شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 1:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

حساب الزكاة

[ حساب الزكاة ] 2 من أهم طرق حساب زكاة المال في الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | 2 من أهم طرق حساب زكاة المال في الإسلام

حساب زكاة المال

هناك طريقتين لحساب زكاة المال وهما ما نتعرف عليهما في الآتي:
طريقة قسمة إجمالي المبلغ الموجود على 40، حيث يتم معرفة مجموع رأس المال أو الأموال التي يجب عليها إخراج الزكاة ثم القيام بقسمة هذا المبلغ على قيمة 40.طريقة ضرب إجمالي المبلغ في نسبة 2.5% وهذه طريقة بسيطة للغاية، بحيث تقوم بحساب المبلغ الإجمال الذي تجب عليه الزكاة في هذه النسبة وسيكون لديك حساب زكاة المال التي يجب إخراجها.

ما هي طرق حساب زكاة المال؟

الزكاة فرض من فرائض الإسلام، وقد فرضه الله تعالى على المسلمين القادرين الأغنياء بأن يخرجوا من أموالهم بعض منها للفقراء والمساكين ينفقونها في أوجه الخير، فقد قال الله تعالى عن الزكاة والفئات المستحقة لهذه الأموال: ” إنّما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلّفة قلوبهم، وفي الرّقاب والغارمين، وفي سبيل الله وابن السبيل فريضةً من الله، والله عليم حكيم”..
والزكاة تجب على الأموال والذهب والفضة والأوراق النقدية الموجودة لدى الفرد بنصاب معين، والنصاب هو أن يبقى رأس مال هذه الممتلكات موجوداً وثابتاً ويحول عليه الحول وهو مرور السنة الهجرية الكاملة على رأس المال وبالتالي يتم إخراج نسبة من هذه الأموال والممتلكات التي بحوزة المسلم.

أما الممتلكات التي يستخدمها المسلم في حياته اليومية مثل المسكن الذي يسكن فيه أو فرش البيت الذي يستخدمه أو السيارة التي يركبها يومياً، فهذه الممتلكات لا يجوز عليها الزكاة لأنها لا تنطبق عليها شروط إخراج المال.

حساب زكاة الأموال حسب النصاب

هناك بعض المدخرات التي يقوم بها الفرد ويمكن أن يكون عليها زكاة المال ويجب إخراجها في حالة هذه المدخرات، وذلك بالطبع في حالة وجود النصاب عليها، وهذه المدخرات هي:
الأوراق النقدية: حيث يجب أن يتم حساب نصاب الأوراق النقدية على حساب الفضة أو الذهب حسب أقوال الفقهاء المحدثين الآن. فإذا خرج النصاب وتم تحديده يتم إخراج الزكاة.الزروع والثمار: مثل القمح أو الشعير أو التمر وغيرها حيث يتم إخراج حوالي 10 % من الزروع والثمار المزروعة وقت الحصاد سواء كانت تلك الزروع مزروعة بمياة الري المنتظم أو الآبار أو مياه الأمطار وغيرها، ويحدد الفقهاء حسب الري والسقيا نسبة النصاب.
وهناك أيضاً الزكاة على عروض التجارة وزكاة الأراضي والمساهمات العقارية والديون المطلوبة من الآخرين وغيرها مما توجد في كتب الفقه المختلفة.
زكاة المال هي من الفرائض التي تجب على المسلم القادر التي تتوافر فيه شروط إخراج هذه الأموال للفقراء والمساكين وفي المصارف الشرعية التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، فيجب على كل مسلم قادر أن يعرف حساب زكاة المال وأن يخرجها في كل عام حتى يكون أدى فرض الله عليه وشكره للنعمة والفضل الذي أعطاه الله إياه.

ما هي نسبة إخراج الزكاة؟

نسبة إخراج المال أو النصاب المعين هو 2.5% من المال سواء ذهب أو فضة ويتم تقدير النسبة منهما او الأوراق النقدية، فمثلاً إذا كان الشخص يملك مائة ألف من الأوراق النقدية فإنه يخرج على هذا المال أو المبلغ 2.5% منه أي 2500 من الأوراق النقدية، وهذه قيمة الزكاة، فكيف يتم حساب زكاة المال؟

حساب زكاة المال

الزكاة فريضة من فرائض الإسلام مثل الحج والصلاة والصيام، فإنها ركن معلوم في الدين في القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي عبارة عن أموال يدفعها المسلم القادر على ماله في حالة وجود ما يعرف بـ نصاب المال، وهناك طريقة لحساب الزكاة معروفة وقالها العلماء والفقهاء، في هذا المقال نتعرف على طريقة حساب زكاة المال، والعديد من المعلومات الفقهية حول فريضة الزكاة في الإسلام.

مقالات مشابهة

كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…
أبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابهاأبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابها
5 من أهم المعلومات عن الزكاة5 من أهم المعلومات عن الزكاة
إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…

ما هو نصاب الزكاة؟

كما تعرفنا في السطور القليلة القادمة أن الزكاة التي تخرج على المال لابد أن يكون لها نصاب محدد، وقد جعل العلماء العديد من الأنصبة الهامة التي يمكن الحساب من خلالها، وحساب نصاب الزكاة حسب العلماء والفقهاء المحدثين يمكن أن يكون بمقدار المال الواجب على راس المال سواء كان من الذهب أو الفضة أو الأوراق النقدية البنكنوت.
مقالات مشابهة
كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…
أبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابهاأبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابها
5 من أهم المعلومات عن الزكاة5 من أهم المعلومات عن الزكاة
إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…
وفيما يلي نتعرف على النصاب لكل من هذه الأنواع الثلاثة من النصاب:
نصاب الذهب: يقول الفقهاء أن الذهب يساوي عشرون ديناراً ذهبياً أو ما يعادل 85 غراماً من الذهب، سواء كانت هذه الغرامات على ذهب السبائك أو الجنيهات الذهبية والتبر أو المعدن الخام لاستخلاص الشوائب منه وغيرها من اشكال الذهب الأخرى، فمن المهم أن يحسب حوالي 85 غراماً من الذهب.نصاب الفضة: استخدم الفقهاء الفضة في النصاب أيضاً، وذلك حسب أن يكون النصاب حوالي 200 درهم من الفضة او ما قدره الفقهاء المحدثون في الوقت الحالي بحوالي 595 غراماً من الفضة من إجمالي الفضة المخزنة أو ما يعادلها من القيمة.الأوراق النقدية: الأوراق النقدية أو البنكنوت بمكن أن تحسب نصاب الزكاة منها في كل العملات العالمية الحالية هذا بالإضافة إلى السندات البنكية مثل شهادات الاستثمار الكمبيالات والشيكات وغيرها، و نصاب الأوراق النقدية ما هي إلا قياس على الذهب والفضة ولكن الأفضل أن تقاس النصاب على الأوراق النقدية على الفضة وهو ما يعادل 550 غراماً منها وذلك لمصلحة الفقراء أكثر لأن الفضة أرخص بكثير من الذهب.
وبعد أن تعرفنا على النصاب الذهب أو الفضي او البنكنوت، فإن حساب زكاة الأموال يجب ان يكون على بعض رؤوس الأموال المختلفة التي تخرج منها النصاب، وهو ما نتعرف على نبذة منه خلال السطور المتبقية من هذا المقال.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حساب الزكاة ] 2 من أهم طرق حساب زكاة المال في الإسلام ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن