شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

منوعات في التقنية

[ منوعات في التقنية ] لعشاق الألعاب الإلكترونية.. ابشروا .. 6 فوائد لها يمكن الاستفادة بها في حياتكم # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | لعشاق الألعاب الإلكترونية.. ابشروا .. 6 فوائد لها يمكن الاستفادة بها في حياتكم

الألعاب الإلكترونية

على عكس العادة لن نبدأ مقالنا أن الألعاب الإلكترونية لها أضرار كبيرة على أطفالنا وشبابنا وكل من يعشق هذه الألعاب، فهذه الأمور معروفة لدى الجميع لمن يقوم بلعب هذه الألعاب بشيء من الإفراط لكن الأمر الذي نتطرق إليه في هذا المقال هو فوائد تلك الألعاب لمن يقوم باللعب دائماً مع العلم أن لها أضرار عديدة، وهو مانتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

6 فوائد للألعاب الإلكترونية

العديد من الدراسات الحديثة التي تناولت موضوع الألعاب الإلكترونية وأضرارها وسلبياتها على الأطفال والشباب خاصة أن من بين هذه الأضرار هو الإدمان عليها مما يزيد من الأضرار على المخ والجسم البشري والإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، لكن هذه الدراسات أيضاً تناولت العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في حياة الأطفال والشباب ولكل من يقوم باللعب بهذه الألعاب الإلكترونية.
وهذه الفوائد تنحصر في النقاط التالية:
أكدت الدراسات المختلفة أن الأطفال والشباب الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية قادرين أكثر من غيرهم في حل المشكلات والصعوبات التي يواجهونها بسبب مهارات حل المشكلات والتصرف السريع والاعتماد على الذات في حل هذه المشكلات.يمكن أن تكون الألعاب الإلكترونية وسيلة تعليمية رائعة ومسلية في نفس الوقت تساعد الأطفال على استيعاب المعلومات بشكل ممتع ومفيد لهم وبإبداع يفوق جميع الوسائل التعليمية الأخرى.الأطفال والشباب الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية التي تحاكي الواقع مثل الطيران أو قيادة السيارات أو غيرها من المهارات تساعد على قدرتهم على التعليم لهذه المهارات بعد ذلك.أكدت الدراسات المختلفة أن المواظبين على لعب الألعاب الإلكترونية ذاكرتهم أقوى من غيرهم خاصة أولئك الذين يلعبون الألعاب التي تعتمد على التفكير والتخطيط وحل المشكلات.تنمية مهارات عديدة يمكن الاستفادة منها في الجوانب الحياتية مثل مهارات سرعة البديهة وحسن التصرف والتحليل والقدرة على حل المشكلات والتخطيط والعديد من المهارات الأخرى.التحكم الجيد في الحواس من ضمن المهارات التي تقوم الألعاب الإلكترونية بتنميتها لدى الأطفال والشباب.
كانت هذه الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في جوانب حياتية أخرى لكن هل نغفل الأضرار والسلبيات الخطيرة لتلك الألعاب؟
مقالات مشابهة
3 طرق لتغيير كلمة سر الراوتر3 طرق لتغيير كلمة سر الراوتر
أهم 9 أنواع لأنظمة التشغيلأهم 9 أنواع لأنظمة التشغيل
3 من أهم مجالات استخدامات الروبوت3 من أهم مجالات استخدامات الروبوت
5 معلومات مهمة عن تقنية المعلومات5 معلومات مهمة عن تقنية المعلومات

متى نتأكد أن الألعاب الإلكترونية خطراً على أطفالنا وشبابنا؟

هناك بعض العلامات التي تؤكد خطورة تلك الألعاب على أطفالنا، وفي حال ظهورها فهذا يعني أخذ موقف حاسم وضرورة تقليل ساعات اللعب أو التوقف نهائياً وهذه المخاطر هي:
زيادة مشاكل صحية مثل زيادة الوزن ومشاكل قلة التركيز والعيون وغيرها.وجود أفكار خاطئة مثل زيادة العصبية والعنف وعادات خاطئة أخرى تنشأ بسبب الألعاب الإلكترونية.إهدار الوقت ونتائج ذلك على التحصيل الدراسي أو العملي.

في تلك الحالة يجب توقف أو تقليل ساعات اللعب، وفي العموم فإن الاعتدال في ممارسة الألعاب الإلكترونية من الممكن أن يؤتي ثماره في تنمية المهارات التي تحدثنا عنها وتوقف الأضرار والسلبيات نهائياً.

مقالات مشابهة

3 طرق لتغيير كلمة سر الراوتر3 طرق لتغيير كلمة سر الراوتر
أهم 9 أنواع لأنظمة التشغيلأهم 9 أنواع لأنظمة التشغيل
3 من أهم مجالات استخدامات الروبوت3 من أهم مجالات استخدامات الروبوت
5 معلومات مهمة عن تقنية المعلومات5 معلومات مهمة عن تقنية المعلومات

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ منوعات في التقنية ] لعشاق الألعاب الإلكترونية.. ابشروا .. 6 فوائد لها يمكن الاستفادة بها في حياتكم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن