شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

تحاليل طبية

[ تحاليل طبية ] 4 معلومات مهمة عن تحليل MCV # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | 4 معلومات مهمة عن تحليل MCV

مقالات مشابهة

5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP
تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…
6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي
4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein

ما هي دورة حياة خلايا الدم الحمراء؟

من الممكن أن نشير هنا إلى أن دورة خلايا الدم الحمراء تعتبر قصيرة بالمقارنة مع باقي الخلايا التي توجد في جسم الإنسان، ولا يتعدى عمر الخلية ال120 يوم، وتبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون مع الأسبوع الرابع من الحمل داخل مصنعها الأساسي وهو الكبد والطحال بعد ذلك تبدأ في الانتقال إلى النخاع العظمي الأحمر داخل العظام، وبعد عملية الولادة تظل وظيفة تصنيعها مرتبطة بالعظام ويتم إنتاج هذه الخلايا في كل من عظام الوجه والكتف والجمجمة والعمود الفقري وكذلك كل من عظام الساعدين والساقين والأصلع، بعد ذلك تتكسر هذه الخلايا لكي يتم طرحها في الطحال ومن ثم القيام بعملية تحليلها، وبعد ذلك تتحول إلى هيموجلوبين ومن ثم تبدأ في التحول إلى مجموعة مختلفة من المواد حتى يتم التخلص منها.
مقالات مشابهة
5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP
تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…
6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي
4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein

ما هي دورة خلايا الدم الحمراء في الدم؟

الدم يعتبر من أكثر مكونات الجسم التي تلعب دورا حيويا وبدون وجود الدم في الجسم فإن الكثير من الوظائف الحيوية سوف تتوقف مما يؤدي إلى توقف الجسم تماما عن الحياة، وأهم الوظائف التي يقوم بها الدم هي تزويد الخلايا المختلفة في الجسم بالأكسجين عن طريق الرئتين، كما أنه يعمل على تخليص الجسم من مادة ثاني أكسيد الكربون عن طريق الخلايا التي يطلق عليها خلايا الدم الحمراء.
لكن ما هي خلايا الدم الحمراء؟ من الممكن أن نعرف هذه الخلايا على أنها خلايا لها شكل كروي ومقعر، كما أنها لا تحتوي على نواة، ويحيط بخلايا الدم الحمراء جدار رقيق به مادة الهيموجلوبين وهي المادة المسئولة عن تلون الدم باللون الأحمر.
كذلك فإن هذه الخلايا تندمج مع مجموعة أخرى من البروتينات والحديد لكي تعمل على اتحادها مع الأكسجين، وبالتالي تستطيع أن تحمل خلايا الأكسجين وهذا يزيد من حدة اللون الأحمر، حيث يكون الدم في هذه الحالة باللون الأحمر القاني نظرا لوجود الأكسجين.
وهناك حالات من الممكن أن يتحد فيها ثاني أكسيد الكربون مع الدم وبالتالي يتلون لونه باللون الأزرق وهذا يعتبر من العوامل المساعدة على ظهور الدم باللون الأحمر في الشرايين نظرا لحدوث عملية أكسدة للدم.

تحليل نتائج MCV

الحجم الطبيعي لكل من كريات الدم الحمراء يتراوح ما بين (80.5 إلى 99.7 ) لكل الأجناس، وفي حالة وجود خلل في النسيج النخاعي فإن حجم كريات الدم الحمراء يبدأ في الزيادة.

ما هو حجم خلايا الدم الحمراء؟

حجم خلايا الدم الحمراء يعمل على مساعدتها على القيام بالعديد من الوظائف المنوط بها تحقيقها ومنها عملية نقل الغازات وتنظيم التفاعلات المختلفة في الجسم، وبعد ذلك يبدأ حجم الخلايا في التقلص بحيث تفقد قدرتها على حمل الأكسجين، لذلك فإن تقلص حجم خلايا الدم الحمراء يعمل على منعها من المرور خلال الأوعية الدموية الضيقة. وفي هذه الحالة فإنه من المهم أن يتم عمل تحليل لكي يوضح حجم خلايا الدم الحمراء وهو ما يطلق عليه تحليل MCV.

تحليل MCV

هل لديك أي من المعلومات حول تحليل MCV؟لم لم يكن لديك أي من المعلومات الخاصة حول هذا التحليل دعنا نقوم بعرض مجموعة من المعلومات المهمة التي تتعلق بهذا النوع من التحليل.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تحاليل طبية ] 4 معلومات مهمة عن تحليل MCV ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن