو ندى البريرى اوتليت مول ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دريم للاسمنت المخلوط ذ.م.م ... منامة
- [ معالم وآثار ] معلومات عن برج بيزا المائل
- [ مقبلات وسلطات ] من المقبلات ذات الطعم الرائع.. تعرف على 4 طرق لعمل ثومية الشاورما
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بيانات للهندسة قطر bayanat engineering ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمود احمد الجزائري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات الريحانة العربية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي صالح بن مفرح الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عيد بن سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سيلاس وير ميتشل
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ايزي المحدوده للمقاولات
- [ تعرٌف على ] التفسير اللغوي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة الستين العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سامي ياسين أولياء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد العامري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحج والعمرة ] لماذا يتم رمي الجمرات
- [ تعرٌف على ] قضية سرقة أمانات الضرائب
- [ تعرٌف على ] كيسوكي هوندا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه محمد احمد آل معفر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض الحرفة al harfa ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالرحمن عبدالعزيز القضيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التمرد الفارسي
- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الآسيوي 2014 – مرحلة المجموعات
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الإسلامي الهندي الماليزي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلى فيجن للانتاج السينمائي ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ماتشا لوفرز ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات انوار الطيبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الفراولة
- [ أقوال في الحب ] 6 من أجمل العبارات الخاصة بتهنئة الزواج
- [ تعرٌف على ] ماغنوس فون براون
- سؤال و جواب | صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد غلوم حسن رحماني ... منامة
- [ تعرٌف على ] وادي اليابس
- [ مطاعم السعودية ] مشكوك بحب فرع القدس
- [ دليل الشارقة الامارات ] الهدف سبورتس ... الشارقة
- [ القرآن الكريم ] سبب نزول سورة المرسلات
- [ خذها قاعدة ] النضال المتواصل طريقنا الافضل للنمو والثبات. - نابليون هيل
- [ أدعية ] لكل زوجة تحب زوجها نقدم دعاء الزوجة لزوجها .. 9 من أجمل الأدعية
- [ تعرٌف على ] أمل مفتي أوغلو
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ تعرٌف على ] جورج إلياس مولر
- [ خذها قاعدة ] إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب ، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] فرانز فون هولزهاوزن
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] مركزالجراح لخدمات السيارات
- [ العناية بالشعر ] استخدام الفازلين للشعر
- [ معلومات عامة ] 8 من أجمل قصائد عن الأم
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حَبر من أحبار اليهود... -وفيه-: فقال اليهودي.. فَمَنْ أول الناس إجازة؟ قال: «فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ» قال اليهودي: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ» فقال فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: «يُنْحَرُ لَـهُـمْ ثَورُ الجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قال: فما شرابهم عليه قال: «مِنْ عَيْنٍ فِيْـهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً». أخرجه مسلم ---------------- النون : الحوت قال الإمام النووي رحمه الله : " قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227) وقال أيضا : " أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136) وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة "
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة المستهلك الخليجي الدولية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دانكن دونتس ... أبوظبي
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لكمال الأجسام
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: مرّ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتَّقي اللَّهَ وَاصْبِرِي".وروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بإسناد حسن، عن بشير بن معبد ـ المعروف بابن الخصاصية ـ رضي اللّه عنه قال: بينما أنا أُماشي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: "يا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ ألْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ" وذكر تمام الحديث.قلت: السِّبتية: النعل الذي لا شعر عليها، وهي بكسر السين المهملة وإسكان الباء الموحدة. وقد أجمعت الأمة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودلائله في الكتاب والسنّة مشهورة، واللّه أعلم.
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعد بن صالح العمار ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ربة منزل ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب. - بهاء طاهر_x000D_
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر محمد بن عبدالله الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الابداع للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فايز عبدالرحمن المنصور ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] فنون للهدايا الدعائية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الملك فهد العالمية بالدمام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الله بن عمر البيضاوي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | عبد الله بن عمر البيضاوي
وفاته
مات بتبريز في سنة 685 هـ الموافق عام 1292م وقيل: سنة 691 هـ وأما قول الشهاب الخفاجي في حاشية التفسير: إنه توفي سنة 719 هـ، فمما لا يعول عليه، وقد أوصى للقطب الشيرازي أن يدفن بجانبه، فدفن في «خرانداب» بتبريز بجانب الشيرازي.
تلاميذه
أخذ عن الإمام البيضاوي من لا يحصى كثرة من التلامذة، عرف منهم: الشيخ الإمام فخر الدين أبو المكارم أحمد بن الحسن الجاربردي (ت: 746هـ) شرح المنهاج في أصول الفقه لشيخه، وتصريف ابن الحاجب وله حواش مشهورة على الكشاف.
الشيخ كمال الدين أبو القاسم عمر بن إلياس بن يونس المراغي أبو القاسم الصوفي (ولد عام 643هـ وتوفي بعد 732هـ)، قرأ عليه المنهاج والغاية القصوى والطوالع.
الشيخ جمال الدين محمد بن أبي بكر بن محمد المقرئ، كان صاحب تصانيف فائقة.
الشيخ روح الدين بن الشيخ جلال الدين الطيار.
القاضي رزين الدين علي بن روزبها بن محمد الخنجي (ت: 707هـ)، كان عالما ورعًا صالحًا جمع بين المعقول والمنقول وصنف في الفروع والأصول وشرح كتاب الغاية القصوى لشيخه.
القاضي روح الدين أبو المعالي (ت: 753هـ)، شرح كتاب الغاية القصوى كذلك.
تاج الدين الهندي.
صفاته
كان الإمام البيضاوي إمامًا بارعًا مصنفًا، مبرزًا نظارًا خيرًا صالحًا متعبدًا، فقيهًا أصوليًا متكلمًا مفسرًا محدثًا أديبًا نحويًا مفتيًا قاضيًا، فريد عصره، ووحيد دهره، أثنى على علمه وفضله غير واحد، وهو قاضي قضاة شيراز وعالم أذربيجان ونواحيها. وتصدَّى سنين طويلة للفتيا والتدريس، برع في الفقه والأصول وجمع بين المعقول والمنقول، تكلم كل من الأئمة بالثناء على مصنفاته التي تشهد له برسوخ القدم وعلو الكعب وانتفع به الناس وبتصانيفه، وولي قضاء شيراز وقابل الأحكام الشرعية بالاحترام والاحتراز ثم صرف عن القضاء، فرحل إلى تبريز حتى توفي فيها. ومن مواقفه ما أخبر به التاج السبكي في طبقاته: أنه لما صرف الإمام البيضاوي عن قضاء شيراز رحل إلى تبريز وصادف دخوله إليها مجلس درس. فجلس في أخرى ات القوم بحيث لم يعلم به أحد، فذكر المدرس نكتة زعم أن أحدًا من الحاضرين لا يقدر على جوابها وطلب من القوم حلها والجواب عنها فإن لم يقدروا فالحل فقط فإن لم يقدروا فإعادتها، فشرع البيضاوي في الجواب، فقال: لا أسمع حتى أعلم أنك فهمت فخيره بين إعادتها بلفظها أو معناها، فبهت المدرس، فقال: أعدها بلفظها، فأعادها ثم حلها وبيَّن أن في ترتيبه إياها خللا، ثم أجاب عنها وقابلها في الحال بمثلها ودعى المدرس إلى حلها فتعذر عليه ذلك، وكان الوزير حاضرًا، فأقامه من مجلسه وأدناه إلى جانبه وسأله من أنت؟ فأخبره أنه البيضاوي وأنه جاء في طلب القضاء بشيراز، فأكرمه وخلع عليه خلعة القضاء في يومه ورده مكرمًا بعد أن قضى له حاجته.
اسمه ومولده
هو الإمام القاضي المفسر ناصر الدين أبو سعيد أو أبو الخير عبد الله بن أبي القاسم عمر بن محمد بن أبي الحسن علي البيضاوي الشيرازي الشافعي، ولد في المدينة البيضاء بفارس -وإليها نسبته- قرب شيراز، ولا تعلم سنة ولادته تحديدًا والغالب أن مولده أوائل القرن السابع الهجري.
مؤلفاته
امتاز الإمام البيضاوي بتصانيفه البديعة المشهورة والتي تنوعت فنونها، منها: التفسير المسمى بـ «أنوار التنزيل وأسرار التأويل». اشتهر وبهر وتلقاه العلماء بالقبول، وذاع ذكره في سائر الأقطار وسار مسير الشمس في رابعة النهار، واشتغل به العلماء إقراءً وتدريسًا وشرحًا، وظل يدرس بالأزهر وغيره من معاهد العلم قرونًا عديدة، وهو كتاب عظيم الشأن غني عن البيان لخص فيه من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان، ومن التفسير الكبير ما يتعلق بالحكمة والكلام، ومن تفسير الراغب ما يتعلق بالاشتقاق وغوامض الحقائق ولطائف الإشارات، وضم إليه ما رواه زناد فكره من الوجوه المعقولة والتصرفات المقبولة، فكان تفسيره يحتوي فنونًا من العلم وعرة المسالك وأنواعًا من القواعد مختلفة الطرائق، ثم إن هذا الكتاب رزق من عند الله -سبحانه وتعالى- بحسن القبول عند جمهور الأفاضل والفحول فعكفوا عليه بالدرس والتحشية فمنهم من علق تعليقة على سورة منه، ومنهم من كتب على بعض مواضع منه، ومنهم من حشى تحشية تامة، ومن أوائلها حاشية أبي بكر بن الصائغ الحنبلي (ت: 714هـ) المسماة «الحسام الماضي وإيضاح غوامض القاضي» احتوت على علوم جمة وفوائد كثيرة، ومنها حاشية الشيخ محمد بن قرة منلا الخسرواني (ت: 785هـ) وهي من أحسن التعاليق وأرجحها، ومنها حاشية محمد بن محمد بن عبد الرحمن القاهري الشافعي بن إمام الكاملية (ت: 864هـ) وهي مطولة اشتهرت وتداولها الناس كتابة وقراءة، ومنها حاشية الشيخ الصديقي الخطيب الإمام العالم الفاضل الكازروني (ت:940 هـ) أورد فيها ما لا يحصى من الرقائق والحقائق، وقد طبعت مع التفسير في 5 أجزاء بطهران عام 1272هـ، ثم بمطبعة الميمنية عام1330هـ، وحاشية محمد بن مصلح الدين القوجوي الشهير بشيخ زاده (ت: 951هـ) وهي من أعظم الحواشي نفعًا وأكثرها فائدة وأسهلها عبارة كتبها على سبيل الإيضاح والبيان في 8 مجلدات ثم اختصرها بعد ذلك فعمت بركتها واستعملها العلماء وانتفع بها الطلاب، وقد طبعت في 3 مجلدات ببولاق عام 1263هـ باعتناء وضبط الشيخ قُطَّة العدوي، ومنها حاشية القاضي عبد الحكيم السيالكوتي (ت: 1067هـ) طبعت في القسطنطينية سنة 1271هـ، ومنها حاشية الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي المصري (ت: 1069هـ) المسماة «عناية القاضي وكفاية الراضي» جمع فيها لب الحواشي وأجاد وأفاد، وقد طبعت في 8 مجلدات بمطبعة بولاق عام 1283هـ، ومنها أيضًا حاشية إسماعيل بن محمد بن مصطفى القونوي -نسبة إلى قونوي في آسيا الصغرى- (ت: 1195هـ) وضعها بإيعاز السلطان العثماني عبد الحميد طبعت في 7 مجلدات بالقسطنطينية سنة 1286هـ. وقد اعتنى بطبع هذا التفسير العلامة فلايشر الألماني في لايبزك من عام 1844م إلى 1848م ووضع العلامة فل الألماني لهذه الطبعة فهارس مستوفية طبعت في لايبزك عام 1878م.
منهاج الوصول إلى علم الأصول: في أصول الفقه، وهو مختصر مرتب على مقدمة وسبعة كتب. وقد أخذ كتابه من «الحاصل» للأرموي والذي أخذ مصنفه من «المحصول» للفخر الرازي، و«المحصول» استمداده من كتابين لا يكاد يخرج عنهما غالبًا أحدهما: «المستصفى» للغزالي والثاني: «المعتمد» لأبي الحسن البصري، والمنهاج متن مشهور، وقد اعتنى به العلماء، وعليه شروح كثيرة من أوائلها شرح الجاربردي تلميذ المصنف، وشرح الشيخ سراج الدين القرشي المخزومي (ت: 861هـ) وسمى شرحه «توضيح المبهم والمجهول في شرح منهاج الأصول» وشرحه الشيخ تاج الدين السبكي وسماه «الإبهاج شرح المنهاج»، ومن أشهرها شرح الإسنوي المسمى «نهاية السول»، وقد طبع هذا المتن بمطبعة كردستان عام 1326هـ مع مجموعة متون أصولية.
طوالع الأنوار في أصول الدين. وهو متن متين، قال عنه السبكي: وهو أجل مختصر صنف في علم الكلام، وقد اعتنى العلماء به إقراء وتدريسًا وشرحًا، وكان من الكتب المعتمدة في تدريس علم الكلام بالجامع الأزهر مدة طويلة، وممن شرحه الشريف الفرغاني الشهير بالعبري (ت: 743هـ) ومن أشهر شروحه شرح شمس الدين أبي الثناء محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني (674- 759هـ) المسمى «مطالع الأنظار شرح مطالع الأنوار» وقد طبع مع المتن بالمطبعة الخيرية بمصر عام 1331هـ.
الغاية القصوى في دراية الفتوى على مذهب الشافعية. وقد شرحه الشريف الفرغاني (ت: 743هـ) كما شرحه الشيخ غياث الدين محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد الواسطي المعروف بابن العاقولي الشافعي (ت: 796هـ) وقد طبع الكتاب في مجلدين بتحقيق: علي محيي الدين القرة داغي وطبع بدار الإصلاح.
شرح المحصول في أصول الفقه للرازي.
مرصاد الأفهام إلى مبادئ الأحكام وهو شرح لمختصر ابن الحاجب في الأصول.
الإيضاح في أصول الدين، ولعله شرح لكتاب المصباح للمصنف.
شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفقه الشافعي في أربعة مجلدات.
شرح المنتخب في أصول الفقه للإمام فخر الدين الرازي.
لب اللباب في علم الإعراب وهو مختصر كافية ابن الحاجب، وهو منطو على فوائد جلية، شرحه مولانا محمد بن بير علي البيركلي (ت: 981هـ) وهو المعروف بامتحان الأذكياء، وله شروح أخرى. والكتاب مخطوط.
مصباح الأرواح في الكلام، وقد شرحه القاضي عبيد الله بن محمد الفرغاني العبري. والكتاب مخطوط.
منتهى المنى في شرح أسماء الله الحسنى.
تحفة الأبرار في شرح مصابيح السنة للبغوي.
رسالة في موضوعات العلوم وتعاريفها «مخطوط».
نظام التواريخ، وهو عن تاريخ الدولة الفارسية وقد كتبه باللغة الفارسية، وهو مخطوط.
تسبيع البردة، المسمى، – الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية، وهو تسبيع للبردة المباركة، يبتدأ فيها.. (الله يعلم ما بالقلب من ألم… ومن غرام باحشاء ومن سقم.. الخ. الناشر دار الأنصار للطباعة والنشر والتوزيع، ميدان مولانا الإمام الحسين، القاهرة.
شيوخه
تتلمذ الإمام البيضاوي على جملة كبيرة من الشيوخ، منهم: 1- والده الإمام أبو القاسم عمر بن محمد بن علي البيضاوي، (ت: 675هـ) أخذ عنه الفقه على مذهب الشافعي، وكان من الأئمة وتولى القضاء بشيراز، ودرَّس وحدَّث وجمع بين العلم والتقوى، وقد تأثر به البيضاوي كثيرًا وكان يشير إلى أقواله في ثنايا كتبه. 2- الشيخ محمد بن محمد الكحتائي الصوفي، صحبه البيضاوي وأخذ عنه الطريق واقتدى به في الزهد والعبادة. 3- الشيخ شرف الدين عمر البوشكاني الزكي (ت: 680هـ)، كان من أكابر العلماء العاملين، علاَّمة في جملة من الفنون، كان الإمام البيضاوي عين تلامذته، ولما توفي رثاه البيضاوي بقصيدة طويلة كانت مكتوبة على مرقده.
شرح مبسط
عبد الله بن عمر البيضاوي، أحد علماء أهل السنة والجماعة، وهو فقيه وأصولي شافعي، ومتكلم ومحدث ومفسر ونحوي.