- [ تعرٌف على ] حملة إصلاح هيكل المساواة بين الجنسين
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العالمية للبناء المتطور المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا وصل الله صالح الثبيتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطيرة هات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العليوى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله زهران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعد الجضعى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان كهمس رحمه الله يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .
- [ العناية بالقدم ] كيفية العناية بالقدمين
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2013
- [ أكلات منوعة ] 5 خطوات لطريقة عمل الحلبة المعقودة
- [ تعرٌف على ] حرق الأديرة في إسبانيا 1931
- [ خذها قاعدة ] البشر يحاربون دائما عندما يقولون أنهم يحبون السلام. - ديفيد هربرت لورانس (أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين)
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] جالاكسي للحديد Galaxy Stainless Steel Works Co. ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] انكرييتد أرت جاليري ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] النباء للحديد المطاوع والمظلات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير مبارك عبدالله باعارمه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث الامارات ] مفروشات النجمة الوحيدة
- [ شعر عربي ] شرح معلقة عنترة بن شداد
- [ حكمــــــة ] صفة طالب العلم الناجح : همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحَّة، وشهوة عارمة في العلم وحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة. معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة.
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : عن عبد الله بن بسر أن رجلاً قال : يا رسول الله، إن أبواب الخير كثيرة، ولا أستطيع القيام بكلها، فأخبرني بشيء أتشبث به، ولا تُكثر علىّ فأنسى. وفي روايه : إن شرائع الإسلام قد كثرت على، وأنا قد كبرت، فأخبرني بشيء أتشبث به. قال : «لا يزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى» (رواه الترمذي) .
- [ تعرٌف على ] هجرة الإنسان العاقل ما قبل الحديث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل السفينة لاغراض شداد البوش ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أدب المرايا
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم النافورة ... دبي
- [ متاجر السعودية ] خلطة عطر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سورغم حلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد زهيميل بن زبار العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عويد محمد الشمرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال فائد بن بارز السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد عبدالله الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قلعة المرقب (سوريا)
- [ متاجر السعودية ] بلااك ستور ... الشعـــــراء ... منطقة الباحة
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة عادل عبد الله النورياني التجارية
- [ كمبيوتر ] الفرق بين الرام والروم
- [ مؤسسات البحرين ] النخلة للالمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن عبدالرحمن الفهيد ... الدمام
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فانتسي آرت ديزاين اند كونتركتنغ ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بشملة يابانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكندية
- [ دراسات وأبحاث ] نموذج شامل من 8 خطوات لكتابة خطة بحث
- [ مهارات إدارية ] حل المشكلات بطريقة علمية
- [ مؤسسات البحرين ] فينكس لتأجير السيارات ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] صبار تكنو ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مرض كيكوتشي
- [ دليل دبي الامارات ] نبتون للإعلان والتوزيع ... دبي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ معالم سياحية ] عجائب عالم البحار
- [ مؤسسات البحرين ] باص أند تراك لقطع الغيار ... منامة
- [ ملابس السعودية ] غوس كيدز للملابس
- [ خذها قاعدة ] نحن لم نحلم بأكثر من حياة كالحياة. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن سفر بن طالع المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مودى
- [ تغذية الحامل ] عشبة عباءة السيدة: هل هي آمنة ومفيدة للحامل؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن سعيد بن مبارك ال بخات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماريا جوزيفا أماليا من ساكسونيا
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عامش بن شلاش الشمري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الفقر في كينيا
- [ تعرٌف على ] الحرب الميثراداتسية الثالثة
- [ خذها قاعدة ] ليس ثمة مكان أغلى من الوطن. - هوميروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض بن مرشد العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] رنده حسين محمود عارف ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه جزاء مراخان العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متروجت الرحلة 9268
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سعيد المهوس التجارية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن محمد بن عبدالرحمن الحمام العقارية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] الترا بلس ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبيد عبدالله اللحياني ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الحرمين
- [ متاجر السعودية ] هند مصممة جرافيك ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر زهرة جوليت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة دايناكون للتجارة والمقاولات ذ.م.م
- [ تعرٌف على ] نموذج أدي
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] شركة مصون لخدمات التأمين
- [ متاجر السعودية ] غيمة ديسمبر ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فيجن تك التجارية ... الدوحة
- [ معلومات غذائية ] ما هي فوائد المستكة؟ 6 فوائد صحية أثبتتها الدراسات الحديثة
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة ابراهيم شاكر
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة احمد عبدالله الحبيب للإستثمارات العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم موسى بن مضحي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] معرض الرائد للملابس الرجالية الجاهزة
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الرحمانية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة صناع القرار للإستشارات الإدارية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ محامين السعودية ] مهند عارف صالح الغامدي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إن أسوأ سلب لحرية الإنسان لا يكمن بحبسه في السجن، و لكن في سلبه قدرته على الاختيار. - ياسر حارب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد جمال احمد بن محفوظ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي
- [ تعرٌف على ] نادي استقلال طهران
- [ حكمــــــة ] الإخلاص أن تكون صلاته عند الناس مثل صلاته منفردًا وهذه الآفات قل من يتنبه لها فلا يسلم من الشيطان إلا من دقق النظر وسعد بعصمة الله وتوفيقه وهدايته.
- [ متاجر السعودية ] برحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فاينل جيم اون لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان علوي محمد خصيفان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا
- [ تعرٌف على ] المزاعم الإقليمية السوفيتية في تركيا
- [ محامين السعودية ] صالح خالد سعيد الغامدي ... جدة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ شعر حزين ] كلام حزين قصير # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | كلام حزين قصير
قصيدة الحزن
-نزار قبّاني.
علّمني حبّك أن أحزن
وأنا محتاج منذ عصور
لامرأة تجعلني أحزن
لامرأة أبكي فوق ذراعيها
مثل العصفور
لامرأة تجمع أجزائي
كشظايا البلور المكسور
علّمني حبّك سيّدتي أسوأ عاداتي
علّمني أفتح فنجاني في الليلة آلاف المرّات
وأجرّب طبّ العطّارين وأطرق باب العرّافات
علّمني أخرج من بيتي لأمشّط أرصفة الطّرقات
وأطارد وجهك في الأمطار وفي أضواء السّيارات
أطارد ثوبك في أثواب المجهولات
أطارد طيفك
حتّى
في أوراق الإعلانات
علّمني حبّك كيف أهيم على وجهي ساعات
بحثاً عن شعر غجريّ تحسده كلّ الغجريّات
بحثا عن وجه، عن صوت، هو كلّ الأوجه والأصوات
أدخلني حبّك سيّدتي مدن الأحزان
وأنا من قبلك لم أدخل مدن الأحزان
لم أعرف أبداً أنّ الدّمع هو الإنسان
أنّ الإنسان بلا حزن ذكرى إنسان
علّمني حبّك
علّمني حبّك أن أتصرّف كالصّبيان
أن أرسم وجهك بالطّبشور على الحيطان
وعلى أشرعة الصّيادين، على الأجراس، على الصّلبان
علّمني حبّك
كيف الحبّ يغيّر خارطة الأزمان
علّمني أنّي حين أحبّ تكفّ الأرض عن الدّوران
علّمني حبّك أشياءً
ما كانت أبداً في الحسبان
فقرأت أقاصيص الأطفال، دخلت قصور ملوك الجانّ
وحلمت أن تتزوجني بنت السّلطان
تلك العيناها أصفى من ماء الخلجان
وحلمت أن اخطفها مثل الفرسان
وحلمت بأنّي أهديها أطواق اللؤلؤ والمرجان
علّمني حبّك يا سيدتي ما الهذيان
علّمني كيف يمرّ العمر ولا تأتي بنت السّلطان
علّمني حبّك كيف أحبّك في كلّ الأشياء
في الشّجر العاري، في الأوراق اليابسة الصّفراء
في الجوّ الماطر في الأنواء
في أصغر مقهىً نشرب فيه مساءً
قهوتنا السّوداء
علّمني حبّك أن آوي
لفنادق ليس لها أسماء
ومقاه ليس لها أسماء
علّمني حبّك كيف الليل يضخّم أحزان الغرباء
علّمني كيف أرى بيروت
امرأةً تلبس كلّ مساء
أجمل ما تملك من أزياء
علّمني كيف ينام الحزن
كغلام مقطوع القدمين
في طرق الرّوشة والحمراء
علّمني حبّك أن أحزن
وأنا محتاج منذ عصور
لامرأة تجعلني أحزن
لامرأة أبكي فوق ذراعيها
مثل العصفور
لامرأة تجمع أجزائي
كشظايا البلور المكسور
كلام حزين ومؤثر
غابت شمسك عن سمائي يا حبيبي، فأصبح الكون كلّه ظلامٌ دامس، أصبح الكون كلّه من دون أيّ ألوان، وملامح، وأصوات، لم يعد سوى صدى صوتك يرنّ في أذني، لم أعد أرى سوى صورة وجهك الحبيب، لم أعد أتذكّر إلّا صورة وجهك، ونظرات عينيك عند الوداع.
بعد الفراق أصبح كلّ شيءٍ بطيئاً، أصبحت الدّقائق والسّاعات حارقةً، وأصبحت أكتوي في ثوانيها.
كنّا معاً دائماً نتقاسم الأفراح والأحزان، كنّا دائماً نحاول أن نسرق من أيّامنا لحظاتٍ جميلة، نحاول أن تكون هذه اللحظات طويلة، نحاول أن نحقّق سعادةً وحبّاً دائمين، حاولنا دائماً أن نبقى معاً لآخر العمر، لكن لم يخطر ببالنا أنّ الّلقاء لا يدوم، وأنّ القضاء والقدر هو سيّد الموقف، وأنّه ليس بيدنا حيلة أمام تصاريف القدر، وتقلّباته.
تركتني ورحت أنظر إلى صورتك أمامي، أسترجع ذكرياتي الجميلة، واللحظات الحلوة التي جمعتنا معاً، كم فرحنا، وكم بكينا، وكم واجهتنا صعوباتٌ اجتزناها معاً، لكن علّمني هذا الزّمان أنّ الحياة ليست إلّا مجموعة صور.
الفراق حزن كلهيب الشّمس، يبخّر الذّكريات من القلب، ليسمو بها إلى عليائها، فتجيبه العيون بنثر مائها؛ لتطفئ لهيب الذّكريات.
الفراق نارٌ ليس لها حدود، لا يشعر به إلّا من اكتوى بناره.
لكم في الذّكرى شجوني من أجلها تدمع عيوني، فإذا طال الزّمان ولم تروني، فابحثوا عنّي عند من أحبّوني، وإذا زاد الفراق ولم تروني، فهذا كلامي بيه تذكّروني.
الفراق لسانه الدّموع، وحديثه الصّمت، ونظره يجوب السّماء.
الفراق هو القاتل الصّامت، والقاهر الميّت، والجرح الّذي لا يبرأ، والدّاء الحامل لدوائه.
الفراق كالحبّ تعجز الحروف عن وصفه.
الفراق كالعين الجارية التي بعد ما اخضرّ محيطها نضبت.
هل للوداع مكان أم أنّه سفينة بلا شراع.
يا ليت الزّمان يعود، واللقاء يبقى للأبد، ولكن مهما مضى من سنين سيبقى الموت هو الأنين، وستبقى الذّكريات قاموساً تتردّد عليه لمسات الوداع والفراق، والوداع والموت هو البقاء.
عند الفراق، اترك لعينيك الكلام، فسيقرأ من أحبّك سوادها، واجعل وداعك لوحةً من المشاعر، يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون، فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.
ما أصعب أن تبكي بلا دموع، وما أصعب أن تذهب بلا رجوع، وما أصعب أن تشعر بضيق، وكأنّ المكان من حولك يضيق.
بعد الفراق لا تنتظر بزوغ القمر لتشكوا له ألم البُعاد؛ لأنّه سيغيب ليرمي ما حمله، ويعود لنا قمراً جديداً، ولا تقف أمام البحر لتهيج أمواجه، وتزيد على مائه من دموعك؛ لأنّه سيرمي بهمّك في قاع ليس له قرار، ويعود لنا بحراً هادئاً من جديد، وهذه هي سنّة الكون، يوم يحملك ويوم تحمله.
وإذا فرّقت الأيّام بينكما فلا تتذكّر من كنت تحب إلّا بكلّ إحساسٍ صادق، ولا تتحدّث عنه إلّا بكلّ ما هو رائعٌ ونبيل، فقد أعطاك قلباً، وأعطيته عمراً، وليس هناك أغلى من القلب والعمر في حياة الإنسان.
إذا اكتشفت أنّ كل الأبواب مغلقةٌ، وأنّ الرّجاء لا أمل فيه، وأنّ من أحببت يوماً أغلق مفاتيح قلبه، وألقاها في سراديب النّسيان، هنا فقط أقول لك أنّ كرامتك أهمّ كثيراً من قلبك الجّريح، حتّى وإن غطّت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح فلن يفيدك أن تنادي حبيباً لا يسمعك، وأن تسكن بيتاً لم يعد يعرفك أحدٌ فيه، وأن تعيش على ذكرى إنسان فرّط فيك بلا سبب، في الحبّ لا تفرّط فيمن يشتريك، ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه.
كلام حزين قصير
أن ألتقيك في زحمة العــمر
وأنسج معــك أجمل حكاية حـبّ
نعيش تفاصيلها وطقوسها
ونحلـم بـغـدٍ أفضل
ثـمّ تنتهي الحكاية بمأساة.
أجبرتني دموعي أن أكتب
أجبرتني همومي أن أبكي
ويجبرني قلبي أن أفكر
ويجبرني التّفكير أن أتألم
ويجبرني التّألم أن أنزف
ويجبرني النّزف أن أموت
ويجبرني الموت أن أتحسّر
ولكن
أسأل نفسي
لمن أبكي؟
وكيف أبكي؟
ولماذا أجعل دموعي رخيصةً لكي تذرف هنا وهناك؟
وتتكاثر الأسئلة
والإجابات حائرة
تكثر الآهات
وتزداد التنهيدات
ولكن
لمن يا ترى؟
لا أدري
ولا أعلم
لمن!
آلمتني يا زماني
أبعدتني عن أحبابي
أعزّ الأصدقاء صدموني
تختنق عبراتي
تزداد آلامي
تذرف دموعي
تنوح مواجعي
ولكن!
لم ينتظر أحداً
-محمود درويش.
لم ينتظر أحداً
ولم يشعر بنقص في الوجود
أمامه نهرٌ رماديٌ كمعطفه
ونور الشّمس يملأ قلبه بالصّحو
والأشجار عاليةٌ
ولم يشعر بنقصٍ في المكان
المقعد الخشبيّ، قهوته، وكأس الماء
والغرباء، والأشياء في المقهى
كما هي
والجرائد ذاتها: أخبار أمس، وعالمٌ
يطفو على القتلى كعادته
ولم يشعر بحاجته إلى أملٍ ليؤنسه
كأن يخضوضرالمجهول في الصّحراء
أو يشتاق ذئب ما إلى جيتارةٍ
فلن يقوى على التّكرار…أعرف
آخر المشوار منذ الخطوة الأولى
يقول لنفسه لم أبتعد عن عالمٍ،
لم أقترب من عالم
لم ينتظر أحداً..ولم يشعر بنقص
في مشاعره.
فما زال الخريف مضيفه الملكي،
يغريه بموسيقى تعيد إليه عصر النّهضة
الذهبيّ… والشّعر المقفّى بالكواكب والمدى
لم ينتظر أحداً أمام النّهر
في اللا انتظار أصاهر الدوريّ
في اللا انتظار أكون نهراً، قال
لا أقسو على نفسي، ولا
أقسو على أحد
وأنجو من سؤال فادح:
ماذا تريد
ماذا تريد؟
قمة ألمي
قمّة ألمي
إني لا أعرف سوى ابتسامةً حزينةً
وقمّة فرحي
إني أرى الابتسامة في وجه الطفولة
لا توجد أصدق من براءة الأطفال
لا توجد أصدق من دمعة الطفولة
ليتني طفل حينما أبكي أجد حنان والدتي
أجد صدرها، وأجد الصّدق يواسيني
تهت في دنيا كثُرت فيها الأكاذيب
قلّ فيها الصّدق وكثرت الخيانات.
آهتي الأولى
أطلقت آهتي الأولى حين عثرت على قسوتك
مدسوسةً بين معسول الكلام
وآهة أخرى أجهضتها عند انتهاء العسل، ولم تتوقّف الكلمات
وثالثة عند رحيلك دون كلمة وداع تليق بامرأة
ورابعة صرختها عند عودتك تبحث عنّي آلاف المرّات
وآهة تلو آهة تلو آهات لتنتهي
حتى أصبحت حاملةً للقب ” ملكة الآهات ” دون منافس
وآه أخيرة أفرج عنها اليوم وأنا بكامل سعادتي، وقمّة أملي، وأوج اشتياقي
أختم بها مسلسل التنهيدات عند محطة عشقك الواهم
فهناك حب جديد يلوح في خفقات الأفق!