شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:21 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

القسم العام

[ تعرٌف على ] عبد الله المغلوث # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | عبد الله المغلوث

شهاداته العلمية

حصل المغلوث على شهادة البكالوريوس في التسويق والإعلام من جامعة ويبر ستيت الحكومية في عام 2001، وفي عام 2003 حصل على شهادة الماجستير في الإدارة التنفيذية من جامعة كولورادو، وفي عام 2004 حصل على شهادة ماجستير أخرى في تقنية المعلومات من الجامعة ذاتها، وفي عام 2014 حصل على درجة الدكتوراه في الإعلام الرقمي من جامعة سالفورد البريطانية.

جوائز وتقديرات

حصل الدكتور عبدالله المغلوث على عدد من الجوائز العربية ففي عام 2001؛ حاز جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي من سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن، كما حصل على جائزة التفوق من جامعة «ويبر ستيت» الحكومية بولاية يوتاه الأمريكية في نفس العام، ونال جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة في عام 2005، ثم في عام 2015 حصل على جائزة التميز من الشيخ جابر بن مبارك الصباح في الملتقى العربي بالكويت.

نشأته وتعليمه

ولد عبدالله المغلوث في محافظة الأحساء، في السعودية عام 1978، وتلقى تعليمه المبكر فيها، إذ درس في مدارس الإمام الترمذي الابتدائية، والعلاء بن الحضرمي المتوسطة، والإمام النووي الثانوية، ونشأ في عائلة برز عدد من أفرادها في مجالات مختلفة، فوالده الفنان التشكيلي والكاتب أحمد بن عبد الله المغلوث الذي اشتهر بأعماله ومشاركاته الفنية داخل السعودية وخارجها ، وعمه المؤرخ ومؤلف الأطالس سامي المغلوث، وخاله اللواء طارق بن عبد الله المغلوث مدير شرطة محافظة الدمام، وأخوه فيصل المغلوث المدير العام المكلف على برنامج صنع في السعودية في هيئة تنمية الصادرات.

مؤلفاته

لمؤلفات عبد الله المغلوث النصيب الأكبر من نشاطه الإعلامي، وهي 10 مؤلفات حتى عام 2022، أولها كتاب “أرامكويون من نهر الهان إلى سهول لومبارديا” الذي صدر في عام 2008، وكتاب “الصندوق الأسود.. حكايات مثقفين سعوديين” الذي صدر في عام 2010، وكتاب “كخه يا بابا…في نقد الظواهر الاجتماعية” الصادر في عام 2011، وكتاب “مضاد حيوي لليأس…قصص نجاح سعودية” الذي صدر في عام 2011، وكتاب “تغريد في السعادة والتفاؤل والأمل الذي نشر عام 2012، وكتاب “إنترنتيون سعوديون”، وكتاب “الساعة 7:46 مساءً” اللذين نشرا في عام 2013. وكتاب “غدًا أجمل” في عام 2017، وكتاب “حلاوة القهوة في مرارتها” في عام 2019، وكتاب “الإدارة الأنيقة” في عام 2022، وله كتاب تحت الطبع بعنوان “تأثير نظرية حارس البوابة على نشر وتحرير المحتوى الرقمي”.

نشاطه الإعلامي

انطلق نشاط المغلوث الإعلامي منذ سنوات دراسته في المرحلة الثانوية واستمر حتى اليوم، مما جعله غزير الإنتاج، إذ كتب في عدد من الصحف والمجلات العربية والسعودية مثل: اليوم، والحياة، والوطن، وإيلاف، والقافلة، وفوربز، وترحال. ومايزال يكتب مقالاً أسبوعيًّا في صحيفة الاقتصادية السعودية، يتحدث فيه عن مواضيع اجتماعية، وثقافية، وعملية، وتلاقي مقالاته تفاعلًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، مثل مقالة «الثناء المتأخر» و«التواصل العميق»، و«صناعة الأصدقاء»، و«كيف تصبح محيطًا»، إذ غالبًا ما يسرد فيها قصصًا واقعية تنقل رسائل ومعانٍ إيجابية للقراء. ولم يقتصر نشاطه الإعلامي على كتابة المقالات، فقد أعد وقدم برنامج «يشبهك» على موقع “يوتيوب” بالشراكة مع مسك الخيرية ، وبرنامج «ببساطة» على قناة إم بي سي، بالإضافة إلى تقديمه مقاطع قصصية قصيرة يرويها عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

حياته العملية

بدأ عبدالله المغلوث حياته العملية في سنٍ مبكرة عندما كان طالبًا في المرحلة الثانوية، حيث عمل متعاونًا مع صحيفتي الرياض واليوم، واستمر عمله التعاوني طيلة مرحلة دراسته الجامعية تولى خلال مسيرته العملية عددًا من المناصب ومنها: المشرف العام على وكالة التواصل من 2019 حتى 2020، ومدير عام إدارة التغيير والتواصل في برنامج تطوير وزارة الدفاع من 2016 حتى 2018، ومدير العلاقات العامة في شركة أرامكو السعودية من 2014 حتى 2016، مدير مؤسس العلاقات العامة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» في 2009، وعضو هيئة تدريس غير متفرغ في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام. في نوفمبر 2017 أسس مركز التواصل الحكومي الذي يديره اليوم، وفي يونيو 2020 عُيّن وكيلًا لوزارة الإعلام للتواصل، ومتحدثًا رسميًّا باسم وزارة الإعلام. كما يشغل الدكتور المغلوث عددًا من العضويات وأبرزها: عضو مجلس تنظيم المحتوى الرقمي، وعضو مجلس منطقة الرياض، وعضو مجلس شؤون الأسرة، وعضو اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، ورئيس مجلس المديرين في شركة الإعلام المتكاملة، وقائد المسار الإعلامي للجنة التنفيذية لمكافحة المخدرات، وعضو مجلس إدارة المركز السعودي لكفاءة الطاقة، عضو اللجنة التنفيذية لحوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

شرح مبسط

عبد الله بن أحمد المغلوث (24 يوليو 1978/ 19 شعبان 1398) كاتب صحفي ومؤلف وإعلامي سعودي، وهو وكيل وزارة الإعلام للتواصل في السعودية منذ يونيو 2020، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام، ومدير عام مركز التواصل الحكومي، ومركز التواصل الدولي.[1][2]

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] عبد الله المغلوث ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن