- [ فوائد الزيوت ] تعرف على 15 من فوائد زيت الخزامى “اللافندر”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة همة العز للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحيم مبارك الصاعدي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أطلال للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٢٧﴾ ]فرغَّبه في سهولة العمل، وفي حسن المعاملة، وهذا يدل على أن الرجل الصالح ينبغي له أن يحسن خلقه مهما أمكنه. السعدي:615.
- [ شركات المقاولات قطر ] الإتحاد للبناء والتطوير United Building-DCTC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة سرقسطة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سفيان صخر بن حرب - رضي الله عنه - في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ... قال: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك، وعن عوائد الجاهلية المخالفة للشرع. وفيه: الأمر بالصلاة، والصدقة والعفاف، وصلة الأرحام.
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات كرداسة للجلابية المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] فولومي
- [ حكمــــــة ] "قال الله عز وجل في الحديث الإلهي:"المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"منزلة عُظمَى يتقاصر دونها كدُّ المجتهد في التماس أسبابها، فكيف بالذي رضي من أخوته بالحرف المقيد بالكسل والتثاؤب والدعاوى العريضة؟! أو بالذي اختطفته الدنيا وبسطت على قلبه وعقله ولسانه ويومه أشغالها وأثقالها، فلا يذكر أخاه بالدعاء لا أقول بالسؤال وتفقد الحال؟!السجود موحشٌ من أسماء من ملأنا أفواهنا بدعاوى أخوتهم، والأكف أوهن من حمل حاجاتهم إلى العرش؛ فإنما تستقي من القلوب قوتها، والقلوب موصدةٌ وعليها صدأ الأقفال!هذا خُلق واحد من ثمار الحب! واحدٌ فقط!لم يعد يفرحني كثيرًا ذلك الإرجاء في المشاعر، ولم أعد أهتم كثيرًا بالكتابة عن هذا الأخدود العظيم بين النفوس..وصرت أخاف أكثر من تشرب قلبي النفاق والكذب؛ فكل من طالع حال السلف في إخائهم خاف على نفسه المقت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين!
- [ مطاعم الامارات ] فيلي سلكت ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] لوران للعطور ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الغوينم للخدمات العقارية والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن محمد بن شيحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عصر التشييد للديكور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ماذا أكتب. لا تكتب، تقول لي .. ماذا أفعل إذاً ؟ أبيع الماء والكهرباء؟ ماذا أفعل وأنا ليس في يديّ مسدس ولا رشّاش بل أمامي ورق أبيض لا يحتمل غير قلم ؟ - أنسي الحاج
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلاك لاين كونتركتنج ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ردود الفعل على انقلاب اليمن 2014
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة مونو للديكور
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت عنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح
- [ تعرٌف على ] ألنيف
- [ متاجر السعودية ] شموع دينا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات للأحبة ] عبارات عن المساء
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اللحن العربي الأصيل للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة السراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عبدالله مسفر العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رد الفعل العالمي على كارثة فوكوشيما دايشي النووية
- [ العناية بالشعر ] 5 طرق فعالة للعناية بالشعر
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن (الموسم 11)
- [ تأملات قرآنية ] تفسير سورة الكافرون
- [ متاجر السعودية ] الاسود العظيم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كادي للكماليات المنزل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القاجاريون
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] بشير راديو
- [ مؤسسات البحرين ] سيميليون الدولية للتجارة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] محمد شادي لتصليح الالات والمكائن الخفيفة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] مثل العالم مثل الملح، لا يصلح شيئاً إلا به، فإذا فسد الملح لم يصلح، إلا أن يوطأ بالأقدام.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الجنوب إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رحال شوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لو يعلم المرء أنه سيعيش ٢٠٠ سنة فهل سينال منه التعب وهو في الخامسة والثلاثين. - سوزان سونتاج
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من النعم السلامة من الألم والسقم والهرم, ولا تشرب حتى تظمأ, ولا تأكل حتى تجوع, ولا تنم حتى تتعب .
- [ تعرٌف على ] ترسيب بروتيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتصم محمد حزام اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة(1) [الشورى:5] ] {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ} (1) ما أرحم الله بأهل الأرض حتى والعبد يقترف الذنوب ملائكة الرحمن يستغفرون له في السماء
- [ مكتبات السعودية ] شموع الهمم لخدمات الطالب
- [ حكمــــــة ] عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يحرم الرفقيُحرم الخير " (رواه مسلم) .
- [ دليل دبي الامارات ] فيسفاجا للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سايلنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن سعد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خلوات البياضة
- [ مقاهي الامارات ] كاليبسو بول كافيه - منتجع راديسون ساس - الشارقة
- [ متاجر السعودية ] عزيز فيكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نبأ جليل كاظم جواد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] نايجل غودريتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى ناصر جابر ال صواب ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بذلة جي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوما للمظلات و الستائر ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] توافق نسيجي
- [ تعرٌف على ] إسرائيل فينكلستاين
- [ تعرٌف على ] حملة إصلاح هيكل المساواة بين الجنسين
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العالمية للبناء المتطور المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا وصل الله صالح الثبيتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطيرة هات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العليوى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله زهران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعد الجضعى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان كهمس رحمه الله يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .
- [ العناية بالقدم ] كيفية العناية بالقدمين
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2013
- [ أكلات منوعة ] 5 خطوات لطريقة عمل الحلبة المعقودة
- [ تعرٌف على ] حرق الأديرة في إسبانيا 1931
- [ خذها قاعدة ] البشر يحاربون دائما عندما يقولون أنهم يحبون السلام. - ديفيد هربرت لورانس (أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين)
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] جالاكسي للحديد Galaxy Stainless Steel Works Co. ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انكرييتد أرت جاليري ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] النباء للحديد المطاوع والمظلات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير مبارك عبدالله باعارمه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث الامارات ] مفروشات النجمة الوحيدة
- [ شعر عربي ] شرح معلقة عنترة بن شداد
- [ حكمــــــة ] صفة طالب العلم الناجح : همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلم وحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة. معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة.
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : عن عبد الله بن بسر أن رجلاً قال : يا رسول الله، إن أبواب الخير كثيرة، ولا أستطيع القيام بكلها، فأخبرني بشيء أتشبث به، ولا تُكثر علىّ فأنسى. وفي روايه : إن شرائع الإسلام قد كثرت على، وأنا قد كبرت، فأخبرني بشيء أتشبث به. قال : «لا يزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى» (رواه الترمذي) .
- [ تعرٌف على ] هجرة الإنسان العاقل ما قبل الحديث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل السفينة لاغراض شداد البوش ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أدب المرايا
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم النافورة ... دبي
- [ متاجر السعودية ] خلطة عطر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سورغم حلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد زهيميل بن زبار العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عويد محمد الشمرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال فائد بن بارز السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد عبدالله الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قلعة المرقب (سوريا)
- [ متاجر السعودية ] بلااك ستور ... الشعـــــراء ... منطقة الباحة
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة عادل عبد الله النورياني التجارية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في أيرلندا # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | تاريخ اليهود في أيرلندا
التاريخ المبكر
تعود أقدم مرجع إلى اليهود في أيرلندا إلى عام 1079. دوّنت سجلات إنيسفولين أن «خمسة من اليهود جاؤوا من الخارج يحملون هدايا لتويرديلباخ [تويرديلباخ يوا بريين، ملك مونستر]، وأُرسِلوا مرّةً أخرى إلى الخارج». لم يُعثر على أي مرجعٍ آخر حتى غزو نورمان لأيرلندا عام 1169 بواسطة سترونغباو (ريتشارد دي كلير، إيرل بيمبروك الثاني) في تحدٍّ للحظر الذي فرضه هنري الثاني ملك إنجلترا. يبدو أن سترونغباو حصل على المساعدة المالية من مُقرضٍ مالي يهودي، إذ يظهر في سجله بتاريخ 1170 التالي: «إني مدينٌ ليوسي جوس اليهودي من غلوسستر بـ 100 شلن للتضمين مقابل الأموال التي أقرضها لأولئك الذين خرقوا حظر الملك وذهبوا إلى أيرلندا». كانت على الأرجح جالية يهودية في أيرلندا بحلول عام 1232، إذ منح الملك هنري الثالث منصب أمين الخزانة ومستشار الخزانة الأيرلندية لبيتر دي ريفيل، بالإضافة إلى منحه موانئ الملك والساحل، وكذلك «حماية يهودية الملك في أيرلندا». تحتوي هذه المنحة على تعليماتٍ إضافية مفادها أن «كل اليهود في أيرلندا يجب أن يكونوا متيقّظين ومطيعين لبيتر كوصيٍّ لهم في كل شيءٍ يمسّ الملك». ربما كان يهود هذه الفترة يقيمون في دبلن أو بالقرب منها. في كتاب دبلن الأبيض لعام 1241، هناك منحة أرض تحتوي على أحكامٍ مختلفة تحظر بيعها أو التصرّف فيها من قبل المستفيد من المنحة. ينصّ جزءٌ من الحظر على “vel in Judaismo ponere” (يحظر بيعها لليهود). ظهر آخر ذكرٍ لليهود في «تقويم الوثائق المتعلقة بأيرلندا» نحو عام 1286. بعد إصدار مرسوم طرد اليهود من إنجلترا عام 1290، ربما تعيّن على اليهود الذين يعيشون في بالي الإنجليزية حول دبلن مغادرة الولاية القضائية الإنجليزية، على الرغم من عدم وجود دليلٍ على ذلك. لم يكن من الصعب على اليهود تحدّي مرسوم 1290 من خلال الانتقال إلى ما بعد المستوطنة الإنجليزية في مناطق أيرلندا الغاليّة التي لم تسيطر عليها إنجلترا. كان اليهود دون شك يعيشون في أيرلندا قبل وقتٍ طويل من إلغاء أوليفر كرومويل مرسوم الطرد الإنجليزي في عام 1657. بالتأكيد أُنشِئت مستوطنةٌ دائمة لليهود في أواخر القرن الخامس عشر. بعد طردهم من البرتغال في عام 1497، استقرّ بعض هؤلاء اليهود السفارديون على الساحل الجنوبي لأيرلندا. انتُخِب أحدهم، ويليام أنياس، محافظًا لمدينة يول في مقاطعة كورك في عام 1555. انتُخِب فرانسيس أنياس (Ãnes) كمحافظٍ للمدينة ثلاث مرّات في 1569 و1576 و1581. أُنشِئ أول كنيسٍ في أيرلندا عام 1660 بالقرب من قلعة دبلن. اكتُسِبت قطعة أرض في عام 1718 كأرضٍ للدفن، تسمّى مقبرة باليبو، وأصبحت أول مقبرةٍ يهودية. وتقع هذه المقبرة في منطقة فيرفيو في دبلن، حيث كانت هناك مستعمرةٌ يهودية صغيرة.
القرن الثامن عشر والتاسع عشر
أصدر الفيلسوف الأيرلندي جون تولاند كتيّبًا بعنوان أسباب تجنيس اليهود في بريطانيا العظمى وأيرلندا في ديسمبر 1714.جرى تقديم مشروع قانون في مجلس العموم الأيرلندي يهدف إلى «تجنيس الأشخاص الذين يعتنقون الديانة اليهودية في أيرلندا» في عام 1746. كانت هذه أول إشارةٍ إلى اليهود في مجلس العموم حتى ذلك الوقت. وجرى تقديم عرضٍ آخر في العام التالي، واتُّفق عليه دون تعديل وقُدِّم إلى اللورد الملازم ليُنقل إلى إنجلترا ولكنه لم يحصل على الموافقة الملكية أبدًا. ومع ذلك، كان لهذه القوانين الأيرلندية نتيجةٌ بالغة الأهمية؛ وهي تشكيل لجنة الاجتهاد التي نظمّها اليهود البريطانيون في هذا الوقت لمتابعة تقدّم الإجراء. أدّى هذا في النهاية إلى تنظيم مجلس النواب، وهي هيئة مهمّة استمرّ وجودها حتى وقتنا الحاضر. استُثني اليهود صراحةً من الاستفادة من قانون التجنيس الأيرلندي لعام 1783. أُلغيت الاستثناءات في قانون التجنيس لعام 1783 في عام 1846. نصّ قانون الزواج الأيرلندي لعام 1844 بصورةٍ صريحة على الزواج وفقًا للطقوس اليهودية. اشتُهر دانييل أوكونيل بحملة الانعتاق الكاثوليكي، لكنه دعم أيضًا جهودًا مماثلة لليهود. أُلغي القانون البريطاني “De Judaismo” بفضل إصراره في عام 1846، وقد نصّ القانون على ارتداء اليهود لملابسة خاصةٍ بهم. قال أوكونيل: «إن أيرلندا لديها مزاعم بشأن عرقك القديم، فهي الدولة الوحيدة التي أعرف أنها غير ملوّثةٍ بأي عملٍ من أعمال اضطهاد اليهود». ساعد العديد من اليهود على تنظيم إغاثة المجاعة وقدّموا لها العون بسخاء أثناء المجاعة الكبرى (1845-1852)، التي مات فيها ما يقرب من مليون شخص أيرلندي.أشارت صحيفة دبلن، في تعليقها عام 1850، إلى أن البارون ليونيل دي روتشيلد وعائلته: … ساهموا خلال المجاعة الأيرلندية عام 1847… بمبلغٍ يتجاوز بكثير المساهمات المشتركة من عائلة كلٍ من ديفونشاير وهيرفورد ولانزداون وفيتزويليام وهيربرت، الذين سحبوا سنويًا عدة مرات هذا المبلغ من عقاراتهم الأيرلندية. اختير لويس ورمسر هاريس للعمل في شركة دبلن كعضو مجلسٍ محلي في ساوذ دوك ورد في عام 1874. بعد ذلك بعامين انتُخب ليصبح لورد عمدة دبلن، لكنه توفّي في 1 أغسطس 1876 قبل توليه منصبه.
القرن العشرون
كانت هناك زيادة في الهجرة اليهودية إلى أيرلندا خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. كان عدد السكان اليهود في أيرلندا 258 في عام 1871؛ وارتفع العدد إلى 453 بحلول عام 1881. قدِم معظم المهاجرين حتى هذا الوقت من إنجلترا أو ألمانيا. كانت المجموعة التي استقرّت في وترفورد ويلزية، التي يعود أصل عائلاتها إلى أوروبا الوسطى. كانت هناك زيادة في الهجرة في أعقاب المذابح الروسية، ومعظمهم من أوروبا الشرقية (ولا سيما ليتوانيا). كان هناك ما يقدّر بـ 3777 يهوديًا في أيرلندا بحلول عام 1901، أكثر من نصفهم (2200) يقيمون في دبلن. بلغ مجموع السكان اليهود نحو 4800 بحلول عام 1904. أُنشِئت المعابد والمدارس الجديدة لتلبي احتياجات المهاجرين، الذين أسّس الكثير منهم المحلات التجارية والشركات الأخرى. أصبحت العديد من الأجيال اللاحقة بارزة في الأوساط التجارية والأكاديمية والسياسية والرياضية. بلغ عدد السكان اليهود في أيرلندا نحو 5,500 في أربعينيات القرن العشرين، ولكن وفقًا لتعداد 2016 انخفض إلى نحو 2500 في عام 2016، ويُعزى ذلك أساسًا إلى الاندماج والهجرة. شهد السكان اليهود الأيرلنديون انخفاضًا كبيرًا في أعدادهم عام 1948 بعد تأسيس دولة إسرائيل. بالإضافة إلى انتقال عددٍ كبير من اليهود الأيرلنديين إلى هناك بدافع القناعات الإيديولوجية والدينية. في العقود اللاحقة، هاجر المزيد من اليهود أيضًا إلى إسرائيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بسبب تراجع الحياة اليهودية في أيرلندا بحثًا عن آفاقٍ اقتصادية أفضل. بالإضافة إلى ذلك، كانت معدلات التزاوج والاندماج، بما في ذلك التحوّل إلى الكاثوليكية من أجل الزواج، مرتفعة أيضًا. يوجد في جمهورية أيرلندا حاليًا ثلاثة كُنُسٍ في دبلن. ويوجد كنيسٌ آخر في بلفاست في أيرلندا الشمالية. أُغلِق كنيسٌ في كورك في عام 2016
شرح مبسط
يمتدّ تاريخ اليهود في أيرلندا لألف عامٍ تقريبًا. على الرغم من أن الجالية اليهودية في أيرلندا كانت قليلة العدد دائمًا (لا تتجاوز 5,500 منذ 1891 على الأقل)، إلا أنها راسخة وتحظى بقيولٍ جيد في الحياة الأيرلندية. يمتاز اليهود في أيرلندا تاريخيًا بالتسامح النسبي الذي كان غائبًا إلى حدٍّ كبير في أماكن أخرى في أوروبا.[1]