- [ متاجر السعودية ] شركة المواقع السعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] مصنع نابينا للالمنيوم و الزجاج
- [ تعرٌف على ] فرانس كافكا
- [ العناية بالجسم ] إزالة شعر الوجه طبيعياً
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الجافل
- [ دراسات وأبحاث ] كيف تكتب خطة بحث
- [ محامون السعودية ] مكتب حسين اسماعيل شكرى للمحاماة
- [ أقوال في الحب ] تعرف على أجمل ما قيل في الحب والعشق .. 17 عبارة رومانسية جميلة
- [ الكترونيات الامارات ] هيوليت باكارد الشرق الأوسط ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مستشفى الحبيب
- [ مطاعم الامارات ] أوريغانو ليميتليس ... دبي
- [ تعرٌف على ] غرومان إي 1 تراسر
- [ العناية بالشعر التالف ] وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف
- [ طب عام ] علاج الناسور
- [ ماذونين السعودية ] سليمان حسن سليمان غزواني ... خميس مشيط
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الأنيقة للتجارة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الفلاح
- [ تعرٌف على ] مسطرة المقياس
- [ تعرٌف على ] شركة بايونير
- [ تعرٌف على ] تمرد 31 مايو - 2 يونيو 1793
- [ الاستشارات و الخدمات الكهربائية والهندسية قطر ] بيت قطر المالي للأستشارات
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات وبيتزا بابا علي ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الشعر المثالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] كراج المخمري لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الزيوت ] تعرف على 15 من فوائد زيت الخزامى “اللافندر”
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة همة العز للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحيم مبارك الصاعدي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أطلال للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٢٧﴾ ]فرغَّبه في سهولة العمل، وفي حسن المعاملة، وهذا يدل على أن الرجل الصالح ينبغي له أن يحسن خلقه مهما أمكنه. السعدي:615.
- [ شركات المقاولات قطر ] الإتحاد للبناء والتطوير United Building-DCTC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأم
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ... جدة
- [ تعرٌف على ] مكتبة جامعة سرقسطة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سفيان صخر بن حرب - رضي الله عنه - في حديثه الطويل في قصة هرقل: أن هرقل قال لأبي سفيان: فماذا يأمركم به؟ يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ... قال: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك، وعن عوائد الجاهلية المخالفة للشرع. وفيه: الأمر بالصلاة، والصدقة والعفاف، وصلة الأرحام.
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات كرداسة للجلابية المصرية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] فولومي
- [ حكمــــــة ] "قال الله عز وجل في الحديث الإلهي:"المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"منزلة عُظمَى يتقاصر دونها كدُّ المجتهد في التماس أسبابها، فكيف بالذي رضي من أخوته بالحرف المقيد بالكسل والتثاؤب والدعاوى العريضة؟! أو بالذي اختطفته الدنيا وبسطت على قلبه وعقله ولسانه ويومه أشغالها وأثقالها، فلا يذكر أخاه بالدعاء لا أقول بالسؤال وتفقد الحال؟!السجود موحشٌ من أسماء من ملأنا أفواهنا بدعاوى أخوتهم، والأكف أوهن من حمل حاجاتهم إلى العرش؛ فإنما تستقي من القلوب قوتها، والقلوب موصدةٌ وعليها صدأ الأقفال!هذا خُلق واحد من ثمار الحب! واحدٌ فقط!لم يعد يفرحني كثيرًا ذلك الإرجاء في المشاعر، ولم أعد أهتم كثيرًا بالكتابة عن هذا الأخدود العظيم بين النفوس..وصرت أخاف أكثر من تشرب قلبي النفاق والكذب؛ فكل من طالع حال السلف في إخائهم خاف على نفسه المقت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين!
- [ مطاعم الامارات ] فيلي سلكت ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] لوران للعطور ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد العزيز الغوينم للخدمات العقارية والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن محمد بن شيحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عصر التشييد للديكور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف ماذا أكتب. لا تكتب، تقول لي .. ماذا أفعل إذاً ؟ أبيع الماء والكهرباء؟ ماذا أفعل وأنا ليس في يديّ مسدس ولا رشّاش بل أمامي ورق أبيض لا يحتمل غير قلم ؟ - أنسي الحاج
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلاك لاين كونتركتنج ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ردود الفعل على انقلاب اليمن 2014
- [ ديكور داخلي الامارات ] مؤسسة مونو للديكور
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت عنه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح
- [ تعرٌف على ] ألنيف
- [ متاجر السعودية ] شموع دينا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات للأحبة ] عبارات عن المساء
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اللحن العربي الأصيل للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة السراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عبدالله مسفر العجمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رد الفعل العالمي على كارثة فوكوشيما دايشي النووية
- [ العناية بالشعر ] 5 طرق فعالة للعناية بالشعر
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن (الموسم 11)
- [ تأملات قرآنية ] تفسير سورة الكافرون
- [ متاجر السعودية ] الاسود العظيم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كادي للكماليات المنزل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القاجاريون
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] بشير راديو
- [ مؤسسات البحرين ] سيميليون الدولية للتجارة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية
- [ المركبات الامارات ] محمد شادي لتصليح الالات والمكائن الخفيفة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] مثل العالم مثل الملح، لا يصلح شيئاً إلا به، فإذا فسد الملح لم يصلح، إلا أن يوطأ بالأقدام.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الجنوب إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رحال شوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لو يعلم المرء أنه سيعيش ٢٠٠ سنة فهل سينال منه التعب وهو في الخامسة والثلاثين. - سوزان سونتاج
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من النعم السلامة من الألم والسقم والهرم, ولا تشرب حتى تظمأ, ولا تأكل حتى تجوع, ولا تنم حتى تتعب .
- [ تعرٌف على ] ترسيب بروتيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتصم محمد حزام اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة(1) [الشورى:5] ] {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ} (1) ما أرحم الله بأهل الأرض حتى والعبد يقترف الذنوب ملائكة الرحمن يستغفرون له في السماء
- [ مكتبات السعودية ] شموع الهمم لخدمات الطالب
- [ حكمــــــة ] عن جرير بن عبد الله رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من يحرم الرفقيُحرم الخير " (رواه مسلم) .
- [ دليل دبي الامارات ] فيسفاجا للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سايلنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن سعد الدوسري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خلوات البياضة
- [ مقاهي الامارات ] كاليبسو بول كافيه - منتجع راديسون ساس - الشارقة
- [ متاجر السعودية ] عزيز فيكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نبأ جليل كاظم جواد ... المحرق
- [ تعرٌف على ] نايجل غودريتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى ناصر جابر ال صواب ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بذلة جي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوما للمظلات و الستائر ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] توافق نسيجي
- [ تعرٌف على ] إسرائيل فينكلستاين
- [ تعرٌف على ] حملة إصلاح هيكل المساواة بين الجنسين
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العالمية للبناء المتطور المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا وصل الله صالح الثبيتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطيرة هات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب العليوى العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله زهران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعد الجضعى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] كان كهمس رحمه الله يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة، فإذا مل قال لنفسه : قومي يا مأوى كل سوء فوالله ما رضيتك لله ساعة قط .
- [ العناية بالقدم ] كيفية العناية بالقدمين
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2013
- [ أكلات منوعة ] 5 خطوات لطريقة عمل الحلبة المعقودة
- [ تعرٌف على ] حرق الأديرة في إسبانيا 1931
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] يحيى بن زكريا # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | يحيى بن زكريا
يحيى بن زكريا في الإسلام
.
جزء من سلسلة الإسلام عنالأنبياء المذكرون في القرآن
آدم
إدريس
نوح
هود
صالح
إبراهيم
لوط
إسماعيل
إسحاق
يعقوب
يوسف
أيوب
شعيب
موسى
هارون
يوشع بن نون
داود
سليمان
ذو الكفل
إلياس
اليسع
يونس
زكريا
يحيى
عيسى
محمد بوابة الإسلامعنت
ذُكر اسم يحيى في القرآن خمس مرات وهي: فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ(2)
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ(3)
يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا(1)
يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(4)
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ(5)
وقد رويت قصته مع أبيه زكريا في القرآن في سورة مريم إذ كان زكريا يناجي الله أن يرزقه ولدًا بعد أن طعن في السن وكانت زوجة زكريا عاقرًا، فوهبه الله يحيى بالرغم من عقم زوجته وكبرها في السن. وجاء ذكره في عدد من الأحاديث النبوية، منها ما رواه أحمد بن حنبل قال: حدثنا عفان، ثنا أبو خلف موسى بن خلف، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن جده ممطور، عن الحارث الأشعري أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إنَّ اللهَ أوحَى إلى يحيَى بنِ زكريَّا بخمسِ كلماتٍ أن يعملَ بهنَّ ويأمرَ بني إسرائيلَ أن يعملوا بهنَّ فكأنَّه أبطأ بهنَّ فأتاه عيسَى فقال إنَّ اللهَ أمرك بخمسِ كلماتٍ أن تعملَ بهنَّ وتأمرَ بني إسرائيلَ أن يعملوا بهنَّ فإمَّا أن تُخبرَهم وإمَّا أن أخبرَهم فقال يا أخي لا تفعلْ فإنِّي أخافُ إن سبقتَني بهنَّ أن يُخسَفَ بي أو أعذَّبَ قال فجمع بني إسرائيلَ ببيتِ المقدسِ حتَّى امتلأ المسجدُ وقعَدوا على الشُّرفاتِ ثمَّ خطبهم فقال إنَّ اللهَ أوحَى إليَّ بخمسِ كلماتٍ أن أعملَ بهنَّ وآمرَ بني إسرائيلَ أن يعملوا بهنَّ أولاهنَّ لا تُشرِكوا باللهِ شيئًا فإنَّ مَثلَ من أشرك باللهِ كمثلِ رجلٍ اشترَى عبدًا من خالصِ مالِه بذهبٍ أو ورِقٍ ثمَّ أسكنه دارًا فقال اعملْ وارفعْ إليَّ فجعل يعملُ ويرفعُ إلى غيرِ سيِّدِه فأيُّكم يرضَى أن يكونَ عبدُه كذلك فإنَّ اللهَ خلقكم ورزقَكم فلا تُشرِكوا به شيئًا وإذا قمتُم إلى الصَّلاةِ فلا تلتفتوا فإنَّ اللهَ يُقبِلُ بوجهِه إلى عبدِه ما لم يلتفتْ وأمركم بالصِّيامِ ومَثلُ ذلك كمثلِ رجلٍ في عصابةٍ معه صُرَّةُ مِسكٍ كلُّهم يحبُّ أن يجدَ ريحَها وإنَّ الصِّيامَ أطيبُ عند اللهِ من ريحِ المسكِ وأمركم بالصَّدقةِ ومَثلُ ذلك كمثلِ رجلٍ أسره العدوُّ فأوثقوا يدَه إلى عنقِه وقرَّبوه ليضربوا عنقَه فجعل يقولُ هل لكم أن أفديَ نفسي منكم وجعل يُعطي القليلَ والكثيرَ حتَّى فدَى نفسَه وأمركم بذكرِ اللهِ كثيرًا ومَثلُ ذلك كمثلِ رجلٍ طلبه العدوُّ سِراعًا في أثرِه حتَّى أتَى حصنًا حصينًا فأحرز نفسَه فيه وكذلك العبدُ لا ينجو من الشَّيطانِ إلَّا بذكرِ اللهِ». وهناك أحاديث أخرى لكن فيها الضعيف والمنكر والمدلس
يحيى بن زكريا في الديانات الأخرى
يحيى بن زكريا في الصابئة المندائية
يعتبر الصابئة المندائيون يحيى بن زكريا أهم أنبيائهم وآخرهم، ويعتبرونه الشخص الذي أحيى هذه الديانة، له مكانة سامية جداً بهذه الديانة ويسمى بيهيا يهانا ويهيا يهانا مصبانا ويعني يحيى الصابئي، ويُنسب إليه كتاب بسمى تعاليم ومواعظ النبي يحيى، كما وردت فصول بكتاب ديانة الصابئة كنزا ربا يُنسب إضافها للنبي يحيى. يحيى بن زكريا في المسيحية المقالة الرئيسة: يوحنا المعمدان
في المسيحية يسمى يوحنا المعمدان (كان يعمّد الناس أي يغسلهم في النهر ليتوبوا عن الخطايا) وهو من عمّد يسوع المسيح.
صفاته
يحيى أوّل من أقرّ بعيسى عليه السلام وصدّقه فقد كانت أم يحيى تقول لمريم: إنى أرى ما في بطنى يسجد لما في بطنك وكان يحيى أكبر من عيسى بستّة أشهر وقد وصفه كعب الأحبار بقوله: كان يحيى بن زكريّا عليهما السلام حسن الوجه والصّورة، ليّن الجناح، قصير الأصابع، طويل الأنف، مقرون الحاجبين، رقيق الصوت، كثير العبادة، قويّا في طاعة الله عزّ وجلّ وقد ساد الناس في عبادته وقال إسرائيل: كان عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا ابني خالة وكان عيسى يلبس الصوف، وكان يحيى يلبس الوبر، ولم يكن لواحد منهما دينار ولا درهم، ولا عبد ولا أمة، ولا ما يأويان إليه، أينما جنهما الليل أويا، فلما أرادا أن يتفرقا قال له يحيى: أوصني، قال: لاتغضب، قال لا أستطيع إلا أن أغضب، قال فلا تقتن مالًا، قال أما هذه فعسى. وَقَدْ ذَكَرُوا أَنَّ يَحْيَى، كَانَ كَثِيرَ الِانْفِرَادِ مِنَ النَّاسِ، إِنَّمَا كَانَ يَأْنَسُ إِلَى الْبَرَارِي، وَيَأْكُلُ مِنْ وَرَقِ الْأَشْجَارِ، وَيَرِدُ مَاءَ الْأَنْهَارِ، وَيَتَغَذَّى بِالْجَرَادِ فِي بَعْضِ الْأَحْيَانِ، وَيَقُولُ: مَنْ أَنْعَمُ مِنْكَ يَا يَحْيَى. وذكر الله بره بوالديه وطاعته لهما أمراً ونهياً وترك عقوقهما قولاً وفعلاً فقال: «وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً». وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ الْوَرْدِ، قَالَ: فَقَدَ زَكَرِيَّا ابْنَهُ يَحْيَى ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، فَخَرَجَ يَلْتَمِسُهُ فِي الْبَرِّيَّةِ، فَإِذَا هُوَ قَدِ احْتَفَرَ قَبْرًا وَأَقَامَ فِيهِ يَبْكِي عَلَى نَفْسِهِ. فَقَالَ: يَا بُنَيَّ أَنَا أَطْلُبُكَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، وَأَنْتَ فِي قَبْرٍ قَدِ احْتَفَرْتَهُ، قَائِمٌ تَبْكِي فِيهِ؟! فَقَالَ: يَا أَبَتِ، أَلَسْتَ أَنْتَ أَخْبَرْتَنِي أَنَّ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ مَفَازَةً لَا تُقْطَعُ إِلَّا بِدُمُوعِ الْبَكَّائِينَ؟ فَقَالَ لَهُ: ابْكِ يَا بُنَيَّ، فَبَكَيَا جَمِيعًا. وَهَكَذَا حَكَاهُ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ، وَمُجَاهِدٌ بِنَحْوِهِ. وَرَوَى ابْنُ عَسَاكِرَ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَا يَنَامُونَ لِلَذَّةِ مَا هُمْ فِيهِ مِنَ النَّعِيمِ، فَكَذَا يَنْبَغِي لِلصِّدِّيقِينَ أَنْ لَا يَنَامُوا؛ لِمَا فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ نَعِيمِ الْمَحَبَّةِ لِلَّهِ . ثُمَّ قَالَ: كَمْ بَيْنَ النَّعِيمَيْنِ وَكَمْ بَيْنَهُمَا. وَذَكَرُوا أَنَّهُ كَانَ كَثِيرَ الْبُكَاءِ، حَتَّى أَثَّرَ الْبُكَاءُ فِي خَدَّيْهِ مِنْ كَثْرَةِ دُمُوعِهِ. أما قول الله عنه: «وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ» فقيل المراد بالحصور الذي لا يأتي النساء. وقيل غير ذلك، وهو أشبه لقوله «هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً».
وفاته
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها نبي الله يحيى. من المعروف أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح، وذبح وهو في المحراب تنفيذاً لرغبة هيروديا من قِبل الملك هيرودوس. وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزوّجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعث إليها من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إليها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها. وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبى عليها، فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع عليها الملك، ثم أجابها إلى ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في طست. ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا هل كان بالمسجد الأقصى أم بغيره على قولين. فقال الثوري عن الأعمش عن شمر بن عطية قال: قتل على الصخرة التي ببيت المقدس سبعون نبياً منهم يحيى بن زكريا. وقد نص ابن كثير في البداية والنهاية أنهما ممن قتل قبل تسليط بختنصر على بني إسرائيل، وقد ذكر أيضاً حديثاً في قتلهما، ولكنه ضعفه ونسبه إلى النكارة. ووردت عدة آثار عن الصحابة والتابعين في قتلهما ذكرها الطبري وابن كثير، والظاهر أنها مأخوذة من أهل الكتاب، ومن أصحها ما روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عروة بن الزبير قال: ما قتل يحيى بن زكريا إلا في امرأة بغي قالت لصاحبها لا أرضى عنك حتى تأتيني برأسه، فذهب فأتاها برأسه في طست.
وقال بعضهم أنه رفع إلى السماء استدلالاً بقوله تعالى: وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(6)، فقيل أن السلام في الموت معناه أنه لم يقتل. يوجد مقام للنبي يحيى أو (يوحنا المعمدان) داخل الجامع الأموي في مدينة دمشق، وتوجد كنيسة القديس يوحنا المعمدان في القدس تزار حتى يومنا هذا.
هامش
1: سورة مريم الأية 7.
2: سورة آل عمران الأية 39.
3: سورة الأنعام الأية 85. 4: سورة مريم الأية 12.
5: سورة الأنبياء الأية 90.
6: سورة مريم الأية 15.
شرح مبسط
يَحيَى بنُ زَكَرِيَّا هو أحد أنبياء بني إسرائيل، نسبه يحيى بن زكريا بن حنَّا ويقال زكريا بن دان ويقال زكريا بن أدن بن مسلم بن صدوق بن محمان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برحبة بن ناخور بن سلون بن بهفانيا بن حاش بن أني بن خثعم بن سليمان بن داود.[1]