- [ الكترونيات الامارات ] هيوليت باكارد الشرق الأوسط ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مستشفى الحبيب
- [ مطاعم الامارات ] أوريغانو ليميتليس ... دبي
- [ تعرٌف على ] غرومان إي 1 تراسر
- [ العناية بالشعر التالف ] وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف
- [ طب عام ] علاج الناسور
- [ ماذونين السعودية ] سليمان حسن سليمان غزواني ... خميس مشيط
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الأنيقة للتجارة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الفلاح
- [ تعرٌف على ] مسطرة المقياس
- [ تعرٌف على ] شركة بايونير
- [ تعرٌف على ] تمرد 31 مايو - 2 يونيو 1793
- [ الاستشارات و الخدمات الكهربائية والهندسية قطر ] بيت قطر المالي للأستشارات
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات وبيتزا بابا علي ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الشعر المثالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كراج المخمري لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الزيوت ] تعرف على 15 من فوائد زيت الخزامى “اللافندر”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة همة العز للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحيم مبارك الصاعدي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أطلال للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٢٧﴾ ]فرغَّبه في سهولة العمل، وفي حسن المعاملة، وهذا يدل على أن الرجل الصالح ينبغي له أن يحسن خلقه مهما أمكنه. السعدي:615.
- [ شركات المقاولات قطر ] الإتحاد للبناء والتطوير United Building-DCTC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة سرقسطة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سفيان صخر بن حرب - رضي الله عنه - في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ... قال: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك، وعن عوائد الجاهلية المخالفة للشرع. وفيه: الأمر بالصلاة، والصدقة والعفاف، وصلة الأرحام.
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات كرداسة للجلابية المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] فولومي
- [ حكمــــــة ] "قال الله عز وجل في الحديث الإلهي:"المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"منزلة عُظمَى يتقاصر دونها كدُّ المجتهد في التماس أسبابها، فكيف بالذي رضي من أخوته بالحرف المقيد بالكسل والتثاؤب والدعاوى العريضة؟! أو بالذي اختطفته الدنيا وبسطت على قلبه وعقله ولسانه ويومه أشغالها وأثقالها، فلا يذكر أخاه بالدعاء لا أقول بالسؤال وتفقد الحال؟!السجود موحشٌ من أسماء من ملأنا أفواهنا بدعاوى أخوتهم، والأكف أوهن من حمل حاجاتهم إلى العرش؛ فإنما تستقي من القلوب قوتها، والقلوب موصدةٌ وعليها صدأ الأقفال!هذا خُلق واحد من ثمار الحب! واحدٌ فقط!لم يعد يفرحني كثيرًا ذلك الإرجاء في المشاعر، ولم أعد أهتم كثيرًا بالكتابة عن هذا الأخدود العظيم بين النفوس..وصرت أخاف أكثر من تشرب قلبي النفاق والكذب؛ فكل من طالع حال السلف في إخائهم خاف على نفسه المقت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين!
- [ مطاعم الامارات ] فيلي سلكت ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] لوران للعطور ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الغوينم للخدمات العقارية والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن محمد بن شيحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عصر التشييد للديكور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ماذا أكتب. لا تكتب، تقول لي .. ماذا أفعل إذاً ؟ أبيع الماء والكهرباء؟ ماذا أفعل وأنا ليس في يديّ مسدس ولا رشّاش بل أمامي ورق أبيض لا يحتمل غير قلم ؟ - أنسي الحاج
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلاك لاين كونتركتنج ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ردود الفعل على انقلاب اليمن 2014
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة مونو للديكور
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت عنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح
- [ تعرٌف على ] ألنيف
- [ متاجر السعودية ] شموع دينا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات للأحبة ] عبارات عن المساء
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اللحن العربي الأصيل للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة السراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عبدالله مسفر العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رد الفعل العالمي على كارثة فوكوشيما دايشي النووية
- [ العناية بالشعر ] 5 طرق فعالة للعناية بالشعر
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن (الموسم 11)
- [ تأملات قرآنية ] تفسير سورة الكافرون
- [ متاجر السعودية ] الاسود العظيم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كادي للكماليات المنزل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القاجاريون
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] بشير راديو
- [ مؤسسات البحرين ] سيميليون الدولية للتجارة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] محمد شادي لتصليح الالات والمكائن الخفيفة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] مثل العالم مثل الملح، لا يصلح شيئاً إلا به، فإذا فسد الملح لم يصلح، إلا أن يوطأ بالأقدام.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الجنوب إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رحال شوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لو يعلم المرء أنه سيعيش ٢٠٠ سنة فهل سينال منه التعب وهو في الخامسة والثلاثين. - سوزان سونتاج
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من النعم السلامة من الألم والسقم والهرم, ولا تشرب حتى تظمأ, ولا تأكل حتى تجوع, ولا تنم حتى تتعب .
- [ تعرٌف على ] ترسيب بروتيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتصم محمد حزام اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة(1) [الشورى:5] ] {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ} (1) ما أرحم الله بأهل الأرض حتى والعبد يقترف الذنوب ملائكة الرحمن يستغفرون له في السماء
- [ مكتبات السعودية ] شموع الهمم لخدمات الطالب
- [ حكمــــــة ] عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يحرم الرفقيُحرم الخير " (رواه مسلم) .
- [ دليل دبي الامارات ] فيسفاجا للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سايلنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن سعد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خلوات البياضة
- [ مقاهي الامارات ] كاليبسو بول كافيه - منتجع راديسون ساس - الشارقة
- [ متاجر السعودية ] عزيز فيكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نبأ جليل كاظم جواد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] نايجل غودريتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى ناصر جابر ال صواب ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بذلة جي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوما للمظلات و الستائر ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] توافق نسيجي
- [ تعرٌف على ] إسرائيل فينكلستاين
- [ تعرٌف على ] حملة إصلاح هيكل المساواة بين الجنسين
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العالمية للبناء المتطور المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا وصل الله صالح الثبيتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطيرة هات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العليوى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله زهران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعد الجضعى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان كهمس رحمه الله يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .
- [ العناية بالقدم ] كيفية العناية بالقدمين
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2013
- [ أكلات منوعة ] 5 خطوات لطريقة عمل الحلبة المعقودة
- [ تعرٌف على ] حرق الأديرة في إسبانيا 1931
- [ خذها قاعدة ] البشر يحاربون دائما عندما يقولون أنهم يحبون السلام. - ديفيد هربرت لورانس (أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين)
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] جالاكسي للحديد Galaxy Stainless Steel Works Co. ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انكرييتد أرت جاليري ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] النباء للحديد المطاوع والمظلات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير مبارك عبدالله باعارمه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث الامارات ] مفروشات النجمة الوحيدة
- [ شعر عربي ] شرح معلقة عنترة بن شداد
- [ حكمــــــة ] صفة طالب العلم الناجح : همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلم وحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة. معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ اقتصاد مالي ] تطور الفكر الاقتصادي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | تطور الفكر الاقتصادي
تطور الفكر الاقتصاديّ
لا يُمكن فهم وإدراك علم الاقتصاد وطبيعته دون التعرف على التاريخ الخاص به، كما لم يكن تاريخ الفكر الاقتصاديّ مجالاً فكريّاً مُنتشراً بين الكثير من الناس، فاعتمد انتشاره على ظهور العديد من الكُتب والمُؤلفات العلميّة الاقتصاديّة التي قدمت فوائداً للباحثين الاقتصاديين، ولكن افترضت مجموعة من هذه المُؤلفات أنّ الفكر الاقتصاديّ يمتلك حياةً خاصة به، أمّا الحقيقيّة العامة تُشير إلى أن كافة أفكار الاقتصاد مرتبطة مع الإنتاج المكانيّ والزمانيّ لها، ولا يمكن اعتبارها تمتلك حياةً خاصة بها ومُنفصلةً عن الواقع؛ أيّ عن الحياة العاديّة المرتبطة مع العالم الذي تهتمّ هذه الأفكار بتفسيره، ومثلما يشهد العالم تطوراً كذلك يتطور الفكرُ الاقتصاديّ حتى يتمكن من المحافظة على أهميته، فاعتمد تطوره على تأثره بالأفكار الناتجة عن المدارس الاقتصاديّة؛ لذلك من الممكن تلخيص هذا التطور وفقاً للآتي:
الفكر الاقتصاديّ البدائيّ
وُلِدَ الفكر الاقتصاديّ البدائيّ بالتزامن مع ظهور الحضارات القديمة الأولى، مثل الهنديّة والإغريقيّة والرومانيّة والصينيّة حتى الوصول إلى الحضارة العربيّة، وظهر العديد من الفلاسفة والمُفكّرين المُنتمين إلى هذه الحضارات، مثل أرسطو في الحضارة الإغريقيّة، وابن خلدون في الحضارة العربيّة، ويرى الكاتب شومبيتير أنّ باحثي وعُلماء الاقتصاد الذين ظهروا في الفترة الزمنيّة الواقعة بين القرن الرابع عشر والقرن السابع عشر للميلاد هم الذين ساهموا في تأسيس قواعد علم الاقتصاد، كما شكّلت نظريات العالم والمُفكّر العربيّ ابن خلدون نوعاً من أنواع الريادة الاقتصاديّة؛ حيث لم تكن الكثير من نظرياته حول علم الاقتصاد معروفةً في أوروبا بشكلٍ كبير، ومن ثمّ حرصت كلّ من المدرستين الطبيعيّة والتجاريّة على إضافة عدّة مفاهيم ومُصطلحات اقتصاديّة؛ ممّا أدّى إلى ظهور الاقتصاد القوميّ والرأسماليّ في أوروبا.
الفكر الاقتصاديّ الكلاسيكيّ
ساهم نشر العالِم والمُفكّر والفيلسوف الاقتصاديّ آدم سميث لكتابه “ثروة الأُمم” في تعزيز انطلاق علم الاقتصاد كواحدٍ من العلوم؛ حيث حرص هذا الكتاب على تحديد العوامل الإنتاجيّة والمُتمثّلة في رؤوس الأموال، والأيدي العاملة، والأراضيّ، وأشار إلى أنّ هذه العوامل الرئيسيّة تُعدّ أساس الثروة الخاصة بالأُمم، كما يرى سميث أنّ نظام الاقتصاد المثاليّ هو المعروف باسم نظام السوق ذاتي التنظيم؛ لأنّه يحرص على توفير كافة حاجات الأفراد بشكلٍ تلقائيّ، ووصف السوق بأنّه يُساهم في تشجيع الأفراد على العمل لتحقيق حاجاتهم؛ ممّا يؤدي إلى الوصول لأفضل منفعة للمُجتمع.
الفكر الاقتصاديّ الماركسيّ
يعود ظهور مرحلة الفكر الاقتصاديّ الماركسيّ إلى أفكار الفيلسوف والمُفكّر ماركس؛ حيث اهتمّ بعدم وجود أي مُلكيّة فرديّة للأملاك والعناصر الإنتاجيّة؛ عن طريق سعي طبقة العُمال إلى الثورة على طبقة المالكين والمُسيطرين على عوامل الإنتاج، وأُطلِق على الدولة التي ستُؤسَّس بالاعتماد على أفكار ماركس والثورة العُماليّة اسم دولة البروليتاريا الديكتاتوريّة؛ حيث يهتمّ اقتصادها ومُجتمعها بضرورة تحقيق العدل والمساواة بين الأفراد في الموارد الاقتصاديّة، وشجّع ذلك على إنشاء الفكر الشيوعيّ.
مع مرور الوقت شهِدَ الفكر الاقتصاديّ الماركسيّ والماركسيّة بشكلٍ عام تراجعاً ملحوظاً في كافة جوانبها؛ حيث أصبح الفكر الماركسيّ منسيّاً نتيجةً للجهل فيه والانقلابات التي حدثت في مطلع الستينات من القرن العشرين للميلاد، فقد شهدت الماركسيّة انقلاباً كان من أهمّ نتائجه سقوط الاتّحاد السوفيتيّ.
الفكر الاقتصاديّ الكينزيّ
اعتمد تأسيس الفكر الاقتصاديّ الكينزيّ على نظرية المُفكّر وعالم الاقتصاد جون كينز؛ حيث اهتمّ بدراسة كلٍّ من قطاعي الاقتصاد العام والخاص، والمعروفان اقتصاديّاً باسم الاقتصاد المُختلط، واختلفت أفكار كينز الاقتصاديّة عن أفكار اقتصاد السوق الحُرّ؛ حيث شجّع على تدخل الدول بمجموعةٍ من المجالات الاقتصاديّة، ويرى من خلال نظريته أنّ كافة الاتّجاهات الخاصة بالاقتصاد الكُليّ تُساهم في تحديد السلوك الفرديّ ضمن الاقتصاد الجُزئيّ، ويتّفق ذلك مع آراء مُفكّري الاقتصاد الكلاسيكيّ حول تأثير الطلب على السّلع، وتميّزه بدورٍ مُهمٍ في حالات الركود الاقتصاديّة؛ إذ يُعتقد أن الحكومات تعتمد على الطلب الكُليّ في مُحاربة الكساد والبطالة.
انتشر اعتقاد أثناء مرحلة ظهور الكساد الكبير أشار إلى عدم ميل الاقتصاد للتوظيف الكُلي الطبيعيّ وفقاً لمبدأ الاقتصاديين الكلاسيكيين والمُعروف باسم اليدّ الخفيّة، كما أنّ النظرية الحديثة للتوظيف لم تتّفق مع النظرية الكلاسيكيّة، فترى النظرية الحديثة أنّ الاقتصاد الرأسماليّ لا يضمن توظيفاً كُليّاً، وقد يسعى الاقتصاد الوطنيّ إلى تحقيق التوازن في ناتجه بالتزامن مع وجود التضخم والبطالة؛ لذلك تُعدّ حالة التوظيف الكُليّة وفقاً للفكر الاقتصاديّ الكينزيّ حالةً غير دائمة.
الفكر الاقتصاديّ
الفكر الاقتصاديّ (بالإنجليزيّة: Economic Thought) هو مجموعة من الدراسات التي تتابع الخطوات البشريّة المُستخدمة في البحث عن القوانين الاقتصاديّة واكتشافها؛ عن طريق دراسة أبحاث وآراء العُلماء حول ظواهر الاقتصاد الماديّة، منذ العصر البدائيّ مروراً في العصرين الإغريقيّ والرومانيّ ووصولاً إلى كلٍّ من العصر الأوروبيّ والعصر الحديث؛ حيث شكّلت كافة هذه العصور الأُسس والدراسات التي أدّت إلى تأسيس وظهور علم الاقتصاد.
أهمية دراسة الفكر الاقتصادي
ارتبطت أهمية دراسة الفكر الاقتصاديّ وتاريخه مع نوعية وطبيعة آراء المُفكّرين الاقتصاديين؛ ممّا أدّى لانقسامهم إلى عدّة مجموعات، فترى مجموعة منهم ألّا حاجة للاهتمام بدراسة الفكر الاقتصاديّ وتاريخه؛ لأنّه يحتوي على العديد من الأخطاء، بينما ترى مجموعة أُخرى أنّه لا يُمكن فهم علم الاقتصاد إلّا من خلال دراسة تاريخه؛ لذلك من الممكن تلخيص أهمية دراسة الفكر الاقتصاديّ وفقاً للآتي:
التعرف على طبيعة ارتباط الأفكار الاقتصاديّة مع العصور القديمة.
فهم أُسس نشأة وأصول علم الاقتصاد.
معرفة دور الفكر الاقتصاديّ في بناء وإعداد الأنظمة السياسيّة والاقتصاديّة للدول.
القُدرة على المُقارنة بين الأفكار الاقتصاديّة المُتنوعة؛ ممّا يُساهم في الوصول إلى أحكامٍ متوازنة.