- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الآسيوي 2014 – مرحلة المجموعات
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الإسلامي الهندي الماليزي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلى فيجن للانتاج السينمائي ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ماتشا لوفرز ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات انوار الطيبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الفراولة
- [ أقوال في الحب ] 6 من أجمل العبارات الخاصة بتهنئة الزواج
- [ تعرٌف على ] ماغنوس فون براون
- سؤال و جواب | صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد غلوم حسن رحماني ... منامة
- [ تعرٌف على ] وادي اليابس
- [ مطاعم السعودية ] مشكوك بحب فرع القدس
- [ دليل الشارقة الامارات ] الهدف سبورتس ... الشارقة
- [ القرآن الكريم ] سبب نزول سورة المرسلات
- [ خذها قاعدة ] النضال المتواصل طريقنا الافضل للنمو والثبات. - نابليون هيل
- [ أدعية ] لكل زوجة تحب زوجها نقدم دعاء الزوجة لزوجها .. 9 من أجمل الأدعية
- [ تعرٌف على ] أمل مفتي أوغلو
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ تعرٌف على ] جورج إلياس مولر
- [ خذها قاعدة ] إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب ، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] فرانز فون هولزهاوزن
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] مركزالجراح لخدمات السيارات
- [ العناية بالشعر ] استخدام الفازلين للشعر
- [ معلومات عامة ] 8 من أجمل قصائد عن الأم
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حَبر من أحبار اليهود... -وفيه-: فقال اليهودي.. فَمَنْ أول الناس إجازة؟ قال: «فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ» قال اليهودي: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ» فقال فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: «يُنْحَرُ لَـهُـمْ ثَورُ الجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قال: فما شرابهم عليه قال: «مِنْ عَيْنٍ فِيْـهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً». أخرجه مسلم ---------------- النون : الحوت قال الإمام النووي رحمه الله : " قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227) وقال أيضا : " أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136) وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة "
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة المستهلك الخليجي الدولية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دانكن دونتس ... أبوظبي
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لكمال الأجسام
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: مرّ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتَّقي اللَّهَ وَاصْبِرِي".وروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بإسناد حسن، عن بشير بن معبد ـ المعروف بابن الخصاصية ـ رضي اللّه عنه قال: بينما أنا أُماشي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: "يا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ ألْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ" وذكر تمام الحديث.قلت: السِّبتية: النعل الذي لا شعر عليها، وهي بكسر السين المهملة وإسكان الباء الموحدة. وقد أجمعت الأمة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودلائله في الكتاب والسنّة مشهورة، واللّه أعلم.
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعد بن صالح العمار ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ربة منزل ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب. - بهاء طاهر_x000D_
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر محمد بن عبدالله الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الابداع للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فايز عبدالرحمن المنصور ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] فنون للهدايا الدعائية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الملك فهد العالمية بالدمام
- [ تعرٌف على ] التهاب المفاصل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حضانة أوركيدا البريطانية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أنقذه الجرس (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي محمدصالح عمر باصبرين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم زايد بن حماد الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمانه احمد عواض الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن عماش بن عميش المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] وكالة ياسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله فارس الدواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين عبدالمحسن بن مكي آل انصيف ... الجش ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دوبويس (أيداهو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابتسام خالد علي الحبيشي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] الحب والسلام والحرية فطرة الإنسان العاقل. - نديم الوزه ( شاعر سوري )
- [ فن الكتابة والتعبير ] العمال عماد الأمم وسبب ازدهارها .. تعرف على أهم 3 نماذج لموضوع تعبير عن العمال
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع صيدلية فراس نواف جوهرجي الطبية ... مكـــة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي رحمه الله: أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] 3 من أهم إجراءات الطلاق بالتراضي بين الزوجين
- [ حكمــــــة ] "قل (الحمد لله)" لا يشترط أن تكون شاعرا أو أديبا احمد ربك بلغتك المتعثرة وحروفك الواهنة كلماتك بالحب تسبق القصائد ولسانك الصادق يتخطى الخطب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غسان محمد بن احمد بارسين ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] أرماني جونيور ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد جمعة الزعابي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد فنيس القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مشيرفه للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المائدة الساخنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر بن عبدالله بن احمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الموصل للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ العنف اﻷسري ] حماية حقوق الطفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي بخيت الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه مساعد مجيم المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] العريان للدعاية والاعلان ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم حمد علي الملحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة ميماربروجكتس للمقاولات العامه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنلندية الهايتية
- [ تعرٌف على ] أغير الطقس معك
- [ تعرٌف على ] بلاستيدة خضراء
- [ مطاعم الامارات ] ديش داش ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في بريطانيا الرومانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | المسيحية في بريطانيا الرومانية
المضمون
آمن الناس في بريطانيا الرومانية عادةً بمجموعة واسعة من الآلهة والإلهات، وعبدوا العديد منهم، ربما اختير بعض الآلهة المحلية والقبلية إضافةً إلى بعض الآلهة الرئيسية التي كُرمت في جميع أنحاء الإمبراطورية. إذ بُجلت الآلهة البريطانية الأصلية ونظرائهم الرومان في المنطقة، وأُدمجوا معًا أحيانًا، كما هو الحال في حالات مثل أبولو كونوماغلوس وسوليس مينيرفا. أقيمت المعابد الرومانية البريطانية أحيانًا في مواقع كانت في السابق مواقع ثقافية في العصر الحديدي قبل الروماني. طُور نمط جديد من «المعبد الروماني – السلتي» الذي تأثر بالعصر الحديدي والأنماط المعمارية الرومانية الإمبراطورية، لكنه فريد أيضًا مقارنةً بكليهما، ظلت المباني في هذا النمط مستخدمة حتى القرن الرابع. أُدخلت طوائف الآلهة الشرقية المختلفة إلى بريطانيا الرومانية، من بينها عبادات الآلهة إيزيس وميثرا وسيبيل، كانت المسيحية مجرد واحدة من هذه الطوائف الشرقية. اقترح عالم الآثار مارتن هينيغ أنه كي «تشعر بشيء من البيئة الروحية للمسيحية في هذا الوقت، سيكون من المفيد تخيل الهند، إذ تظل الهندوسية، نظام تعدد الآلهة الرئيسي، هي المهيمنة، وتوجد الكنائس التي تحتوي على صور المسيح والعذراء هم أقلية صغيرة ضد معابد الآلهة والإلهات». كانت المسيحية فرعًا من اليهودية، رغم أنه بحلول منتصف القرن الثاني اعتُرف بالديانتين عمومًا بأنهما متمايزتان. لا يوجد دليل مباشر على ممارسة اليهودية في بريطانيا الرومانية. الدلائل
الأدلة الأثرية للمسيحية في بريطانيا الرومانية ليست واسعة النطاق، لكنها ضرورية لتحديد مدى انتشار الدين في هذه الفترة. إن تحديد هل استُخدم عنصر ما في الرموز المسيحية أو الوثنية -والاستخدام ليس دائمًا مباشرًا – مع تفسير مثل هذه العناصر غالبًا ما يكون تخمينًا. تمثل هذه المادة المسيحية «نسبة ضئيلة» من المواد الأثرية المستخرجة من بريطانيا الرومانية.
التسلسل الزمني
القرنان الثاني والثالث
لا يُعرف بالضبط متى وصلت المسيحية إلى بريطانيا الرومانية. شهدت المقاطعة تدفقًا مستمرًا للناس من جميع أنحاء الإمبراطورية، وبعضهم ربما كان مسيحيًا. ومع ذلك، هناك فرق بين المسيحيين العابرين الذين ربما وصلوا إلى بريطانيا ومجتمع مسيحي بريطاني روماني مستقر. اقترحت دوروثي واتس أن المسيحية ربما دخلت إلى بريطانيا في الجزء الأخير من القرن الثاني. نحو عام 200، أدرج عالم اللاهوت القرطاجي ترتليان بريطانيا في قائمة الأماكن التي وصلت إليها المسيحية في عمله، أدفرسوس جودايوس. كتب اللاهوتي اليوناني أوريجانوس أيضًا أن المسيحية وصلت إلى بريطانيا. يمكن التشكيك في دقة هذه التصريحات نظرًا إلى أن كلا الكاتبين كان لهما جانب خطابي قوي في عملهما، الذي صُمم لتمجيد ما كان لا يزال حركة دينية غير قانونية وسرية. من الممكن مع ذلك أن ترتليان وأوريجانوس كانا يبنيان تصريحاتهما على واقع ما. شهدت المسيحية نموًا بطيئًا وثابتًا في الإمبراطورية خلال القرن الثالث وفي منتصف هذا القرن، اشتد الاضطهاد للمسيحيين، لا سيما في ظل الإمبراطور ديسيوس وفاليريان. قد تكون موجات الاضطهاد هذه قد أثرت في المجتمع المسيحي في بريطانيا. ربما كان آرون ويوليوس، شهيدان رومانيان بريطانيان مذكوران في مصادر العصور الوسطى المبكرة، قد قُتلا في هذا الوقت. سنة 260، أصدر الإمبراطور جالينوس مرسومًا يقضي بإلغاء تجريم المسيحية، والسماح للكنيسة بامتلاك ممتلكات بوصفها جماعة. ترافقت هذه التحولات في موقف الدولة من الدين مع زيادة عدم الاستقرار السياسي، والصعوبات المالية، وإعادة تنظيم الجيش والإدارة المدنية.
شرح مبسط
كانت المسيحية حاضرة في بريطانيا الرومانية من القرن الثالث على الأقل حتى نهاية حكم الإمبراطورية الرومانية في أوائل القرن الخامس.