- [ مؤسسات البحرين ] كوشري فاكتوري تضامن لاصحابها عبدالرحمن عبدالله عيسى المقله وشريكتة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] خلافة علي بن أبي طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام عايض عوض الرويتعي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : "ذاق طعم الإيمان من رضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً "(رواه مسلم ) وهذه الثلاثة أركان الرضا وأصول الفلاح.
- [ متاجر السعودية ] صندوق تقني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مدفن مليحة
- [ متاجر السعودية ] متجر لطيف للحيوانات ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فانتازيا (المغرب العربي)
- [ حيوانات وطيور ] أنواع الأرانب
- [ دليل دبي الامارات ] سوت سابلاي ديس جي اية ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اربيل
- [ تعرٌف على ] طيران سريويجايا الرحلة 182
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان خالد ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقبلات وسلطات ] 3 من أجمل الوصفات المختلفة لطريقة عمل الطحينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صالح محمد ال عقيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باكوشة لزينة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي سعد عبدالله بن سليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميسرة (ممثلة)
- [ دليل دبي الامارات ] ايفرتز ام اي اية ش م ج. ذ م م. ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسنه مطر خاتم المالكي ... أضم ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] تركي بن محمد بن سعيد الزهراني ... الطائف
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية المصرية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مودرن لاين للخدمات ذ.م.م. ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون الكبرياء والتجاهل. - كارم عبد الحليم
- [ محامين السعودية ] ماجد محمد ناصر القحطاني ... وادي الدواسر
- [ سيارات السعودية ] معرض الشفاء للسيارات
- [ خدمات السعودية ] هل التنباك ممنوع في السعودية
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن مسكان
- [ تعرٌف على ] إمفاكت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية التشادية
- [ صناعةوصناعة الأسقف المعلقة قطر ] ارتلينيو
- [ مؤسسات البحرين ] غصن البان للدلالة ... منامة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة البكيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد مخلف المخلف للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] شركة المواقع السعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] مصنع نابينا للالمنيوم و الزجاج
- [ تعرٌف على ] فرانس كافكا
- [ العناية بالجسم ] إزالة شعر الوجه طبيعياً
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الجافل
- [ دراسات وأبحاث ] كيف تكتب خطة بحث
- [ محامون السعودية ] مكتب حسين اسماعيل شكرى للمحاماة
- [ أقوال في الحب ] تعرف على أجمل ما قيل في الحب والعشق .. 17 عبارة رومانسية جميلة
- [ الكترونيات الامارات ] هيوليت باكارد الشرق الأوسط ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مستشفى الحبيب
- [ مطاعم الامارات ] أوريغانو ليميتليس ... دبي
- [ تعرٌف على ] غرومان إي 1 تراسر
- [ العناية بالشعر التالف ] وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف
- [ طب عام ] علاج الناسور
- [ ماذونين السعودية ] سليمان حسن سليمان غزواني ... خميس مشيط
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الأنيقة للتجارة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الفلاح
- [ تعرٌف على ] مسطرة المقياس
- [ تعرٌف على ] شركة بايونير
- [ تعرٌف على ] تمرد 31 مايو - 2 يونيو 1793
- [ الاستشارات و الخدمات الكهربائية والهندسية قطر ] بيت قطر المالي للأستشارات
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات وبيتزا بابا علي ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الشعر المثالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كراج المخمري لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الزيوت ] تعرف على 15 من فوائد زيت الخزامى “اللافندر”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة همة العز للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحيم مبارك الصاعدي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أطلال للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٢٧﴾ ]فرغَّبه في سهولة العمل، وفي حسن المعاملة، وهذا يدل على أن الرجل الصالح ينبغي له أن يحسن خلقه مهما أمكنه. السعدي:615.
- [ شركات المقاولات قطر ] الإتحاد للبناء والتطوير United Building-DCTC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة سرقسطة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سفيان صخر بن حرب - رضي الله عنه - في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ... قال: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك، وعن عوائد الجاهلية المخالفة للشرع. وفيه: الأمر بالصلاة، والصدقة والعفاف، وصلة الأرحام.
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات كرداسة للجلابية المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] فولومي
- [ حكمــــــة ] "قال الله عز وجل في الحديث الإلهي:"المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"منزلة عُظمَى يتقاصر دونها كدُّ المجتهد في التماس أسبابها، فكيف بالذي رضي من أخوته بالحرف المقيد بالكسل والتثاؤب والدعاوى العريضة؟! أو بالذي اختطفته الدنيا وبسطت على قلبه وعقله ولسانه ويومه أشغالها وأثقالها، فلا يذكر أخاه بالدعاء لا أقول بالسؤال وتفقد الحال؟!السجود موحشٌ من أسماء من ملأنا أفواهنا بدعاوى أخوتهم، والأكف أوهن من حمل حاجاتهم إلى العرش؛ فإنما تستقي من القلوب قوتها، والقلوب موصدةٌ وعليها صدأ الأقفال!هذا خُلق واحد من ثمار الحب! واحدٌ فقط!لم يعد يفرحني كثيرًا ذلك الإرجاء في المشاعر، ولم أعد أهتم كثيرًا بالكتابة عن هذا الأخدود العظيم بين النفوس..وصرت أخاف أكثر من تشرب قلبي النفاق والكذب؛ فكل من طالع حال السلف في إخائهم خاف على نفسه المقت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين!
- [ مطاعم الامارات ] فيلي سلكت ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] لوران للعطور ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الغوينم للخدمات العقارية والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن محمد بن شيحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عصر التشييد للديكور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ماذا أكتب. لا تكتب، تقول لي .. ماذا أفعل إذاً ؟ أبيع الماء والكهرباء؟ ماذا أفعل وأنا ليس في يديّ مسدس ولا رشّاش بل أمامي ورق أبيض لا يحتمل غير قلم ؟ - أنسي الحاج
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلاك لاين كونتركتنج ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ردود الفعل على انقلاب اليمن 2014
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة مونو للديكور
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت عنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح
- [ تعرٌف على ] ألنيف
- [ متاجر السعودية ] شموع دينا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات للأحبة ] عبارات عن المساء
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اللحن العربي الأصيل للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة السراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عبدالله مسفر العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رد الفعل العالمي على كارثة فوكوشيما دايشي النووية
- [ العناية بالشعر ] 5 طرق فعالة للعناية بالشعر
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن (الموسم 11)
- [ تأملات قرآنية ] تفسير سورة الكافرون
- [ متاجر السعودية ] الاسود العظيم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كادي للكماليات المنزل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القاجاريون
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] بشير راديو
- [ مؤسسات البحرين ] سيميليون الدولية للتجارة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] محمد شادي لتصليح الالات والمكائن الخفيفة ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حضارة موتشي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | حضارة موتشي
كتابات أخرى
Schmid, Martin, Die Mochica an der Norküste Perus. Religion und Kunst einer vorinkaischen andinen Hochkultur. Hamburg, 2008
الديانة
موشيناريجويرا تصور آلة فصل الرأس (أيابيك (Ayapec)أي أبيك)، الذهب مع الفيروز وتطعيم كريزيكولا (chrysocolla). متحف أورو ديل بيرو (Oro del Peru)، ليما
يبدو أن كلاً من صناعة التماثيل والهياكل العظمية البشرية في سياقات الطقوس تشير إلى أن التضحية البشرية لعبت دورًا هامًا في ممارسات موشي الدينية. وتظهر هذه الطقوس أن النخبة يشاركون كجهات فاعلة رئيسية في مشهد المشاركين بالملابس والإعدادات الضخمة وربما طقوس استهلاك الدم. وفي حين أن بعض الباحثين، مثل كريستوفر ب. دونان (Christopher B. Donnan) وايزومي شيمادا (Izumi Shimada) يقولون أن الضحايا المفدى بهم هم الخاسرون للمعارك الشعائرية بين النخبة المحلية، ويشير آخرون مثل جون فيرانو (John Verano) وريتشارد سوتر (Richard Sutter)، إلى أن الضحايا المُفدى بهم من المحاربين المأسورين في المعارك الإقليمية بين موشي ومجتمعات أخرى قريبة. وقد وجدت الحفريات في الساحات بالقرب من موشي هواكاس مجموعات من الناس المُضحى بهم معًا وهياكل عظمية لشباب قد ألحق بهم مجرد عمدًا، وربما للاستخدام في عروض المعبد. وربما اعتقل الموشي الضحايا وعذبوهم لأسابيع عدة قبل التضحية بهم، بقصد سفك الدم عمدًا. ويعتقد فيرانو (Verano) أن بعض أجزاء الضحية ربما أُكلت كذلك في أكل لحوم البشر الشعائرية. وربما ارتبطت التضحيات بطقوس تجديد الأسلاف والخصوبة الزراعية. تتميز صناعة التماثيل الموشية بما يُطلِق عليه العلماء اسم «آلة فصل الرأس» أو أي أبيك؛ ويظهر في كثير من الأحيان كعنكبوت، لكن أحيانا كمخلوق مجنح أو وحش بحري: وترمز الأشكال الثلاثة معًا للأرض والماء والهواء. وعند تضمين الجسم، يظهر عادة الشكل بذراع يمسك بسكين واليد الأخرى تمسك رأسًا مقطوعًا من شعرها؛ كما يظهر أيضًا على هيئة «شكل بشري بفم نمر وأنياب مزمجرة». ويُعتقد أن «آلة فصل الرأس» قد حظيت باهتمام المشاركين في المعتقدات المحيطة بممارسة التضحية.
الانهيار
“قاطع الرؤوس” موشي (أيابيك، أي أيبيك) لوحة جدارية في هواكا دي لا لونا
هناك العديد من النظريات حول ما تسبب في سقوط الهيكل السياسي لموشي. وقد أكد بعض العلماء على دور التغير البيئي. وتكشف دراسات عينات باطن الجليد المحفورة الأنهار الجليدية في جبال الأنديز (Andes) الأحداث المناخية بين 536 إلى 594 ميلادية، وربما النينو (El Niño)، والذي نتج عن 30 عاما من الأمطار الشديدة والفيضانات والتي تلتها 30 عاما من الجفاف، كجزء من آثار التغيرات المناخية في 535 – 536. وقد عوقت أحداث الطقس تلك من طريقة الموشي في الحياة وبددت ثقتهم في دينهم، والذي كان يعدهم بطقس مستقر خلال التضحيات. ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت أدلة تثبت أن هذه الأحداث لم تتسبب في انهيار الموشي النهائي. حيث نجت نظم الموشي السياسية واستمرت إلى ما بعد عام 650 ميلادية في وادي جيقويتيبيك (Jequetepeque) ووديان موشي. فعلى سبيل المثال، في وادي جيقويتبيك، تميزت المستوطنات في وقت لاحق بالتحصينات والأعمال الدفاعية. وفي حين لا يوجد دليل على غزو خارجي، كما أشار كثير من الباحثين في الماضي (أي أري الغزو) تشير الأعمال الدفاعية إلى الاضطراب الاجتماعي، والتي ربما وقعت نتيجة للتغيرات المناخية، حيث حاربت الفصائل على نحو متزايد من أجل السيطرة على الموارد الشحيحة.
الثقافة المادية
المعالم السياحية
فخار الموشي جزء من الفخار الأكثر تنوعًا في العالم. استخدام تقنية القولبة واضحة. وكان هذا من شأنه إتاحة الإنتاج الضخم لأشكال محددة. لكن السيراميك الموشي يتنوع عمومًا في الشكل والمضمون، مع توثيق للأنشطة الاجتماعية المهمة في صناعة الفخار، بما في ذلك الحرب والجنس والأعمال المعدنية والنسيج. ويستخدم فن السيراميك البيروفي التقليدي على الساحل الشمالي لوحة ألوان رسم محدودة، معتمدة في المقام الأول على اللون الأحمر والأبيض: الرسم الدقيق والطين المقولب تمامًا والأشكال الواقعية والنوافير الركابية. ويُجسد سيراميك الموشي الذي نشأ بين عامي 150 – 800 ميلادية هذا النمط. وقد عُثِرَ على هذه الأواني الواقعية ليس فقط في المواقع الأثرية الكبرى في الساحل الشمالي، مثل هوكا دي لا لونا وسيبان، ولكن أيضًا في قرى صغيرة ومواقع دفن غير مسجلة كذلك. ولأن الزراعة كانت مصدر الثروة وأساس الإمبراطورية، أكدت ثقافة الموشي على أهمية الجريان والتدفق. وللاستطراد في هذا، ركز الموشي على مرور السوائل في أعمالهم الفنية، لا سيما سوائل الحياة من خلال الفوهات البشرية الضعيفة. وهناك عدد لا يُحصى من صور المحاربين المهزومين وهم يفقدون سوائل الحياة من أنوفهم أو الضحايا العجزة الذين انتزعت الطيور أو الخاطفون عيونَهم. وتوضح صور الأسرى عبيد الجنس بالفتحات الغائرة والسوائل المتسربة مدى التعرض المفرط والإذلال وفقد السلطة. وغالبًا ما يكون تلوين فخار الموشي بسيطًا، بالكريم الأصفر والأحمر الغني ويُستخدم حصريًا تقريبًا على القطع الأثرية الخاصة بالنخبة، وباللون الأبيض والأسود حيث يُستخدم في القطع البسيطة فقط. وقد دُمرت معظم أبنيتهم الطينية بواسطة النهب والقوى الطبيعية على مدار 1300 عام الماضية، لكن هواكاس لا تزال باقية لتُظهِر أن تلوين جدارياتهم كان نابضًا بالحياة للغاية. هواكا ديل سول (Huaca del Sol) (معبد الشمس) موتشيكا (Mochica) العاصمة السياسية، 4كم جنوب المدينة الحديثة تروخيللو
قد يكون التفصيل الواقعي في سيراميك الموشي قد ساعد في استخدامها كنماذج تعليمية. وقد تُمَرِر الأجيال الأكبر معارف عامة عن المعاملة بالمثل وتجسيدها للأجيال الشابة عن طريق هذا التصوير. ويمكن أن تُعلم أواني الجنس عن الإنجاب والمتعة الجنسية والقواعد الاجتماعية والثقافية، كنوع من الخلود، ونقل للحياة والنفوس والتحول والعلاقة بين وجهتي النظر الدورية للطبيعة والحياة. ولقد نسج الموشي الأقمشة – معظمها من الصوف من فيكونيا (vicuña) والألبكة (alpaca). ومع ندرة النماذج الباقية، فهناك تقاليد نسيجية قوية لدى أحفاد شعب الموشي.
Moche Pottery and Textiles صورة وعاء موشي، متحف دو كاي برانلي (Musée du Quai Branly)، باريس (Paris)
غزال في وضع الراحة، حضارة موشي، في مجموعة متحف لاركو
نسيج مزدان بالصور، مجموعة متحف لاركو
كوندور (Condor)، 300 سنة قبل الميلادمجموعة متحف لاركو ليما (Lima)، بيرو.
تصوير سيراميك موشي يصف فيلاتيو. 300 سنة قبل الميلاد مجموعة متحف لاركو
فن موشي الجنسي
اكتشافات القرن الواحد والعشرين
كابليتوا دي توتورا (Caballito de totora) في الشاطئ البيروفي هوانتشاكوا (Huanchac).
وفي عام 2005 اكتشفت جثة امرأة محنطة من موشي في هواكا تساو فيجو (Huaca Cao Viejo)، جزء من إل بروجو (El Brujo) الموقع الأثري في ضواحي تريخيللو، بيرو الحالية. وهذه هي أفضل مومياء من الموشي محفوظة عُثر عليها حتى الآن والقبر المتقن الذي يأويها ليس له مثيل. ويعتقد علماء الآثار الباحثين في هذا الموقع أن هذه المقبرة لم تمس منذ عام 450 ميلادية تقريبًا. ويشتمل القبر أيضًا على مختلف الأعمال الفنية العسكرية والزخرفية، بما في ذلك نوادي الحرب ورماة الرمح. وقد وجدت امرأة شابة مخنوقة، على الأرجح خادمة في قبر مع مومياء لامرأة من المحتمل أنها من النخبة. وأعلن علماء الآثار من بيرو والولايات المتحدة عن أخبار اكتشاف بالتعاون مع ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) في مايو 2006. وفي عام 2006 ظهرت قطعة أثرية قد تكون الأفخم افي ما اكتشف في أي وقت مضى: آلهة، بلوالب جميلة تشع منها الأحجار المرصعة. ويعتقد الخبراء أن القطعة الأثرية ربما تكون قد نُهِبت من مقبرة للنخبة في موقع الموشي لا مينا (La Mina) في أواخر الثمانينيات؛ وقد عادت الآن إلى بيرو.
الروابط مع الثقافات الأخرى
لورد أوف سيبان، المتحف الملكي لمقابر سيبان، لامبايكي (Lambayeque)، بيرو
حسب التسلسل الزمني، كان الموشي الفترة الوسيطة الأولى الثقافة، التي سبقها أفق تشافين ونجحت بواسطة الاري وتشيمو. تعايش الموشي مع ثقافة الأيكا-نازكا (Ica-Nazca) في الجنوب. ويُعتقد أنه كان لديهم بعض الاتصال المحدود مع الأيكا-نازكا لأنهم نَقًبوا الغوانا (guano) لإنتاج الأسمدة وربما تاجروا مع الشماليين. وعثر على الفخار الموشي بالقرب من أيكا (Ica)، لكن لم يُعْثَر على أي فخار خاص بأيكا-نازكا (Ica-Nazca) في أراضي الموشي. وتعايشت كذلك ثقافة موشي الساحلية (أو تداخلت في ذلك الوقت) مع الثقافة التي سبقتها قليلاً ريكواي في المرتفعات. ويمكن إرجاع بعض زخارف الموشي التصويرية إلى عناصر تصميم ريكواي.
شرح مبسط
الموتشي (تُعرف باسم ثقافة الموتشيكا أو تشيمو المبكرة أو ما قبل تشيمو) وهي حضارة ازدهرت في شمال بيرو وعاصمتها هواكاس ديل سوليادي لا لونا (بالإسبانية: Huacas del Sol y de la Luna) الواقعة بالقرب من مدينة موتشي في مقاطعة تروخيلو خلال الفترة من حوالي سنة 100م إلى سنة 800م، أثناء عصر التطور الإقليمية في بيرو. وفي حين أن هذه القضية مثار بعض الجدل، فإن كثيرًا من الباحثين يؤكدون أن الموتشي لم يكونوا منظمين سياسيًا بصفة دولة أو إمبراطورية متماسكة. وبالأحرى كانوا على الأرجح مجموعة من النظم السياسية ذات الحكم الذاتي التي تتشارك ثقافة نخبة مشتركة، كما نراه في صناعة التماثيل الغنية والنصب التذكارية المعمارية التي توجد اليوم. وهم معروفون على وجه الخصوص بصناعة السيراميك المنقوش المتقن الخاص بهم وأعمال الذهب والإنشاءات الأثرية (هواكاس (huacas)) ونظم الري.[1] ويمكن تقسيم تاريخ الموتشي إلى ثلاث فترات – ظهور ثقافة الموشي في موتشي المبكرة (100- 300 ميلادية)، توسعها وازدهارها خلال فترة موتشي الوسطى (300 – 600 ميلادية)، التنوي الحضري والانهيار اللاحق في موتشي المتأخرة (500 – 750 ميلادية).[2]