- [ تعرٌف على ] كلية الفنون الجميلة (جامعة الإسكندرية)
- [ فنادق السعودية ] فندق العريفى
- [ دليل دبي الامارات ] الرستماني للاتصالات (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] معادلة رياضية
- [ قصص عالمية ] قصة الاميرة النائمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون بلوسوم للتجميل ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مساكن الافضل للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس مساعد بن عالي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حميد حمادي الجدعاني ... ذهبان ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة اللمسه السريعه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عرب العريضة
- [ دليل الفجيرة الامارات ] استوديو ومحل الصفا ... الفجيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم منديل بريهم المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبده عبدالله حجازي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكبيرة التاسعة و الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإيلاء من الزوجة بأن يحلف ليمتنعن من وطئها أكثر من أربعة أشهر
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الاقمار التجارية
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الحرمين
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ بودال
- [ تعرٌف على ] الأحمر (الأفلاج)
- [ حكمــــــة ] عن أبى مروان البزاز قال : جاءنا سالم يطلب ثوبا سباعيا فنشرت عليه ثوبا سباعيا فذرعه فإذا هو أقل من سباعي فقال أليس قلت : سباعي ؟ قلت : كذلك نسميها قال : كذلك يكون الكذب .
- [ شركات التجارة العامه قطر ] المتحدة للتنمية و التجارة United Development Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم علي عبدالرحيم المعافى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن عربية ] موضوع عن القدس
- [ متاجر السعودية ] متجر فعك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة عصر الاسنان الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] كلية ابن سينا الاهلية للعلوم الطبية بجدة
- [ تعرٌف على ] شردان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن محمد بن فائز الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] دونيلا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] شركة تمبرلاند
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الاشواق للحناء والتجميل ... أبوظبي
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة احمد عبدالله الفلاح
- [ متاجر السعودية ] صدى الهدف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكترونيات الامارات ] الشمس للحلول الشبكية (أوفيس) ... الفجيرة
- [ دليل دبي الامارات ] اللياقة البدنية فرست ... دبي
- [ تعرٌف على ] الحرب السوفيتية في أفغانستان
- [ شخصيات تاريخية ] ماذا تعرف عن صلاح الدين الأيوبي .. 5 معلومات تاريخية هامة عن قاهر الصليبيين
- [ أقوال في الحب ] أجمل 26 عبارة وخواطر وكلام حب وعشق .. تعرف عليها
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب محمد عبدالله عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] دونك أنا في عبث، أعترف لك مثلما يعترف المحكوم أخيراً بجريمة لم يرتكبها. - غادة السمان
- [ أسئلة دينية ] متى يجب الصيام على الطفل
- [ تعرٌف على ] ربيع زيتون
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق زاوية السلة المركزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف جبر بن ناحي المطرفى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الشيخ معروف الكرخي رحمه الله تعالى : إذا أراد الله بعبدٍ خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عليه باب الجدل ، وإذا أراد الله بعبدٍ شراً اغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن علي جيشى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد محمد علي الاشول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح عبدالله عبدالمحسن الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بست تايم لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] ليس شيء من الفضائل أشبه بالرذائل من الاستكثار من الإخوان والأصدقاء ، فإن ذلك فضيلة تامة متركبة ؛ لأنهم لا يكتسبون إلا بالحلم ، والجود ، والصبر ، والوفاء .. والعفة ... وتعليم العلم ، وبكل حالة محمودة . ولسنا نعني .. الأتباع أيام الحرمة ، فأولئك لصوص الإخوان وخبث الأصدقاء ، والذين يظن أنهم أولياء وليسوا كذلك. ودليل ذلك انحرافهم عند انحراف الدنيا. ولا نعني أيضاً المصادقين لبعض الأطماع ، .. والمتآلفين على النيل من أعراض الناس ، والأخذ في الفضول ، وما لا فائدة فيه ؛ فليس هؤلاء أصدقاء. ودليل ذلك أن بعضهم ينال من بعض ، وينحرف عنه عند فقد تلك الرذائل التي جمعتهم ، وإنما نعني إخوان الصفاء لغير معنى إلا لله عز وجل ، إما للتناصر على بعض الفضائل الجدية ، وإما لنفس المحبة المجردة فقط. ولكن إذا أحصيت عيوب الاستكثار منهم ، وصعوبة الحال في إرضائهم ، والغرر في مشاركتهم ، وما يلزمك من الحق لهم عند نكبة تعرض لهم ، فإن غدرت بهم أو أسلمتهم ، لؤمت وذممت ، وإن وفيت ؛ أضررت بنفسك ، وربما هلكت ، وهذا لا يرضى الفاضل بسواه إذا تنشب في الصداقة . وإذا تفكرت في الهم بما يعرض لهم وفيهم من موت أو فراق أو غدر من يغدر منهم ؛ كاد السرور بهم لا يفي بالحزن الممض من أجلهم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة بن داغر للتعهدات الزراعية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية 2021
- [ خذها قاعدة ] الكلمة الطيبة الصادقة تخترق القلب والعقل والروح معاً.. وتترك أثرا مميزا فيها!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله ابراهيم الفهيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الرسول المبارك -صلى الله عليه و سلم- بِوَصفٍ شامل ] وصف أم معبد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم (رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلَجَ الوجهِ (أي مُشرِقَ الوجه)،لم تَعِبه نُحلَة (أي نُحول الجسم) ولم تُزرِ به صُقلَة (أنه ليس بِناحِلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دَعَج (أي سواد)، وفي أشفاره وَطَف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحَل (بحَّة و حُسن)، و في عنقه سَطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزَجُّ أقرَن (حاجباه طويلان و مقوَّسان و مُتَّصِلان)، إن صَمَتَ فعليه الوقار، و إن تَكلم سما و علاهُ البهاء، أجمل الناس و أبهاهم من بعيد، وأجلاهم و أحسنهم من قريب، حلوُ المنطق، فصل لا تذْر ولا هذَر (كلامه بَيِّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأنَّ منطقه خرزات نظم يتحَدَّرن، رَبعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتَحِمُه عين من قِصر، غُصن بين غصين، فهو أنضَرُ الثلاثة منظراً، وأحسنهم قَدراً، له رُفَقاء يَحُفون به، إن قال أنصَتوا لقوله، وإن أمَرَ تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مُفَنَّد (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخُرافة).
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابحر الطبية ... جـــدة
- [ مؤسسات البحرين ] الهدى للمجوهرات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات بوهندى ... المنطقة الشمالية
- [ اعلان السعودية ] شركة العبيكان لمنسوجات التقنية المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المستقبل الجديد للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تنمية المهارات الشخصية ] كيف تقوي شخصيتك الضعيفة
- [ متاجر السعودية ] قمرا الطيب ... القيصومة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر جابر ابراهيم عسيري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ديمونز سولز (لعبة فيديو 2020)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله نايف جدوع الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ التدبير المنزلي ] طريقة تسليك مواسير المياه
- [ خذها قاعدة ] كنتُ أقول لطلّابي: إذا أقلقَكم كتاب، اتركوه، هذا الكتابُ لم يكتب لكم، القراءة يجبُ أن تكونَ شكلاً من أشكالِ السّعادة. - خورخي لويس بورخيس
- [ تعرٌف على ] سرطانة اللوزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز عبدالله الخريجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماروكو الصغيرة
- [ مؤسسات البحرين ] كاش فات ريكفري تضامن لاصحابها فيرونيكا كوادروس وشريكها ... منامة
- [ شركات المجوهرات والذهب قطر ] سافانا للمجوهرات Safana Jewellery ... الدوحة
- [ مدارس الامارات ] مدرسة جويرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر بن عيسى المريحل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز بن سعد الزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حب اقتناء واستعمال الحواسيب القديمة
- [ كلمات معبرة ] أجمل 81 عبارة و كلمات عن غدر الزمان
- [ متاجر السعودية ] سوليتير للمجوهرات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل نت موبايلي 30 ريال
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اكلات مصريه ( فلفله)
- [ التعامل مع المراهقين ] تنمية المهارات الشخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل مسعود سلمان الصاعدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] ورشة العروج لتصليح كهرباء و مكيفات السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد طعيس الجهمي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ أسئلة تقنية ] كيف أعمل جدول في الوورد
- [ خذها قاعدة ] مشاعر السعادة عندما تحدد لنفسك هدفاً ، ثم تسعى إلى تحقيقه بجد واجتهاد ، وتحققه فعلاً. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] خط طول 158° غرب
- [ خذها قاعدة ] بع دهاءك واشتر الحيرة , الدهاء ظن والحيرة هي النظر. - جلال الدين الرومي
- [ مؤسسات البحرين ] مريم جمعه عبدالله المكركم ... منامة
- [ متاجر السعودية ] فت وذ ريم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا يوجد من هم أسخف ممن يستخفون بألمك. - محمد صادق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام يحي ناصر البيشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكثافة السكانية ] عدد الأكراد في العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن سعد محمد ال فردان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لو أن التصرف الأخلاقي هو مجرد إتباع للقواعد، لاستطعنا برمجة الكمبيوتر على التصرف بأخلاق. - صمويل جندر
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نادي زعبيل للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قولي لي ماذا أفعل فيك أنا في حالة إدمان ؟ - نزار قباني
- [ متاجر السعودية ] مقياس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] النساء في إسكتلندا في العصور الوسطى # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | النساء في إسكتلندا في العصور الوسطى
الزواج
أنظر ايضًا: الزواج في اسكتلندا مع نهايات العصور الوسطى، كان مجتمع اللولاند أو (الأراضي المنخفضة الاسكتلندية) يقتدي بنموذج الزواج في شمال غرب أوروبا، أو ما يطلق عليه خدمة دورة الحياة، والزواج في سن متأخر -غالبًا منتصف العشرينيات- وربما يعزى السبب في ذلك إلى الحاجة لتأمين مصدر دخل لتكوين أسرة. وعلى العكس من إنجلترا، حيث كانت القرابة في الغالب معرفية أي يمكن تتبع جذورها (بين كل من الذكور والإناث)، كانت النساء في اسكتلندا يحتفظن بألقابهن الأصلية بعد الزواج وذلك لخلق صداقات بين مجموعات الأقارب، بدلًا من خلق أواصر قربى جديدة. أما الفتيات فكان يُسمح لهن بالزواج في سن 12 عامًا (وللفتيان في سن 14 عامًا) ورغم أن العديد من الفتيات من أبناء الطبقة الراقية أو النخبة كن يتزوجن في مرحلة المراهقة، إلا أنه مع نهايات هذه الحقبة التاريخية كان معظم سكان اللولاند أو (الأراضي المنخفضة الاسكتلندية) يفضلون الزواج في العشرينات بعد تقديم خدمة دورة الحياة. كانت قوانين الزواج الموسعة بين الأقارب تعني أن معظم الزيجات النبيلة تستوجب إعفاءً بابويًا، والذي يمكن اللجوء إليه في وقت لاحق كأساس لإبطال الزواج حال اكتشاف عدم صلاحية الزواج من الناحية السياسية أو حتى الشخصية. بيد أنه لم يكن هناك طلاق في المجتمع الإسكتلندي في هذه الفترة، ولكن كان يُسمح بالانفصال في الأكل والمبيت في أضيق الحدود، وعادة بسبب وقوع أحد الزوجين في الزنا.
المنزلة الاجتماعية للمرأة
انظر أيضًا: المجتمع الاسكتلندي في العصور الوسطى القديسة مارغريت من اسكتلندا، أول زوجة لملك تُسجل على أنها «ملكة»، من سلسلة النسب اللاحقة
كان المجتمع الإسكتلندي في العصور الوسطى مجتمعًا أبويًا تسيطر عليه التقاليد والأعراف. وكان الرجل هو من يمسك بمقاليد الحكم والسلطة، أما المرأة فكانت الحقوق القانونية الممنوحة لها محدودة للغاية. كان مقدرًا للابنة أن تخضع لأبيها والزوجة لزوجها، ولا يحق للمرأة أن تكون من اصحاب الأملاك أو أن تمثل نفسها أمام القانون إلا إذا كانت أرملة. أما إلى أي مدى كانت هذه الأعراف والتقاليد متغلغلة في نسيج المجتمع فهو أمر لا يمكن الوقوف عليه. وربما إذا تأملنا الأعمال الأدبية لهذه الحقبة -وخاصة القصائد الرومانسية- يمكن أن نستشف أن مكانة المرأة لا تتعدى كونها مجرد تابع سلبي أو مصدر للحب والإلهام يطوي في سبيله الفرسان كل صعب. بيد أن المرأة كانت تضطلع بدور أكثر حيوية في الملاحم التاريخية مثل ملحمة «بروس» أو «أرض الصفصاف» للشاعر الإسكتلندي جون بربور (1375)، أو قصيدة «والاس» للشاعر هنري (آواخر 1470). كانت النظرة التقليدية للنساء في تلك الآونة أنهن مخلوقات أضعف من الرجل على المستويين الأخلاقي والجسدي. وكان جل الاهتمام منصب على عفتهن، وكلمة «عاهرة» هي أبلغ إساءة يمكن أن توجه لهن. وقد فُرضت على المرأة الكثير من القيود على سلوكياتها وذاقت مرارتها، تلاحقها الشائعات إذا ما عن لها أن تشب عن الطوق وتحاول أن تحلق بعيدًا عن أدوارها التقليدية كزوجة وأم.
العمل
مارغريت تيودور، تصلي أمام رؤيا السيدة مريم وابنها الرضيع، من “كتاب الساعات” جيمس الرابع من اسكتلندا، 1503
أنظر أيضًا: اقتصاد اسكتلندا في العصور الوسطى في مجتمع اللولاند الريفي -شأنه في ذلك شأن إنجلترا- كان الشباب -الفتيان منهم والفتيات- يتركون منازلهم ليعملوا كخدم في الأعمال المنزلية والزراعية؛ وظل هذا دأبهم وبأعداد غفيرة منذ القرن السادس عشر. كانت بعض النسوة تعمل كمرضعات لأطفال الأسر النبيلة والثرية فضلًا عن عملها الأساسي والحيوي كقابلة. أما في المناطق المحكومة ذاتيًا أو ما يطلق عليها البرغ، فكان هناك نسبة لا يستهان بها من الأسر الفقيرة التي تعولها الأرامل، واللائي كن يعشن على حد الكفاف وعلى ما تتكسبنه من بيع بعض الأطعمة أو الجعة. كما كان الغزل جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي لنساء المدينة من مختلف الطبقات الاجتماعية آنذاك. أما فيما يتعلق بالحرف اليدوية، فكان يُسمح للمرأة بأن تكون متدربة ولكن لا يحق لها الانضمام إلى طوائف الحرفيين. وقد عملت بعض النسوة وتاجرن بصفة مستقلة وكن يستأجرن احيانًا بعض الموظفين للعمل لديهن وهو ما كان يكسبهن جاذبية تغري الكثيرين للاقتران بهن.
نساء من الأسر المالكة
انظر أيضًا: قائمة بأسماء عقيلات الملك كانت نسبة كبيرة من النساء اللائي استمرت سيرتهن الذاتية من العصور الوسطى ينتمين لأسر ملكية في اسكتلندا، إما كأميرات أو عقيلة الملك، وقد صرن شخصيات مرموقة وهامة في تاريخ اسكتلندا أو ذاع صيتهن بعد وفاتهن. بيد أنه كان هناك ملكة اسكتلندية واحدة في هذه الفترة؛ وهي الملكة مارغريت، التي عُرفت بلقب «فتاة النرويج» والتي لم يقدر لها أن تعيش طويلًا فقد ماتت عن عمر يناهز السبعة أعوام ولم تُتوج. (سنوات الحكم: 1286-1290). أما أول زوجة ملك يطلق عليها لقب «ملكة» أتى ذكرها في المصادر الاسكتلندية فهي الأميرة مارغريت ذات الأصول الأنجلو ساكسونية والألمانية والتي تزوجت الملك مالكولم الثالث، وهذا اللقب الذي كان مُتفق عليه بين أقاربها. كانت مارغريت شخصية سياسية ودينية فذة قلما يجود الزمان بمثلها في المملكة. إلا أن هذه المنزلة لم تُورث تلقائيًا لخلفائها. وربما يعزى السبب في ذلك إلى أن معظمهم لم يتمتع بنفس الرفعة والمكانة. هناك أيضًا الملكة أرمنغارد دي بومونت زوجة الملك وليام الأول والتي قامت بدور الوسيط والقاضي في غياب زوجها، وهي أول ملكة اسكتلندية تحمل ختمًا خاصًا بها.
الديانة
التعليم
شرح مبسط
عندما نشير إلى النساء في اسكتلندا في العصور الوسطى فإننا نقصد جميع مناحي الحياة والمكانة الاجتماعية التي تمتعت بها المرأة في الفترة ما بين جلاء الرومان عن شمال بريطانيا في القرن الخامس وحتى البشائر الأولى لعصر النهضة والإصلاح في مطلع القرن السادس عشر. كانت اسكتلندا في العصور الوسطى مجتمعًا تسوده التقاليد ووالنظام الأبوي، ولكن إلى أي مدى بالضبط كانت هذه التقاليد متغلغلة في جذور المجتمع يظل أمرًا غير معلوم. كان عدد كبير من النساء اللائي خلد التاريخ سيرتهن الذاتية تعود أصولهن إلى البيوت الملكية في اسكتلندا. وقد صار بعضهن رموزًا اجتماعية مرموقة يشار إليهن بالبنان. بيد أنه كان هناك ملكة اسكتلندية واحدة في هذه الفترة؛ وهي الملكة مارغريت، التي عُرفت بلقب «فتاة النرويج» والتي لم يقدر لها أن تعيش طويلًا فقد ماتت عن عمر يناهز السبعة أعوام ولم تُتوج. (سنوات الحكم: 1286-1290).