شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




سؤال و جواب | الوضوء مع وجود المراهم على الوجه أو المكياج

- [ باب الأمر بالأكل من جانب القصعةتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن بسر - رضي الله عنه - قال: كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - قصعة يقال لها: الغراء يحملها أربعة رجال؛ فلما أضحوا وسجدوا الضحى أتي بتلك القصعة؛ يعني وقد ثرد فيها، فالتفوا عليها، فلما كثروا جثا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقال أعرابي: ما هذه الجلسة؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله جعلني عبدا كريما، ولم يجعلني جبارا عنيدا» ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كلوا من حواليها، ودعوا ذروتها يبارك فيه» . رواه أبو داود بإسناد جيد. ---------------- «ذروتها» : أعلاها بكسر الذال وضمها. قوله: (الغراء) : قال المنذر: سميت غراء لبياضها بالألية والشحم، أو لبياض برها، أو لبياضها باللبن. وقال غيره: سميت بذلك لنفاسة ما فيها، أو لكثرة ما تسعه. وروى أحمد من حديث ابن بسر قال: كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - جفنة لها أربع حلق. وقوله: (جثا) أي: قعد على ركبتيه جالسا على ظهور قدميه. وفيه: استحباب هذه الجلسة عند ضيق المجلس وأن الأكل من الجوانب مع ذكر الله تعالى سبب لحصول البركة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عبدالكريم ابراهيم الخراشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العناية بحديثي الولادة ] ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع بعد التطعيم
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] قطر فاكيشين
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة خالد الصخيران التجارية

عناصر الموضوع

السؤال

هل يصحّ الوضوء مع وجود كريم على الوجه، أو أيّ نوع من المكياج مكتوب عليه ضد الماء؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فأثر المكياج إن كان مجرد لون فقط، ولا يشكّل طبقة على الجسم تمنع وصول الماء، فليس بحائل؛ ومن ثم؛ فيصح الوضوء مع وجوده.
وأما ما كان من المكياج له جرم يمنع وصول الماء؛ فلا يصحّ الوضوء مع وجوده، قال النووي -رحمه الله- في المجموع شرح المهذب: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء، وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، لم تصحّ طهارته، سواء أكثر ذلك أم قل. انتهى.
وجاء في التاج والإكليل للمواق: وأما الأدهان على أعضاء الوضوء: فإن كانت غليظة جامدة تمنع ملاقاة الماء؛ فلا بدّ من إزالتها، وإن لم تكن كذلك؛ صحّت الطهارة. انتهى.
فهذا هو ضابط ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة، ولا تصحّ معه الطهارة، وما لا يمنع وصول الماء، وتصحّ معه الطهارة.
والعبارة المذكورة لا نعلم حقيقة مدلولها، ولكن يكفي عن ذلك الضابط الذي ذكرناه.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فأثر المكياج إن كان مجرد لون فقط، ولا يشكّل طبقة على الجسم تمنع وصول الماء، فليس بحائل؛ ومن ثم؛ فيصح الوضوء مع وجوده.
وأما ما كان من المكياج له جرم يمنع وصول الماء؛ فلا يصحّ الوضوء مع وجوده، قال النووي -رحمه الله- في المجموع شرح المهذب: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء، وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، لم تصحّ طهارته، سواء أكثر ذلك أم قل. انتهى.
وجاء في التاج والإكليل للمواق: وأما الأدهان على أعضاء الوضوء: فإن كانت غليظة جامدة تمنع ملاقاة الماء؛ فلا بدّ من إزالتها، وإن لم تكن كذلك؛ صحّت الطهارة. انتهى.
فهذا هو ضابط ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة، ولا تصحّ معه الطهارة، وما لا يمنع وصول الماء، وتصحّ معه الطهارة.
والعبارة المذكورة لا نعلم حقيقة مدلولها، ولكن يكفي عن ذلك الضابط الذي ذكرناه.
.



شاركنا رأيك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ اغذية السعودية ] مؤسسة خالد الصخيران التجارية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/28