- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر بن عيسى المريحل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز بن سعد الزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حب اقتناء واستعمال الحواسيب القديمة
- [ كلمات معبرة ] أجمل 81 عبارة و كلمات عن غدر الزمان
- [ متاجر السعودية ] سوليتير للمجوهرات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل نت موبايلي 30 ريال
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اكلات مصريه ( فلفله)
- [ التعامل مع المراهقين ] تنمية المهارات الشخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل مسعود سلمان الصاعدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] ورشة العروج لتصليح كهرباء و مكيفات السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد طعيس الجهمي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ أسئلة تقنية ] كيف أعمل جدول في الوورد
- [ خذها قاعدة ] مشاعر السعادة عندما تحدد لنفسك هدفاً ، ثم تسعى إلى تحقيقه بجد واجتهاد ، وتحققه فعلاً. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] خط طول 158° غرب
- [ خذها قاعدة ] بع دهاءك واشتر الحيرة , الدهاء ظن والحيرة هي النظر. - جلال الدين الرومي
- [ مؤسسات البحرين ] مريم جمعه عبدالله المكركم ... منامة
- [ متاجر السعودية ] فت وذ ريم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا يوجد من هم أسخف ممن يستخفون بألمك. - محمد صادق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام يحي ناصر البيشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكثافة السكانية ] عدد الأكراد في العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن سعد محمد ال فردان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لو أن التصرف الأخلاقي هو مجرد إتباع للقواعد، لاستطعنا برمجة الكمبيوتر على التصرف بأخلاق. - صمويل جندر
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نادي زعبيل للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قولي لي ماذا أفعل فيك أنا في حالة إدمان ؟ - نزار قباني
- [ متاجر السعودية ] مقياس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح راشد الدهام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] كيوباي انترناشونال
- [ سيارات السعودية ] ورشة الريفى للسمكرة والبوية
- [ مدن ومحافظات ] ما هي أكبر ولاية في الجزائر
- [ خذها قاعدة ] يُفرغونني الناس مني ، عليَّ الإبتعاد عنهم لأعيد ملئي. - تشارلز بوكوفسكي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المريخ ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تقرت
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الخلاقة الدولية التجارية ذ.م.م ... منامة
- [ اغذية السعودية ] عبق الاصالة للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] لابيل جرين للمواد الغذائية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] صندوق الايقاعات الموسيقيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] مهمة في تل أبيب (فيلم)
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مسغلة سوبز وسودز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن سعيد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أفنان مطارد فهران الرفدي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون شكيب للسيدات ... الشارقة
- [ محامون السعودية ] مكتب محمد سراوق للإستشارات القانونية والمحاماة
- [ خدمات قطر ] كيف يمكن تغيير البيانات الشخصية في تطبيق مطراش٢ ؟
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة موريتانيا
- [ المركبات الامارات ] شركة روبل التجارية ذ م م ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اللوازم الطبية القطرية الجديدة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2014
- [ تعرٌف على ] فاصمة منصهرة
- [ تعرٌف على ] التعبيرية التجريدية
- [ مقاولون السعودية ] شركة اللؤلؤة الزرقاء للمقاولات والتجاره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مصنت سبيتان الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] ماما كوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعه قاسم بن حسن بن عبسي ... الحقو ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إعادة تعريف الوحدات الأساسية في النظام الدولي للوحدات
- [ مراكز صالونات التجميل قطر ] صالون البيان للحلاقة albayaan saloon ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] سعاد سعود فالح العازمي ... الخفجي
- [ متاجر السعودية ] كروشيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دومينيك بورسيل
- [ متاجر السعودية ] رونق كارد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء محمد طاهر العقبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] مدارس دوحة الجزيرة للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد صالح بن منصور الشقحاء ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد علي ابن سعيد آل محاصر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل جميل بن فويران الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] اجعلي قدوتك في الحياة آسية امرأة فرعون رضي الله عنها ، ومريم عليها السلام ، وخديجة وعائشة وأسماء وفاطمة رضي الله عنهن جميعاً ، فهؤلاء وأمثالهن مختارات طيبات ، مؤمنات قانتات ، صائمات قائمات ، رضي الله عنهن وأرضاهن ، فكوني على ذاك المنهج ، وطالعي سيرهن الرائدة تجدي الخير والبرد والسكينة .
- [ دليل دبي الامارات ] فعاليات أصدقاء الهند (أحداث حرية المعلومات) ... دبي
- [ مطاعم الامارات ] موهبتين ... دبي
- [ مطاعم الامارات ] مقهى اهواك ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] صحراء تهامة لتخليص المعاملات الحكومية والجمركية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بارنز سيتي
- [ مؤسسات البحرين ] العذبه للخياطه والتطريز ... المنطقة الشمالية
- [ الصناعة و استخراج الأحجار وتجارةها قطر ] بيت العمر للتجارة والنقليات
- [ خذها قاعدة ] كيف نضجر وللسماء هذه الزرقة ، وللأرض هذه الخضرة ، وللورد هذا الشذا ، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب ، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان. كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم ، ومن نعجب بهم ، ومن يحبوننا ، ومن يعجبون بنا - نجيب محفوظ
- [ منوعات أدبية ] كيف أتعلم كتابة الشعر
- [ مصطلحات ومعاني ] معنى نرجسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد بن محمد شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ صحة الطفل ] 5 أسباب تجعل لون براز الطفل الرضيع اخضر
- [ خدمات السعودية ] كم رمز توثيق بطاقات الاتصال stc السعودية
- [ المركبات الامارات ] شير جراج ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل سعيد بن علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة همسة أمل التجارية ... الرياض
- [ محامين السعودية ] وليد خالد خلف الله النمري ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه إنمائيات للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بداح مقيت الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ الصناعة و صناعة المنتجات الورقية قطر ] تدوير لتسويق الورق
- [ مطاعم الامارات ] كاكتوس جاكس ... دبي
- [ خذها قاعدة ] صار المسلمون لا يفهمون من الدين سوى القيام بالطقوس الشكلية ثم يرفعون أيديهم بالدعاء : اللهم انصر الدين والدولة .. إنهم يريدون أن يفتحوا العالم ولا يريدون أن يفتحوا بلادهم أو ينقذوها من براثن المرض والجهل والفاقة. - علي الوردي
- [ حديث شريف ] [ 142 ] حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنسا يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث تابعه بن عرعرة عن شعبة وقال غندر عن شعبة إذا أتى الخلاء وقال موسى عن حماد إذا دخل وقال سعيد بن زيد حدثنا عبد العزيز إذا أراد أن يدخل
- [ تعرٌف على ] العتبة الفاطمية
- [ تعرٌف على ] نستعليق
- [ متاجر السعودية ] غافني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات عامة الامارات ] الإداره العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] برج رستماني التوأم أ ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] سرتيكين الشرق الأوسط م م ح ... دبي
- [ الشاي والقهوة ] 6 من أهم فوائد وأضرار القهوة الخضراء
- [ تعرٌف على ] فلوريد الذهب الخماسي
- [ أقوال ] ماذا يقال لمن جاء من العمرة
- [ أزياء وملابس ] التخلص من بقع القهوة على الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبادي معشي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ منوعات إسلامية ] كيف أحب الله بصدق # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | كيف أحب الله بصدق
كيف أحبّ الله بصدق
حُبّ الله -تعالى- لا يكون بالقول فحسب، وإنّما يكون أيضاً بفِعل ما يُعزّز صحّة القول ويدلّ عليه، ولِتكون مَحبّة المسلم صادقة لله -تعالى-، يُمكِنه اتِّباع ما يأتي:
إيثار مَحبّة الله -تعالى- على ما تُحبّه النفس، وتهواه.
اليقين بأنّ مَحبّة الله -تعالى- لا تكون لسواه، كما أنّ الإنسان لا يجب أن يخشى أحداً كخشيته من الله -تعالى-؛ ليقينه بأنّ كلّ الخَلق لله، وبِيَده؛ فهو القادر عليهم، إلى جانب أنّ النعمة والبلاء، والخير والشرّ بأمره.
العبوديّة الكاملة لله -تعالى- بما فيها من خضوع وطاعة؛ فهي الحقّ الذي من أجله خُلِقَت السماوات والأرض، والدُّنيا والآخرة؛ قال -تعالى-: (وَما خَلَقنَا السَّماواتِ وَالأَرضَ وَما بَينَهُما إِلّا بِالحَقِّ)؛ وذلك لأنّ كمال المَحبّة لا يكون بالسكون، وإنّما بحركة نفس المُحبّ للمحبوب، ويتحقّق ذلك بالعبوديّة.
التدبُّر في حقيقة أسماء الله الحُسنى، وصفاته العُليا؛ لأنّ ذلك يغرس في القلب العديد من المعاني؛ ومن الأمثلة على ذلك المفاهيم المُندرِجة تحت اسم الله العزيز؛ فعبدالعزيز لا يكون إلّا عزيزاً.
المُداوَمة على ذِكر الله -تعالى- بالقلب، وباللسان، ولا يغفل طرفة عن ذلك؛ فما تعلّقَ قلبٌ بذِكر الله إلّا أحبَّه الله -تعالى-.
الإكثار من ذِكر نِعَم الله -تعالى-؛ مِمّا يُورِث في القلب مَحبَّتَه.
عبادة الله -تعالى- على الوجه الذي يرتضيه؛ فيراقب المسلم اللهَ -تعالى- في أفعاله، وأقواله، وحركاته، وسكناته؛ إذ لا عَيش إلّا معه، ولا استعانة إلّا به، ولا لجوء إلّا إليه؛ قال -تعالى-: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ).
الحرص على تجنُّب كلّ ما يمكن له أن يحول بين العبد وربّه، ومن ذلك الذنوب، والمعاصي.
اتِّباع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك باتِّباع أوامره، واجتناب نواهيه؛ قال -تعالى-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)، وبذلك جعل الله -تعالى- مَحبّته مُستلزِمة لاتِّباع رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، ومشروطة بها؛ لِما فيها من صِدق، وإخلاص؛ فيكون هذا الاتِّباع علامة واضحة دالّة على مَحبّة الله -تعالى-.
الإكثار من النوافل؛ تقرُّباً لله -تعالى-؛ وذلك لِما أخرجه البخاريّ عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).
الإكثار من قراءة القرآن الكريم؛ لأنّه كلام الله -تعالى-؛ فبقراءته يتواصل العبد ويتخاطب مع ربّه، لا سيّما أنّ المُحبّ يتوق ويتشوّق دائماً للحديث مع مَن يُحبّ.
الحرص على الخُلوة بالله -تعالى-؛ لأنّ معظم العبادات من صلاة، وصيام، وحَجّ يكون المسلم فيها عابداً لله -تعالى- مع الناس؛ فكان لا بدّ من اختيار الوقت المناسب للخُلوة؛ ألا وهو آخر الليل؛ فيُصلّي المسلم ركعتَين، ويدعو الله -تعالى- بما شاء من الأدعية، ويستغفره، ويتوب إليه، وتكمن أهمّية الخُلوة في أنّها عمل لا يعتريه رِياء، ولا شُبهة، وهو خالص لله -تعالى- وحده.
تألُّم القلب، وحُزنه على فَوات الطاعة، أو تَركها؛ فقد ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه تصدّقَ بأرضٍ؛ لأنّه فَوَّت صلاة العصر مع الجماعة، وقد بلغت قيمتها مئة ألف درهم.
التحلّي بمَكارم الأخلاق، والحرص على الأعمال الصالحة، وفِعل الخير؛ فحُبّ الله -تعالى- لا يجتمع مع البذاءة في الكلام، أو الإساءة إلى الجار، أو أخذ الرشوة، أو الكذب، أو غير ذلك من الصفات المذمومة.
الحرص على مَحبّة الأنبياء، والعباد الأخيار الذين يُحبّهم الله -تعالى-، كالرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وصحابته، وأولياء الله -تعالى-؛ فحُبّهم ليس حُبّاً مع الله، وإنّما لِأجل الله، وهو من كمال مَحبّته.
اليقين بأنّ لَذّة الدُّنيا، والاستمتاع بها لا مكان لها في قلب قد امتلأ حُبّاً لله -تعالى-.
أهمّية حبّ الله
يسعى كلّ مؤمن إلى حُبّ الله -تعالى-، ويرجو بذلك رضوان ربّه، والفوز بجنّته، وتجنُّب عذاب النار، ولِيُحقّق ما يسعى إليه، يجدر به تحصيل الوسائل التي من شأنها تقوية الإيمان، وتعزيزه، والابتعاد عن كلّ ما له صِلة بإضعافه، وبُعده عن الله -تعالى-، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ العبد إذا أحبّ الله -تعالى-، وأحبَّ لقاءه، أحبّه الله -تعالى-، وأحبّ لقاءه أيضاً، أمّا إن كره اللهَ وكره لقاءَه، كرهَه الله، وكره لقاءه أيضاً؛ قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (قالَ اللَّهُ: إذا أحَبَّ عَبْدِي لِقائِي أحْبَبْتُ لِقاءَهُ، وإذا كَرِهَ لِقائِي كَرِهْتُ لِقاءَهُ)، كما أنّ أصل الحبّ عند المؤمن هو حُبّ الله -تعالى-؛ إذ قال -عزّ وجلّ-: (وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّـهِ)؛ ومَن أحبَّ اللهَ أحبَّ الذي يُحبّه اللهُ -تعالى-.
ثمرات حُبّ الله
هناك العديد من الثمرات الخاصّة بحُبّ العبد لربّه، ومنها ما يأتي:
الرضا بقضاء الله -تعالى-؛ فيقين المؤمن بأنّ الله -تعالى- لم يخلقه لِيُعذّبه، وإنّما خلقه بيدَيه، وفضَّله على الخلق جميعهم، ولم يُرِد له إلّا الخير؛ لِيُدخله جنّته، ويجعله دائم الرضا بقضاء ربّه.
الشوق الدائم إلى الله -تعالى-، واغتنام الفُرَص التي تُمكّن العبد من الخُلوة به، وذِكره، ومُناجاته، والسَّعْي إلى نَيل رضاه، والإقدام على فِعل كلّ ما يمكن أن يُحقّق ذلك من طاعات.
رجاء عفو الله -تعالى-، ورحمته، والطَّمع فيه؛ فحُسن الظنّ فيه ألّا يقذف حبيبه في النار يزداد كلّما اشتدّ وزاد حُبّ عبده له؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (واللهِ لا يُلْقِي اللهُ حبيبَهُ في النارِ).
حُبّ العبادة، والتلذُّذ بها، والمسارعة إلى أدائها؛ فإقبال العبد على الطاعة، واستمتاعه بذِكر ربّه يزداد مع ازدياد حُبّه لربّه؛ لأنّه يجعل من ذِكره، ومُناجاته وسيلة؛ للتعبير عن أُنسه به، وشوقه إليه.
الغيرة والغضب لله -تعالى- حال انتهاك مَحارمه، ومُخالَفة أوامره، وتجاوُز حدوده.
الاستغناء بالله -تعالى-، والاكتفاء به؛ قال -تعالى-: (وَاللَّـهُ خَيرٌ وَأَبقى)، ويظهر ذلك جَليّاً في تعامُل العبد مع الأزمات، والمصائب التي يمرّ فيها؛ إذ يستشعر مَعيّة الله له؛ قال -تعالى-: (لا تَحزَن إِنَّ اللَّـهَ مَعَنا)، ويُردّد في نفسه قوله -تعالى-: (إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) عند مواجهة الأمور المُتشابكة والمُعقَّدة، جاعلاً شعاره الدائم قوله -تعالى-: (وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ وَكِيلًا).
الشعور بالشفقة على خَلق الله جميعاً، وبالأخصّ العُصاة منهم؛ فيتّخذ العبد جميع الطرق والوسائل التي من شأنها أن تُعيدَهم إلى دائرة العبوديّة لله -تعالى-.