- [ مطاعم الامارات ] مطعم القصر اللبناني ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] أمانه الزاهد للأثاث المنزلي ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق الخالدية بالاس ريحان ابو ظبي ... أبوظبي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الإخاء التجارية
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] علاج طبيعي للربو عند الأطفال
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات الصحراء الذهبية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] يهود أشكناز
- [ مراحل نمو الجنين ] في أي شهر يتحرك الجنين
- [ باب الحلم والأناة والرفقتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا» . متفق عليه. ---------------- اليسر: ضد العسر. قال الله تعالى: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} [الحج (78) ] . وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب» والتعسير يوجب التنفير.
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] دهن الجسم بزيت الزيتون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة الخالدية للستائر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] هيولت (نيويورك)
- [ مطاعم السعودية ] Dolma ورق عنب دولمة
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات حمد يوسف شويطر. ... المحرق
- [ تعرٌف على ] صحيفة الأيام (البحرين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى ظيف الله حسين العبدلي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ فائدة ] ( المعطي ) لا مانع لما أعطى ، ولا معطي لما منع ، فجميع المصالح والمنافع منه تطلب ، وإليه يُرغب فيها ، وهو الذي يعطيها لمن يشاء ، ويمنعها من يشاء بحكمته ورحمته
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ماجد مصلح معيتق المظيبري للعقارات ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتخصصون السكني للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] الزقازيف للخياطه ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] سيدتي الجميلة (مسرحية)
- [ تعرٌف على ] الثورة المجرية 1848
- [ تعرٌف على ] قيم إخبارية
- [ تعرٌف على ] كتائب القذافي
- [ عطور الامارات ] مؤسسة السعود لتجارة الأحذية والعطور
- [ الشاي والقهوة ] 6 من أهم فوائد وأضرار القهوة الخضراء
- [ دليل دبي الامارات ] الكرامة ، المركز التجاري 2 ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] صالون انتوني تشيسوم للرجال ... دبي
- [ تعرٌف على ] مصباح نيكسي
- [ ذكـــــر ] روينا في سنن أبي داود بإسناد جيد عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ قَعَدَ مَقْعَداً لَمْ يَذْكُر اللَّهَ تَعَالى فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللَّهِ تِرَةٌ، وَمَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعاً لا يَذْكُرُ اللَّهَ تَعالى فِيهِ كانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللَّهِ تَعالى تِرَةٌ" قلت: الترة بكسر التاء المثناة فوق وتخفيف الراء، ومعناه: نقص، وقيل تبعة.
- [ مقاولون السعودية ] شركة بن لادن للمقاولات
- [ تعرٌف على ] جهاز غولجي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الفجر للطباعة والنشر ذ.م.م. ... منامة
- [ تعرٌف على ] هيدروديناميكا مغناطيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف ضيف الله رداد القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحلام ] 17 تفسير لرؤية الخبز في المنام
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المريع
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] اختيار جديد للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] عبد الله البسام
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون} [الحديد (16) ] . ---------------- {ألم يأن} ألم يحن، أي: أما آن للمؤمنين {أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق} أي: تلين عند الذكر والموعظة وسماع القرآن فتفهم، وتنقاد له. قال ابن عباس: إن الله استبطأ المؤمنين فعاتبهم على رأس ثلاث عشرة من نزول القرآن. وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن أول ما يرفع من الناس الخشوع» . وقال ابن مسعود: إن بني إسرائيل لما طال عليهم الأمد فقست قلوبهم، اخترعوا كتابا من عند أنفسهم استهوته قلوبهم، واستحلته ألسنتهم، وكان الحق يحول بينهم وبين كثير من شهواتهم، فقالوا: تعالوا ندعوا بني إسرائيل إلى كتابنا هذا، فمن تابعنا عليه تركناه، ومن كره أن يتابعنا قتلناه، ففعلوا ذلك. وروي عن ابن المبارك أنه في صباه حرك العود ليضربه، فإذا به قد نطق بهذه الآية، فتاب ابن المبارك، وكسر العود، وجاءه التوفيق والخشوع. {وكثير منهم فاسقون} أي: خارجون عن طاعة الله، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لتتبعن سنن من كان قبلكم» .
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] بلس انترناشيونال
- [ تعرٌف على ] مقاطعة شيموكيتا، آوموري
- [ محامين السعودية ] موسى سالم محمد حكمي ... الخرج
- [ متاجر السعودية ] تبآشير ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمر عبدالله بن بخيت الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة: فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى» . رواه مسلم. ---------------- السلامى: هي المفاصل والأعضاء، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خلق الله ابن آدم على ستين وثلاث مئة مفصل» . قوله: «ويجزي من ذلك ركعتان يركعها من الضحى» . قال ابن دقيق العيد: أي: يكفي من هذه الصدقات عن هذه الأعضاء ركعتان، فإن الصلاة عمل لجميع أعضاء الجسد.
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] علاج سواد تحت العينين
- [ دليل الشارقة الامارات ] كارايكودي شيتايناد ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] البوم مارين ... دبي
- [ الحكيم الأحمق! ] من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان حكيماً أحمق.
- [ تعرٌف على ] عمران القصير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل ناصر صالح المشجري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة القدم الشاطئية 2006
- [ مواضيع طبية متفرقة ] التهاب اللوزتين عند الكبار
- [ تعرٌف على ] عمر بن الخطاب
- [ المحاشي ] طريقة عمل ورق العنب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الجون للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] عنكبوت
- [ دليل دبي الامارات ] اف سي بي اس لتخفيف الوزن و فيسيوترابي سنتر ... دبي
- [ أقوال ] أقوال العظماء
- [ اقتصاد مالي ] مفهوم النمو الاقتصادي
- [ تعرٌف على ] بابكر عوض الله
- [ سيارات السعودية ] شركة السيارات العمومية
- [ حكمــــــة ] سئل ابن المبارك عن الكبر، فقال: أن تزدري الناس، وسئل عن العجب، فقال: أن ترى أن عندك شيئاً ليس عند غيرك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حماد حمود الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عبد الصاحب الدجيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه عبدالله بزيغ العبيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الآلي الحذق ديكستر
- [ ذكـــــر ] بابُ استحباب ترحيب الإِنسان بضيفه وحمده اللّه تعالى على حصوله ضيفاً عنده وسروره بذلك وثنائه عليه لكونه جعلَه أهلاً لذلكروينا في صحيحي البخاري ومسلم، من طرق كثيرة، عن أبي هريرة وعن أبي شُرَيْحٍ الخزاعيّ رضيَ اللّه عنهما؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ".وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: خرجَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ذاتَ يومٍ ـ أو ليلةٍ ـ فإذا هو بأبي بكر وعمر رضي اللّه عنهما، قال: "ما أخْرَجَكُما مِنْ بُيُوتِكُما هَذِهِ السَّاعَةَ؟" قالا: الجوع يا رسول اللّه! قال: "وأنا وَالَّذي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَخْرَجَني الَّذي أخْرَجَكُما، قُومُوا" فقاموا معه، فأتى رجلاً من الأنصار، فإذا ليس هو في بيته، فلما رأتْهُ المرأةُ قالتْ: مرحبَاً وأهلاً، فقالَ لها رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أيْنَ فُلانٌ؟" قالت: ذهبَ يستعذبُ لنا من الماء، إذ جاء الأنصاريّ فنظر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وصاحبيه، ثم قال: الحمد للّه، ما أحدٌ اليوم أكرمُ أضيافاً منّي. وذكر تمام الحديث.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر حماد حسين العمراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد صالح بن مجلي ... آبار رميص ... منطقة مكة المكرمة
- [ شؤون منزلية ] طريقة عمل بخور الصندل
- [ تعرٌف على ] جسيم نانوي
- [ تعرٌف على ] دعم الخضروات أو شباك البستنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر فالح بن مبارك السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله ابراهيم التويجري ... بريده
- [ تعرٌف على ] تقسيم زنجبار عن عمان 1856-1861
- [ الشاي والقهوة ] فوائد القهوة بالحليب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز احمد عبيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بأمانة العاصمة
- [ مبادئ التعليم ] ما هي تكنولوجيا التعليم
- [ خذها قاعدة ] إن كانت منزلتي في الحُب عندكم ما قد رأيت ، فقد ضيّعت أيامي. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] لاكو أمينو
- [ معدات كسارات الحجارة و التجارة قطر ] باوركينغ العالمية للتجارة
- [ تعرٌف على ] جاكسونفيل (تكساس)
- [ تعرٌف على ] محمد بن علي بن عبد الله آل ثاني
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب : إني لأرجو أن يكون ، توبة العبد من ذنبه ندامته عليه. عن الحسن قال : سمعت الحجاج ، يوما وهو يقول : « امرءا عقل عن الله أمره ، امرءا أفاق واستفاق وأبغض المعاصي والنفاق ، وكان إلى ما عند الله بالأشواق ».
- [ تعرٌف على ] متلازمة كيو تي القصيرة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة فيصل جابر ثابت احمد التجارية ... جدة
- [ أطباق شامية ] أسهل طريقة لعمل كبة البرغل
- [ أقوال ] كلمات عن القوة والكبرياء
- [ مراحل نمو الجنين ] شكل الجنين في الشهر 6
- [ متاجر السعودية ] رطبا جنيا ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بلال عبدالله محمد الجمعه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فائدة ] القوي قال الله تعالى ( إن ربك هو القوي العزيز ) هود 66 …القوي هو التام القوة الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال، ولا يغلبه غالب، ولا يرد قضاءه راد.
- [ مؤسسات البحرين ] الزبداني للخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الزيتون على الوجه
- [ منوعات في الجمال والأناقة ] متى يتساقط الشعر بعد الليزر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المحمصة اللبنانية 2 ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] إن الناجحين والعظماء في هذه الدنيا لم تتبادر إلى أذهانهم أبدا عبارة: لنكن واقعيين. - أنتوني روبنز
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حساب الزكاة ] 2 من أهم طرق حساب زكاة المال في الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | 2 من أهم طرق حساب زكاة المال في الإسلام
حساب زكاة المال
هناك طريقتين لحساب زكاة المال وهما ما نتعرف عليهما في الآتي:
طريقة قسمة إجمالي المبلغ الموجود على 40، حيث يتم معرفة مجموع رأس المال أو الأموال التي يجب عليها إخراج الزكاة ثم القيام بقسمة هذا المبلغ على قيمة 40.طريقة ضرب إجمالي المبلغ في نسبة 2.5% وهذه طريقة بسيطة للغاية، بحيث تقوم بحساب المبلغ الإجمال الذي تجب عليه الزكاة في هذه النسبة وسيكون لديك حساب زكاة المال التي يجب إخراجها.
ما هي طرق حساب زكاة المال؟
الزكاة فرض من فرائض الإسلام، وقد فرضه الله تعالى على المسلمين القادرين الأغنياء بأن يخرجوا من أموالهم بعض منها للفقراء والمساكين ينفقونها في أوجه الخير، فقد قال الله تعالى عن الزكاة والفئات المستحقة لهذه الأموال: ” إنّما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلّفة قلوبهم، وفي الرّقاب والغارمين، وفي سبيل الله وابن السبيل فريضةً من الله، والله عليم حكيم”..
والزكاة تجب على الأموال والذهب والفضة والأوراق النقدية الموجودة لدى الفرد بنصاب معين، والنصاب هو أن يبقى رأس مال هذه الممتلكات موجوداً وثابتاً ويحول عليه الحول وهو مرور السنة الهجرية الكاملة على رأس المال وبالتالي يتم إخراج نسبة من هذه الأموال والممتلكات التي بحوزة المسلم.
أما الممتلكات التي يستخدمها المسلم في حياته اليومية مثل المسكن الذي يسكن فيه أو فرش البيت الذي يستخدمه أو السيارة التي يركبها يومياً، فهذه الممتلكات لا يجوز عليها الزكاة لأنها لا تنطبق عليها شروط إخراج المال.
حساب زكاة الأموال حسب النصاب
هناك بعض المدخرات التي يقوم بها الفرد ويمكن أن يكون عليها زكاة المال ويجب إخراجها في حالة هذه المدخرات، وذلك بالطبع في حالة وجود النصاب عليها، وهذه المدخرات هي:
الأوراق النقدية: حيث يجب أن يتم حساب نصاب الأوراق النقدية على حساب الفضة أو الذهب حسب أقوال الفقهاء المحدثين الآن. فإذا خرج النصاب وتم تحديده يتم إخراج الزكاة.الزروع والثمار: مثل القمح أو الشعير أو التمر وغيرها حيث يتم إخراج حوالي 10 % من الزروع والثمار المزروعة وقت الحصاد سواء كانت تلك الزروع مزروعة بمياة الري المنتظم أو الآبار أو مياه الأمطار وغيرها، ويحدد الفقهاء حسب الري والسقيا نسبة النصاب.
وهناك أيضاً الزكاة على عروض التجارة وزكاة الأراضي والمساهمات العقارية والديون المطلوبة من الآخرين وغيرها مما توجد في كتب الفقه المختلفة.
زكاة المال هي من الفرائض التي تجب على المسلم القادر التي تتوافر فيه شروط إخراج هذه الأموال للفقراء والمساكين وفي المصارف الشرعية التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، فيجب على كل مسلم قادر أن يعرف حساب زكاة المال وأن يخرجها في كل عام حتى يكون أدى فرض الله عليه وشكره للنعمة والفضل الذي أعطاه الله إياه.
ما هي نسبة إخراج الزكاة؟
نسبة إخراج المال أو النصاب المعين هو 2.5% من المال سواء ذهب أو فضة ويتم تقدير النسبة منهما او الأوراق النقدية، فمثلاً إذا كان الشخص يملك مائة ألف من الأوراق النقدية فإنه يخرج على هذا المال أو المبلغ 2.5% منه أي 2500 من الأوراق النقدية، وهذه قيمة الزكاة، فكيف يتم حساب زكاة المال؟
حساب زكاة المال
الزكاة فريضة من فرائض الإسلام مثل الحج والصلاة والصيام، فإنها ركن معلوم في الدين في القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي عبارة عن أموال يدفعها المسلم القادر على ماله في حالة وجود ما يعرف بـ نصاب المال، وهناك طريقة لحساب الزكاة معروفة وقالها العلماء والفقهاء، في هذا المقال نتعرف على طريقة حساب زكاة المال، والعديد من المعلومات الفقهية حول فريضة الزكاة في الإسلام.
مقالات مشابهة
كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…
أبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابهاأبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابها
5 من أهم المعلومات عن الزكاة5 من أهم المعلومات عن الزكاة
إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…
ما هو نصاب الزكاة؟
كما تعرفنا في السطور القليلة القادمة أن الزكاة التي تخرج على المال لابد أن يكون لها نصاب محدد، وقد جعل العلماء العديد من الأنصبة الهامة التي يمكن الحساب من خلالها، وحساب نصاب الزكاة حسب العلماء والفقهاء المحدثين يمكن أن يكون بمقدار المال الواجب على راس المال سواء كان من الذهب أو الفضة أو الأوراق النقدية البنكنوت.
مقالات مشابهة
كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…كيف أحصل على حساب نصاب زكاة المال؟ 3 خطوات هامة ت…
أبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابهاأبرز 3 أنواع للزكاة وكيف يمكنك حسابها
5 من أهم المعلومات عن الزكاة5 من أهم المعلومات عن الزكاة
إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…إخراج زكاة المال .. 5 جوانب شرعية حول الفريضة الث…
وفيما يلي نتعرف على النصاب لكل من هذه الأنواع الثلاثة من النصاب:
نصاب الذهب: يقول الفقهاء أن الذهب يساوي عشرون ديناراً ذهبياً أو ما يعادل 85 غراماً من الذهب، سواء كانت هذه الغرامات على ذهب السبائك أو الجنيهات الذهبية والتبر أو المعدن الخام لاستخلاص الشوائب منه وغيرها من اشكال الذهب الأخرى، فمن المهم أن يحسب حوالي 85 غراماً من الذهب.نصاب الفضة: استخدم الفقهاء الفضة في النصاب أيضاً، وذلك حسب أن يكون النصاب حوالي 200 درهم من الفضة او ما قدره الفقهاء المحدثون في الوقت الحالي بحوالي 595 غراماً من الفضة من إجمالي الفضة المخزنة أو ما يعادلها من القيمة.الأوراق النقدية: الأوراق النقدية أو البنكنوت بمكن أن تحسب نصاب الزكاة منها في كل العملات العالمية الحالية هذا بالإضافة إلى السندات البنكية مثل شهادات الاستثمار الكمبيالات والشيكات وغيرها، و نصاب الأوراق النقدية ما هي إلا قياس على الذهب والفضة ولكن الأفضل أن تقاس النصاب على الأوراق النقدية على الفضة وهو ما يعادل 550 غراماً منها وذلك لمصلحة الفقراء أكثر لأن الفضة أرخص بكثير من الذهب.
وبعد أن تعرفنا على النصاب الذهب أو الفضي او البنكنوت، فإن حساب زكاة الأموال يجب ان يكون على بعض رؤوس الأموال المختلفة التي تخرج منها النصاب، وهو ما نتعرف على نبذة منه خلال السطور المتبقية من هذا المقال.