شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 1:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

آلام الظهر والرقبة

[ آلام الظهر والرقبة ] آلام الظهر اسبابه وعلاجه # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | آلام الظهر اسبابه وعلاجه

ألم الظهر

يعتبر ألم الظهر من الأوجاع الاكثر شيوعا والتي يعاني منها عدد كبير من الناس وتحتاج للعلاج لفترة طويلة ما يتسبب ببعض المشاكل لدى المصابين به واحدها ربما عدم القدرة للذهاب الى العمل.
ان الظهر عبارة عن عضلات وعظام وأوتار وأربطة بالاضافة الى فقرات مكونة من مواد غضروفية. وقد يعود سبب آلام الظهر أحيانا الى الفقرات نفسها التي تكون بارزة اكثر من غيرها او حتى ممزقة.

الجراحة

الجراحة هي العلاج الذي يختص بأشخاص معينين ولا تسوجب الجراحة الا في الحالات الشديدة التعقد، وذلك عندما يعاني المصاب بألم اسفل الظهر من التواصل بالوجع المستمر والمتنقل من مكان الى اخر او قد يكون بداية ضغف في العضلات بسبب الاعصاب ففي هذه الحالات تكون الجراحة هي الحل الوحيد والمفيد للمعالجة.

الرياضة
ان الرياضة هي احد أهم العلاجات التي يلجأ لها المعالجون والأطباء وأهم ما فيها هو عدم شعور المصاب بالوجع عند ممارسة الرياضة والا فانها تصبح غير مفيدة وانما ضارة. هناك انشطة رياضية مختلفة ومتنوعة والأهم عدم اختيار الأنشطة التي تسبب ألما فمن الافضل تجنب هذا النوع من الرياضة. وأهم نقطة في ممارسة رياضة تساعد على التخلص من ألم اسفل الظهر هو التمارين التي تقوي عضلة الظهر ومنطقة اسفل الظهر وهذا يفيد في التخفيف من الشعور بالألم، وهناك رياضة المشي التي تفيد الظهر على ان يكون القيام بها بشكل يومي ودوري بالاضافة الى رياضة السباحة التي تتميز من بين كل الرياضات بأنها مفيدة جدا لمن يشعر بألألم في اسفل الظهر. وكما في كل الحالات عندما تشعر بأن الرياضة لم تحسن من حالتك ولم تخفف من الأوجاع فينصح باللجوء الى طبيب مختص ومراجعته والذي قد يصف لك المسكنات والمضادات ربما في بعض الحالات، وقد يصف لك جلسات تدليك خاصة لوجع اسفل الظهر.
العلاج بأوراق الكرنب
هناك طريقة يمكن استخدامها للتخفيف من آلام اسفل الظهر وهي أوراق الكرنب التي توضع في اللبن الساخن الى ان تصبح ناضجة ولينة ثم يتم وضعها مباشرة على مكان الألم على ان تبقى في هذا المكان الى اليوم التالي.
العلاج باوراق الكافور
الحصول على هذا الزيت لعلاج ألم اسفل الظهر هو علاج مفيد جدا ومفعوله أشبه بالسحر فهو يعتبر علاجا بالأعشاب حيث يتم تسخين الزيت ليصبح دافئا ثم القيام بالتدليك لمنطقة اسفل الظهر لفترة تتراوح بين 5-10 دقائق على ان تقوم بهذه العملية ثلات مرات يوميا لحين زوال الشعور بالألم.

العلاج بزيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من اكثر العلاجات المشهورة والموصوفة من قبل أطباء او غير أطباء حيث ينصحك الناس العاديين بهذا العلاج لشدة شهرته في العلاج ، فهو يعتبر علاجا لأكثر انواع الامراض المرتبطة بالعضلات والعظام لانه يتحتوي على عناصر تلين وتفيد العضلات ويمكن استخدامه بعد تسخينة ووضعه على مكان الألم لمدة عشر دقائق وتتكرر العمليةخلال النهار اكثر من 3 مرات.
العسل
ان العسل من اكثر العلاجات المشهور في الوصف لمعظم اللآلام وهو مفيد كشراب من خلال مستحضر بسيط وهو ملعقة عسل يتم تذويبها بكوب ماء وشربها
نصائح:
ان المسكن هو ليس بالعلاج المطلوب انما هو مؤقت لتسكين الأوجاع وتخفيفها ولكنه لا يعتبر بتاتا بأنه علاج لأي حالة. وفي حال اوجاع اسفل الظهر يفضل تناول المسكنات التي تاتي على شكل كريمات والابتعاد قدر الامكان عن المسكنات الحبوب لما لها آثار جانبية.من المستحسن استشارة الطبيب او اختصاصي علاجات طبيعية او حتى المدلكين الذين يباشرون بعلاج دائم ومستمر مع اعتماد اسلوب ممنهج للجلسات التي تساهم في التخفيف من الألم وصول الى ايقافه نهائيا ومساعدة المريض على استعادة القدرة الطبيعية على الحركة الطبيعية ومزاولته حياته الشخصية والمهنية بشكل عادي.قد يختلف الألم من شخص الى آخر ولا يكون هو ذاته عند كل الناس، وكذلك قد يطول الشعور بألألم لأيام تمتد الى اسابيع قبل التوصل الى الانتهاء من هذا الألم. وقد تترواح أيضا شدة الألم ما بين ألم بسيط وألم شديد الوجع بالاضافة بالطبع الى تعثر الحركة الطبيعية للمريض.وبالطبع يفضل استشارة الطبيب سريعا لا سيما ان كان هناك اضطرابا قويا في عضلة الظهر التي تسبب احيانا فقدان القوة او فقدان الاحساس ولذلك ينصح سريعا باللجوء الى الطبيب المختص في اسرع وقت.
ملاحظات اخرى:
ليس هناك فحوصات طبية يتم اجرائها للتأكد من حالات آلام اسفل الظهر، ومعظم الاطباء الذين تتوجه لاستشارتهم بشأن الاوجاع التي تشعر بها سيقومون بفحص الظهر والعظام واجراء اختبارات عند جلوسك ووقوفك وقدرتك على المشي وقدرتك على رفع رجليك، بالاضافة الى فحص المنعكسات بواسطة مطرقة خفيفة. تقوم هذه الفحوصات الخفيفة التي يقوم بها الطبيب المعالج بقياس مدى قدرة الحركة لديك والتأكد من شعورك بالألم عند اجراء هذه الفحوصات او اي تشنج بالعضلات او اي ألم آخر.هذه الفحوصات من شأنها ان تساعد الطبيب على تشخيص الحالة قدر الامكان وعلى استبعاد الحالات الخطيرة.وعند الشك بوجود امراض خطيرة كأمراض سرطانية او غيرها والتي تسبب هذه الأوجاع في الظهر فمن المحتمل اي يلجأ الطبيب المعالج الى اقتراح اجراء فحوصات شاملة اكثر وتفصيلية اكثر وصور أشعة للتاكد من ان الحالة التي يعاني منها المريض والتأكد من وجود مرض خطير او عدمه وقد تكشف الأشعة السينية عن العظام وعن اي التهاب قد يحدث فيها او اي كسر موجود فيها.يساعد التصوير المغناطيسي او المقطعي الطبقي على كشف بروز اقراص فقرية او اي مشاكل بالعظام والانسجة او العضلات وحتى يظهر الاوتار والاربطة وكل الاوعية الدموية.قد يصف لك الطبيب المعالج من اجل علاج الم اسفل الظهر ادوية لارخاء العضلات وتخفيف الشعور بالألم، وهذا العلاج غالبا ما يوصف عندما يكون الشعور بألم الظهر الخفيف او المتوسط كما يمكن شراء هذه المسكنات دون وصفة طبية.من الممكن تناول أدوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، تساعد على تخفيف الألم ولكن بالطبع لا يجوز اعتمادها لفترة طويلة.معظم حالات علاجات آلام أسفل الظهر تتطلب اسابيع للانتهاء من علاجها من ضمنها العلاج المنزلي ولذلك يجب الاهتمام بالحالات جميعها واخذ الدواء الموصوف من قبل الطبيب المعالج او حتى متابعة العلاج المنزلي بشكل منفرد لفترة زمنية معينة كالاستلقاء في السرير والتدليك بالاعشاب الطبيعية والزيوت وقد تكون الراحة البسيطة هي علاج فعلي سيؤدي الى التحسن بسرعة دون الاقامة لفترة طويلة في المنزل .وقد يلجأ الطبيب لوصف علاج طبيعي فيزيائي يكون اكثر فعالية من الادوية التي سبق ووصفها لك ولم تؤتي نتيجة فعالة. بالاضافة الى الرياضة البدنية.

العلاج الطبيعي والتمرينات

يمكن اللجوء الى اختصاصي في معالجة آلام اسفل الظهر والذي يعتمد بعلاجه على اساليب الحرارة والموجات فوق الصوتية وعلى العلاج الكهربائي واسلوب استرخاء العضلات والانسجة. وشيئا فشيئا ستشعر بتحسن كبير وقد ينصحك الاختصاصي بتدريبات تساعد جسمك على جعل العضلات اكثر مرونة واكثر قوة ويحسن من وضع ظهرك وجسمك بشكل عام. فاختصاصي العلاج الطبيعي لآلام اسفل الظهر يستخدم اسلوب منتظم للطرق قد يساعدك على التخلص من الاوجاع الى الأبد.

علاجات آلام الظهر

علاج ألم أسفل الظهر بالراحة
ان علاج الألم في اسفل الظهر يحتاج الى الراحة في المنزل وقد يتطلب ذلك عدة أسابيع للبقاء في المنزل ويتطلب أحيانا اخذ اجازة من العمل لحين الحصول على الشفاء اللازم. ويعتبر ألم اسفل الظهر من الحالات المعقدة قليلا حيث انه لا يزول بسرعة ويختلف من شخص الى آخرفمنهم من يعاني منه لفترة طويلة ومنهم من يتحسن بفترة بسيطة. وفي الحالات العادية يلجأ الكثيرون الى أخذ مسكن لتهدئة الألم او حتى الكمادات الدافئة.
القسط الوافر من الراحة يجب ان يكون في الفترة الاولى طويلا يعني يومان على الاقل ومن ثم القيام من الفراش شيئا فشيئا لتقوم بنشاطات المشي وغيرها ورفع مستوى الحركة بشكل بطيء.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ آلام الظهر والرقبة ] آلام الظهر اسبابه وعلاجه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن