شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

أنهار وبحيرات

[ أنهار وبحيرات ] بحث عن نهر النيل .. تعرف على 9 حقائق علمية عن أطول أنهار العالم # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | بحث عن نهر النيل .. تعرف على 9 حقائق علمية عن أطول أنهار العالم

تسمية نهر النيل بهذا الاسم

نهر النيل تسمية قديمة للغاية، ولا أحد يعرف بالتحديد لماذا سمي النيل بهذا الاسم، فهناك العديد من الروايات حول الكلمة اليونانية نيلوس، والتي تعني الوادي، وهناك بعض الروايات التاريخية الأخرى التي تؤكد على أن نهر النيل سمي من الكلمة السامية ناهل والتي تعني النهر، وبالتالي فإن نهر النيل يعتبر أشهر الأسماء الجغرافية القديمة في العالم.

مقالات مشابهة

8 نقاط حول أهمية نهر النيل8 نقاط حول أهمية نهر النيل
3 أسباب لأهمية الحفاظ على نهر النيل3 أسباب لأهمية الحفاظ على نهر النيل
أهم 7 معلومات عن أطول نهر في العالمأهم 7 معلومات عن أطول نهر في العالم
نهر النيل العظيمنهر النيل العظيم

يتعرض نهر النيل للتلوث الشديد

للأسف الشديد يتعرض نهر النيل للتلوّث الشديد، وذلك بسبب تصريف مياه الصرف الزراعي والصناعي فيه، مما يزيد من تلوّث النهر، كما يتعرض لبقايا المبيدات الحشرية والسماد الكيماوي الذي يوضع في المزروعات.
كما أن هناك العديد من الأمور والجوانب الاخرى مثل التصريف الإشعاعي والتلوث بالنفط والتخلص من النفايات وإلقائها بالنهر، وتنظيف الحيوانات في المياه، وهذا يعني أن هذه المصادر للتلوث تجعل النهر يعاني من مشاكل عديدة للغاية لابد من حلها خلال سنوات طويلة.

نهر النيل .. نهر حيوي واقتصادي لجميع دول النهر

دول حوض النيل العشرة تستفيد من نهر النيل، حيث نجد أن الدول الأفريقية مثل رواندا وبروندي والسودان وأوغندا وتنزانيا تستفيد من نهر النيل في قطاعات النقل وصيد الأسماك والتنمية الزراعية.
بينما نهر النيل يمكن أن يتم الاستفادة منه في مصر في مجالات الزراعة والكهرباء والطاقة والنقل والحصول على الاستخدامات اليومية في الشرب والتنظيف إلى جانب قطاع الصناعة، ويوجد في نهر النيل خاصة في الدول الأفريقية مثل أوغندا وتنزانيا والسودان وغيرها وهذه الحيوانات مثل التماسيح والقرود وغيرها من الحيوانات والزواحف.

حوض نهر النيل .. 10 دول تتقاسم حصة النهر

نهر النيل طوله 6.659 كم، ويمر عبر 10 دول أفريقية، وهذه الدول تسمى بدول حوض النيل، وهي دول: تنزانيا- رواندا- بوروندي – أوغندا- الكونغو الديموقراطية- إريتريا – كينيا- إثيوبيا- جنوب السودان- السودان- مصر.

المصريون القدماء عبدوا نهر النيل

لقد كان نهر النيل نهر مقدس عند المصريين القدماء، فأسموه حابي أو هابي، وهو إله نهر النيل أو الحامي لنهر النيل، والذي يجلب الخصوبة إلى مصر، وبالتالي فعبدوه وقدسوه وكانت ايام الفيضان في كل صيف موسم عيد عند المصريين يقدمون من خلاله القرابين لإله نهر النيل حتى يستمر في الجريان، بل كان لهم عادة وهي إلقاء فتاة جميلة في النهر كقربان له كل سنة، حتى يستمر في الفيضان، وظل هذا التقليد متبعاً حتى دخول الإسلام مصر فامتنع الناس عن هذه العادة، وحديثاً يتم الاحتفال كل صيف بالفيضان في مصر كتقليد قديم دون إجراء هذه العادة بالطبع.
مقالات مشابهة
8 نقاط حول أهمية نهر النيل8 نقاط حول أهمية نهر النيل
3 أسباب لأهمية الحفاظ على نهر النيل3 أسباب لأهمية الحفاظ على نهر النيل
أهم 7 معلومات عن أطول نهر في العالمأهم 7 معلومات عن أطول نهر في العالم
نهر النيل العظيمنهر النيل العظيم

بحث عن نهر النيل

نهر النيل هو أطول أنهار العالم، ويقع في شرق قارة أفريقيا من الشمال، حيث يمر بالعديد من الدول الأفريقية، وهذا النهر يعتبر من الأنهار التي لها خصوصية جغرافية وتاريخية، فهو من أقدم أنهار العالم، وارتبط اسمه بالعديد من الحضارات التي بنيت واستقرت على ضفافه لا سيما الحضارة الفرعونية التي استمر لآلاف السنين والحضارة النوبية القديمة وغيرها من الحضارات، وبالطبع سنقدم في هذا المقال العديد من الحقائق التاريخية والجغرافية عن هذا النهر، من خلال بحث عن نهر النيل يشمل العديد من الجوانب العلمية.

السد العالي في أسوان هو أكبر السدود الحالية على نهر النيل

السد العالي والذي بني في مصر يعتبر من أكبر السدود في مصر وفي دول حوض النيل حتى الآن، وهو له أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، حيث يقوم بتوليد الكهرباء وكذلك حماية الأراضي المصرية من الفيضانات المدمرة وكذلك المجاعات، حيث تعتبر بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي هي من أكبر البحيرات الصناعية في العالم حيث يمكنها أن تمد مصر بالمياه في حالات الجفاف أو نقصان النيل لعدة سنوات لحين الفيضان مرة أخرى، وهو ما جعله مشروعاً حيوياص للبلاد.

مشاكل تتعلق بتلوّث نهر النيل

تلوّث نهر النيل الشديد خلال السنوات الأخيرة كان له الآثار الجانبية الخطيرة للغاية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر أن حوالي 38 مليون نسمة في مصر يتعرضون لأمراض خطيرة مثل الكوليرا والبلهارسيا والتهاب الكبد الفيروسي، وذلك بسبب تلوّث مياه الشرب واختلاط مياه الصرف الصحي بالمزروعات المختلفة والتي تتعرض لتلوّث شديد.

كما أن انتشار العديد من الأمراض مثل السرطان في دول حوض النيل يرتبط بشكل رئيسي بتلوّث مياه الشرب، كذلك أمراض مثل الفشل الكلوي الذي انتشر فجأة في دولة مثل مصر، كان السبب فيه تلوّث نهر النيل بالنفايات المختلفة لا سيما الكيمائية.
نهر النيل من أهم الأنهار في العالم، وله تاريخ طويل مع بلدان قديمة وحضارات عظيمة، لذلك يبقى نهر النيل من أهم الأنهار، وهو ما أردنا إلقاء الضوء عليه من خلال هذا المقال.

نهر النيل يتكوّن من رافدين

يتكون نهر النيل من رافدين من منابع أفريقيا حتى دولة المصب في مصر، وهما النيل الأزرق وهو الذي يحمل مع حوالي 2/ 3 من نهر النيل، بينما المتبقي النيل الأبيض، والذي يعتبر الرافد الأساسي لنهر النيل وتغذية النهر نفسه.

نهر النيل له دور حضاري كبير

إن نهر النيل كان السبب الرئيسي في استقرار حضارات على ضفافه، فعلى سبيل المثال، يعتبر نهر النيل هو الأساس في بناء الحضارة المصرية القديمة، حيث استقر المصريون وبنوا حضارة عظيمة على ضفاف نهر النيل، حيث بدأ المصريون في النزول من الهضاب والصحاري إلى ضفاف النهر وبنوا القرى والمدن، ثم قاموا بوضع نظم واسس عديدة لهذه المدن والقرى، وعندما استقرت الأمور ازدهرت الزراعة والصناعة وبنوا المعابد والأهرامات، واستمرت الدولة المصرية ذات الحضارة الفرعونية تقريباً 3000 عام ما بين قوة وانحدار، ولكن الحضارة المصرية تدين بالفضل لنهر النيل الذي كان ومازال يعتبر له الفضل في وجود مصر والحضارة الفرعونية التي مازالت تبهر العالم اليوم.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أنهار وبحيرات ] بحث عن نهر النيل .. تعرف على 9 حقائق علمية عن أطول أنهار العالم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن