شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 4:55 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

القسم العام

[ تعرٌف على ] معتمدية رأس الجبل # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | معتمدية رأس الجبل

الاقتصاد

يقوم الاقتصاد في رأس الجبل على الفلاحة حيث تنتج عديد الأنواع الفلاحية من الحبوب والخضار والغلال وتعتبر المنتوجات المحلية ذات جودة عالية وإلى جانب الفلاحة إزدهر قطاع النسيج بشكل كبير حيث تضم المدينة مصانع عالمية لإنتاج المنسوجات التي توفر حوالي 15.000 موطن شغل. إلى جانب الفلاحة والصناعة يمارس أبناء المدينة نشاطات متعددة كالصيد البحري وتربية المواشي وغيرها. Sabat Dar ben Hmida
La Medina
Hotel de Ville

المدن التابعة لمعتمدية رأس الجبل

رأس الجبل
رفراف
الماتلين
صونين
القرية
رأس (كاب) الزبيب
بني عطاء

الثقافة

يتميز سكان رأس الجبل بلهجة خاصة تميزهم عن غيرهم وتتميز هذه اللهجة البلدية بقربها الكبير للغة العربية الفصحى وتضم كلمات مشتقة من اللغة البربرية والأندلسية والفرنسية وحتى الإيطالية.
كمعظم المدن التونسية، تتميز رأس الجبل بعادات وتقاليد خاصة تبرز في الأفراح والاحتفالات والطبخ عامة.

تاريخ المدينة

لا يمكن تحديدا وضع تاريخ ثابت لسنة تأسيس المدينة ولكن يمكننا أن نقسم تاريخها إلى حقبتين أساسيتين: الحقبة الأولى وتتمثل في المدينة التاريخية القديمة التي قامت على أنقاضها ما تعرف اليوم بمدينة رأس الجبل ويرجح أنها تأسست في الألفية الأولى قبل الميلاد وعرفت باسم «تينيزا» أو «تونيسا» وشهدت ازدهار نسبي وأخرجت شخصيات تاريخية منسية مثل السانت رستيتوت دي تينيزا ومن الممكن أن هذه المدينة قد اندثرت مع مرور المئات من السنوات ويبقى اسمها التقليدي مذكور في عديد الخرائط والكتب التاريخية حتى القرن السادس عشر والسابع عشر للميلاد.
أما عن الحقبة الثانية فهي حقبة تأسيس رأس الجبل الحديثة التي تعود للقرن الثاني عشر إثر هجرة مجموعة من السرقسطيين بحرا بعد سقوط مدينتهم الأندلسية وعرفت المدينة منذ ذلك التاريخ توافد بشري أساسا من الأندلس والعرب والأتراك والبربر إلى يومنا الحالي ولم يقتصر على المسلمين منهم فقط بل ضمت أقليات يهودية ومسيحية حتى منتصف القرن العشرين حيث تسببت الأزمة الفلسطينية في رحيلهم رغم أنه من المرجح وجود البعض من هذه العائلات التي يزور أبناءها مدينتهم الأم خاصة في الصيف حيث يزدهر قطاع السياحة والتجارة.
و يذكر أن آخر معركة في الحرب العالمية الثانية شهدتها تونس قد وقعت في رأس الجبل وأنتهت بانتصار الحلفاء وإستسلام الألمان وبذلك إنسحبت ألمانيا النازية من التراب التونسي.

أصل التسمية

أما عن تسمية المدينة فإن المصادر تشير إلى تسميتين الأولى تربطها بأصل السكان فهي بلد بني غالب نسبة إلى «طبقة مشهورة» حسب الوزير السراج في بلاد الأندلس وبالتحديد في سرقسطة شمال شرق إسبانيا)، ولهذا يكنى السكان بالغالبي. أما التسمية الثانية رأس الجبل فهي تسمية ترتبط بالموضع الجغرافي حيث تقع المدينة على سفح جبل يعتبره السكان نقطة انطلاق سلسلة جبال الأطلس التي تتواصل إلى المغرب الأقصى.

شرح مبسط

معتمدية رأس الجبل إحدى معتمديات الجمهورية التونسية، تابعة لولاية بنزرت.
تقع مدينة رأس الجبل في أقصى الشمال للبلاد التونسية على الضفاف الجنوبية للبحرالأبيض المتوسط مما جعلها تحتل مكانة إستراتيجية بارزة أهلتها لأن تكون منطقة استقطاب بشري وعمراني عبر مئات السنين.
يمكننا أن نضبط بكل دقة تاريخ تأسيس مدينة رأس الجبل فجذورها ضاربة في عمق تاريخ البلاد التونسية.
لكن الأكيد أن العوامل الطبيعية الملائمة والتي أوجز وصفها محمد الحشايشي سنة 1904 في كتابه العادات والتقاليد التونسية حيث يقول «وأغلب جهات القطر (التونسي) سليمة الهواء، موافقة للصحة، وفي جهات حسنة الهواء جدا نافعة للمرضى ولو بمرض السل… من هاته الجهات الحسنة المشهورة المكان المعروف برأس الجبل، وهو جهة الشمال من القطر بقرب شاطئ البحر تبعد القرية التي هي مركز عن البحر نحو أربعة أميال، والبحر من شمالها، وهو على سفح جبل منخفض رملي تحف بها بساتين ناظرة إلى البحر، تسقى بآبار ماء حلو جيد نقي، وعلى شاطئ البحر عين ماء عذبة ضعيفة الجريان، لكنها نابعة من الصخر، حلوة جدا، نقية مسرعة للهضم…».

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] معتمدية رأس الجبل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن