- [ متاجر السعودية ] مؤسسة فاطمه حمدي التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة متجر الميناء ذ.م.م. ... منامة
- [ خدمات السعودية ] ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز المجاني 1445 “موعد وطريقة التقديم”
- [ خدمات السعودية ] النفاذ الوطني نتائجي استخراج نتائج الطلاب وتحميلها 1444 nataeji.moe.gov.sa
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] كاستيلو للحديد المشغول Castello ... الدوحة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طارق حمد بن غشيان للمقاولات والتجارة
- [ مقاهي السعودية ] مقهى غصون النسائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مهنا ضاوي العتيبي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وودلوش (تكساس)
- [ مؤسسات البحرين ] اليت انيرجي ذ.م.م ... منامة
- [ العسل ] فوائد العسل مع حبة البركة .. 12 فائدة صحية لا غنى عنها
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] بــريــرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سعد آل رشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الرجل الذي لا يصلح خطأه , يرتكب خطأ جديداً. - كونفوشيوس
- [ متاجر السعودية ] شركة خطوط الافكار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد حسن الراشدي ... المظيلف ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله الصقير ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية المجرية
- [ مجوهرات السعودية ] مكتب مصنع غسان النمر للذهب
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الريادة الدولية الطبية ... جدة
- [ تعرٌف على ] لورينسيفيل
- [ تعرٌف على ] مرآة (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] ماجد صالح عبدالله صالح مهدي (118784) ... منامة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة احمد سعيد باعجاجة التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون ابجد للحلاقة الرجالية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] نادي اتحاد الخميسات
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] كمفرت لحلول تكنولوجيا المعلومات Comfort IT Solutions W.L.L ... الدوحة
- [ اعلان السعودية ] العريان للدعاية والاعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري مطلق ابن شبيب العتيبي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] كينجيرو تسودا
- [ تعرٌف على ] فيضانات ماليزيا 2020-21
- [ ماذونين السعودية ] احمد ابن سعد ابن على جابر ... سراة عبيدة
- [ حكمــــــة ] قال يونس بن عبيد: " إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ما أعلم أن في نفسى منها واحدة ".
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أوائل الرؤية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الحقيقة
- [ متاجر السعودية ] عريب لملابس الأطفال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم حميد احمد ابراهيم الشيخ خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسيه يونس ... المحرق
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سانس الدولية ... احد رفيده ... عسير
- [ حكمــــــة ] قال عثمان بن عفان رضى الله عنه : «ما أحبُّ أن يأتي عليَّ يومٌ وليلةٌ إلاَّ أنظر في كلام الله عز وجل»، وفي لفظٍ «إلى عهد الله»؛ يعني: القراءة في المصحف (فضائل عثمان بن عفان، لعبد الله بن أحمد).
- [ تعرٌف على ] أوكيه كيه او! فلنكن الأبطال
- [ دليل الشارقة الامارات ] بلو فيجن للهدايا الإعلانية ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود قبلان سعيد العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ خدمات قطر ] الاستعلام عن شهادة حسن السيرة والسلوك في قطر
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الرفاعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود موسى عبدالله مجرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] ناصر محسن ناصر الهاجري ... الدمام
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل القدرة في البيت
- [ مؤسسات البحرين ] شركه انهار بغداد تضامن بحرينيه ... منامة
- [ تأمين السعودية ] شركة الراجحى للتأمين التعاونى
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1994–95
- [ كلى ومسالك بولية ] ألم الكلى اليسرى
- [ مؤسسات البحرين ] نيوتن للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه علي عمر علوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن مرشد بن سرور المطيري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] جلوبال ماركت كريشن أوفيس منيجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الأم هي الحب الثابت ، والحقيقة التي لا تتغير في زمن كل ما فيه يتغير. - أنيس منصور
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جنة برج السراب ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الحزب الشيوعي المولدوفي
- [ محامين السعودية ] فهم حمود دعيل العتيبي ... الخرج
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ستار كروز ماناجيمنت ليميتد ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] زكريا احمد الدوسري للخياطة الرجالية ... المنطقة الشمالية
- [ اعلان السعودية ] شركة لفتة ابداع للدعاية والاعلان
- [ حكمــــــة ] عن أبي مسعود قال : أغمي على حذيفة ، فأفاق في بعض الليل فقال : يا أبا مسعود ، أي الليل هذا ؟ قال : السحر . قال : عائذ بالله من جهنم . مرتين
- [ دول عربية ] لماذا سميت الكويت بهذا الاسم
- [ خذها قاعدة ] الشمس لا تشرق فى اليوم مرتين .. والحياة لا تعطي مرتين .. فلتتشبث بقوة ببقايا حياتك ولتنقذها. - أنطون تشيخوف
- [ تعرٌف على ] نظام الثوابت الفلكية العالمي (1976)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد علي زايد البيشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سحائب الاعمار للمقاولات العامة ... تاروت ... الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] تشبيب ... دبي
- [ متاجر السعودية ] فنو وسيطه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات الصاعدى
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ريفيرس
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الحجر الرمادي للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] أعمال الشغب في الإسكندرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد ضيف الله بن عبدالله العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعليم الامارات ] بالاس من دانس ... دبي
- [ تعرٌف على ] الوسم في البادية الأردنية
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] سعد انجنيرينغ اند سيرفيسس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبد العزيز بن سليمان الجمل ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] متلازمة داون
- [ تعرٌف على ] يامابي نو أكاهيتو
- [ تعرٌف على ] محمد هادي الأميني
- [ تجارة عامة الامارات ] تويوتا تسوشو كوربوريشن
- [ خذها قاعدة ] كلما تقدمت بالمسير كلما وضحت معالم الطريق. - جون لوك
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الإعتماد والمقاولات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة النسيم المركزية
- [ مؤسسات البحرين ] هاني بن علي العسيف ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] دي ام جي للدراجات الهوائية ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إن أردتَ مبارزة النسر , حلّق معه. - محمود درويش
- [ خدمات السعودية ] تاريخ ميلاد رجوى ال سيف خطيبة الامير حسين بن عبدالله
- [ مؤسسات البحرين ] خوجازد اس ابراهيم محمد سلمان - شركة توصية بسيطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] كبرياء وتحامل (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سالم مبيريك العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] ساره منصور حنيش اليامي ... جدة
- [ تعرٌف على ] الخيمياء والكيمياء في عصر الحضارة الإسلامية
- [ دليل دبي الامارات ] سيدار الصحراء لصناعة الخشب (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1765
- [ جمال ورشاقة الامارات ] رواج اللياقة | كروس فيت ياس ... أبوظبي
- [ تعليم الامارات ] معهد النغم للموسيقى ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نظرية الأمتين # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | نظرية الأمتين
تاريخ
في التاريخ عمومًا، تحدثت الحكومة التي يديرها البريطانيون والمعلقون البريطانيون عن «الهنود على أنهم شعب الهند وتجنبوا التحدث عن القومية الهندية». استُشهد بهذا باعتباره سبب رئيسي للسيطرة البريطانية على البلاد: نظرًا لأن الهنود لم يكونوا قومية، لم يكونوا قادرين على الحكم الذاتي القومي. بينما أصر بعض القادة الهنود على أن الهنود هم قومية واحدة، واتفق آخرون على أن الهنود لم يكونوا قومية بعد، ولكن لم يكن هناك «سبب يمنعهم خلال ذلك الوقت من النمو إلى قومية». كانت هناك مناقشات مماثلة حول الهوية الوطنية داخل الهند على المستويات اللغوية والمحلية والدينية. في حين جادل البعض بأن المسلمين الهنود هم قومية واحدة، جادل البعض الآخر أنهم ليسوا كذلك. جادل البعض، مثل لياقت علي خان (رئيس وزراء باكستان فيما بعد) بأن المسلمين الهنود لم يكونوا قومية بعد، ولكن يمكن تحديدهم في دولة واحدة. وفقًا للتسلسل الزمني الرسمي للحكومة الباكستانية، يُشار إلى محمد بن القاسم الثقفي على أنه أول باكستاني. بينما يعزو براكاش كي سينغ وصول محمد بن القاسم كخطوة أولى نحو إنشاء باكستان. اعتبر محمد علي جناح أن حركة باكستان بدأت عندما وضع أول مسلم قدمًا في بوابة الإسلام.
بداية حركة الوعي الذاتي وإثبات الهوية الإسلامية (القرن السابع عشر – أربعينيات القرن العشرين)
يُعتقد عمومًا في باكستان أن حركة الوعي الذاتي وإثبات الهوية الإسلامية بدأها أحمد السرهندي (1564-1624)، الذي قاتل ضد حركة الدين الإلهي التوفيقية الدينية للإمبراطور أكبر، وبالتالي يعتبر «من المؤرخين الباكستانيين الرسميين المعاصرين» ليكون مؤسس نظرية القوميتين، التي تكثفت بشكل خاص في عهد الإصلاحي المسلم شاه ولي الله الدهلوي (1703-1762) الذي، لأنه أراد أن يعيد للمسلمين وعيهم الذاتي خلال انهيار الإمبراطورية المغولية وصعود القوى غير الإسلامية مثل مراثاز، والزط، والسيخ، أطلق حركة جماهيرية للتعليم الديني جعلها «واعية بقوميتها المتميزة التي بلغت ذروتها في شكل نظرية القوميتين وأدت في نهاية المطاف إلى خلق باكستان». يعتبر أكبر أحمد كُلًا من حاجي شريعة الله (1781-1840) وسيد أحمد بارلفي (1786-1831) من رواد حركة باكستان، بسبب حركاتهم الإصلاحية النقية والمتشددة التي تستهدف الجماهير المسلمة، إذ قال إن «الإصلاحيين مثل ولي الله وبارلفي وشريعة الله لم يطالبوا بباكستان بالمعنى الحديث للقومية، بل كان لهم دور فعال في خلق وعي بالأزمة التي تلوح في الأفق بالنسبة للمسلمين والحاجة إلى إنشاء تنظيمهم السياسي الخاص. ما فعله السير سيد هو توفير تعبير حديث للتعبير عن السعي وراء الهوية الإسلامية».
وهكذا، يصف العديد من الباكستانيين الباحث الحداثي والإصلاحي سيد أحمد خان (1817-1898) بأنه مصمم نظرية القوميتين. على سبيل المثال، تحدث السير سيد، في خطاب ألقاه في باتنا في يناير 1883، عن قوميتين مختلفتين، حتى لو كان أسلوبه الخاص توافقيًا:
يا أصدقاء، تعيش في الهند قوميتان بارزتان تتميزان بأسماء الهندوس والمسلمين. ومثلما يمتلك الرجل بعض الأجهزة الرئيسية، فإن هاتين القوميتين مثل الأطراف الرئيسية في الهند.
ومع ذلك، كان تشكيل المؤتمر الوطني الهندي مهددًا سياسيًا واستغنى عن القومية الهندية المركبة. قال في خطاب 1887:
لنفترض الآن مغادرة كل الإنجليز الهند، فمن سيكون حكام الهند؟ هل من الممكن أنه في ظل هذه الظروف يمكن لشعبين، مسلمين وهندوسيين، أن يجلسوا على نفس العرش ويبقوا متساوين في القوة؟ بالتأكيد لا. من الضروري أن يتغلب أحدهم على الآخر ويدفعه للأسفل. إن الأمل في أن يبقى كلاهما متساويين هو الرغبة في المستحيل وأمر لا يمكن تصوره.
في عام 1888، وفي تقييم نقدي للمؤتمر الوطني الهندي الذي تأسس قبل بضع سنوات، اعتبر أيضًا أن المسلمين قومية من بين العديد من القوميات الأخرى:
تستند أهداف وأغراض المؤتمر الوطني الهندي على جهل بالتاريخ وسياسات اليوم. إنهم لا يأخذون بعين الاعتبار أن الهند تسكنها قوميات مختلفة: يفترضون مسبقًا أن المسلمين، والماراث، والبراهمة، والكاشريريات، والبانياس، والمدراسيون، والسيخ، والبنغاليين، والمِدْراسيّين، والبيشاور يمكن أن يُعاملوا جميعًا على حد سواء وجميعهم ينتمون إلى نفس القومية. يعتقد الكونغرس أنهم يعتنقون الدين نفسه، وأنهم يتحدثون اللغة نفسها، وأن طريقة حياتهم وعاداتهم هي نفسها… وأنا أعتبر أن التجربة التي يريدها المؤتمر الوطني الهندي خوضها محفوفة بالمخاطر والمعاناة لجميع قوميات الهند، وخاصة بالنسبة للمسلمين.
في عام 1925، خلال دورة علكيره لرابطة مسلمي عموم الهند، التي ترأسها، القاضي عبد الرحيم (1867-1952) الذي كان من أوائل الذين أوضحوا صراحة كيف يشكل المسلمون والهندوس قوميتان، وعندما كاد أن يصبح الخطاب شعبيًا، في وقت لاحق، يقول المؤرخ شيخ محمد اكرام إنه «خلق ضجة كبيرة في العشرينات»:
لا يُعد الهندوس والمسلمين طائفتين دينيتين مثل البروتستانت والكاثوليك في إنجلترا، لكنهم يشكلون مجتمعين متميزين من الشعوب، ولذلك هم يقدرون أنفسهم. إن موقف كل منهما تجاه الحياة، والثقافة المميزة، والحضارة والعادات الاجتماعية، وتقاليدهم وتاريخهم، بما لا يقل عن دينهم، يقسمهم تمامًا لدرجة أن حقيقة أنهم عاشوا في نفس البلد منذ ما يقرب من 1000 عام لم تساهم بأي شيء لاندماجها بالأمة… فأي من المسلمين الهنود الذين يسافرون إلى أفغانستان وبلاد فارس وآسيا الوسطى، بين المسلمين الصينيين والعرب والأتراك، مثلًا سيلازمون المنزل على الفور ولن يجدوا شيئًا معتادين عليه. وعلى النقيض في الهند، فنحن نجد أنفسنا في جميع القضايا الاجتماعية متحالفين تمامًا عندما نعبر الشارع وندخل ذلك الجزء من المدينة حيث يعيش زملائنا الهندوس هناك.
شرح مبسط
تُعد نظرية القوميتين أساس إنشاء باكستان. تنص على أن يكون للمسلمين والهندوس دولتين منفصلتين بحكم التعريف. فكما يختلف المسلمون عن الهندوس في عاداتهم ودينهم وتقاليدهم، ومن وجهة نظر اجتماعية وأخلاقية، فيجب أن يكون للمسلمين وطن منفصل خاص بهم يكون فيه الإسلام هو الدين المسيطر.[1] كانت نظرية القوميتين مبدأً مؤسسًا لحركة باكستان (أي أيديولوجية باكستان كدولة قومية مسلمة في جنوب آسيا) وتقسيم الهند في عام 1947.[2]