شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:05 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

الأخوان مونغولفييه حياتهما # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

حياتهما

ولدا لعائلة من مصنعي الورق في مدينة آنوناي فرنسا بفرنسا لأب يدعى بيير مونغولفييه (1700–1793) ووالدتهما كانت تدعى آن دوريت (1701–1760) اللذان كانا لديهما ستة عشر طفل من بينهما جوزيف وإيتان.

كان جوزيف وهو الابن الثاني عشر لبيير حالماً وذو عقل نموذجي للإختراع وقليل الاهتمام بالأعمال والتواصل الإجتماعي، أما شقيقه إيتان الابن الخامس عشر كان مختلفاً عنه فهو ذو عقل عملي محب للأعمال أرسله والده بيير إلى باريس ليصبح مهندس مهندساً معماري معمارياً بسبب كثرة مشاكله بين الناس. وبسبب وفاة مفاجئة وغير متوقعة لشقيقه الأكبر ريموند في 1772 م الذي كان يتولى أعمال العائلة فقد تم تكليفه ليصبح المسؤول عن هذه الأعمال بدلاً منه.

في السنوات ال 10 اللاحقة قام إيتان بتطبيق موهبته في الابتكار التقني لأعمال العائلة (كانت صناعة الورق في القرن الثامن عشر من أهم الصناعات التقنية), نجح إيتان في دمج أحدث الابتكارات الهولندية التي كانت مستخدمة في طاحونة هوائية الطواحين هولندي الهولندية لأعماله, وقد تسبب فعله هذا إلى أن تعترف به الحكومة الفرنسية وكذلك حصوله على منحة من الحكومة الفرنسية لإنشاء مصنع مونغولفييه ليصبح نموذجاً يحتذى به بين صنّاع الورق فرنسي الفرنسين .

معلومات عالم

سابقة تشريفية

الاسم جاك إيتان مونغولفييه Jacques-أ‰tienne Montgolfier

لاحقة تشريفية

الصورة Jacques أ‰tienne Montgolfier

حجم الصورة

بديل

التعليق مخترع فرنسي

لغة الاسم الأصلي

الاسم الأصلي

اسم الولادة

تاريخ الولادة تاريخ الميلاد 1745 1 6 mf y

مكان الولادة Annonay آنوناي ، فرنسا

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1799 8 2 1745 1 6 mf y

مكان الوفاة كانتون نيوشاتل نيوشاتل ، سويسرا

سبب الوفاة

احداثيات مكان الدفن

مكان الدفن

أسماء أخرى

الإقامة

المواطنة

الجنسية فرنسا فرنسي فرنسا

عرقية

المجال

أماكن العمل

التخرج

عنوان الأطروحة

وصلة الأطروحة

سنة الأطروحة

مشرف الدكتوراه

المشرفون الأكاديميون

طلاب الدكتوراه

التلاميذ المشهورون

اشتهر بـ

سنوات النشاط

تأثر بـ

أثر في

اختصار عالم نبات

اختصار عالم حيوان

الديانة

الحزب

الجوائز

الزوج

أبناء

الأب

الأم

الشريك

التوقيع

بديل التوقيع

حجم توقيع 120

الموقع الإلكتروني

ملاحظات

التجارب الأولية

كان جوزيف هو الذي فكّر أولاً في بناء الآلات في بداية عام 1777 م عندما لاحظ أن غسيل الملابس المنشورة فوق نار النار قد تشكلت به جيوباً مليئة بال هواء الساخن أخذت تتصاعد إلى أعلى C.C. Gillispie, The Montgolfier brothers and the invention of aviation 1783-1784, p. 15.
في من عام 1782 م بمدينة أفينيون بدأ جوزيف تجاربه الأولى, وقد ذكر جوزيف بعد بضع سنوات لاحقة السبب في الذي جعله يصمم هذا الإختراع حيث قال في أحد الأمسيات كنت أشاهد اطلاق النار وقد كان السبب أحد القضايا العسكرية في ذلك اليوم وهو الهجوم الذي استمر يوماً كاملاً على حصن جبل طارق أثبت الحصن خلالها أنه منيع من كلا الجهتين البحر والبر C.C. Gillispie, p. 16. ففكّرت في إمكانية أن يكون الهواء هجوماً جوياً وذلك برفع القوة التي هي بنفس قوة رفع الجمر في النار .

أعرب جوزيف عن إعتقاده بأن الغاز الصاعد من النار هو غاز ذو خاصية مميزة وقد سمّاه باسم غاز مونغولفييه الذي لديه خاصية كونه غاز خفيف الوزن (ولكنه في الحقيقة يكاد يكون هواءً حالما يزداد تسخينه يكون قابلاً للطفو في الهواء)History of Airships and Flight Balloons.

و نتيجة لهذه التأملات قام جوزيف ببناء مايشبه الصندوق 1×1×1.3 متر (3 قدم × 3 قدم(0.91 م) 4 قدم) وقد كان مصنوعاً من خشب رقيق جداً مغطى من أعلى وجانبي الصندوق قماش بقماش يسمى التفتة أو(التفتا) وهو نوع من النسيج الحريري الرقيق، ومن ثم قام بتكويم وإشعال بعضاً من ورق الورق الذي هو تحت الجزء السفلي من الصندوق، وقد لاحظ بعدها أن هذا الشيء الغريب الذي صنعه قد ارتفع وارتطم بالسقف. بعد تجربة هذا أرسل جوزيف رسالة إلى شقيقه ايتان ليصنع له بالوناً من ورق الورق قائلاً له في رسالته بسرعة قم بالحصول على الإمدادات اللازمة لبناء بالون من قماش التفتة مع الحبال المستخدمة في السفن وسوف ترى بعدها شيئاً من أكثر المشاهد إثارة للدهشة في العالم .

قام الأخوين ببناء جهاز مماثل لما صنعه جوزيف لكنه أكبر منه بـ 27 مرة. في 14 من عام 1782 كانت أول تجربة على الإطلاق حلّق منطاد المنطاد خلالها مسافة كيلومترين (1.2 ميل ) وقد كانت قوة الرفع كبيرة لدرجة أنهما فقدا السيطرة عليه ولكنه تدّمر بعد هبوطه مباشرة من قبل طيش المارّة C.C. Gillispie, p. 21.

المظاهرات العامة

Early flight 02562u (2) تصغير يمين 150 أول تجمع جماهيري في مدينة أنوناي 4 عام 1783 م

من أجل أن يتم نسب إختراع المنطاد الهوائي إليهما قرر الشقيقان إجراء تجمع جماهيري. فقاما ببناء البالون على شكل الكرة الأرضية من نسيج (قماش) قماش الخيش وتم تبطينه من الداخل بثلاث طبقات رقيقة من ورق الورق .وقد احتوى غلاف المنطاد ما يقرب 790 متر مكعب (28،000 قدم (وحدة قياس) قدم مكعب ) من الهواء وكان وزنه 225 كيلوغرام كجم (500 رطل ).

أُنشئ المنطاد الهوائي من أربع قطع هي القبة وثلاثة قيود جانبية معقودة معاً عن طريق الأزرار التي كان عددها 1800 زر، وقد وضعت شبكة صيد الأسماك كغطاء لحبال المنطاد.

4 من عام 1783 م حلّق المنطاد في مدينة آنوناي أمام مجموعة من كبار الشخصيات مسافة كيلومترين (1.2 ميل) في مدة زمنية قصيرة وهي 10 دقائق قدّر ارتفاعه بـ 1،600-2،000 م (5،200-6،600 قدم).

وصل شهرةالأخوان مونغولفييه ونجاح إختراعهما إلى باريس بسرعة كبيرة لذلك ذهب إيتان إلى عاصمة العاصمة لإجراء مزيد من المظاهرات من أجل المطالبة بترسيخ اختراع الطيران إلى الأخوين مونغولفييه, وبسبب خجل ومظهر جوزيف المتهالك لم يذهب معه وبقي مع عائلته بعكس شقيقه إيتان الذي اتصف بالإعتدال في مظهره وقدرته على الحوار S. Schama (1989) Citizens. A Chronicle of the الثورة الفرنسية , p. 125..

Montgolfier Balloon تصغير يمين 150 نموذج مصغّر لما صنعاه الشقيقان مونغولفييه للبالون في متحف العلوم (لندن)

بعد التعاون الناجح مع الشركة المصنعة لورق الجدران جان باتيست ريفيليون قرر إيتان أن يبقى معها وقام بصنع غطاء طوله 37500 قدم مكعب (1060 متر مكعب م³ ) من قماش التفتة (التفتا)المغلفة بورنيش من حجر شب الشب (الذي له خصائص مقاومة للحريق). كان البالون بلون السماء الزرقاء ومزخرف بزخرفة ذهبية وبه دائرة البروج ومرسوم فيه الشمس أيضاً وقد ظهرت بشكل واضح اللمسات الخاصة المميزة لورق جدران ريفيليون.

بدأالاختبار التالي في 11 من في ساحة ايفيرد تايون دو تيليت بالقرب من مصنع جان باتيست ريفيليون ريفيليون . ولا يخفى أنه كان هناك بعض القلق إزاء الآثار المترتبة على الطيران في غلاف جوي الغلاف الجوي العلوي على الكائنات الحية, لذا اقترح الملك بوضع اثنين من المجرمين في التجربة الثانية للبالون، ولكن من الأرجح أن مخترع المخترعان قررا إرسال خروفاً يدعى مونتاشيل ومعناه ( تسلق إلى السماء )، بطةً وديكاً ليحلقوا عالياً.

في 19 1783 م حلّق المنطاد آريسوتيت ريفيليون بالكائنات الحية لأول مرة وقد كانت الحيوانات موضوعة في سلة معلقة على البالون. ومن الأسباب التي دعتهما لوضع الخروف هو لكونه قريب تشريحياً من علم وظائف الأعضاء البشرية. وقد توقعا من أن تكون البطة سالمةً في أثناء تحليقها عالياً فقد أُدرجت بطة البطة كعنصر تحكم عن الآثار الناجمة عن منطاد المنطاد أثناءالارتفاع العمودي. أما الديك فقد تم إدراجه كعنصر تحكم آخر لكونه طائراً لم يسبق له أن حلّق في ارتفاعات عالية. وقد تم تنفيذ كل هذا أمام حشد ملكي في قصر فيرساي , أمام الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت C.C. Gillispie, pp. 92–3.. استغرقت الرحلة حوالي ثماني دقائق غطّى المنطاد خلالها مسافة ميل ين (3 كم) و ارتفاع ه حوالي 1،500 قدم (460 م). هبط بعدها بالون البالون بسلام بعد تحليقه.

رحلة مأهولة

1783 balloonj يسار تصغير 250 تصوير 1786 م لبالون الاخوة مونغولفييه التاريخي مع البيانات الهندسية. تتوفر تفاصيل في الترجمة على صفحة الصورة في خانة وصف الصورة

مع نجاح المظاهرة في فيرساي تعاون ايتان مرة أخرى مع مصنع ريفيليون لبناء منطاد طوله 60،000 قدم مكعب (1،700 متر مكعب م³ )وذلك من أجل جعله منطاداً يحمل البشر في رحلات الجوية. فكان طول البالون 75 قدماً و قطر (هندسة) قُطره خمسين قدماً, وقد غلب طابع الزخرفارف الذهبية التي كان يستخدمها مصنع ريفيليون واضحةً فيه, فالأرقام كانت ذهبية على خلفية زرقاء داكنة ومزخرفة بزخارف ذهبية وفيها دائرة البروج وقد رُسمت الشمس، وتم أيضاً رسم وجه الملك لويس السادس عشر في الوسط مع المشبك الملكي لزيادة التأثير والطابع الملكي على البالون. أما الأقمشة المستخدمة فيه فكانت باللونين الأحمر والأزرق, ووُضعت النسور الذهبية في قاعدة البالون.

في 15 من 1783 م أصبح إيتان مونغولفييه أول إنسان يقلع عن سطح الأرض مستخدماً المنطاد الهوائي بدأها من أمام ساحة مصنع جان باتيست ريفيليون ريفيليون . وفي وقت لاحق من ذلك اليوم نفسه أصبح جان فرانسوا بيلاتير دي روزيير الشخص الثاني ليحلق بالمنطاد عالياً في الهواء إلى ارتفاع 80 قدم (وحدة قياس) قدماً (24 م)وقد كان هذا الحد الأقصى لطول حبل الحبل المتصل به Charles Gillispie (1983). The Montgolfier Brothers, and the Invention of Aviation. Princeton University Press. pp. 45, 46, 178, 179, 183–185..
في 21 1783 م حلّق المنطاد الهوائي في أول رحلة مجانية للبشر حصل عليها جان فرانسوا بيلاتير دي روزيير بيلاتير مع رجل آخر وهو ضابط في جيش الجيش يدعى فرانسوا لوران دي آرلانديز . cite web
url http //www.centennialofflight.gov/essay/Lighter_than_air/Early_Balloon_Flight_in_Europe/LTA1.htm

U.S. Centennial of Flight Commission Early Balloon Flight in Europe

accessdate -06-04 .بدأت رحلة المنطاد من أرض شادو دي لاميوت (بالقرب من حديقة غابة بولونيا ) في الضواحي الغربية باريس لباريس .حلق المنطاد عاليا إلى ارتفاع ما يقارب 3،000 قدم (وحدة قياس) قدم (910 م) فوق مدينة باريس محققاً مسافة قدرها تسعة كيلومترات في 25 دقيقة ، وقد حطّ البالون بين طواحين الهواء خارج أسوار مدينة باريس وبالتحديد في الحي السكني المسمى بـبيوتيه او كاليز. ولاحظا في نهاية الرحلة أنه لايزال هناك مايكفي من وقود المنطاد الهوائي وقد سمح هذا الوقود الفائض في البالون أن يحلق مرة أخرى (حوالي أربع أو خمس مرات).ولكن كانت هناك مشكلة النار الحارقة المصاحبة للجمر تحرق نسيج البالون ولابد من مسحه بإسفنجة مليئة بالماء ولم يكن لديهما واحدة فإن لم يفعلوا شيئاً لإطفائها فإن البالون سيدمر ويسقط، عندها خلع جان فرانسوا بيلاتير دي روزيير بيلاتير معطفه لإطفاء النار قبل أن يتدمر كل شيء.

تركت الرحلات الأولى أثراً واضحاً في ذلك الوقت من الزمن فأصبحت من الأحداث العظيمة والمدهشة لبني البشر، فطُبعت العديد من النقوش التي تصف هذا الحدث العظيم من الطيران مثل شراء الأواني فخار الفخارية المزينة بصور بسيطة عن البالون الهوائي. ورُسمت المناطيد الهوائية في مساند الكراسي وتم صنع ساعة موقد مطلية ذهب بالذهب برونزي البرونزي مماثلة لمجموعة قرص الساعة الموجودة في المنطاد الهوائي.

Paris – 31 bis rue de Montreuil – Plaques commémoratives 02 250 تصغير لوحة على أحد المنازل في شارع 31 دي مونروي بباريس موضحة فيه أن هذه هي ساحة ايفيرد تايون دو تيليت بالقرب من مصنع جان باتيست ريفيليون ريفيليون الذي بدأت فيه انطلاق المنطاد لأول مرة في 15 من عام 1783 م

أحداث

  • في 19 من عام 1784 حمل منطاد مونغولفييه الضخم 7 ركّاب على ارتفاع 3،000 قدم فوق مدينة ليون .
  • عام 1784 م هبط المنطاد فليسييل (سُمّي على اسم جاك دي فليسييل سيء الحظ الذي أصبح في وقت لاحق أول ضحايا في اقتحام سجن الباستيل سجن الباستيل ) هبوطاً قوياً حاملاً معه الركاب.
  • في من نفس السنة أيضاً شاهد غوستاف أول غناء في المنطاد الهوائي وكانت من تغني أنثى طيّار تدعى إليزابيث ثيببل .

مابعد الإطلاق

Manuscript of Montgolfier describing his machine 1784 تصغير مخطوطة لمونغولفييه يصف فيهااختراعه، عام 1784 م

في 1766 م اكتشف العالم بريطاني البريطاني هنري كافنديش غاز الهيدروجين عندما أضاف حمض الكبريتيك حامض الكبريتيك إلى الحديد و القصدير أو الزنك , وقد كان هذا مناسباً لأعمال مونغولفييه هذا التطور الكبير فبدأ ايتان بالعمل على تطوير المنطاد الهوائي باستخدام غاز الهيدروجين.

في 27 1783 م قام جاك ألكسندر سيزر شارلز والأخوان روبرت (روبرت آن جان، وروبرت لويس نيكولا) ببناء منطاد باستخدام هذا الغاز. بعد حوالي ثلاثة أشهر في 1 كانت أول رحلة له من على أرض شامب دي ساحة دي باريس بباريس حلق به جاك تشارلز وروبرت لويس نيكولا فكانت أول رحلة منطاد مأهولة غاز بغاز الهيدروجين واستغرقت الرحلة ساعتان و 5 دقائق غطى المنطاد خلالها مسافة 36 كم . بعد ذلك حلّق جاك شارل بالمنطاد مرة أخرى ولكن هذه المرة لوحده وحلق إلى ارتفاع 3،000 متر . مما يذكر في ذلك الوقت أن ستة آلاف شخص دفعوا ثمناً للحصول على مقعد في هذا المنطاد الذي يعمل بالغاز المكتشف حديثاً وهو غاز الهيدروجين .

في ذلك الزمن ظهرت الكثير من التقنيات والكثير من المتنافسين في مجال صناعة المناطيد الهوائية. في 1785 م استخدمت في الأحداث الرسمية مثل عبور بحر المانش من قبل الطياران فرنسي الفرنسيان -ال أمريكي ان جان بيير بلانشار طبيب والطبيب جون جيفرس. وفي الآونة الأخيرة تم تحقيق العديد من سجلات الطيران عن طريق منطاديد مختلفة التصاميم ولكنها هجين ة مثل منطاد روزيير الذي جمع بين سيطرة ارتفاع المنطاد الهوائي الساخن مع الطفو الدائم وارتفاع الغازات.

الإدعاءات المتنافسة

نتيجة للنجاح الكبير ظهرت الكثير من الإدعاءات التي تقول أن فكرة المنطاد الهوائي قد سرقت قبل 74 عاماً, وأن الفكرة الأصلية أتت من قبل كاهن الكاهن برتغالي البرتغالي -ال برازيلي بارتولوميو دي غوسماو Reis, Fernando. Bartolomeu de Gusmأ£o.Ciência Portugal. Centro Virtual Camأµes] in Portuguese ,وقد نُشر وصفاً لاختراعه في عام 1709 في فيينا ، وعثر على نشر آخر مفقود لإختراعه في الفاتيكان سنة 1917 م. معلومات عالم

سابقة تشريفية

الاسم جوزيف مايكل مونغولفييهJoseph-Michel Montgolfier

لاحقة تشريفية

الصورة Josephmontgolfier

حجم الصورة

بديل

التعليق مخترع فرنسي

لغة الاسم الأصلي

الاسم الأصلي

اسم الولادة

تاريخ الولادة تاريخ الميلاد 1740 8 26 mf y

مكان الولادة Annonay آنوناي ، فرنسا

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1810 6 26 1740 8 26 mf y

مكان الوفاة بالاروك لي باين ، فرنسا

سبب الوفاة

احداثيات مكان الدفن

مكان الدفن

أسماء أخرى

الإقامة

المواطنة

الجنسية فرنسا فرنسي فرنسا

عرقية

المجال

أماكن العمل

التخرج

عنوان الأطروحة

وصلة الأطروحة

سنة الأطروحة

مشرف الدكتوراه

المشرفون الأكاديميون

طلاب الدكتوراه

التلاميذ المشهورون

اشتهر بـ

سنوات النشاط

تأثر بـ

أثر في

اختصار عالم نبات

اختصار عالم حيوان

الديانة

الحزب

الجوائز

الزوج

أبناء

الأب

الأم

الشريك

التوقيع

بديل التوقيع

حجم توقيع 120

الموقع الإلكتروني

ملاحظات

الأخوان مونغولفييه مخترع ان فرنسي ان قاما بالعديد من المحاولات للطيران في القرن الثامن عشر.

جوزيف مايكل مونغولفييه فرن Joseph-Michel Montgolfier ولد في ( 26 من شهر في العام 1740 م)

أما شقيقه جاك إيتان مونغولفييه فرن Jacques-أ‰tienne Montgolfier ولد في ( 6 من شهر في العام 1745 م).

كانت أكثر المحاولات نجاحاً للأخوين مونغولفيه هي تجربة بالون الهواء الساخن , فقد كان للبالون قفص قفصاً معلقاً في أسفله و موقد (توضيح) موقد فحم (توضيح) فحم مشتعل لتسخين ال هواء دافعاً فوقه تيار من الهواء الساخن إلى داخل البالون مايؤدي إلى رفعه من على الأرض ,واعتمد تحليقه في الجو على سرعة الرياح الطبيعية.

ارتفع بالون الأخوين مونغولفييه للمرة الأولى عن الأرض حاملاً فيه جاك إيتان Tom Davis. Crouch ( ). Lighter Than Air. The Johns Hopkins University Press. pp. 28, 178.،Charles Gillispie (1983). The Montgolfier Brothers, and the Invention of Aviation. Princeton University Press. pp. 45, 46, 178, 179, 183–185 وظل محمولاً في الجو لحوالي عشر دقائق بمنطقة آنوناي بفرنسا في حزيران من العام 1783 1783 م , وتقديرا لنجاحهما رفع الملك لويس السادس عشر والدهما بيير لطبقة النبلاء.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأخوان مونغولفييه حياتهما ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن