- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد جمعة الزعابي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد فنيس القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مشيرفه للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المائدة الساخنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر بن عبدالله بن احمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الموصل للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ العنف اﻷسري ] حماية حقوق الطفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي بخيت الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه مساعد مجيم المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] العريان للدعاية والاعلان ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم حمد علي الملحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة ميماربروجكتس للمقاولات العامه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنلندية الهايتية
- [ تعرٌف على ] أغير الطقس معك
- [ تعرٌف على ] بلاستيدة خضراء
- [ مطاعم الامارات ] ديش داش ... دبي
- [ حلويات القطر ] كيف تصنع العوامات
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة ار جي اس RGS Guildford Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الإبداعات الخليجية للدعاية والإعلان ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الستارة المعاصرة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] مدينة الأفكار العالمية (أفكار ستي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر عبيد صالح العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الضيافة السعيدة للمأكولات الشرقية المنتزه
- [ متاجر السعودية ] بيبي بينلو ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر غريب بن مسعود اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سهيل بن عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي محيسن المهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامون السعودية ] الإتقان للمحاماة والإستشارات القانونية
- [ أقوال في الحب ] أحلى كلام عن الحب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد بن سالم بن جابر السويهري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تاريخ ] ما هو عصر الدولة القديمة؟ تعرف على أهم 4 معلومات تاريخية عن عصر بناة الأهرام
- [ قواعد اللغة العربية ] 3 من أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية .. هل تعرفها؟
- [ منوعات عن الطبيعة ] فوائد فصل الشتاء
- [ مقاهي السعودية ] مقهى ثمد
- [ مؤسسات البحرين ] مركز شيري للإدارة والتدريب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالسميع تمكين بوقس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ممالك مون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي السعد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة العاصمة للنقل والمقاولات
- [ تعرٌف على ] ببغاء رمادي إفريقي
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث أبداً أي شيء يستحق التقدير عن طريق الصدفة ، كما لم يحدث أي اختراع أيضاً عن طريق الصُدفة ؛ كلاهما جاء عن طريق العمل الجاد. - أفلاطون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد عبدالله الحوال ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جنون القايلة
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريليانس اميريتس للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تقنيات منوعة ] 4 معلومات مهمة عن التكنولوجيا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تأجير معدات الطاقه المحدوده ... الدمام ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] نجاة صالح الملا احمد محمد النعيمي ... منامة
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بدر الأماكن للعقارات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] كنتاكي ... دبي
- [ محامون السعودية ] العوذلى للاستشارات القانونية والمحاماة
- [ حكمــــــة ] « من رضي الدنيا من الآخرة حظا فقد أخطأ حظ نفسه ، والصبر على الدنيا رأس الزهد فيها »
- [ دليل دبي الامارات ] أفيس مارين ذم م ... دبي
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مطعم كوبا كبانا
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ متاجر السعودية ] النجم الفائق ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدولة الروسية (1918-1920)
- [ تعرٌف على ] ريان جيبونز
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة فتون أحمد فكرت هاشم
- [ دليل العين الامارات ] ميدان الجبيب لسباقات الهجن ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله صالح البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أُعاني من حالات وحشية مُضطربة لبعض الوقت ، أشعُر فيها بالإشمئزاز المُزمن من كُل شيء وكُل شخص. - فرجينيا وولف
- [ أقوال في الحب ] كلام رومانسي عاطفي
- [ دليل دبي الامارات ] الأخوات المزاج ... دبي
- [ حلو عربي ] حلويات بدقيق الذرة
- [ متاجر السعودية ] كات ووك ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عَن الأسود بن شيبان السدوسي قَالَ الفضل بن ثور بن شقيق بن ثور - وكانت تهمه نفسه - قلت للحسن يا أبا سَعِيد رجلان طلب أحدهما الدنيا بحلالها فأصابها فوصل فيها رحمه وقدم فيها لنفسه وجانب الآخر الدنيا فقال أحبهما إلي الذي جانب الدنيا فأعدت عليه فأعاد علي مثلها
- [ تعرٌف على ] معهد جامعة تورنتو للهندسة الطبية الحيوية
- [ سيارات السعودية ] المركز العالمى لقطع غيار السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسون بن علي بن عبدالله الحسون ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ] 1/76 روينا في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَنْ سَمِعَ رَجُلاً يَنْشُدُ ضَالَّةً في المَسْجِدِ فَلْيَقُلْ: لا رَدَّها اللّه عَلَيْكَ فإِنَّ المَساجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهَذَا) مسلم2/77 وروينا في صحيح مسلم أيضاً عن بُريدة رضي اللّه عنه:أن رجلاً نشدَ في المسجد فقال: من دعا إليَّ الجمل الأحمر؟ فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: "لا وَجَدْتَ إنَّمَا بُنِيَت المَساجِدُ لِمَا بُنِيَتْ لَهُ(19)) مسلم (569) . و نشدَ : طلبَ وسأل.) ") مسلم (569) . و"نشدَ": طلبَ وسأل.)3/78 وروينا في كتاب الترمذي في آخر كتاب البيوع منه، عن أبي هريرة رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا رأيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ أوْ يَبْتَاعُ في المَسْجِدِ فَقُولُوا: لا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجارَتَكَ، وَإذَا رَأيْتُمُ مَنْ يَنْشُدُ فيهِ ضَالَّةً فَقُولُوا: لا رَدَّ اللَّهُ عَلَيْكَ" قال الترمذي: حديث حسن.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مبارك عبدالعزيز علي الشهراني للتطوير العقاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كوشري فاكتوري تضامن لاصحابها عبدالرحمن عبدالله عيسى المقله وشريكتة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] خلافة علي بن أبي طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام عايض عوض الرويتعي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : "ذاق طعم الإيمان من رضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً "(رواه مسلم ) وهذه الثلاثة أركان الرضا وأصول الفلاح.
- [ متاجر السعودية ] صندوق تقني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مدفن مليحة
- [ متاجر السعودية ] متجر لطيف للحيوانات ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فانتازيا (المغرب العربي)
- [ حيوانات وطيور ] أنواع الأرانب
- [ دليل دبي الامارات ] سوت سابلاي ديس جي اية ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اربيل
- [ تعرٌف على ] طيران سريويجايا الرحلة 182
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان خالد ابن سالم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقبلات وسلطات ] 3 من أجمل الوصفات المختلفة لطريقة عمل الطحينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صالح محمد ال عقيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باكوشة لزينة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي سعد عبدالله بن سليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميسرة (ممثلة)
- [ دليل دبي الامارات ] ايفرتز ام اي اية ش م ج. ذ م م. ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسنه مطر خاتم المالكي ... أضم ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] تركي بن محمد بن سعيد الزهراني ... الطائف
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية المصرية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مودرن لاين للخدمات ذ.م.م. ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون الكبرياء والتجاهل. - كارم عبد الحليم
- [ محامين السعودية ] ماجد محمد ناصر القحطاني ... وادي الدواسر
- [ سيارات السعودية ] معرض الشفاء للسيارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ معالم إسلامية ] أين ذهب اليهود بعد طردهم من المدينة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | أين ذهب اليهود بعد طردهم من المدينة
حال اليهود في المدينة
عاش الكثير من اليهود في المدينة في عهد النبي، وفيما يأتي بيان أحوالهم فيها:
إسلامُ بعض اليهود: كعبدُ الله بن سلام -رضي الله عنه-، وكان يُسمى الحُصين بن سلام، وذلك بعد قُدوم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- إلى المدينة، ورؤيتهُ له، والاستماع إلى كلامه، وأمّا باقي اليهود فبقوا على كُفرهم، وأمّا بنو النضير وبنو قُريظة فلم يُسلم منهم أحد.
قيام النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بعمل المُعاهدات والمواثيق مع اليهود: وقد كفل لهم الحُرية في البقاء على دينهم وعقائدهم، وأن يعيشوا في المدينة في سلامٍ وأمان، وأن يتصدّوا مع المُسلمين لأي عدوٍ يغزو المدينة، وحثّهم على الوفاء بذلك، وحذّرهم من الغدر والخيانة، فحافظ المُسلمون على تلك المُعاهدات، ولكن بعض قبائل اليهود غدرت وخانت، وكان أول من غدر يهود بني قينقاع بعد غزوة بدر بشهرٍ واحد، ثُمّ بني النضير بعد غزوة بدر بستةِ أشهُر.
وكانت هذه المُعاهدات بعد رفض اليهود الإسلام، وهم: بنو قينقاع، والنضير، وقُريظة، وتعامل معهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- كُلاً بحسب طبيعته، أما هم بشكلٍ عام فقد كانوا من أشدّ الأعداء للمُسلمين، لِقولهِ -تعالى-: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)، وكانوا يكيدون لهم المكائد، وحاول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عند هجرته وبداية دُخوله المدينة تأليف قُلوبهم؛ كالصّلاة نحو بيت المقدس، وكأنّه يقول لهم أننا فريقٌ واحد، والصيام معهم في يوم عاشوراء، حيث كانوا يصومونه قبل الهجرة، بالإضافة إلى أنه كان يقوم بتجميعهم ودعوتهم للإسلام، فأسلم القليل منهم، وبقي الكثير منهم على دينه.
أين ذهبت يهود بني النضير بعد طردهم من المدينة
انقسم يهود بني النضير بعد إجلائهم؛ فذهبت طائفةٌ منهم إلى الشام، وذهب آخرون نحو الشمال واستقروا في خيبر؛ كزُعمائهم، فكان لذلك الأثر الكبير في ازدياد عداوتهم للإسلام والمُسلمين في قُلوبهم، مع ازدياد أعدادهم في خيبر، فقاموا بتحصين موقعة خيبر تحصيناً جيداً، وقيل: إنّه خرج بعضهم إلى بلاد الشام إلى أريحا وأذرعات، وبعضهم إلى خيبر، وقسمٌ آخر إلى الحيوة، وأنزل الله -تعالى- فيهم سورة الحشر، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ دِيارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ)، كما تُسمى أيضاً بسورة بني النضير؛ لذكر قصة إجلائهم في غزوة بني النضير، وذكرت السورة الحشر الأول؛ وهو الجمع الأول الذي حُشروا فيه، وطُردوا في عهد النُّبوة إلى الشام. وكان ذلك في السنة الرابعة من الهِجرة، أما أسباب إجلائهم فبيان ذلك فيما يأتي:
تآمر يهود بني النضير على الرسول: تآمر يهود بنو النضير على قتل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عندما جاء إلى حُصونهم ومعهُ عددٌ من الصحابة الكِرام؛ ليستعين بهم في دفع دية قتيلين من بني عامر وِفْق ما اتّفقوا عليه في عُهودهم ومواثيقم مع النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فلما رأوا النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، قالوا: “نعم يا أبا القاسم، نعينك على ما أحببت مما استعنت بنا عليه”، فاتفقوا خفيةً على وضع أحدهم على أعلى البيت، وأن يرمي بصخرةٍ على رأس النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فصعد عمرو بن جحاش بن كعب لتنفيذ الخُطّة.
فنزل جبريل -عليه السلام- وأخبر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بما خطّطوا له، فغادرهم النبيّ وعاد إلى المدينة، وأرسل إليهم وأخبرهم بضرورة مُغادرتهم المدينة خلال عشرة أيام، وبعد انتهاء المُدة سيقوم بقتل من يجدهُ منهم، فلم يستجيبوا لذلك وهيّؤوا أنفسهم للحصار، فأمر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بالتوجّه نحو حُصونهم للقِتال، فلجأ بنو النضير للاختباء في بيوتهم، فأمر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بقطع نخلهم وتحريقها؛ ليُجبرهم على الاستسلام.
فاستنجد اليهود، فاستجاب لهم زعيم المُنافقين عبدُ الله بن أُبي بن سلول ولكن دون فائدة، حتى دبَّ الرُعب في قُلوبهم، ووافقوا على الجلاء أُسوةً ببني قينُقاع، بشرط أن يسمح لهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بحقن دمائهم، وأخذ معهم ما تحملهُ إبلهم من غير السلاح، فوافق على ذلك، فحملوا على إبلهم الكثير من الأموال والمتاع، وأخذ المُسلمون ما تبقّى وراءهم من الأموال، وأعطاها النبي للمُهاجرين، ولرجُلين من الأنصار؛ لشدة فقرهم.
نقض العهد مع النبي: وكان هذا الإجلاء لهم بعد نقضهم العهد والميثاق، وخيانتهم للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ومُشاققتهم لله ورسوله، لِقولهِ -تعالى-: (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّـهِ فَأَتَاهُمُ اللَّـهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ* وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ* ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّـهَ فَإِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).
تحريض القبائل ضدّ المسلمين: فمن أسباب إجلائهم أيضاً دورهم في غزوة الأحزاب في تحريضهم لِقُريش وباقي قبائل العرب على الإسلام والمسلمين، فحاصرهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- خمسةَ عشر يوماً، ونزلوا تحت حُكم المُسلمين، وحملوا ما تقدِر عليه إبلهم من الأموال والمتاع، وذهب بعضهم إلى خيبر، وذهب آخرون إلى الشام.