شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

تحاليل طبية

[ تحاليل طبية ] 4 معلومات طبية اعرفها عن تحليل ANA # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | 4 معلومات طبية اعرفها عن تحليل ANA

تحليل نتائج تحليل ANA

من خلال تحليل ANA فإننا نتعرف على بعض المعلومات الهامة التي تخص نتيجة التحليل والذي يدل على وجود أمراض مناعية من عدمه، فبعد أخذ عينة الدم العشوائية والقيام بتحليلها بالجهاز الخاص في معمل التحليل، يقوم الطبيب المسؤول عن التحليل بكتابة التقرير الخاص بنتيجة التحليل.
ودعونا أعزائي المرضى نتعرف على بعض انواع النتائج لتحليل ANA وذلك من خلال النسب الهامة التي يمكن أن تقرأوها في تقرير نتيجة التحليل فعلى سبيل المثال:
في حالة وصول إيجابية الفحص لنحو 30% من الإيجابية فإن هذا يدل على وجود بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب المناعة، مثل مرض التهاب المفاصل الروماتويدية ومرض السل وأمراض مثل شوغرن ومرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز والتهاب الشغاف وغيرها من الأمراض المناعية الخطيرة.
أما في في حالة وصول نسبة الحساسية في التحليل لنحو حوالي 65 %، فهذا يعني إصابة الإنسان ببعض الأمراض الكبدية، أو مرض تصلب الجلد، كما يمكن أن تصل نسبة الحساسية نحو لأكثر من 90% وفي هذا الحالة قد يكون الإنسان مصاباً بمرض الذئبة الحمامية وغيرها من الأمراض المناعية الأخرى.
وعلى أية حال؛ فإن الطبيب المتخصص هو من يعرف نتيجة التحليل الخاصة بتحليل ANA وذلك من خلال التقرير الخاص بالتحليل ثم يقوم في النهاية بوصف العلاج المناسب للمريض.

تحليل ANA يعتبر من التحاليل الطبية الهامة التي تختص بقياس الأجسام المضادة في الجسم، وبالتالي معرفة مشاكل طبية خاصة بالمناعة الذاتية في الجسم، وهذا ما تعرفنا على جانباً منه خلال هذا المقال، فهل استفادت حقاً بهذه المعلومات الطبية؟

كيف نقوم بإجراء تحليل ANA؟

طريقة عمل إجراء تحليل ANA يتم من خلال عينة الدم المأخوذة من المريض، والتي توضع على شريحة معينة مجهرية، وهذه الشريحة تعمل بالأشعة فوق البنفسجية التي تحتوي على شريحة الفحص من خلال خلايا مجهزة لهذه الغاية.
وبالتالي تظهر النتيجة من خلال تفاعل الأجسام المضادة مع الأشعة فوق البنفسجية بعد تسليطها على الشريحة، وبالتالي تعطي النتيجة الإيجابية للفحص، والذي يدل على وجود مؤشرات على وجود أجسام مضادة أو أمراض مناعية ذاتية في الجسم.
مقالات مشابهة
5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP
تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…
6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي
4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein

إجراءات ما قبل تحليل ANA

قبل أن نقوم بعمل تحليل ANA هناك بعض الإجراءات الطبية اللازمة، منها على سبيل المثال أن الطبيب المتخصص يطلب منك التوقف عن تناول الطعام، أو الصيام لعدة ساعات قبل إجراء هذا التحليل حتى لا تتأثر نتائج هذا التحليل وحتى يتم الكشف تماماً عن الأجسام المضادة.
كما يجب من ضمن الإجراءات أن يتم إخبار معمل التحاليل المتخصص بضرورة الأدوية المتناولة، حتى لا تؤثر هذه الأدوية في النتائج الخاصة بالتحليل.

مقالات مشابهة

5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP5 معلومات مهمة عن فحص الـ CRP
تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…تعرف على تحليل الخصوبة AMH وكيفية قراءة نتائجه فى…
6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي6 أخطاء تغير نتيجة تحليل الحمل المنزلي
4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein4 معلومات عن تحليل C – Reactive Protein

تحليل ANA

يتكوّن جسم الإنسان من العديد من العمليات الوظيفية في الأجهزة المختلفة مثل الجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها، ومن المعروف أن الأجهزة تلك يمكن أن تصاب بالعديد من الأخطار والأمراض طوال عملها، لذلك يوجد جهاز دفاعي يدعى الجهاز المناعي يعمل على مقاومة الأمراض ومحاربتها في أجسامنا، والجهاز المناعي نفسه يمكن أن يصاب بالعديد من المشاكل الصحية، ومن أجل الكشف عن هذه المشكلات الصحية العديدة هناك ما يعرف بــ تحليل ANA والذي يكشف هذه المشكلات، لمزيد من المعلومات الطبية حول هذا التحليل، تعالوا بنا في جولة طبية رائعة خلال هذا المقال.

تحليل ANA يعمل على الكشف عن كمية الأجسام المضادة في الجسم

الجهاز المناعي لجسمك به العديد من المكوّنات منها الأجسام المعادية المضادة التي تهاجم البكتريا والفيروسات وغيرها من الأخطار التي يمكن أن تصيب الجسم، وبالتالي فإن تحديد حجم هذه الأجسام المضادة قد يكون كاشفاً للعديد من الأمراض الذاتية التي يعاني منها الجهاز المناعي الذي يظل عاجزاً عن مهمته الرئيسية في الدفاع عن الجسم.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تحاليل طبية ] 4 معلومات طبية اعرفها عن تحليل ANA ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن