- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد جمال احمد بن محفوظ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي
- [ تعرٌف على ] نادي استقلال طهران
- [ حكمــــــة ] الإخلاص أن تكون صلاته عند الناس مثل صلاته منفردًا وهذه الآفات قل من يتنبه لها فلا يسلم من الشيطان إلا من دقق النظر وسعد بعصمة الله وتوفيقه وهدايته.
- [ متاجر السعودية ] برحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فاينل جيم اون لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان علوي محمد خصيفان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا
- [ تعرٌف على ] المزاعم الإقليمية السوفيتية في تركيا
- [ محامين السعودية ] صالح خالد سعيد الغامدي ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: «لا تعمل شيئا من الخير رياء ولا تتركه حياء».
- [ تعرٌف على ] حسين سالم باصديق
- [ شركات طبية السعودية ] شركة علاجي للتجاره ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سوفينير التجارية Souvenir ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حكومة مظهر رسلان الأولى
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم الحرمين
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم العجمى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ابن عبدالله ابن ابراهيم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بقالة بغداد شركة تضامن بحرينيه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] انكربوريت بحرين ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله ابراهيم ال طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف هدبان ظافر الحارثي ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] حدث الحسن البصري بحديث فقال له رجل: يا أبا سعيد، عمن ؟ قال: ما تصنع بعمن ، أما أنت فقد نالتك عظته، وقامت عليك حجته. وربما اعتمد على حفظه وتصوره، وأغفل تقييد العلم في كتبه ثقة بما استقر في ذهنه وهذا خطأ منه ؛ لأن الشكل معترض والنسيان طارق .
- [ المركبات الامارات ] نور الشعلة لتجارة زينة السيارات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] الفراشة البيضاء لأنشطة الدعم ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الضوء الاخضر للادوات و اللوازم المنزلية ... منامة
- [ العسل ] فوائد العسل للحروق
- [ خدمات السعودية ] من هو عامر شباب البومب 11
- [ تعرٌف على ] الخلية (فيلم)
- [ حكم ومواعظ دينية ] أسباب عدم التوفيق
- [ دليل الشارقة الامارات ] مستودع الختم الاخضر لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دوت كوم لأجهزة الكمبيوتر ... دبي
- [ محامين السعودية ] عمر مهدي عواد الظفيري ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] كم من محب بين هذه الملايين الافتراضية تعني له حقاً معايدتي ، مقارنة بتلك السيدة التي حدث أن بكت صباح العيد لأنها سمعت صوتي ، فقد كان يطمئنها برغم انقطاعنا وعملها عند غيري ، بأن ثمة في هذا العالم من يحبها لنفسها. - أحلام مستغانمي
- [ محامين السعودية ] ابتهال ضيف الله شداد المنجومي ... جدة
- [ متاجر السعودية ] محامص كيف الزياد ... قرى حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] بوعمار سلفر سيتي للتجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] عملية شمال القوقاز (1920)
- [ دليل دبي الامارات ] منشأة دانزاس 2 الشمالية ... دبي
- [ حكمــــــة ] الشيخ الإمام العالم، الزاهد القدوة، عماد الدين إبراهيم بن عبدالواحد بن علي المقدسي الجُمّاعيلي، المتوفى سنة 614، كان يجلس في جامع البلد من الفجر إلى العشاء يقرئ القرآن والعلم، لا يخرج إلا لحاجة، فإذا فرغوا اشتغل بالصلاة، وكان من خيار الناس ومن أعظمهم نفعاً، وأشدهم ورعاً، ومن أكثرهم صبراً على التعليم، وكان داعية إلى السُنّة، أقام بدمشق مدة يعلّم الفقراء ويقرئهم، ويطعمهم ويتواضع لهم، وكان من أكثر الناس تواضعاً واحتقاراً لنفسه وخوفاً من الله تعالى، كثير الدعاء والسؤال لله تعالى، يطيل السجود والركوع بخشوع وخضوع، يصوم يوماً ويفطر يوماً، وكان إذا دعا تشهد القلوب بإجابة دعائه من كثرة ابتهاله وإخلاصه .
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الديسمانى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن معيض بن محمد الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ابراهيم الكعبي ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] شركة كميدك Promedic ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز ناصر ابانمي للمقاولات ... المجمعة ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] الشعلان للأثاث
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي ... دبي
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] مركز الأمل في قطر hope qatar ... الدوحة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة حسان بن ثابت
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] اكوا للتنظيف
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الممتاز 2009–10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف كريم مرزوق الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله ابن مطلق العصيمي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك وخياطة مساهير النسائية ... المحرق
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء عويمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «ابغوني الضعفاء، فإنما تنصرون وترزقون، بضعفائكم» . رواه أبو داود بإسناد جيد. ---------------- الضعفاء: صعاليك المسلمين، أي ائتوا بهم لأستعين بهم. وفي رواية:: «ابغوني في الضعفاء» . وفي أحاديث الباب: الانقطاع إلى الله سبحانه وإعانة الفقراء، وإغاثة المنقطعين وعدم رؤية النفس، والحذر من التعرض لإيذاء أحد من الضعفاء.
- [ مؤسسات البحرين ] سمايل ستوديوز للتدريب الطبي ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حمد بن شويمي الدوسري ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلْأَرْضَ ذَلُولًا فَٱمْشُوا۟ فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا۟ مِن رِّزْقِهِۦ ۖ وَإِلَيْهِ ٱلنُّشُورُ ﴾ [ سورة الملك آية:﴿١٥﴾ ]واعلموا أن سعيكم لا يجدي عليكم شيئاًً إلا أن ييسره الله لكم؛ ولهذا قال تعالى: (وكلوا من رزقه)؛ فالسعي لا ينافي التوكل. ابن كثير: 4/398.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض مبارك عويض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الفرنسية
- [ صحة الحامل ] ما هو الحمل الكاذب
- [ فروض وسنن ] كيفية إخراج زكاة الذهب .. 4 جوانب فقهية حول فريضة الزكاة
- [ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب * جنات عدن مفتحة لهم الأبواب * متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب * وعندهم قاصرات الطرف أتراب * هذا ما توعدون ليوم الحساب * إن هذا لرزقنا ما له من نفاد} [ص: (49: 54) ] . ***
- [ دليل دبي الامارات ] مخبز الريف الاخضر اللبناني ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف شويط غالب العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] The Arabic Restaurant
- [ أدوات تربية الصقر و التجارة قطر ] مارين ورلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عيد ظاهر العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ الشاي والقهوة ] 14 فائدة صحية لتناول شاي غصن البان
- [ أزياء وملابس ] أين تلبس ساعة اليد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن عمر بن عبدالرحيم قدير ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أجمل الأشياء هي تلك التي يقترحها الجنون ويكتبها المنطق. - أندريه جيد
- [ تسوق وملابس الامارات ] كلاسيك ليدي للخياطة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أنطونيو طيخيرو مولينا
- [ متاجر السعودية ] ناديه محمد العرابي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سعد مبارك العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] تسريحة صالون تجميل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] _x000D_أحسُ بأن الإنسان يحتاج إلى بلية أو شقاء أو إلى مرض ، وإلا فإنه يشمخ. - إيفان تورغينيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شامي بن محمد بن علي المنتشري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مهارات فردية ] كيف أعرف نفسي وأفهمها
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسلة الهدف ... الشارقة
- [ فائدة ] وانظر إلى فقر الخلائق كلهم على الله في كل شيء، فقراء إليه في الخلق والإيجاد، وفقراء إليه في البقاء والرزق والإمداد، وفقراء إليه في جلب المنافع وفي دفع المضار، فهم يسألون الله بلسان المقال، ولسان الحال، "يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" فيعطيهم مطالبهم، ويسعفهم في كل مآربهم، إن رغبوا لم يرغبوا إلا إليه، وإن مستهم الضراء لم يلجأوا إلا إليه، فكم كشف الضر والكروب، وكم جبر الكسير ويسر المطلوب، وكم أغاث ملهوفاً، وكم أنقذ هالكاً، ففقرهم إليه في كل الأحوال ظاهر مشاهد، وغناه عنهم في جميع الأمور لا ينكره إلا مكابر جاحد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق مطر حبيليص الحارثي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مصنع قطر للحياه مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- [ حكمــــــة ] قال قادم الديلمى العابد قلت للفضيل بن عياض من الراضى عن الله قال الذي لا يجب أن يكون على غير منزلته إلتي جعل فيها .
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة النقطة الأساسية للتجارة ... جدة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الخالق الرشيدى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة اسس الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبداللطيف بن علي الضحيان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالحميد عبدالقادر بن أحمد المانع للخدمات العقارية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ اعلان السعودية ] بحر الفنون للإنتاج الفنى والإعلان
- [ شحن الامارات ] الشعلة للتخليص والشحن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر فواز جازي العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ محمد صلى الله عليه وسلم معلماً. ] من حياة محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون. فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا! فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة)) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. ((النواجذ)): الأنياب وقيل الأضراس.
- [ خذها قاعدة ] كان البيت بدون سقف ، وجدرانه المتداعية قد انهار بعضها ، وبعضها مازال واقفاً ، ولكن وقفة العجوز المحدوب المتهالك ، يحاول أن ينتصب بقامته فلا يستطيع .. فحجر قد برز من هنا وآخر من هنالك ، وثالث لو نكزته بعصا لهوى إلى الأرض فى الحال .. ولولا بعض الأعشاب النابتة في بعض الشقوق ، ثم لولا بعض الحشرات والزحّافات التي اتخذت من حجارتها مساكن لها وملاعب لبدت تلك الخربة خالية من كل أثر للحياة .. بل لبدت وكأنها مناحة على الحياة .. أما يحزنك أن تفكر في هذا البيت والذين بنوه والذين سكنوه ، كيف مضوا وتركوه ، وإلى أين مضوا ؟ لكم غنوا وناحوا .. لكم فرحوا بمولود وتحرقوا على مفقود .. لكم أملوا وخابوا ، وصلوا وكفروا ، وأبغضوا وأحبوا .. فقاطعني رفيقي : لقد كانوا بشراً وكفى .. ولكن ما الذي يحزنك من أمرهم ؟ يحزنني .. يحزنني أنهم كانوا ، ثم مضوا فكأنهم لم يكونوا .. كانوا عماراً فباتوا خراباً .. كانوا شيئاً فأصبحوا لا شيء .. ولولا هذه الحجارة الكئيبة تذكرنا بهم لما ذكرناهم. - ميخائيل نعيمة
- [ المركبات الامارات ] جي بي سي اكسبرس فرايت ش.ذ.م.م فرع أبو ظبي ... أبوظبي
- [ دليل العين الامارات ] في نهاية المطاف الراحة الأثاث ... العين
- [ الكترونيات الامارات ] الشبكة الفضية الذكية للهواتف ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ متاجر السعودية ] بــر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حضارات ] لمحة عن العصر العباسي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | لمحة عن العصر العباسي
الدولة العباسيّة
قامت الدولة العباسيّة بعد سقوطِ الدولةِ الأمويّةِ، وكانت الجهود التي بذلها العباسيون من أهمِّ العواملِ التي أدّت إلى سقوطها، ومن ثمَّ تمّ تأسيس الدولة على يد موالي خراسان؛ حيثُ خطّط سكان خراسان من العربِ، والفرسِ، والتركِ بشكلٍ سريٍّ لإنشاءِ الدولة العباسيّة، وقد كان أغلبُ سكان خراسان يحتلّون مراكز كبيرة في الدولةِ، كما ظهرت جماعة من الفرسِ ظنّت أنَّ الدولة العباسيّة أصبحت مِلكاً لهم، وسرعان ما حدث نزاع بينهم وبين الخلفاءِ العباسين الذين لم يرغبوا أن يُشاركهم أحد بالسلطةِ أيّاً كان أصله، وما لبثوا أن تخلّصوا من أبي مسلم الخراساني، ومن عبد الله بن علي بن العباس قائد الدولة.
بدأت الدولة العباسية بعصرِ التأسيس، وكان أوّل خليفة في هذا العصر هو أبو العباس السفاح، ثمَّ تلاه أخوه أبو جعفرِ المنصورِ، والذي انشغل بتوطيدِ أركانِ الدولةِ وترسيخها، وقضى على بعضٍ من العناصرِ التي سارت مع الفتنةِ، وأرادت تمكين نفسها على حسابِ العباسيين، مثل أبو سلمة الخلال، وأبو مسلم الخراساني، أمّا مكان انطلاق الدعوة العباسيّة، فكان من مدينةِ الكوفة؛ حيثُ جعل العباسيون مدينةَ الكوفة مركزاً للدولةِ؛ بسبب كثرةِ أنصار الدولةِ العباسيّةِ فيها، كما أنَّه من الكوفة يمكن التوجّه إلى خراسان والتركيز على الدعوة فيها؛ حيث يكثُر فيها الفرس والترك، كما أرادَ العباسيون الاستفادة من الصراعِ القائمِ بين القيسيّةِ واليمنية من العربِ، وكسب الأطراف المحايدة إلى صفهم، وقد كان هناك عداء واضح بين اليمنيّة التي تشكّل نسبةً كبيرةً في خراسان ووالي خراسان نصرُ بن سيار الذي كان يتعصّب للقيسيّةِ، والجديرُ بالذكرِ أنَّ العباسيين كانوا قد وجدوا من يناصرهم في خراسان حقاً، ولم تختلف بقيّة الأمصار الإسلامية عن خراسان بهذا الصدد.
العصر العباسيّ الأول
قسّم المؤرخون الحكم العباسيّ إلى عدةِ عصورٍ بدأت بالعصر العباسيّ الأول، والذي بدأ منذ 132هـ وانتهى في 232هـ؛ حيث حكمَ فيه أبو العباس السفّاح في الفترة 132هـ -136هـ، وما أن اعتلى كرسي الخلافة حتى أمَّ وخطب بالناس خطبةً مدح فيها آل محمد عليه الصلاة والسلام، وندّدَ بالأمويين وبأفعالهم، كما هدّدَ في خطبتهِ من يخرج عنه قائلاً: (أنا السفّاح المبيح، والثائرُ المنيح)، ولُقِّبَ بعد هذه العبارة بأبي العباس السفّاح؛ حيث هدّدَ بعبارتهِ هذه من يخرج عنه، ولكنّه وُصِفَ نفسه بالمبيح؛ أي المُغدِق بالعطايا لمن يناصره، وقد اتّخذ السفّاح الأنبار عاصمةً للدولةِ العباسيّةِ، وتقع الأنبار شمالي الكوفة على نهرِ الفرات، وقد بنى أبو العباس مدينةً له عُرِفَت بهاشميةِ الأنبار، وأقام فيها حتى وفاته، وقد قضى السفّاح معظم خلافته في محاربةِ القادة الذين ناصروا بني أميّة، وكانت فترة حكم السفّاح نحو أربعِ سنواتٍ وتسعةِ أشهرٍ؛ حيثُ لم يجد فيها وقتاً لتنظيم شؤون الدولة وإنّما في القضاء على أنصارِ الأمويين، ومن أبرزِ ما حدث في عهده هو ظهور الوزراة لأوّل مرةٍ في الإسلامِ.
وبعد وفاة السفّاح تولّى أبو جعفر المنصور الحكم من بعده؛ حيثُ كانت فترة خلافته من 136هـ -158هـ، وقد كان جادّاً، وحازماً، ومُنظَّماً في إدارةِ الدولةِ، وفي سنة 158هـ تُوفّي المنصور، وتركَ الدولة العباسيّة ثابتةً ومستقرةً، كما وضع الأسس التي سار عليها بقيّة الخلفاء العباسيين، كما قدّم إصلاحاتٍ هائلةٍ وكبيرةٍ في الدولة العباسيّة جعلت منه حاكماً مستنيراً، ثمَّ حكم من بعده ابنه المهدي في الفترة 158هـ -169هـ، ومن بعده حكم الهادي بن المهدي منذ سنة 169-170هـ، ثمَّ حكم من بعده هارون الرشيد في الفترة 170هـ -193هـ، وفي عهدِ الرشيد وصلت الدولة العباسيّة إلى ذروة قوتها الاقتصادية وازدهارها، كما كانت مركزاً للعلمِ والأدبِ والفنونِ، وقد اتسعت اتساعاً كبيراً، أمّا الخليفة هارون الرشيد فقد عُرَِفَ بفضلهِ وحكمتهِ وعلمهِ وكرمهِ.
ومن بعد الرشيد حكم الخليفة الأمين خلال الفترة 193هـ -198هـ، ثمَّ المأمون في الفترة 197هـ -218هـ، والذي عُرِفَ بكرمهِ وحكمتهِ وحبّهِ للعلمِ وإقبالهِ عليه، وقد قويت في عهده حركة النقل والترجمة من اللغاتِ الأجنبيّةِ، ومن بعدِ المأمون حكم المعتصم خلال الفترة 218هـ -227هـ، ثمَّ الواثق في الفترة 227هـ -232هـ، وبموتِ الخليفة الواثق انتهى العصر العباسيّ الأول، وقد واجهت الخلافة العباسيّة في العصرِ العباسي الأول العديد من الخلافات الداخليّة الهادفة للاستحواذ على السلطة، مثل خروج عبدالله بن علي على أبي جعفر المنصور، وكان صراع الأمين والمأمون من أخطر وأشدّ الصراعات على السلطة، كما واجه العباسيون خلال هذا العصر معارضةً شديدة من أولادِ عمومتهم الطالبيين، والذين ساندوا الثورة عليهم لكي تَؤول الخلافة إليهم؛ إلّا أنّ محاولتهم باءت بالفشل، كما كانت هناك حركات عنصريّة فارسيّة تحارب العباسيين، بالإضافة إلى الصدامات بينهم وبين البيزنطيين، والجدير بالذكر أنّ العباسيين وطّدوا النفوذ الإسلامي في إقليمِ بلادِ ما وراء النهر، وفي السّند في هذا العصر.
انتقال الحكم إلى العباسيين
كان عهد مروان بن محمد آخر عهد في الخلافة الأمويّة، والذي استمر من 127هـ إلى 132هـ؛ حيثُ قامت الثورات في بلادِ الشام تطالب بسقوطِ الدولةِ الأمويّةِ، وظهرت الفتن، ومن أشهرها فتنةُ الخوارج، والتي كانت بقيادة الضحّاك بن قيس، وعلى الرغم من قتلهِ؛ إلّا أنّ الدولة الأمويّة كانت تقف على بوابة الانهيار، وما أن تمَّ قتال الخوارج والقضاء عليهم، حتى ظهرت الدولة العباسيّة في خراسان، وساءت الأوضاع أكثر في بلادِ الشامِ والعراق، وفي عام 129هـ، بدأت الدولة العباسيّة بالظهور على يد أبي مسلم الخراساني؛ أي قبل انهيار الدولة الأمويّة بثلاثِ سنواتٍ تقريباً، وكان أولُ الخلفاءِ العباسيين اختياراً هو أبو العبّاس، وقد شَرَعَ أنصار علي بن أبي طالب يطالبون بالخلافةِ إلى أن تمَّ قمعهم على يد العباسين، كما قمعهم الأمويون من قبل.
وقد قامت الدولة العباسيّة رسمياً عام 132هـ؛ حيث كانت الضربة القاضية للأمويين والتي أدت إلى انهيارهم هي معركة الزاب في سنة 132هـ، والتي انتهت لصالحِ العباسيين؛ حيث استولى عبد الله بن علي العباسيّ على الجزيرةِ والشامِ، وعندها هرب مروان بن محمد إلى مصر؛ إلّا أنَّ العباسيين اقتفوا أثره وأدركوه، فبقي يقاتلهم حتى قُتِل، وهكذا انتهت الدولة الأمويّة في المشرق، وبويع عبد الله بن محمد الملقب بأبي العباس السفّاح للخلافةِ في الكوفة في ربيعِ الأوّل سنة 132هـ (قبل مقتل مروان بن محمد بشهور).
العصر العباسي الثاني
بدأَ العصر العباسي الثاني سنة 232هـ، وانتهى سنة 656هـ، ويعدُّ هذا العصر عصر اضمحلال للدولةِ العباسيّةِ؛ حيث وقع فيه العباسيون تحت سيطرة الأتراك، ثمّ بني بويه، ثمَّ السلاجقة، أمّا بقاء الخلفاء على العرش فقد كان برغبةٍ من الأتراك المسيطرين عليهم، بالإضافة إلى البويهين والسلاجقة، وفي هذا العصر تمَّ تغيير العديد من الوظائف الحكوميّة، كما انتشرت الرشّوة بشكلٍ كبيرٍ؛ بهدف الوصول إلى المناصب العليا، أمّا الخلفاء الذين حكموا خلال هذا العصر فقد بدؤؤا بالخليفةِ المتوكّل، والذي حكم سنة 232هـ، وانتهوا بالخليفةِ المستعصم والذي حكم سنة 640هـ، أمّا عددهم فبلغ 28 خليفة عباسيّ.
الحركة العلميّة في العصر العباسي الأول
ازدهر العصرُ العباسيُّ الأول، وقويت فيه الحركة العلميّة إلى درجةٍ كبيرةٍ، ووصلت النهضة الثقافية فيه أوجَها، وقد كان الناس في هذا العصر يتجوّلون بين القارات الثلاث سعياً وراء العلم، ولقد ميّزَ الكتّاب المسلمون بين العلوم المتصلة بالقرآن الكريم وبين العلوم المأخوذة من الأمم الأخرى؛ حيثُ أطلقوا على علوم القرآن العلوم الشرعية، واشتملت على علمِ الحديثِ، وعلمِ الكلامِ، والنحو واللغة، وعلم القراءات، وعلم التفسير، والأدب، والفقه، أمّا العلوم المنقولة عن الأمم الأخرى فأطلقوا عليها اسم العلوم العقليّة أو الحُكميّة، أو علوم العجم، واشتملت هذه العلوم على الهندسة، والموسيقى، والكيمياء، والطب، والفلسفة، وعلم النجوم.
ويعدُّ علمُ الكلامِ من العلوم التي اشتُهر بها العباسيون، وهي الأقوال التي تتمُّ صياغتها على نمطٍ منطقيّ للدفاعِ عن عقيدةِ الشخص المُتكلّم، وقد ظهرَ لفظُ المتكلمين للمرةِ الأولى على من عَمِلَ بالعقائدِ الدينيّةِ؛ إلّا أنّه أصبح يُطلق بعد ذلك على من يخالف المعتزلة، ويتّبع أهلُ السنّةِ والجماعة، أمّا ثورة الأدب والشعر؛ فقد شهدها العصر العباسيّ الأول بظهورِ العديدِ من الشعراءِ الذين ساروا على مناهج عدة في الشعرِ، كما ظهرت أغراض من الشعر لم تكن موجودة من قبل، مثل الشعرُ السياسيّ، والشعرُ الحماسيُّ، والغزل العذريّ، كما قوي الرثاء، والمدح، وظهر الشعرُ الزهدي، والفلسفي، والتعليمي، والصوفي، والقصصي، واستعملَ الشعراء ضروب الجِناس والطِباق بكثرةٍ، وكان ازدهارُ الحركة الشعريّة؛ بسبب تداخل المجتمعات والعناصر المختلفة مع بعضها البعض، بالإضافةِ إلى انتقالِ الثقافات الأجنبيّة من خلالِ الترجمة.
ومن العلومِ النقليّة التي اشتُهر بها العباسيون علمُ القراءاتِ، وهو المرحلة الأوليّة لتفسيرِ القرآنِ الكريمِ، حيث تمَّ إيجادُ سبعةِ طرق لقراءةِ القرآن الكريم، تمثّل كلُّ طريقةٍ منها مدرسةً، ترجع إلى إمامٍ ترتبط القراءة باسمه، ومن أشهر أصحاب القراءات في العصر العباسيّ الأوّل حمزة بن حبيب الزيّات، وأبو عبد الرحمن المُقرئ، ويحيى بن الحارث الذماري، وخلف بن هشام البزّار، وكانت دراسة القرآن الكريم الباعث القوي لظهور علم الحديث، والذي فصَّل ما جاء بالقرآنِ الكريمِ، وما صعُبَ فهمه على الناس، كما أنَّ الحديث لم يدوّن تدويناً شاملاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد بدأ تدوين الحديث في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، وفي العصر العباسيّ ظهرت جماعةً من أئمةِ الحديثِ اشتهر منهم سفيان الثوريّ (وهو أمير المؤمنين في الحديث)، والإمام مالك بن أنس (وهو أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة)، وسفيان بن عييّنة، والإمام أحمد بن حنبل صاحب كتاب المسند الذي يشتمل على أربعينَ ألف حديث، وهو من الكتب المعتمدة في الحديث.