- [ خذها قاعدة ] _x000D_أحسُ بأن الإنسان يحتاج إلى بلية أو شقاء أو إلى مرض ، وإلا فإنه يشمخ. - إيفان تورغينيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شامي بن محمد بن علي المنتشري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مهارات فردية ] كيف أعرف نفسي وأفهمها
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسلة الهدف ... الشارقة
- [ فائدة ] وانظر إلى فقر الخلائق كلهم على الله في كل شيء، فقراء إليه في الخلق والإيجاد، وفقراء إليه في البقاء والرزق والإمداد، وفقراء إليه في جلب المنافع وفي دفع المضار، فهم يسألون الله بلسان المقال، ولسان الحال، "يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" فيعطيهم مطالبهم، ويسعفهم في كل مآربهم، إن رغبوا لم يرغبوا إلا إليه، وإن مستهم الضراء لم يلجأوا إلا إليه، فكم كشف الضر والكروب، وكم جبر الكسير ويسر المطلوب، وكم أغاث ملهوفاً، وكم أنقذ هالكاً، ففقرهم إليه في كل الأحوال ظاهر مشاهد، وغناه عنهم في جميع الأمور لا ينكره إلا مكابر جاحد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق مطر حبيليص الحارثي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مصنع قطر للحياه مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- [ حكمــــــة ] قال قادم الديلمى العابد قلت للفضيل بن عياض من الراضى عن الله قال الذي لا يجب أن يكون على غير منزلته إلتي جعل فيها .
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة النقطة الأساسية للتجارة ... جدة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الخالق الرشيدى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة اسس الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبداللطيف بن علي الضحيان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالحميد عبدالقادر بن أحمد المانع للخدمات العقارية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ اعلان السعودية ] بحر الفنون للإنتاج الفنى والإعلان
- [ شحن الامارات ] الشعلة للتخليص والشحن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر فواز جازي العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ محمد صلى الله عليه وسلم معلماً. ] من حياة محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون. فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا! فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة)) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. ((النواجذ)): الأنياب وقيل الأضراس.
- [ خذها قاعدة ] كان البيت بدون سقف ، وجدرانه المتداعية قد انهار بعضها ، وبعضها مازال واقفاً ، ولكن وقفة العجوز المحدوب المتهالك ، يحاول أن ينتصب بقامته فلا يستطيع .. فحجر قد برز من هنا وآخر من هنالك ، وثالث لو نكزته بعصا لهوى إلى الأرض فى الحال .. ولولا بعض الأعشاب النابتة في بعض الشقوق ، ثم لولا بعض الحشرات والزحّافات التي اتخذت من حجارتها مساكن لها وملاعب لبدت تلك الخربة خالية من كل أثر للحياة .. بل لبدت وكأنها مناحة على الحياة .. أما يحزنك أن تفكر في هذا البيت والذين بنوه والذين سكنوه ، كيف مضوا وتركوه ، وإلى أين مضوا ؟ لكم غنوا وناحوا .. لكم فرحوا بمولود وتحرقوا على مفقود .. لكم أملوا وخابوا ، وصلوا وكفروا ، وأبغضوا وأحبوا .. فقاطعني رفيقي : لقد كانوا بشراً وكفى .. ولكن ما الذي يحزنك من أمرهم ؟ يحزنني .. يحزنني أنهم كانوا ، ثم مضوا فكأنهم لم يكونوا .. كانوا عماراً فباتوا خراباً .. كانوا شيئاً فأصبحوا لا شيء .. ولولا هذه الحجارة الكئيبة تذكرنا بهم لما ذكرناهم. - ميخائيل نعيمة
- [ المركبات الامارات ] جي بي سي اكسبرس فرايت ش.ذ.م.م فرع أبو ظبي ... أبوظبي
- [ دليل العين الامارات ] في نهاية المطاف الراحة الأثاث ... العين
- [ الكترونيات الامارات ] الشبكة الفضية الذكية للهواتف ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ متاجر السعودية ] بــر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة سيفيلتك للمقاولات العامة ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد خالد بن مطلع المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالمحسن بن علي المري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد حماد الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] القديم للادوات المستعمله البسيطه ... منامة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن بن عبدالله بن صالح القرعاوي ... بريده
- [ خذها قاعدة ] أفضل العقول ليست في الحكومة، فلو كان الأمر كذلك لكانت الشركات قد استقطبتهم للعمل بها. - رونالد ريغان
- [ مطاعم السعودية ] Saudia Hotel & Restaurant বাংলাদেশী রেস্টুরেন্ট
- [ خذها قاعدة ] السؤال الكبير الذي لم يتم الإجابة عليه أبدًا و الذي لم أستطع أنا الإجابة عليه بالرغم من ثلاثين عاما قضيتها في البحث في نَفْسِ الأنثى هو : ما الذي تريدُه المرأة ؟ - سيغموند فرويد
- [ أطباق مصرية ] 9 خطوات أساسية لطريقة عمل المسقعة بالبشاميل
- [ سيارات السعودية ] محل معيلى على حماد المالكى
- [ خذها قاعدة ] امنح الشخص الذي تحبه الأجنحة حتى يطير، الجذور حتى يعود، السبب حتى يبقى! - دالاي لاما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سعد حسين محمد المنتشري للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه سعد مطر الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أصوات الفقراء
- [ أكلات منوعة ] أكلات كورية مشهورة
- [ مؤسسات البحرين ] المكتبه الوطنيه وفروعها ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غصن بن شريد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبده عطيه بن عبده حناني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ آية ] { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ } تدبر ! لِمَ نهى عن الطغيان هنا، و لم ينهَ عن التقصير ؟ لأن الاجتهاد في الاستقامة قد يؤدي إلى التشديد على النفس وعلى الآخرين، وقد يصل إلى الغلو، وكل هذا طغيان ومجاوزة للحد. [ أ.د. ناصر العمر ]
- [ تعرٌف على ] ماكلارين MP4-28
- [ باب الاستقامةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك. قال: «قل: آمنت بالله، ثم استقم» . رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث جمع معاني الإسلام والإيمان كلها، وهو على وفاق قوله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} . قال بعض العارفين: مرجع الاستقامة إلى أمرين: * صحة الإيمان بالله. * واتباع ما جاء به رسول الله ظاهرا وباطنا. وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميدي ابن عبدالله ابن معيلي المنتشري ... العرضية الجنوبية ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دريم تايم للحجوزات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن وسائل الإعلام هي اليد اليمنى للفوضى. - دان براون
- [ مؤسسات البحرين ] بثينه عبدالهادي للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خذها قاعدة ] هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما. - ألبرت أينشتاين (أحد أهم العلماء في الفيزياء ويشتهر بأبو النسبية)
- [ تعرٌف على ] كأس الأمير 1984–85
- [ محامين السعودية ] منى حمد علي العمري ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العلقم
- [ معلومات عامة ] أسباب انقطاع الكهرباء
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم ذوق للفعاليات الترفيهية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة كوتشو عبد الله ... دبي
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... } الآية [النور (36، 37) ] . ---------------- قال ابن عباس: المساجد بيوت الله في الأرض، وهي تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض. {أذن الله أن ترفع} ، قال: مجاهد: أن تبنى. وقال الحسن: أي: تعظم لا يذكر فيها الخنا من القول. {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} . فيه: إشعار بهممهم السامية، وعزائمهم العالية التي بها صاروا عمارا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وذكره. {ويذكر فيها اسمه} ، قال ابن عباس: يتلى فيها كتابه. {يسبح له} ، أي: يصل له فيها.
- [ حكمــــــة ] دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي المسجد أكثر من خمسمائة رجل من طلبة الحديث، أهل العمائم والمحابر والأقلام، وفيهم مالك بن أنس، فقام الناس جميعاً إلا ابن أبي ذئب، أحد العلماء، من رواة البخاري ومسلم، فقال المهدي: يا ابن أبي ذئب، قام الناس لي جميعاً إلا أنت، قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فلما تهيأت للقيام تذكرت قوله تعالى: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين:6]. فتركت هذا القيام لذاك اليوم، قال: اجلس، والله ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت.
- [ مؤسسات البحرين ] منوره الحلوه للخياطة النسائية ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المريجة ... العين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كلاسيك اكسبرتس لخدمات السيارات ذ م م ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في الحديث.. إن في الليل ساعة إجابة .. لا يوافقها عبد مسلم.. يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.. من يفوز بها الليلة!!
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية للجودة
- [ حكمــــــة ] قال الشبلي: "العارف لا يكون لغيره لاحظاً" عينه لا ترمش نحو .. يااه بيت أنيق جداً .. يااه هذه السيارة بها خصائص ممتازة جدا ً... يااه فلان هذا أكيد مرتاح، نسمع عن زوجته كل خير، يااه .. لا ينظر، الألواح التي على الطريق، الإعلانات الموجودة التي تقول " هيت لك " لا ينظر إليها، لا يذهب، عينه لا تلتفت، شعاره {...وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} [الحجر / 65 ]، فلا يتلفت، فلا يصل متلفت. قالوها قاعدة من قواعد الوصول إلى الله عز وجل: لا يصل متلفت. تصوروا واحد يسير كل فترة ينظر يمين، حتى وأنت سائق وأنت لا تقدر أن تضغط على البنزين وتجري، لأنك تتلفت، إنما واحد مركز تمامًا فيقدر على الوصول سريعًا.
- [ أعلام ] إبراهيم عبد القادر المازني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرية النجدية
- [ أقوال ] 16 من أجمل الكلمات عن السعادة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم أَن كل حي سوى الله فهو فقير إِلى جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، والمنفعة للحى من جنس النعيم، واللذة والمضرة من جنس الأَلم والعذاب.
- بنات فكري يوم صاح الصايح ... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ مقاولون السعودية ] شركة ماروبينى العربية السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] نظرية مؤامرة ضريبة كوشر
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] من عجائب الأخلاق أن الغفلة مذمومة ، وأن استعمالها محمود ، وإنما ذلك لأن من هو مطبوع على الغفلة يستعملها في غير موضعها ، وفي حيث يجب التحفظ ، وهو مغيب عن فهم الحقيقة ؛ فدخلت تحت الجهل فذمت لذلك. وأما المتيقظ الطبع فإنه لا يضع الغفلة إلا في موضعها الذي يذم فيه البحث والتقصي .
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] العيوني للخياطة النسائية
- [ محامين السعودية ] عهود ابراهيم عبدالله البادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال هايتي 2010
- [ ملابس السعودية ] يسلم عبدالله بن جلانى للملابس الجاهزة
- [ سيارات السعودية ] شركة جمجوم للسيارات
- [ فيزياء ] ما هي المركبات الأيونية .. تعرف على أهم 4 حقائق علمية عنها
- [ العناية بالشعر التالف ] جهاز إزالة تقصف الشعر
- [ مقاولون الامارات ] الصلاح للكهرباء والتمديدات الصحية
- [ تعرٌف على ] ميريل جان جيتلين
- [ تعرٌف على ] وليد شديرة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مخطط المربع الذهبى
- [ تعرٌف على ] حريق مصنع نارايان غانج
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن على ابن سليمان المبرك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات أليفة ] 4 من أهم أنواع الكلاب وأسعارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الاسود ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] السبيعي لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبعة
- [ شعر عربي ] أشعار المتنبي في الفخر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شباب ابن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برج الدلو ايفنتس منجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليونيد كراسين
- [ تعرٌف على ] بي إن سي للخدمات المالية
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / عبدالمحسن صلاح المصباحي ... جدة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بسمة عبد العزيز # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | بسمة عبد العزيز
المسيرة الأدبية
ركزت بسمة عبد العزيز في دراستها «إغراء السلطة المطلقة» (الصادرة سنة 2011) على تعامل الشرطة مع المواطن العادي غير المهتم بالسياسة لأن علاقات وتاريخ الاشتباك بين الشرطة والجماعات السياسية والدينية -لو أعطيت تبريرا- ولو مغلوطا للعنف، فإنه لا يمت بصلة للمواطن العادي وفقا لمازن النجار. ويتكون الكتاب من خمسة فصول وخاتمة. تغطي الفصول تاريخ جهاز الشرطة، والعنف الأمني وتحولاته، ونظرة المواطن إلى الشرطي، والعنف الأمني في ضوء المتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وانفراط العقد الاجتماعي. واختتمت بسمة الكتاب بالتعليق على حوادث عنف 2010 (لم يشمل الكتاب أحداث 2011 لأن نطاق العمل البحثي الأصلي ينتهي زمنيا بنهاية 2009)، لكن تدافع وتسارع أحداث 2010 دفعها للتعليق على ثلاثة حوادث عنف رئيسة. فعلقت على العدد الكبير من الاحتجاجات أمام مجلس الشعب ومؤسسات الدولة التي شهدها عام 2010، والتي غطت جغرافيا عدة محافظات، واتخذ معظمها صفة مطلبية. وعلقت أيضا على مقتل الشاب خالد سعيد ضربا وتعذيبا بأيدي مخبرين من الأمن. وأخيرا علقت على استمرار التعديات على الشرطة واقتحام أقسام البوليس خلال 2010. تقارن بسمة هذه الأمثلة بـ«الحوادث المؤسفة» في السبعينات، والتي انتهت بانتفاضة 17 و18 يناير 1977. وفي كتابها «ذاكرة القهر» الصادر عن دار التنوير، تلقي بسمة عبد العزيز ضوءً على الدفاعات النفسية التي يستخدمها القائمون على التعذيب من أجل تبرير أفعالهم، وتحصين أنفسهم من الشعور بالذنب إزاء جرائمهم، وهي آليات تستند إلى حد كبير على الخلفية السياسية، والنظام الحاكم الذي يدعمهم. نُشرت روايتها الأولى «الطابور» لأول مرة من قبل دار التنوير في عام 2013، ونشرت دار ملفيل هاوس ترجمة إليزابيث جاكيت للرواية باللغة الإنجليزية في عام 2016. وحظت الرواية بإشادة واسعة من النقاد. في عام 2017، فازت الرواية بجائزة PEN للترجمة إلى الإنجليزية. وبسبب تمثيلها الديستوبي للظلم والتعذيب والفساد، فقد قارنتها صحيفة نيويورك تايمز برواية جورج أورويل و1984، والمحاكمة بقلم فرانز كافكا. كما تمت ترجمة الرواية إلى لغات عدة منها التركية والبرتغالية والإيطالية والألمانية. وفي كتابها سطوة النص خطاب الأزهر وأزمة الحكم الصادر سنة 2016، تدرس بسمة خطاب المؤسّسات الدينية الرسميّة ووظائفه في وقت الأزمات السياسية العاصفة، وبالتحديد صلة خطاب مؤسسة الأزهر بالأزمة التي اجتازتها مصر في الفترة من يونيو إلى أغسطس 2013. نُشرت روايتها “هنا بدن” عام 2018 (والتي ترجمها جوناثان رايت، إلى اللغة الإنجليزية) بواسطة دار المحروسة للنشر والتوزيع. وعن التحديات التي واجهتها في كتابة الرواية ترى بسمة أنها ترجع إلى “اختيارها لطريقتين مختلفتين في السرد”، وتقول عن ذلك: «ففي أحد العالمين اخترت الراوي لكل شيء بمنطق العلم المطلق، وفي الثاني فضّلت ترك الشخصيات تتحدث عن نفسها، ولم يكن ذلك سهلاً، خاصة أنهم أطفال شوارع، لهم أحاديثهم “وأنا مكنتش اتعاملت مع أطفال كتير فمصطلحاتهم مش معروفة بالنسبة لي”، ومن ذلك المنطلق مررت بالتحدي الثالث المتمثل في اللغة العربية، حيث أصررت على عدم وجود جُمل عاميّة في الرواية على لسان الأبطال “أنا مقتنعة إن الأطفال يقدروا يقولوا اللي أنا عايزة أقوله بس بلغتهم وبالتالي أنا زودتهم باللغة العربية”». وعن سبب اختيارها أطفال الشوارع كأبطال للرواية، تبرر ذلك بما تراه تعاملا من البعض معهم كأنهم “أشياء” يجب التخلص منها “في حين أنهم لديهم أفكارهم وأحلامهم وخبراتهم”، وتذكر أن هدفها كان أن يراهم الناس كشخصيات لها حق اتخاذ القرارات، حتى تجاه سلطة تقهرهم أو تهددهم. في عام 2016، أُطلق عليها لقب إحدى المفكرين العالميين الرائدين من قبل مجلة فورين بوليسي. وفي عام 2017 اختارتها “Words Without Boarders” في قائمة ضمت 33 كاتبة على مستوى العالم يجرؤن على التغيير في مجتمعاتهن. في عام 2018، اختارها معهد جوتليب دوتويلر كواحدة من أبرز المؤثرين في الرأي العام العربي.
آراؤها
ترى بسمة عبد العزيز أنه فيما يتعلق بموقف المثقفين من السلطة سواء إيجابا أو سلبا، فهناك مبادئ «لا ينبغي لأي مثقف أن يتجاوزها»، واعتبرت تلك المبادئ تتمثل في حرية الفكر والتعبير والعدالة والإنصاف. وقالت بسمة: «لا يمكن أن تكون مثقفًا أو مفكرًا حقيقيًا، وتمرر القمع الفكري. يمكن أن نختلف في أرضية الثقافة، نختلف على الاشتراكية والرأسمالية وأسلوب إدارة الدولة، لكن لا يجوز الاختلاف «في أنه ينفع نقتل خارج إطار القانون ولا لا» هذا ليس خلافًا فكريًا «ده خلاف أنا بني آدم ولا لا».. وفي تقديري لو تحدثنا عن المثقفين والمفكرين فالأمر يختلف نوعًا ما عن الأدباء». في مقال لها في صيف 2012، انتقدت بسمة سرعة محو فن الغرافيتي المعبر عن ثورة 25 يناير من شوارع مصر، واعتبرت أنه «رغم أن الغرافيتي فن ممنوع، وأنه يعتبر في معظم دول العالم تقريبًا بمثابة تخريب للملكية العامة، لكن بلدًا تقوم فيه ثورة كي تُسقِطُ نظامًا، وتضع دستورًا وتسترد حريتها، لا يمكن أن يكون أول عمل تقوم به هو محو كل ما يدل على ثورتها، وشهدائها ومعاركها مع السلطة القمعية». وجادلت بأن تجريم فن الشارع «يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقوة تأثيره على الناس، وما يشحذ فيهم من طاقة وقدرة على الفعل والصمود».
الجوائز الأدبية
فازت بجائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري (المركز الثاني) عن أفضل مجموعة قصصية منشورة لعام 2008، وجائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عن أفضل مجموعة قصصية غير منشورة لعام 2008، كما فازت بمنحة وجائزة أحمد بهاء الدين البحثية لعام 2009، وجائزة جمعية الكاتبات المصريات في قصيدة الفصحى عام 2006، وجائزة رامتان (طه حسين) في القصة القصيرة عام 2004، وجائزة جمعية الكاتبات في القصة القصيرة عام 2003. نال فحصها الاجتماعي لعنف الشرطة في مصر، بعنوان إغراء السلطة المطلقة جائزة أحمد بهاء الدين للباحثين الشباب في عام 2009.
مشوارها مع الفن التشكيلى
تعلمت النحت مع الفنان “صبري ناشد” وتحمل عضوية “نقابة الفنانين التشكيليين، و”جمعية الكاتبات المصريات”، و”أتيلييه القاهرة للأدباء والفنانين”. جوائزها في الفن التشكيلى
كما نالت عددا من الجوائز بمعارض الفنون التشكيلية بالجامعة منها الجائزة الأولى في الفن التشكيلي (التكوين)، وجائزة مسابقة الكاريكاتير من مركز الإعلام والتنمية والاتصالات 2001. أعمالها الفنية
لها عدد من المقتنيات بوزارة الثقافة ولدى أفراد بمصر والخارج (لوحات ومنحوتات)، ومقتنيات بمتحف فنون الطفل.
النشأة والتعليم
ولدت بسمة عبد العزيز في القاهرة، وهي حاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة، وماجستير في الطب النفسي العصبي، ودبلوم في علم الاجتماع من «معهد البحوث والدراسات العربية» عام 2010. تعمل في الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة المصرية ومركز النديم لعلاج وتأهيل ضحايا العنف منذ عام 2002 وحتى الآن. وتشغل منصب مديرة إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية، منذ سنة 2014 حتى الآن.
لقراءة متعمقة
جون سي هاولي: مواجهة فشل الثورة: بسمة عبد العزيز، نائل الطوخي، محمد ربيع وياسمين الرشيدي . في: إرنست ن.إمينيونو (محرر.): التركيز على مصر. سوفولك 2017، الصفحات 7-21. DOI: https://doi-org.uaccess.univie.ac.at/10.1017/9781787442351.003 .
ليندسي مور: «ماذا يحدث بعد قول لا؟» الانتفاضات المصرية وخواتمها في الطابور لبسمة عبد العزيز والمدينة دائما تفوز لعمر روبرت هاميلتون. 2018، ص 192 – 211.
مؤلفاتها
خيالي
عشان ربنا يسهل، دار ميريت، 2007
الولد الذي اختفى، 2008
الطابور، 2013
هنا بدن، مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، 2018
غير خيالي
إغراء السلطة المطلقة، صفصافة، الجيزة، 2011
ما وراء التعذيب، الجوانب النفسية والسياسية: معالجة مستفيضة للفصل الرابع من رسالة ماجيستير بعنوان “التبعات النفسية للتعذيب، اضطراب كرب ما بعد الصدمة، دار ميريت، 2011
ذاكرة القهر، دراسة حول منظومة التعذيب، دار التنوير، 2014
سطوة النص خطاب الأزهر وأزمة الحكم، 2016
شرح مبسط
بسمة عبد العزيز (مواليد 1976 في القاهرة، مصر) هي كاتبة مصرية وطبيبة نفسية وفنانة تشكيلية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، تُلقب بـ «المتمردة».[1] تعيش في القاهرة وتكتب عمودًا أسبوعيًا في جريدة الشروق الجديد. تكتب باللغة العربية، وترجمت بعض أعمالها مثل روايتي «الطابور» و«هنا بدن» إلى اللغة الإنجليزية. وتقديرا لأعمالها الأدبية والواقعية، حصلت بسمة على جائزة ساويرس الثقافية لشباب الأدباء وغيرها من الجوائز.[2] وقد شمل إنتاجها الأدبي مجموعتان قصصيتان ورواية، وثلاث دراسات نفسية واجتماعية، آخرها «ذاكرة القهر: دراسة حول منظومة التعذيب». وهي معروفة في الأوساط الثقافية، بكتاباتها الجريئة والتي ترتكز في أغلب الأحيان حول السلطة ومعاناة المواطن والمهمشين.[3]