- [ فن الكتابة والتعبير ] العمال عماد الأمم وسبب ازدهارها .. تعرف على أهم 3 نماذج لموضوع تعبير عن العمال
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع صيدلية فراس نواف جوهرجي الطبية ... مكـــة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي رحمه الله: أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] 3 من أهم إجراءات الطلاق بالتراضي بين الزوجين
- [ حكمــــــة ] "قل (الحمد لله)" لا يشترط أن تكون شاعرا أو أديبا احمد ربك بلغتك المتعثرة وحروفك الواهنة كلماتك بالحب تسبق القصائد ولسانك الصادق يتخطى الخطب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غسان محمد بن احمد بارسين ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] أرماني جونيور ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد جمعة الزعابي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد فنيس القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مشيرفه للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المائدة الساخنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر بن عبدالله بن احمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الموصل للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ العنف اﻷسري ] حماية حقوق الطفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي بخيت الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه مساعد مجيم المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] العريان للدعاية والاعلان ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم حمد علي الملحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة ميماربروجكتس للمقاولات العامه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنلندية الهايتية
- [ تعرٌف على ] أغير الطقس معك
- [ تعرٌف على ] بلاستيدة خضراء
- [ مطاعم الامارات ] ديش داش ... دبي
- [ حلويات القطر ] كيف تصنع العوامات
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة ار جي اس RGS Guildford Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الإبداعات الخليجية للدعاية والإعلان ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الستارة المعاصرة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] مدينة الأفكار العالمية (أفكار ستي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر عبيد صالح العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الضيافة السعيدة للمأكولات الشرقية المنتزه
- [ متاجر السعودية ] بيبي بينلو ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر غريب بن مسعود اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سهيل بن عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي محيسن المهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامون السعودية ] الإتقان للمحاماة والإستشارات القانونية
- [ أقوال في الحب ] أحلى كلام عن الحب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد بن سالم بن جابر السويهري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تاريخ ] ما هو عصر الدولة القديمة؟ تعرف على أهم 4 معلومات تاريخية عن عصر بناة الأهرام
- [ قواعد اللغة العربية ] 3 من أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية .. هل تعرفها؟
- [ منوعات عن الطبيعة ] فوائد فصل الشتاء
- [ مقاهي السعودية ] مقهى ثمد
- [ مؤسسات البحرين ] مركز شيري للإدارة والتدريب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالسميع تمكين بوقس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ممالك مون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي السعد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة العاصمة للنقل والمقاولات
- [ تعرٌف على ] ببغاء رمادي إفريقي
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث أبداً أي شيء يستحق التقدير عن طريق الصدفة ، كما لم يحدث أي اختراع أيضاً عن طريق الصُدفة ؛ كلاهما جاء عن طريق العمل الجاد. - أفلاطون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد عبدالله الحوال ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جنون القايلة
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريليانس اميريتس للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تقنيات منوعة ] 4 معلومات مهمة عن التكنولوجيا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تأجير معدات الطاقه المحدوده ... الدمام ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] نجاة صالح الملا احمد محمد النعيمي ... منامة
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بدر الأماكن للعقارات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] كنتاكي ... دبي
- [ محامون السعودية ] العوذلى للاستشارات القانونية والمحاماة
- [ حكمــــــة ] « من رضي الدنيا من الآخرة حظا فقد أخطأ حظ نفسه ، والصبر على الدنيا رأس الزهد فيها »
- [ دليل دبي الامارات ] أفيس مارين ذم م ... دبي
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مطعم كوبا كبانا
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ متاجر السعودية ] النجم الفائق ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدولة الروسية (1918-1920)
- [ تعرٌف على ] ريان جيبونز
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة فتون أحمد فكرت هاشم
- [ دليل العين الامارات ] ميدان الجبيب لسباقات الهجن ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله صالح البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أُعاني من حالات وحشية مُضطربة لبعض الوقت ، أشعُر فيها بالإشمئزاز المُزمن من كُل شيء وكُل شخص. - فرجينيا وولف
- [ أقوال في الحب ] كلام رومانسي عاطفي
- [ دليل دبي الامارات ] الأخوات المزاج ... دبي
- [ حلو عربي ] حلويات بدقيق الذرة
- [ متاجر السعودية ] كات ووك ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عَن الأسود بن شيبان السدوسي قَالَ الفضل بن ثور بن شقيق بن ثور - وكانت تهمه نفسه - قلت للحسن يا أبا سَعِيد رجلان طلب أحدهما الدنيا بحلالها فأصابها فوصل فيها رحمه وقدم فيها لنفسه وجانب الآخر الدنيا فقال أحبهما إلي الذي جانب الدنيا فأعدت عليه فأعاد علي مثلها
- [ تعرٌف على ] معهد جامعة تورنتو للهندسة الطبية الحيوية
- [ سيارات السعودية ] المركز العالمى لقطع غيار السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسون بن علي بن عبدالله الحسون ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ] 1/76 روينا في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَنْ سَمِعَ رَجُلاً يَنْشُدُ ضَالَّةً في المَسْجِدِ فَلْيَقُلْ: لا رَدَّها اللّه عَلَيْكَ فإِنَّ المَساجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهَذَا) مسلم2/77 وروينا في صحيح مسلم أيضاً عن بُريدة رضي اللّه عنه:أن رجلاً نشدَ في المسجد فقال: من دعا إليَّ الجمل الأحمر؟ فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: "لا وَجَدْتَ إنَّمَا بُنِيَت المَساجِدُ لِمَا بُنِيَتْ لَهُ(19)) مسلم (569) . و نشدَ : طلبَ وسأل.) ") مسلم (569) . و"نشدَ": طلبَ وسأل.)3/78 وروينا في كتاب الترمذي في آخر كتاب البيوع منه، عن أبي هريرة رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا رأيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ أوْ يَبْتَاعُ في المَسْجِدِ فَقُولُوا: لا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجارَتَكَ، وَإذَا رَأيْتُمُ مَنْ يَنْشُدُ فيهِ ضَالَّةً فَقُولُوا: لا رَدَّ اللَّهُ عَلَيْكَ" قال الترمذي: حديث حسن.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مبارك عبدالعزيز علي الشهراني للتطوير العقاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كوشري فاكتوري تضامن لاصحابها عبدالرحمن عبدالله عيسى المقله وشريكتة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] خلافة علي بن أبي طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام عايض عوض الرويتعي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : "ذاق طعم الإيمان من رضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً "(رواه مسلم ) وهذه الثلاثة أركان الرضا وأصول الفلاح.
- [ متاجر السعودية ] صندوق تقني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مدفن مليحة
- [ متاجر السعودية ] متجر لطيف للحيوانات ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فانتازيا (المغرب العربي)
- [ حيوانات وطيور ] أنواع الأرانب
- [ دليل دبي الامارات ] سوت سابلاي ديس جي اية ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اربيل
- [ تعرٌف على ] طيران سريويجايا الرحلة 182
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان خالد ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقبلات وسلطات ] 3 من أجمل الوصفات المختلفة لطريقة عمل الطحينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صالح محمد ال عقيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باكوشة لزينة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي سعد عبدالله بن سليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميسرة (ممثلة)
- [ دليل دبي الامارات ] ايفرتز ام اي اية ش م ج. ذ م م. ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أثر العرب في الحضارة الأوربية (كتاب) # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | أثر العرب في الحضارة الأوربية (كتاب)
آراء النقاد
يرى بعض النقاد ان هذا الكتاب من الكتب التي تعيد للإنسان العربي توازنه الحضاري، وموقعه الثقافي الحقيقي في تاريخ البشرية بعد أن حاول ويحاول كثيرون تشويه سمعته بأنه لا يصلح لشيء من شأن الحضارة. كعادة العقاد في طرحه الحازم والجازم يفخر بإنجازات العرب قديما وتاثيرها على أوروبا في بداية العصر الحديث ويرى النقاد ان العقاد عاش في فترة 1889 – 1964 ، حيث أن نشأته كانت في زمن كانت فيه الأمة ذات الأرث الكبير بحالة يرثى لها، تحت يد الإحتلال والاستعمار و نكبة، ولأن العقاد بشخصيته العنيدة وشجاعته الفكرية رفض الهزيمة الذاتية والشعور بالدونية تجاه الغرب المتطور، وأراد أن يذكر بحال ربما تم نسيانه، وبحضارة وإرث علمي يتم تجاهل فضله جحودا ونسب الفضل الذي فيه أوروبا الآن وإن الإحتكاك بالشرق ساهم بشكل عظيم بالنهضة الأوربية، إن كان عن طريق الأندلس أو عن طريق الحروب الصليبية أو عن طريق التجارة.
انظر أيضاً
عباس محمود العقاد
قائمة مؤلفات عباس محمود العقاد
المراجع
.: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
عنتكتب عباس العقادكتب عباس العقاد
عبقريات العقاد الإسلامية
التفكير فريضة إسلامية
الله (كتاب في نشأة العقيدة الإلهية)
أفيون الشعوب
روح عظيم: المهاتما غاندي
أثر العرب في الحضارة الأوربية
بوابة أدب عربي
بوابة أوروبا
بوابة التاريخ الإسلامي
بوابة العرب
بوابة عقد 1940
بوابة كتب
بوابة مصر
موضوع الكتاب
يمثل هذا الكتاب بحث شامل لكافة الآثار التي خلفت أو نقلت، عن العالم العربي والحضارة العربية والأسلامية للحضارة الاوربية وعلمائها ومؤسساتها ومتلقيها، لتصبح أشبه بالخليط المتكامل من حضارات مختلفة، مثلت علم واحد واسع فعنوان الكتاب يتحدث عن محتواه فقد كان الدور الأبرز والأساسي في ما وصل إليه الغرب الآن في أوروبا ما كانث لتظهر على شاكلتها التي هي عليها الآن لولا الشعلة التي أشعلها العرب، وأنارت بذلك ظلام أوروبا في العصور الوسطى كما أن العقاد قد قسم الحضارات إلى نوعين: إحداها أبدعت ولم تنقل (العرب) وأخرى لم تبدع ولكن نقلت (الغرب)
يرصد هذا الكتاب تأثير الحضارة العربية في أوروبا من عدة جوانب ويرى في الشق الأول من الكتاب ان هذا الأثر في مختلف العلوم والمجالات الروحية والمادية حيث يبدا في العلوم علما بعد علم، ليذكر دور العرب فيه أو الحضارات السابقة على العرب، ثم يذكر كيف وصلت إلى الحضارة الغربية لاحقا منها العقائد السماوية والآداب والصناعات والطب والعلوم والفنون والمشاريع الناشئة من مجالات الحياة المتعددة بدأ العقاد كتابه بالحديث عن العرب وتسائل من هم فهو يرى ان العرب أمه أقدم من اسمها المعروف عنهم حاليا الآن ومن هؤلاء العرب القدامى نقل الاوروبيون الكثير من عقائدهم وآداب ومن حياتهم، وصناعات السلم والحرب، والطب والعلوم، الفنون والآداب نقلوا من هذا الكثير، وقد أورد العقاد نماذج لما نقلوه
اما الشق الآخر من الكتاب فجاء عن أثر أوروبا الاجتماعية، وبين تلك العلاقة بين الحضارة العربية والأخرى على أكمل وجه، وهى على ذلك نقطة في خضم «العقاد» الفكري.
أراد العقاد من خلال هذا الكتاب أن يعزز الفكرة القديمة القائلة بأن أصل وجود العلوم وإنتشارها هم العرب ويأكد ذلك من خلال أدلة وإثباتات
ينهي العقاد كتابه بالصفحة الأخيره بفكرتين الأولى كانت: أن الأمم الشرقية والغربية دائنه ومدينه، والثانية: أن الحضارات تتناقل بين الأمم الشرقية والغربية
أخيراً إستشهد العقاد بقوله تعالى (و تلك الأيام نداولها بين الناس).
من هم العرب
يبدأ الكاتب من تعريف العرب، من هم وأين بدأ ظهورهم، وقد قرر أن بدايتهم كانت منذ خمسة آلاف سنة، حيث كانت الجزيرة العربية خضراء، وهذا أتضح من كثرة أسماءالنبات في اللغة العربية رغم أن الجزيرة صحراء، والرأي الثاني الذي ذكره أن العرب بدءوا في بلاد ما بين النهرين، ورأي آخر يقول أنهم بدأوا من فلسطين الحالية على شواطئ البحر المتوسط الشرقية.
العقائد السماوية القديمة
ابتدئ العقاد أولا بالعقائد السماوية القديمة ومدى تأثير شبه الجزيرة العربية على الحضارات القديمة: السومرية، الآشورية، البابلية، الكلدانية خاصة من مواقيت الإدلاج وأقطار القبة الزرقاء والتنجيم، بمدينة بابل معناها (باب الله) أو (باب إبل)، وقد أخذت عن الشامية العربية التي تتولد منها شتى الجذور والاشتقاقات للغات الأخرى، وقد أخذ الأوربيون تسمية أيام الأسبوع من أسماء الكواكب والواضعين لها أسلاف عرب كنعانيين، فأول كل يوم يبدأ من كوكب من هذه الكواكب، يوم الأحد ويعني يوم الشمس يوم الإثنين يعني يوم القمر الثلاثاء هو الإله ثيوز أي المريخ الأربعاء الإله ويدن أي عطارد الخميس ثور وهو المشتري الجمعة كوكب الزهرة العذراء فيونس الفاتنة السبت زحل ونجد هذه التصحيفات في الإنجليزية والفرنسية و عشتار هي عثتار في اليمنية القديمة والأوروبيون صحفوها وعقد مقارنة بين توحيد الشرق، وشرك الغرب خصوصا عند الرومان الذين حرفوا المسيحية الفكرة التي ركز عليها الكاتب هي أن العرب نقلوا وابدعوا، مثلهم مثل أي حضارة أخرى، ورفض نهائيا فكرة وجود حضارة تبدأ من الصفر.
أداب الحياة والسلوك
وضع العقاد الفرع الثاني في أداب الحياة والسلوك وفيه أخذ الإغريق من العرب الأقدمين بعض الأخلاق وكذلك أخذ هؤلاء الأخيرين عنهم فالفلسفة الرواقية الهلنستية قد أسسها «زينون الرواقي» حيث ؤلد في قبرص الفينيقية اشترطت على «طالب الكمال» الخوض في باب الغيبيات العلم الطبيعي والأخلاق وأدركوا من خلالها وحدانية الله. ومسار الأخلاق المثلى وأيضاً ضبط النفس وتربية الإرادة واجتناب الشهوات.
التدوين
حيث لا جديد في أسبقية الكتابة الهيروغلوفية وتأخر العرب بسبب نمطية المشافهة لديهم والشروع في التدوين متأخرين إلى غاية العصر العباسي ويرى العقاد أن الهنود أخذوا حروفهم من اليمن، وأن الإغريق أخذوها من عرب الشمال بفلسطين كذلك من حيث أصول اللغة يقف العقاد عند بعض الألفاظ بوصفها المفاتيح المعرفية فيقوم برحلة في تاريخ بعض الألفاظ التي يضرب بها المثل لتأصيل بعض المفاهيم بين الثقافات، حيث هناك كلمات في اللغة اللاتينية تعود أصولها إلى اللغة العربية، بعض الدراسات الحديثة الآن وصلت عدد تلك الكلمات زهاء 34 ألف كلمة في اللغة اللاتينية من أصل عربي.
صناعات السلم والحرب
يرى العقاد ان الأسبقية في الملاحة كانت للكنعانيين (عرب قطنوا الشام) بسبب إستراتيجية البحر الأبيض المتوسط والمبادلات التجارية وأعانهم كثرة الأخشاب النافعة في أرض كنعان، ووجود فائض في المنتوجات، ووجود شاطئ تفضي إليه التجارة الآسيوية، وكما استفادوا من خطط هانيبال الحربية الذي هو قرطاجي من تونس وان الإغريق تتلمذوا على أسلاف سلالة شبه الجزيرة العربية.
الطب
ثم جاء للطب والعلوم فذكر طب المصريين القدماء واستفادة الإغريق منه، أنه من طب العرب الجاهلية الذي امتزج بالكهانة، وبين وصايا الحارث بن كلدة الطبيب الجاهلي التي تدل على خبرة حسنة، وجاء بأمثلة من أطباء العرب أو المسلمين المشهورين عبر التاريخ وذكر كتبهم كما قدمت للعالم الكثير في مجالات الطب المختلفة فكانت كُتب الرازي وابن سينا هي المراجع المعتمدة لفترة طويلة بجامعات أوروبا وأنها درست في الجامعات الأوروبية.
الادب
يرى العقاد أن القصة الأوروبية تأثرت بفنون المقامة العربية ويرى إن دانتي ألغيرى عندما كتب الكوميديا الإلهية استفاد من حادثة الإسراء والمعراج في الإسلام وكتاب الفتوحات المكية لمحيي الدين بن العربي و كتاب الغفران لأبي العلاء المعري حيث يذكر الكاتب ثمالة الأوروبيون آنذاك بجمال اللغة العربية والشغف الذي يعتريهم لتعلمها، وتأثر كتابها بها من أمثال: بوكاتشيو، دانتي، بترارك (إيطاليين) ، تشوسر (إنجليزي) ، ثيربانتس الإسباني صاحب رواية دون كيخوتي التي كتبها بالجزائر متأثرا بالفرسان العرب.
الموسيقى
ثم جاء على الموسيقى وذكر هنا زرياب ومجيء الأوروبيين له للتعلم منه.
الفلسفة
وفي مجال الفلسفة أيضا، حيث عاش الفلاسفة أمثال ابن رشد والغزالي وابن خلدون وغيرهم. كل هؤلاء الفلاسفةانتقلت أفكارهم إلى أوروبا ونقلت أوروبا إلى العصر الحديث الذي تعيشه الآن.
الجغرافية
ثم جاء للجغرافية فذكر استفادة بطليموس من حضارتنا وذكر من علمائنا المشهورين في الجغرافية ونظرياتهم وآرائهم ولايفوت العقاد ذكره لرأي علماء الإسلام في كروية الأرض، فقد قرر كبار العلماء أن الأرض كروية، مثل ابن حزم. والادريسي وأبو الريحان البيروني وغيرهم وكان لهم الفضل في تعدیل دوائر العرض و خطوط الطول، واكتشاف الأماكن الجديدة كرحلات البيروني إلى آسيا الشرقية.
الفنون الجميلة
ويرى العقاد ان الفرق بين العرب والأوروبيين في تطور النحت والتصوير، إنّما هو فرق بين تخطيط المسجد وتخطيط الكنيسة كما توحيه العقيدتان حيث يذهب الكاتب من خلال هذا الباب إلى أن القصور والعمارة الإسلامية المشيدة كانت ذات طابع خاص بها فالمربعات المتداخلة تشير إلى الكعبة، وقد استعانت العرب ببناؤون من (الأرمن والأقباط) ويذكر العقاد انه شاع في عهد الملكة إليزابيث اسم النقوش العربية، حتى أنه كان في إحدى كنائس فلورنسا صورة للعذراء محاطة بعبارات عربية، وصليب منقوش عليه آيات قرآنية ويرى العقاد ان هناك تأثر أوروبي بفن العمارة الشرقية وبراعة العرب بالنقوش والزخارف وقد ذكر أسبابا لعدم توجه العرب للرسم والنحت.
أثر أوروبا الحديثة في النهضة العربية
في القسم الآخر من الكتاب يتحدث فيه العقاد عما نقله العرب الآن عن الغربيين، فيما نقلوه من مفاهيم الوطنية الحديثة، وبعض الاثر في العادات والاخلاق، كما نقلت الحكومة البرلمانية، والأدب والفن والصحافة الحديثة.
مقتطفات من الكتاب
كان في قرطبة وحدها دكان نسخ واحد، يستخدم مائة وسبعين جارية في نقل المؤلفات
ينقل العقاد عن الرحالة ابن جبير ان الحرب بين المسلمين بقيادة صلاح الدين والنصارى لم يقطع العلاقات التجارية بينهم حتى يقول: والاتفاق بينهم على الاعتدال في جميع الأحوال وأهل الحرب مشتغلون بحربهم والناس في عافية والدنيا لمن غلب
فان الولع بكل جديد كالولع بكل قديم، دليل على نقص التمييز وعلى اتباع يخلو من الابتداع
یری العقاد ان دعم أوروبا لحركات التحرر القومية العربية في مصر والشام هي من باب تعزيز العروبة والتهيئة للانفصال عن الأتراك والعثمانيين
التشبه بالأمم الغالبة في عاداتها ومظاهر معيشتها هو نفسه العادات الأصيلة في طبائع الناس
الحق ان الحضارة الأوربية زودت الفساد بمسحة من الطرافة تستهوي النظر وتنفي عنه الشين الذميم الذي كان يصل اصحاب المروءات فاستباحه من لم يستبحه قبل ذلك
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات