- [ تعرٌف على ] تصادم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبيد عماش الجذع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم زيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سعود العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] شركة الملكي للعسل والتمور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عمير فهد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تاريخ ] 6 معلومات عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
- [ المركبات الامارات ] سكان ترانس للتأجير (ذ.م.م) ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القصوا للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ تعرٌف على ] رباعي هيدرو الفوران
- [ محامين السعودية ] خليف شلال خليف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسكيانة
- [ دليل العين الامارات ] بينكيس ميلانو ندى البريرى اوتليت مول ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دريم للاسمنت المخلوط ذ.م.م ... منامة
- [ معالم وآثار ] معلومات عن برج بيزا المائل
- [ مقبلات وسلطات ] من المقبلات ذات الطعم الرائع.. تعرف على 4 طرق لعمل ثومية الشاورما
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بيانات للهندسة قطر bayanat engineering ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمود احمد الجزائري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات الريحانة العربية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي صالح بن مفرح الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عيد بن سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سيلاس وير ميتشل
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ايزي المحدوده للمقاولات
- [ تعرٌف على ] التفسير اللغوي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة الستين العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سامي ياسين أولياء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد العامري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحج والعمرة ] لماذا يتم رمي الجمرات
- [ تعرٌف على ] قضية سرقة أمانات الضرائب
- [ تعرٌف على ] كيسوكي هوندا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه محمد احمد آل معفر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض الحرفة al harfa ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالرحمن عبدالعزيز القضيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التمرد الفارسي
- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الآسيوي 2014 – مرحلة المجموعات
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الإسلامي الهندي الماليزي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلى فيجن للانتاج السينمائي ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ماتشا لوفرز ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات انوار الطيبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الفراولة
- [ أقوال في الحب ] 6 من أجمل العبارات الخاصة بتهنئة الزواج
- [ تعرٌف على ] ماغنوس فون براون
- سؤال و جواب | صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد غلوم حسن رحماني ... منامة
- [ تعرٌف على ] وادي اليابس
- [ مطاعم السعودية ] مشكوك بحب فرع القدس
- [ دليل الشارقة الامارات ] الهدف سبورتس ... الشارقة
- [ القرآن الكريم ] سبب نزول سورة المرسلات
- [ خذها قاعدة ] النضال المتواصل طريقنا الافضل للنمو والثبات. - نابليون هيل
- [ أدعية ] لكل زوجة تحب زوجها نقدم دعاء الزوجة لزوجها .. 9 من أجمل الأدعية
- [ تعرٌف على ] أمل مفتي أوغلو
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ تعرٌف على ] جورج إلياس مولر
- [ خذها قاعدة ] إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب ، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] فرانز فون هولزهاوزن
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] مركزالجراح لخدمات السيارات
- [ العناية بالشعر ] استخدام الفازلين للشعر
- [ معلومات عامة ] 8 من أجمل قصائد عن الأم
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حَبر من أحبار اليهود... -وفيه-: فقال اليهودي.. فَمَنْ أول الناس إجازة؟ قال: «فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ» قال اليهودي: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ» فقال فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: «يُنْحَرُ لَـهُـمْ ثَورُ الجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قال: فما شرابهم عليه قال: «مِنْ عَيْنٍ فِيْـهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً». أخرجه مسلم ---------------- النون : الحوت قال الإمام النووي رحمه الله : " قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227) وقال أيضا : " أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136) وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة "
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة المستهلك الخليجي الدولية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دانكن دونتس ... أبوظبي
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لكمال الأجسام
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: مرّ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتَّقي اللَّهَ وَاصْبِرِي".وروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بإسناد حسن، عن بشير بن معبد ـ المعروف بابن الخصاصية ـ رضي اللّه عنه قال: بينما أنا أُماشي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: "يا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ ألْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ" وذكر تمام الحديث.قلت: السِّبتية: النعل الذي لا شعر عليها، وهي بكسر السين المهملة وإسكان الباء الموحدة. وقد أجمعت الأمة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودلائله في الكتاب والسنّة مشهورة، واللّه أعلم.
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعد بن صالح العمار ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ربة منزل ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب. - بهاء طاهر_x000D_
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر محمد بن عبدالله الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الابداع للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فايز عبدالرحمن المنصور ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] فنون للهدايا الدعائية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الملك فهد العالمية بالدمام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] كاميرا خفية (إعلام) # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | كاميرا خفية (إعلام)
برامج عالمية
«كاندد كاميرا» (Candid Camera الكاميرا الصريحة العفَوية) يُعتبر الأول، إذ بُث لأول مرة عام 1948 على قناة سي بي أس الأميركية، من ابتكار وإنتاج وتقديم ألن فونت (Allen Funt). وقد استمر حتى سبعينيات القرن العشرين، وانقطع، ثم عاد من عام 1996 إلى 2004، ثم عاد لموسم واحد عام 2014 كان من تقديم بيتر فونت، ابن مبتكره. وقد بُث منه أكثر من 1000 حلقة.
فقط للضحك: خدع (Just for Laughs: Gags) برنامج كندي شهير تميز بعدم الاعتماد على الكلام، وهو ما يمكّن أي مشاهد من الاستمتاع به. انتشر في كثير من القنوات العالمية والعربية منذ عام 2000، وله قناة في يوتيوب.
«بانكد» (Punk’d) من قناة أم تي في مقتصر على استهداف المشاهير منذ عام 2003، تقديم الممثل الكوميدي أشتون كوتشر.
تكتيكات التخويف (Scare Tactics) يضع الضحايا في أوضاع مروعة، عادة ما تتضمن أسلوب الأفلام من مؤثرات خاصة ومكياج تجسد كليشيهات أفلام الرعب. الضحايا يستدرجهم الأصدقاء أو الأسرة بالتواطؤ مع فريق العمل.
المازحون غير العمليين (Impractical Jokers) بدأ عام 2011 وتميز بتطبيق الكثير من الأفكار. واعتمد على وجود تحدٍّ بين منفذي المقالب، بحيث يعاقب الأضعف أداء بحركة خطرة أو مخيفة عليه تنفيذها.
انتقادات
القليل من هذه البرامج جيّد وناجح؛ وأكثرها هابط اعتمد على أفكار رديئة تتضمن ترويع الشخص أو إهانته أو إيذاء مشاعره. ومع كثرتها تضاف مشكلة أخرى هي قيام بعض العاملين والمشاركين فيها بغش واستغفال المشاهدين، بالاتفاق المسبق على التمثيل والتزييف؛ وهذا هدم لإحدى ركائز الكاميرا الخفية، وهي تلقائية تفاعلهم وعدم إدراكهم وجود التصوير أو المقلب. وهذه المشكلة تكون غالباً في النوع المستهدف للمشاهير، بسبب تكرر استضافتهم ومعرفتهم أنهم مستهدفون، فصاروا يشتبهون بالأمر وينتبهون للمقلب قبل أو خلال تنفيذه؛ وقد يقبلون التواطؤ والتمثيل فيه مقابل أجر؛ وقد سجّل بعضهم شهاداتهم واعترافاتهم بذلك. تصاريح مصورة
قال الممثل باسم سمرة أن برامج المقالب مثل برنامج رامز جلال يتفقون مع النجوم على المقلب مسبقاً، مشيراً إلى أنهم اتصلوا به، لكنه يرفض الاشتراك في مثل هذه البرامج رغم أنها تدر أموالاً كثيرة.
صرّح الممثل سمير غانم أن رامز دعاه إلى «قرش البحر» فاعتذر بأن جسمه قد لا يمكنه من الحركات في المياه.
قالت الفنانة فيفي عبده أنهم كلموها فلم ترض أن تذهب؛ وقالت لرامز أنها تخاف من مقالبه.
قال الفنان الشعبي سعد الصغير أن الحلقات الأخيرة من برامج المقالب تكون «مفبركة»، أي مزيفة، لأن تصويرها يأتى بعد بدء البث وانكشاف الفكرة للناس. واعترف بأنه شخصياً مع فريق عمله فعلوا ذلك في برنامج «الزفة».
اعترف الممثل أحمد راتب الذي شارك في «قرش البحر» بأن رامز أخبره قبلها بأن ما سيحدث هو مقلب لكي لا يتعب أو يتأذى فيه.
اعترف المغني الشعبي عبد الباسط حمودة بأن ظهوره في «قرش البحر» كان مرتباً وأنهم كانوا يتظاهرون بالأمر ويبالغون في الأداء.
اعترف الممثل بيومي فؤاد أن فريق عمل «رامز بيلعب بالنار» حاولوا استدراجه فشك في الأمر، فسألهم وعرّفوه بأنه مقلب؛ وتم تنفيذه معه رغم ذلك.
في المغرب، خرجت بعض الشخصيات بتصريحات تحدثوا من خلالها عن «فبركة» هذه البرامج هناك: قال الممثل محمد الشوبي في حوار صحفي أن الكاميرا الخفية مجرد تمثيل وكذب، وأن ممثلين يتواطؤون مع طاقمها. وصرّح إدريس إدريسي مسؤول سابق للدراما في القناة الأولى بقناعته أن الكاميرا الخفية «مجرد فبركة».
يوسف حسيك أحد الممثلين في الكاميرا الخفية «جار ومجرور» التي بثتها القناة الثانية 2M اعترف بإعادة تمثيل بعض اللقطات في الحلقة التي كان ضحيتها الممثل إدريس الروخ. وقال أن المخرج بعد انتهاء المقلب لم يرق له التصوير، فطلب من إدريس إعادة تصوير بعض المشاهد.
برنامج «مشيتي فيها» الذي بثته نفس القناة تمادى في الغش إلى درجة الاتفاق صراحة مع النجم على مبلغ مالي مقابل تمثيل وقوعه في المقلب. كتب الممثل الكوميدي الأمازيغي رشيد أسلال على صفحته في فيسبوك أن المنتج «عبد الرحيم مجد» ذكر له السيناريو، وطلب منه تمثيله وتقديم ذلك على أنه وقع ضحية مقلب، وأكد أنه سيمنحه 5 آلاف درهم نظير ذلك. وصرح لموقع CNN بالعربية أنه رفض ذلك، وأن العديد من النجوم تصلهم مبالغ لإيهام المشاهدين بوقوعهم في مقالب مرحة، وأن هذه البرامج تستخدم كاميرات مكشوفة وتوهم الناس بأنها خفية.
ولقي «مشيتي فيها» انتقادات حادة. د. سعيد بنكراد الباحث في مجال الصورة والسوسيولوجيا تحدث عن غياب العناصر الفنية من قبيل المفاجأة والفطنة والذوق، وحضور الغباوة والعنف والسماجة والارتجال. كما تعرض البرنامج لفضح حلقاته المفبركة من طرف «رمضان شو» على قناة مدي 1 تي في. وقد تسبب هذا في توقيف بث «رمضان شو» فور تعيين مدير جديد للقناة. وذكر موقع «الأول» أن التوقيف جاء بسبب تضارب المصالح، لأن المدير الجديد حسن خباز، هو مدير شركة REGIE 3 المكلفة بتوزيع إعلانات داعمة لبرامج تبث على القناتين، ومن ضمنها «مشيتي فيها». نشر موقع الجرس تقريراً عن حلقة من «رامز بيلعب بالنار» يشير إلى أن النجمة سميرة سعيد أصابتها مياه كثيفة من خرطوم الإطفاء، ما سبّب ظهور شعرها مبتلاً. وبعد ثوانٍ قليلة ظهر شعرها وقد جف تماماً؛ وهذا يدل على تصوير المشهدين في فترات زمنية متباعدة، وأن النجمة كانت على علم حينها بالمقلب. «هاني في الأدغال» برنامج تعرض لانتقادات شككت في مصداقية المقلب الذي ينفذه في ضيوفه، خصوصاً مع استمرار تصوير البرنامج حتى قبل رمضان بأيام، وانتشار فكرته وهي مواجهة الضيف بحيوان مفترس وسط محمية بجنوب إفريقيا؛ إذ أعلنت الفنانة فيفي عبده سفرها إلى هناك بعد كشف تفاصيل المقلب عبر المواقع الإلكترونية. صفحة متخصصة بكشف أخطاء الدراما في فيسبوك بعنوان «عم بطاطا» وضعت الممثل هاني رمزي في ورطة، بعدما أكدت بالفيديو أن كل مقالبه «في الأدغال» مفبركة؛ وأظهرت مدرب الأسود متخفياً خلف السيارة للسيطرة على الحيوانات المفترسة، بينما تتظاهر النجمات بالصراخ والخوف، كما بدت الكاميرات منصوبة على السيارة، ظاهرة وليست خفية.
صحافة استقصائية
صنف آخر من أعمال الكاميرا الخفية، يُعتبر من الصِحافة الاستقصائية، ويتضمن ممارسة التجسس. الغرض المزعوم منه غالبًا هو فضح حالات وأعمال غير قانونية أو غير إنسانية أو تنتهك الحقوق. يقوم فيه شخص مكلَّف بالمَهمّة بالتقرب من شخص مستهدَف حتى يقبله كصديق ويكسب ثقته، ثم يبدأ بتسجيل كلامه بالصوت والصورة وهو لا يدري، ويحاوره حتى يأخذ منه اعترافات صريحة أو ضمنية. ثم تُنشر مقاطع من الحوارات في وسائل التواصل الاجتماعي. اشتهر في هذا المجال منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة اسمها مشروع فيريتاس Project Veritas (مشروع الحقيقة) منذ عام 2010، أسسها ويديرها الصحفي جَيمس أوكِيف، الذي بدأ هذا العمل قبل ذلك بسنين. وقد نشرت المنظمة العديد من المقاطع التي نالت ملايين المشاهدات والإعجابات، من أهمها ما فضَح الفساد في وكالة الغذاء والدواء وشركة فايزر المنتجة للقاحات، وشراء الأصوات في الانتخابات، وتحكّم شركات الإعلام ووسائل التواصل بما يصل إلى الناس ليخضع لرغبات ذوي النفوذ، بحجب منشورات كليًا أو جزئيًا لأنها تعارض مصالحهم أو توجهاتهم.
برامج عربية
في العالم العربي، تتميز هذه البرامج غالباً بأن حلقاتها يومية وليست أسبوعية؛ إذ أنها تُبث في موسم شهر رمضان. كان أولها برنامج الكاميرا المَخفيّة، الذي بُث على تلفزيون الجزائر بدءًا من عام 1970. أعده وأخرجه المخرج والسيناريست حاج رحيم.
تلته الكاميرا الخفية، النسخة المصرية عام 1983 بنفس صيغة «كاندد كاميرا». قدّمه الممثل الكوميدي فؤاد المهندس؛ ومثّل فيه إسماعيل يسري ومحمد جبر. وهو من إعداد وإخراج طارق زغلول وإنتاج وكالة طارق نور. وقد عُرض في عدة دول، وحظي بنسب مشاهدة عالية.
في تسعينيات القرن العشرين، تولى الممثل الكوميدي إبراهيم نصر مهمة إعداد وتقديم البرنامج بعدة مواسم، وتنفيذ المقالب بالتنكّر بشخصيات مختلفة؛ منها شخصية امرأة بدينة اسمها «زكية زكريا»، وشخصية رجل صعيدي اسمه «غباشي النقراشي». وكان له موسم مميز من إنتاج تلفزيون دبي اسمه «هيما شو» (2011)، قدّمه أمام جمهور في الاستديو.
في نفس الفترة، امتهن زياد سحتوت وجمال شقدوحة ومجموعة ممثلين من سوريا تنفيذ مقالب على طريقتهم، استهدفت المشاهير وعامة الناس. وكانت بدايتها في 1988 كفقرة ضمن برنامج «التلفزيون والناس»، ثم تبلورت تحت اسم «منكم وإليكم والسلام عليكم» الذي بدأ في 1993 من إنتاج شركة الفيصل، وامتد لعدة مواسم، قدّم أحدها الممثل عباس النوري، وكان يقدَّم أمام جمهور في الاستديو. وقد نفّذ زياد سحتوت عدة برامج مقالب، جرى تصويرها في عدة دول عربية؛ آخرها «طيمشة ونيمشة» في 2007 و2008 من إنتاج شركة طارق زعيتر؛ وبه أنهى عمله في هذا المجال.
مقلب دوت كوم، أنتجته شركة أم بي أيه في 2004، ومثّل فيه ياسر الطوبجي ومجموعة ممثلين، وقدّمه الممثل أشرف عبد الباقي أمام جمهور في الاستديو. تميّزت فكرته بأن يتلقى فريق العمل رسائل إلكترونية من الناس؛ فيطلب المرسل استهداف شخص معيّن على علاقة به، ويخبرهم عن شخصية المستهدف ونقطة ضعف فيها أو شيء محرج له؛ ثم يتعاون معهم في التخطيط واستدراج الضحية إلى مقلب معدّ ليكون مناسباً له وليمسّه بشكل شخصي.
من أشهر البرامج العربية ما قدمه الممثل رامز جلال على عدة مواسم بدءاً من رامز قلب الأسد في 2011. وهو مقتصر على استهداف المشاهير؛ ويعتمد على فكرة واحدة يكرر تنفيذها في كل حلقات الموسم، تتضمن دائماً أسلوب الترويع والسخرية. وبنفس الصيغة بدأ الممثل هاني رمزي سلسلة مماثلة عام 2015.
تجارب اجتماعية
ظهر عبر الإنترنت صنف من أعمال الكاميرا الخفية يسمى «تجربة اجتماعية». يتميز هذا الصنف بتنفيذ مشهد تمثيلي في مكان عام، وتصوير تفاعل الناس مع مجريات المشهد. ويكون المشهد معداً بحيث يجسد شأناً اجتماعياً أو حالة إنسانية أو تصرفاً مستفزاً يثير ردود أفعال الناس. ضمن هذا الصنف، بدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط (أم بي سي) بث برنامج من إنتاجه عام 2016 اسمه «الصدمة»؛ جرى تنفيذه في عدة بلدان وعدة مواسم. ويتدخل مذيع في نهاية كل مشهد، لسؤال الأشخاص عما حصل وعن آرائهم فيه.
شرح مبسط
الكاميرا الخفيّة هي نوع من المواد الإعلامية المصوّرة، يقوم فيه طاقم العمل بوضع الأشخاص في موقف معدّ مسبقًا وجعلهم يعتقدون أنه موقف واقعي؛ وذلك لتسجيل أقوالهم وردود أفعالهم العفَوية على الموقف، بدون علمهم بعملية التسجيل.