- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] خالد خليفه خالد السويدي للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] آشفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فيوجر استون للمقاولات لاصحابها نجلاء سلطان الانصاري وشريكها شركة تضامن ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] كامل المواصفات لزينه السيارات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] هايبر وييل للاطارات والزيوت ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] دار البدرة للأزياء ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون وجة البراءة الجميله للسيدات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز بن سكران ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] من أكبر المُغالطات إدعاء امتلاك الكهول للحكمة ، فهُم عندما يشيخون لا يتحولون لحُكماء ، إنما أكثر حذراً. - إرنست همينغوي
- [ الخدمات و تأجير واستئجار السفن قطر ] شركة سندات العقاريه
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة الأصول للعقارات ... عجمان
- [ محلات أحذية الامارات ] Naturalizer
- [ شركات عامة قطر ] او سناب للتصوير OH Snap Photobooth Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] دولة الكنوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عيد بن سالم الميموني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج جهينة للمقاولات والتجارة ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مرطبات شباب الجسرين ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] ستوكهولم
- [ ملابس السعودية ] مركز سارة للملابس النسائية
- [ تعرٌف على ] قائمة الاغتيالات في مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن ابراهيم الفايز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة خالد صالح البلهان للتجارة والمقاولات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جامع الجفالي
- [ تعرٌف على ] سان سيفيرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لوجين ابراهيم عبدالقادر مكاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد الحسن آل طفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أبداع الانهار للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] سعيدة، لأنني لم أحمل يوما في قلبي حقدا على أَحد , لأنني كل مساء أسامح كل من سبب لي ألما في قلبي! لأنني أغفو كل ليلة بضمير مرتاح. - نبال قندس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نائف محمد بن سعد البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة دبي للمعدات الطبية ذ م م ... الشارقة
- [ التدبير المنزلي ] كيف تفرق بين الذهب والنحاس
- [ مؤسسات البحرين ] اميرالد للمقاولات ... منامة
- [ خدمات السعودية ] كم ثروة ياسر الرميان
- [ متاجر السعودية ] شوزي للأحذية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالعزيز احمد الغامدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن سليمان الرفيق ... الرياض
- [ تعرٌف على ] غدة دهنية
- [ مطاعم السعودية ] كوزي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أفل للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ خدمات السعودية ] طلب اعادة صرف الدواء المستشفى العسكري بالرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الميقات ... المنطقة الشمالية
- [ تسوق وملابس الامارات ] المعمورة للخياطة والتطريز ... دبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] الشام لخدمات رجال الاعمال ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] هو الليل دكّان خيباتنا ، ومقهى نحادث فيه الشجون. - محمد عبد الباري الفتيح
- [ دليل الشارقة الامارات ] القبطان العربي لتصليح كهرباء السيارات ... الشارقة
- [ مطاعم الامارات ] Cabana
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مريع علي الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] جميل حبيب لويحق المطيري ... الطائف
- [ مؤسسات البحرين ] إنكي العقارية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمد قاسم الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بالشعر التالف ] طرق تغذية الشعر التالف
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] مجموعة السالم
- [ منوعات اجتماعية ] ما هي أهمية التدريب التعاوني؟ 5 جوانب مهمة حول هذا النوع التدريبي
- [ متاجر السعودية ] محمصة تارا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فوائد الحبوب ] فوائد الأرز الأبيض
- [ متاجر السعودية ] الشاي و القهوة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة 1977 ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر خالد حمزه حلواني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن خالد عبدالله العيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كلمات معبرة ] كلام عن خالي
- [ متاجر السعودية ] ام اف لاكسسوارات التصوير ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز علي العثيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] وضاح للتجاره و المقاولات و الخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضحى حمود فارس العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تقنيات المورثات والمناعة للخدمات الطبية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أطياف للترفيه المنزلي ذ.م.م ... منامة
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كانجا بوش Kanga's Pouch Nursery ... الدوحة
- [ مقاهي السعودية ] ڤيروتشي كافيه القطيف Verocci Cafe ༄
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الفخر لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 14 من أروع الحكم والأقوال التي سوف تقرأها
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة شمول الخليج
- [ تعرٌف على ] جائزة بوشكاش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب علي حامد البيشي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كهف الجليد للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان محمد سليمان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] ذم ذي اللسانين والحذر منه : عن مالك بن أسماء بن خارجة، قال: كنت مع أبي أسماء رحمه الله، إذ جاء رجل إلى أمير من الأمراء، فأثنى عليه وأطراه، ثم جاء إلى أبي أسماء فجلس إليه في جانب الدار، فجرى حديثهما، فما برح حتى وقع فيه، فقال أسماء: سمعت عبد الله بن مسعود رضى الله عنه يقول : إن ذا اللسانين في الدنيا له يوم القيامة لسانان من نار. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/408].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن عبدالعزيز بن سعد الحلاف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسلم جمعان عايد المحياوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التأهيل الرياضي الطبي المحدودة ... الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه علي رمزى الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هناك بعض الأسماء في التاريخ تجد طريقها إليك مهما كانت اهتماماتك. - تامر إبراهيم
- [ تعرٌف على ] غلاديايتر (فيلم)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ متاجر السعودية ] تفاصيلك ... حائل ... منطقة حائل
- [ دليل دبي الامارات ] الغرير للصرافة ... دبي
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة البيان للمقاولات العامة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] عبدالوهاب افندي للتجاره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب علي جعفر هليل العمري للعقارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك الملاك الصغير ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] معصره البنكي ... المحرق
- [ تسوق وملابس الامارات ] أزياء افتاب ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مرزوق مسفر الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] فيتيك لمعدات المعلومات والاتصالات ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المدرسة الايرانية الخاصة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان عبدالله فزاع المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمدعلي حسين العلفي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بندر صالح العمرو للمقاولات
- [ تعرٌف على ] مسالك الأبصار في ممالك الأمصار
- [ تعرٌف على ] نادي الجزيرة (الأردن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني شبيب بن محمد آل بريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إنشاد ديني # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | إنشاد ديني
مواقع الإنشاد
https://web.archive.org/web/20160824161513/http://www.atyaaf.sa/ صحيفة أطياف الإلكترونية للإعلام الهادف http://elatrony.blogspot.com/ http://www.inshad.com http://www.bsmlh.net http://www.anashed.net http://www.toyoraljanah.com https://web.archive.org/web/20130121101813/http://alafasy.me/index.html https://web.archive.org/web/20170524230609/http://www.mostafaaljaafary.com/ http://www.aboljoud.com http://www.bukhatir.org سامي يوسف https://web.archive.org/web/20110923092731/http://yahyahawwa.com/ إذاعة أويامال
أشهر المنشدين
برز العديد من المنشدين في القرن العشرين ففي مصر برز الشيخ طه الفشني والشيخ النقشبندي وحاليا الشيخ أحمد عبد الفتاح الأطروني موسيقار الإنشاد الديني وغيرهم.
أما في سوريا فيعتبر المنشد الراحل توفيق المنجد أهم من ظهر في هذا المجال وهو من منشدي دمشق، مع وجود أسماء كبيرة مثل المنشد فؤاد الخنطوماني والمنشد صبري مدلل في حلب وكذلك المنشد منذر السرميني أبو الجود والمنشد محمد أبو راتب وغيرهم.
ومن الأسماء الأخرى في دمشق برز في السبعينات اسم المنشد حمزة شكور الذي انضمت فرقته إلى رابطة المنشدين بدمشق التي أسسها توفيق المنجد.والمنشد موفق أحمد أبو شعر الحسيني الذي كان يعود نسبه للحبيب المصطفى وجاء من بعده أبنائه الستة الذين يعرفون بفرقة الإخوة أبو شعر رابطة أبي أيوب الأنصاري
ومن العراق الشيخ حمزه الزغير وياسين الرميثي وعبد الرضا الرادود وجاسم الطويرجاوي ومهدي الأموي وعزيز الكلكاوي وباسم الكربلائي وجليل الكربلائي وأبو بشير النجفي وغيرهم المئات من العراقيين والعرب بل وحتى في العالم الإسلامي.
«أشكاله»
وكان يتخلل الإنشاد الديني كثير من الحوارات الغنائية بين «المنشد الأصلي» وبين مجموعة المنشدين من خلفه، وكان المنشد يتوسط الحلقة، ويلتف من حوله مجموعة «السنيدة» بعد ذلك. وكان المنشد يختار مقطعًا من القصيدة أو جملة يجعلها محورًا تدور حولها كل الردود من «السنيدة»، فيرددونها وراءه ثم يعودون إليها بعد المنشد. وكانت الوصلة الأولى يختار لها الشيخ المنشد مقامًا موسيقيًّا معينًا مثل «الراست» مثلاً أو البياتي، أو الحجاز، وغيرها، ثم يبدأ المنشد الوصلة بإبراز مواهبه في الأداء، وبراعته في التنقل بين المقام الأصلي ومشتقاته، وقدرته على إبراز الحليات والزخارف اللحنية، ثم يقوم المنشدون بعد ذلك بترديد المقطع أو الجملة المحورية التي بدأ بها القصيدة. ثم تأتي الوصلة الثانية فيختار لها مقامًا موسيقيًّا آخر حتى ينوع في المقامات، وحتى لا يمل السامعون ويفعل ما فعله في الوصلة الأولى. وكان الإنشاد الديني في هذه الفترة يُغنَّى بدون مصاحبة آلية اللهم إلا في استخدام نقر المسبحة على كوب من الماء ليحدث رنينًا جذابًا. ثم تطور بعد فترة وجيزة ليصبح فنًّا له أصوله وأشكاله، فبداء يعتمد على الجمل اللحنية المبتكرة، وكذلك استخدام «اللزمات الموسيقية» والإيقاعات التي تناسب روح القصيدة. فتكونت الفرق الموسيقية المصاحبة «للمنشد»، وكانت تسمى آنذاك «بالتخت» أو بالخماسي الموسيقي والذي يعتمد العود والقانون والناي والكمان والإيقاع. وكان المنشد يتوسط المنصة وحوله بشكل دائري الموسيقيين وخلفهم المنشدين. انتقل الإنشاد من الارتجال والتطريب إلى التعبير والتأثير، فضلاً عن استحداث جمل تسمى «اللزمات» وإيقاعات متنوعة وجمل حوارية بين الآلات بعضها وبعض وبين المنشدين، وتكوَّنت فرق خاصة بأداء هذا اللون تسمى «فرق الموسيقى العربية» التي تتناول التراث الموسيقي والغنائي بأشكال وقوالب جديدة. واستُحْدِث بعد ذلك لون هو وليد تجربة القصائد والأناشيد هو الدعاء الديني، وكان الدعاء الديني يُغنَّى بالفصحى أو بالعامية، ولا يزيد عن خمس دقائق ليكون جرعة روحية مكثفة ذات موضوع واحد. حتى ظهر لون جديد يسمى بالغناء الديني الشعبي وهو فن يعتمد على دراما القصة في شكل غنائي يشبه الملحمة يحكي فيها المنشد قصص الأبطال التاريخيين أو يمدح رسول اللهﷺ ويروي سيرته. ومن أبرز من أدى هذا اللون الدرامي من المشايخ الشيخ محمد عبد الهادي وكذا الشيخ عبد الرحيم دويدار، والشيخة هنيَّات شعبان، الشيخة سعيدة عبد الرحيم.
نشأته
وللإنشاد الديني قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايته كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى. وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الإنشاد الديني كان على أيدي مجموعة من الصحابة(ر) في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ثم مجموعة من التابعين. وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، هي الأساس للمنشدين. ثم تغنَّوا بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها: الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، وحج إلى غير ذلك. عهد الأموييين
في عهد الأمويون أصبح الإنشاد فنًّا له أصوله، وضوابطه، وقوالبه، وإيقاعاته. واشتهر ايام الدولة الأموية الكثير من المنشدين وكان أكثر المشتغلين بفن الإنشاد الديني وتلحين القصائد الدينية، إبراهيم بن المهدي وأخته عَليَّة، وأبو عيسى صالح، وعبد الله بن موسى الهادي، والمعتز وابنه عبد الله، وعبد الله بن محمد الأمين، وأبو عيسى بن المتوكل، وعبد الملك بن مروان، وغيرهم. كان عبد الملك بن مروان في دمشق يشجع الموسيقيين ورجال الفن. وكذلك كان الخليفة الواثق الذي كان يغني له إسحاق وإبراهيم الموصلي، وهما من أشهر الموسيقيين في العصر الأموي وعبد الرحمن بن الحكم الذي ذاع في عهده صيت الفتى «رزياب» وهو تلميذ إسحق الموصلي، وغيرهم كثيرون ممن اشتهروا بغناء وتلحين القصائد الدينية والاناشيد واشتهر المنشدين بشكل مميز في حلب على وجه الخصوص، ومقدمة كتاب «مؤتمر الموسيقى العربية» للدكتور محمود أحمد الحفني. عهد الفاطميين
في عهد الفاطميين تطور فن الإنشاد الديني لاهتمام الدولة بالاحتفالات المحتمعية. فهم أول من أقاموا الاحتفال برأس السنة الهجرية، وبليلة المولد النبوي الشريف، وليلة أول رجب، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة أول شعبان ونصفه، وغرة رمضان، ويوم الفطر، ويوم النحر، وهم الذين قاموا بالاحتفال بمولد أمير المؤمنين علي بن أبى طالب، ومولد ولديه الحسن والحسين والسيدة زينب، ويوم النيروز (شم النسيم) ويوم الغطاس وخميس العهد مشاركة للنصارى في شعورهم الديني. وكانت الأناشيد الدينية عصب هذه الاحتفالات مما دفع المنشدين لتطويرها بشكل غير مسبوق الدراويش
بدأت تظهر طوائف المتصوفة والدراويش وأصبح لكل فئة منشدوها وحواريوها، فقد ابتدع الدراويش لأنفسهم طريقة جديدة في التعبير وفي التقرب إلى الله، وهي مجالس الأذكار التي راح العامة من الناس يجتمعون لها، يرقصون ويطربون ويأكلون، وقد أدرك الدراويش أهمية الجانب الوجداني فأكدوا على مبدأ التأثير بالموسيقى، وادخلوها ضمن شعائرهم وكانت فلسفتهم أن صنيعهم هذا أدّى إلى إقبال الجماهير عليهم وجمع الناس حولهم. وكان الدراويش اتباع جلال الدين الرومي من أشهر المنشدين إلى يومنا هذا. اللطميات
ومن أشهر الإنشاد الديني عند الشيعة العرب هي اللطميات والتي بدأت بصورة القصيدة الفصيحة الكاملة، ومن ثم استخدم بعض الشعراء أوزان الموشحات، واستخدموا اللهجات الدارجة العراقية والبحرانية. حتى وصلتْ ليومنا هذا في القرن الواحد والعشرين لطريقة خاصة ومعجم منفرد وأوزان متنوعة مشتقة من بحور الشعر العربي الستة عشر أو مبتكرة من ناظميها، يطلق عليها روادها اصطلاحاً بالقصائد العزائية أو الأدب العزائي، ويتداولها الناس بأسماء شعبية عرفية: اللطمية (وهذا الاسم أكثر شياعاً في العراق والكويت).
العزاء أو الشيلة (وهذان الاسمان أكثر شياعاً في البحرين والمنطقة الشرقية).
العصر الحديث
وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقد تأثر الإنشاد الحديث بالفضائيات المرئية والفيديو كليب وظهور قنوات متخصصة للإنشاد فانتج اناشيد وفرق انشادية المحدثة والمتحررة. فقد أصبح الإنشاد قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن فتح ذراعيه ليضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب، وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة، خصوصا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي.
وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله وآل البيت.
فأصبح الإنشاد الديني ينافس قنوات الأغاني وهناك فرق للإنشاد الديني، وهناك العديد من المنشدين استطاعوا ان يحفروا أسماءهم في سماء الفن أمثال الشيخ مشاري العفاسي، وأبي الجود وابي راتب وإبراهيم السعيد وأحمد الهاجري وعادل الكندري وأبو عبد الملك وأبو علي ومحمد الحسيان وسمير البشيري ويحيى حوى ومحمد العزاوي ومصطفى العزاوي وأسامة الصافي وأيمن الحلاق وأيمن رمضان وعبد الفتاح عوينات وعماد رامي وغيرهم كثيـــر، كما أن أصبحت كليبات الإنشاد الديني تستحوذ على أكبر نسبة مشاهدة من الوطن العربي. إن في هذا العصر الحديث تم تصنيف طبقات الصوت، وأصبح كلاً من المنشد والشاعر ملم بتلك الطبقات الصوتية، مما عاد على النشيد أثناء إلقائه بالفائدة وجذب المهتمين لذلك الفن الرآقي.
شرح مبسط
الإنشاد الديني هو الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات
بدأ الإنشاد الديني في زمن النبيّ محمّد صلى الله عليه وسلم، حيث كان النبي محمد قد مرّ بنسوةٍ كُن يمدحنه ويقلن: نحنُ نسوةٌ من بني النجار يا حبّذا محمّدٌ من جارِ، واستمر أمر الإنشاد والمدح النبوي إلى يومنا هذا، حيث نجد الكثير من أحباب الله ورسوله ينشدون ويمتدحون النبيّ، ويشتمل الإنشاد الديني على ذكر الله والتهليل والتسبيح.