- [ القرآن الكريم ] الروم والإشمام عند حفص
- [ مؤسسات البحرين ] المنجد للتنجيد ... المنطقة الجنوبية
- [ أطباق خليجية ] طريقة الزربيان
- [ مايقال عند الاكل والشرب (الصحيحة: 71) ] ((بِسْمِ اللهِ)) . (صحيح الكلم: 149) قالَ الشيخُ - رحمَهُ اللهُ -: وفي هذا الحديثِ أنَّ التسميةَ في أوَّلِ الطعامِ بلفظِ ((بسمِ اللهِ)), لاَ زيادةَ فيها، وكلّ الأحاديثِ الصحيحةِ التي وردتْ في البابِ ... ليسَ فيها الزيادةُ، ولا أعلمُها وردتْ في حديثٍ، فهي بدعةٌ عندَ الفقهاءِ بمعنى البدعةِ
- [ سيارات السعودية ] معرض محمد صالح المورقى للسيارات
- [ أمراض القلب والشرايين ] 6 حقائق علمية مدهشة عن القلب .. عضو الحياة الرئيسي للإنسان
- [ تسوق وملابس الامارات ] داليا العباءات و شيلا الخياطة ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] المفتاح الفضي لعمل المفاتيح ... المنطقة الشمالية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع شقراء
- [ متاجر السعودية ] نوف ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1997
- [ تعرٌف على ] فرقة المشاة الخمسين (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ردود رداد الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله علي محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بريك مبارك المولد للتجارة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ابو سميرة ... العين
- [ دليل الشارقة الامارات ] القسطل لتجارة المعدات وقطع غيار ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : قال فضل الرقاشي رحمه الله: ما تلذذ العابدون ولا استطارت قلوبهم بشيء كحسن الصوت بالقرآن، وكل قلب لا يجيب على حسن الصوت بالقرآن فهو قلب ميت. وقال الفضل: وأي عين لا تهمل على حسن الصوت إلا عينُ غافلٍ أو لاهٍ. [موسوعة ابن أبي الدنيا 3/185].
- [ حكمــــــة ] حال السلف عند الموت : عن سلم بن بشير بن حجل قال: بكى أبو هريرة رضى الله عنه في مرضه، فقيل له: ما يبكيك يا أبا هريرة؟ قال : أما إني ما أبكي على دنياكم هذه، ولكني أبكي لبعد سفري، وقلة زادي، وإني أصبحت في صعود مهبطه على جنة ونار، فلا أدري أيهما يُسْلك بي. [المنتظم 5 / 315].
- [ تعرٌف على ] الحاسوب الكمي أحادي الاتجاه
- [ مطاعم السعودية ] ليتل سيزر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض القاهرة للمنسوجات ش.م.م. ... أبوظبي
- [ مقاهي السعودية ] لاروزا كافيه | La Rosa Cafe
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سمير محمد بدوي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عايض معيض للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء حبيب منصور جاسم راشد الحداد ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] جليل إبراهيم العريض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عوض سعد الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمة ابراهيم عمر البراك ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كارلوس شاكون جاليندو
- [ تأجير سيارات الامارات ] نيو كونكورد لتأجير السيارات
- [ تعرٌف على ] بدجن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عمر الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة فدعه ... منامة
- [ تعرٌف على ] المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
- [ متفرقات أدبية ] احبك نزار قباني
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] بيزات للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الاتجاهات الاربعة لمقاولات الديكور ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ديسكوغرافيا نيرفانا
- [ خذها قاعدة ] نُرَقِّعُ دُن۟يانا بِتَم۟زيقِ دينِنا .. فلا دينُنا يب۟قى ولا ما نُرَقِّعُ. - إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] قائمة منتجات جوجل
- [ دليل دبي الامارات ] بريما جافا سوفتيش اف ذيد ذ م م ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء اسرار السهره ... منامة
- [ تعرٌف على ] الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود
- [ متاجر السعودية ] دكاكيني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تاريخ سيناء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الميانمارية
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة التحويلة للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام فهد بن حمد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اهتمام ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات عامة الامارات ] برج الحبتور السكني ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دوسيب نيوترشن سنتر ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي حسن الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مجمع القشيرى للسيارات
- [ تعرٌف على ] إسقاط سوخوي 24 الروسية (2015)
- [ دليل الشارقة الامارات ] أبو قاريتس للخضروات والفواكه ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح عايد صلاح المزارقي ... حجر ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مضطرب (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن عبدالله بن سمار المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مفرج مدعج السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تجارة عامة الامارات ] شركة الشمالي والوارث للتجارة
- [ تجارة و مواد كيماوية متنوعة قطر ] شركة جي دي اف سويز اكسبلورايشن قطر بي في
- [ خذها قاعدة ] إن كانت الأيّام لم ترفق بنا .. فمن النّهى بنفوسنا أن نرفقا ، أنّ الذي قدر القطيعة والنّو .. في وسعه أن يجمع المتفرّقا. - إيليا أبو ماضي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن غازي دغيليب الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اي سي زيوركس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] شركة لحظات القهوة
- [ أحلام ] ما هو تفسير رؤية سقوط الأسنان في المنام .. 5 تفسيرات وتأويلات بين الخير والشر
- [ حكمــــــة ] قال سلام بن أبي مطيع رحمه الله : أتى الحسن بكوز من ماء ليفطر عليه، فلما أدناه إلى فيه بكى وقال : ذكرت أمنية أهل النار قولهم {أن أفيضوا علينا من الماء} [الأعراف: 50] وذكرت ما أجيبوا {إن الله حرمهما على الكافرين} [الأعراف: 50] .
- [ مؤسسات البحرين ] صيدليه المرايا ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد بالقرب من منجرة المهر ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكهو ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مسلم غازي الوهاب ... تلعه رشيد ... منطقة القصيم
- [ شهر رمضان ] 3 من أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الحرير للمفروشات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة عمق الجسور للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فلورونس أرتو
- [ سيارات السعودية ] ورشة تقنية المركبات لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علوش ضيدان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] سوبر لتنجيد مقاعد السيارات
- [ دليل دبي الامارات ] ميدكير للتجارة العامة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عباس يوسف يونس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راجي محمد رجاء الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحر المفتوح للرمل والكنكريت ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره سعد بن عبيد الحارثي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميروسلاف سوكوب
- [ مقاهي السعودية ] Lia coffee
- [ تسوق وملابس الامارات ] روجينا روز للشيلة والعبايات ش ذ م م ... دبي
- [ خذها قاعدة ] نقيض عبارة صحيحة هو عبارة خاطئة , لكن نقيض حقيقة عميقة يمكن أن يكون حقيقة عميقة أخرى. - نيلز بور
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية ثلث الليل
- [ تعرٌف على ] تعبير مضاد
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز محاسن الؤلؤ للتجميل ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة إمداد المرخ ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دانتي أليغييري
- [ ملابس السعودية ] مكتب الثابتية للخدمات التجارية
- [ تعرٌف على ] مبدل رافع للجهد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم ابن أحمد ابن حمدان القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] إذا كنت لا ترى نفسك كناجح ، فلن تتمكن من الأداء الذي بإمكانه أن يوصلك إلى النجاح. - زيغ زيغلر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإمداد والتموين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله وليد بن عبدالله المحطب ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نصير الدين الطوسي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | نصير الدين الطوسي
شعره
كان الطوسي ينظم الشعر في اللغتين العربية والفارسية ومن شعره العربي في حب الإمام علي بن أبي طالب: لو أنّ عبدًا أتى بالصالحاتِ غدًا وودّ كلّ نبيٍّ مرسلٍ وولي وصام ما صام صوّامًا بلا ضجر وقام ما قام قوّامًا بلا ملل وحجّ ما حجّ من فرضٍ ومن سنن وطاف بالبيت حافٍ غير منتعل وطار في الجوّ لا يأوي إلى أحدٍ وغاص في البحر مأمونًا من البلل يكسو اليتامى من الديباج كلّهم ويُطعم الجائعين البرّ بالعسل وعاش في الناس آلافًا مؤلّفةً عارٍ من الذنب معصومًا من الزلل ما كان في الحشر عند الله مُنتفعًا إلّا بحبّ أمير المؤمنين علي
ما قيل فيه
قال ابن تيمية: «هَذَا الرَّجُلَ اشْتَهَرَ عِنْدَ الْخَاصِّ وَالْعَامِّ أَنَّهُ كَانَ وَزِيرَ الْمَلَاحِدَةِ الْبَاطِنِيَّةِ الْإِسْمَاعِيلِيَّةِ بِالْأَلَمُوتِ ، ثُمَّ لَمَّا قَدِمَ التُّرْكُ الْمُشْرِكُونَ إِلَى بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ . وَجَاءُوا إِلَى بَغْدَادَ – دَارِ الْخَلَّاقَةِ – كَانَ هَذَا مُنَجِّمًا مُشِيرًا لِمَلِكِ التُّرْكِ الْمُشْرِكِينَ هُولَاكُو . أَشَارَ عَلَيْهِ بِقَتْلِ الْخَلِيفَةِ وَقَتْلِ . أَهْلِ الْعِلْمِ وَالدِّينِ، وَاسْتِبْقَاءِ أَهْلِ الصِّنَاعَاتِ وَالتِّجَارَاتِ الَّذِينَ يَنْفَعُونَهُ فِي الدُّنْيَا، وَأَنَّهُ اسْتَوْلَى عَلَى الْوَقْفِ الَّذِي لِلْمُسْلِمِينَ، وَكَانَ يُعْطِي مِنْهُ مَا شَاءَ اللَّهُ لِعُلَمَاءِ الْمُشْرِكِينَ وَشُيُوخِهِمْ مِنَ الْبَخَشِيَّةِ . السَّحَرَةِ . وَأَمْثَالِهِمْ، وَأَنَّهُ لَمَّا بَنَى الرَّصْدَ الَّذِي بِمَرَاغَةَ عَلَى طَرِيقَةِ الصَّابِئَةِ الْمُشْرِكِينَ، كَانَ أَبْخَسُ . النَّاسِ نَصِيبًا مِنْهُ مَنْ كَانَ إِلَى . أَهْلِ الْمِلَلِ أَقْرَبَ، وَأَوْفَرُهُمْ نَصِيبًا مَنْ كَانَ أَبْعَدَهُمْ عَنْ . الْمِلَلِ، مِثْلَ الصَّابِئَةِ [الْمُشْرِكِينَ، وَمِثْلَ الْمُعَطِّلَةِ] . وَسَائِرِ الْمُشْرِكِينَ، [وَإِنِ ارْتَزَقُوا بِالنُّجُومِ وَالطِّبِّ وَنَحْوِ ذَلِكَ] ، وَبِالْجُمْلَةِ . فَأَمْرُ هَذَا الطُّوسِيِّ وَأَتْبَاعِهِ عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ أَشْهَرُ وَأَعْرَفُ مِنْ أَنْ يُعَرَّفَ وَيُوصَفَ. وَمَعَ هَذَا فَقَدَ قِيلَ: إِنَّهُ كَانَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ يُحَافِظُ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ . وَيَشْتَغِلُ بِتَفْسِيرِ الْبَغَوِيِّ وَبِالْفِقْهِ وَنَحْوِ ذَلِكَ. فَإِنْ كَانَ قَدْ تَابَ مِنَ الْإِلْحَادِ فَاللَّهُ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ، وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ. وَاللَّهُ تَعَالَى يَقُولُ: {يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}»
قال ابن قيم الجوزية: «ولما انتهت النوبة إلى نصير الشرك، والكفر الملحد، وزير الملاحدة، النصير الطوسى وزير هولاكو، شفا نفسه من أتباع الرسول وأهل دينه، فعرضهم على السيف، حتى شفا إخوانه من الملاحدة، واشتفى هو، فقتل الخليفة والقضاة والفقهاء والمحدثين، واستبقى الفلاسفة، والمنجمين، والطبائعيين، والسحرة. ونقل أوقاف المدارس والمساجد، والربط إليهم، وجعلهم خاصته وأولياءه، ونصر في كتبه قدم العالم، وبطلان المعاد، وإنكار صفات الرب جل جلاله: من عمله، وقدرته، وحياته، وسمعه، وبصره، وأنه لا داخل العالم ولا خارجه، وليس فوق العرش إله يعبد البتة»
قال تلميذه العلامة الحلي: «وكان هذا الشيخ محققا مدققا عالما صرفا متبحرا عميقا، أفضل أهل عصره في العلوم العقلية والنقلية والرياضية، وله مصنفات كثيرة في العلوم الحكمية والشرعية على مذهب الإمامية. وكان أشرف من شاهدناه في الأخلاق نور الله ضريحه، قرأت عليه الهيات الشفاء لأبي علي بن سينا، وبعده التذكرة في الهيئة تصنيفه ثم أدركه المحتوم انتهى.»
قال مصطفى التفرشي: «نصير الملة والدين ، قدوة المحققين ، سلطان الحكماء والمتكلمين ، انتهت رئاسة الإمامية في زمانه إليه ، وأمره في علو قدره وعظم شأنه وسمو مرتبته وتبحره في العلوم العقلية والنقلية ودقة نظره وإصابة رأيه وحدسه وإحرازه قصبات السبق في مضمار التحقيق والتدقيق أشهر من أنّ يذكر وفوق ما يحوم حوله العبارة وكفاك في ذلك حله ما لم ينحل على الحكماء المتبحرين من لدن آدم إلى زمانه رضياللهعنهوأرضاه»
قال الحر العاملي: «المحقق خواجة نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي: كان فاضلا، ماهرا، عالما، متكلما، محققا في العقليات، له كتب»
وفاته
توفي الطوسي في بغداد سنة 672 هـ، ودفن في الكاظمية.
كتبه ومؤلفاته
كتاب الرسالة الإسطرلابية في علم الفلك لنصير الدين الطوسي.
كتب نصير الدين في علم المثلثات وعلم الفلك والجبر والهندسة والحساب والتقاويم والطب والجغرافيا والمنطق والأخلاق والموسيقى وعلم التنجيم وغيرها من المواضيع. كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحًا ومنتقدًا. من أشهر مؤلفاته: كتاب شكل القطاع، وهو أول مؤلف فرق بين حساب المثلثات وعلم الفلك. يقول عنه كارادي فو: «وهو مؤلف من الصنف الممتاز في علم المثلثات الكروية». ترجم إلى اللاتينية والفرنسية والإنجليزية، وظل الأوربيون يعتمدون عليه لعدة قرون.
التذكرة النصيرية، وهو كتاب عام في علم الفلك. أوضح فيه كثيرًا من النظريات الفلكية، وفيه انتقد «كتاب المجسطي» لبطليموس. ويعترف «سارطون» بأن هذا الانتقاد يدل على عبقرية الطوسي وطول باعه في علم الفلك.
تجريد العقائد
تجريد المنطق
التذكرة في علم الهيئة، (شرح التذكِرة) – التعليقات كتبها عبد العلي، البرجندي، ومن نظّام نيسابوري.
زيج الإيلخاني، وهو كتاب يشتمل على حسابات أرصاده التي قام بها خلال اثنتي عشرة سنة.
كتاب قواعد الهندسة.
كتاب في الجبر والمقابلة.
كتاب ظاهرات علم الفلك.
كتاب تحرير المناظر، في البصريات.
وقد كتب نصير الدين مصنفاته باللغتين العربية والفارسية، وترجمت إلى اللغة اللاتينية وغيرها من اللغات الأوربية في العصور الوسطى، كما تم طبع العديد منها.
تحقيقاته
رسم الطوسي حول مزدوجة الطوسي.
الفلك
كان المفهوم السائد في الوقت الذي عاش فيه نصير الدين الطوسي هو مفهوم مركزية الارض -أي ان الأرض هي مركز الكون-أنتقد الطوسي هذا النظام وحاول ايجاد بدائل له وحل معدل المسار.
تمكن الطوسي من ابداع طريقة رياضية عرفت فيما بعد بمزدوجة الطوسي نقضت نظرية أرسطو والتي كانت تنص على أن الحركة أما خطية أو دائرية حيث أثبت الطوسي بانه من الممكن ان تنتج حركة خطية من حركتان دائريتان. وأستعمل هذه التقنية لحل أشكالية النظام البطلمي، ومعدل المسار للعديد من الكواكب. لكنه لم يستطع ايجاد تفسير لحركة عطارد، والتي حلت لاحقا من قبل ابن الشاطر بالاعتماد على مزدوجة الطوسي، ويعتقد العديد من العلماء بان مزدوجة الطوسي وجدت طريقها إلى مكتبة الفاتيكان بعد فتح القسطنطينية عام 1453م لتصل إلى عالم الفلك نيكولاس كوبرنيكوس الذي اعتمد عليها في نظريته الشهيرة مركزية الشمس والتي غيرت مفاهيم علم الفلك جذريا وانهت الاعتقاد السائد بان الأرض هي مركز الكون. فوهة نصير الدين القمرية، سُميت تيمُنًا به.
تمكن الطوسي أيضا ومن خلال ملاحظاته في مرصد مراغة والذي كان أفضل المراصد في ذاك الوقت، أن يضع الجدول الأدق لحركة الكواكب في ذاك الوقت في كتابه الزيج الأخليني وأستغرق في ذلك 12 سنة. حيث يحتوي هذا الكتاب على جدول فلكي لحساب مواقع الكواكب وأسماء النجوم وقد أستخدم بشكل واسع حتى اكتشاف نظام مركزية الشمس لنيكولاس كوبرنيكوس. كما استطاع تحديد معدل الانحراف السنوي لمحور الأرض وهي 51 درجةسنة، وهي قريبة من الدرجة المكتشفة حديثا وهي 50.2.
تمكن الطوسي أيضا من أن يضع وصفا دقيقا لمجرة درب التبانة حيث قال في كتابه التذكرة ان درب التبانة مخلوقة من عدد هائل من النجوم الصغيرة المتقاربة، ولشدة صغرها وتركيزها تبدو كرقع غيمية لذلك تكون قريبة من لون الحليب ، وهذا ما تم اكتشافه بعد ثلاث قرون عندما استعمل جاليليو المرقاب ليكتشف بان المجرة مكونة من عدد هائل من النجوم الخافتة. أقنع الطوسي هوليو خان ببناء مرصد لإنشاء جداول فلكية دقيقة للتنبؤات الفلكية الأفضل. ابتداءً من عام 1259، تم بناء مرصد راس خانه في أزربيجان، جنوب نهر أراس، وإلى الغرب من المراغة، عاصمة إمبراطورية إيلخانات. انتقد الطوسي استخدام بطليموس لأدلة الملاحظة لإظهار أن الأرض كانت في حالة راحة، مشيرًا إلى أن هذه الأدلة لم تكن حاسمة. على الرغم من أن هذا لا يعني أنه كان مؤيدًا لحركة الأرض، فقد أكد هو ومعلقه في القرن السادس عشر البرجندي، على أن حركة الأرض لا يمكن إثباتها، إلا من خلال المبادئ المادية الموجودة في الفلسفة الطبيعية. كانت انتقادات الطوسي لبطليموس مشابهة للحجج التي استخدمها كوبرنيكوس في عام 1543 للدفاع عن دوران الأرض. البيولوجيا (أو علم الأحياء)
في كتابه أخلاق الناصري، كتب الطوسي عن مواضيع بيولوجية عديدة. دافع عن نسخة من لسكالا ناتوراي (سلسلة الكينونة العظمى) لأرسطو، حيث وضع الإنسان فوق الحيوانات والنباتات والمعادن والعناصر. ووصف «الأعشاب التي تنمو بدون بذر أو زراعة، بمجرد اختلاط العناصر»، باعتبارها الأقرب إلى المعادن. من بين النباتات، اعتبر نخيل التمر الأكثر تطوراً، لأنه «ينقصه شيء واحد فقط للوصول إلى (مرحلة) حيوان: تمزيق نفسه من التربة والابتعاد عن الطعام بحثًا عن الغذاء.» أقل الحيوانات «مجاورة لمنطقة النباتات: مثل تلك الحيوانات التي تنتشر مثل العشب، كونها غير قادرة على التزاوج […]، على سبيل المثال ديدان الأرض، وبعض الحشرات». تتميز الحيوانات «التي تصل إلى مرحلة الكمال […] بأسلحة مطورة بالكامل»، مثل قرون قرون وأسنان ومخالب. وصف الطوسي هذه الأعضاء بأنها تكيف مع نمط حياة كل نوع، بطريقة تتنبأ باللاهوت الطبيعي. هو أكمل قائلاً: «أنبل هذا النوع هو أن الشخص الذي يتسم بحكمة وإدراكه هو أنه يقبل الانضباط والتعليم: وبالتالي، يتراكم الكمال الذي لم يخلقه في الأصل. هذا هو الحصان المدرّس والصقر المدرّب. في ذلك، كلما تجاوزت المرتبة، إلى أن يتم الوصول إلى نقطة حيث تكفي الملاحظة (المجردة) للعمل يكفي كتعليمات: وهكذا، عندما يرون شيئًا ما، يقومون بأداء ما يشبهه من خلال التقليد، دون تدريب […] هذا هو أقصى درجات الحيوانات، وأول درجات الإنسان المتجاورة معها.»
وهكذا، في هذه الفقرة، وصف الطوسي أنواعًا مختلفة من التعلم، معترفًا بالتعلم بالملاحظة على أنه الشكل الأكثر تقدمًا، ونسبته بشكل صحيح إلى بعض الحيوانات. يبدو أن الطوسي ينظر إلى الإنسان على أنه ينتمي إلى الحيوانات، حيث ذكر أن “الروح الحيوانية [التي تتضمن قدرات الإدراك والحركة …] تقتصر على أفراد الأنواع الحيوانية”، وذلك من خلال امتلاك “الإنسان” الروح، […] الجنس البشري مميز ومختص أكثر مقارنة بالحيوانات الأخرى.” قام بعض العلماء بتفسير كتابات الطوسي البيولوجية على أنها توحي بأنه يصدق بنوع من نظرية التطور. ومع ذلك، لم يذكر الطوسي بشكل صريح أنه يعتقد أن الأنواع تتغير مع مرور الوقت. الكيمياء والفيزياء
في الكيمياء والفيزياء، أبدع الطوسي صيغة لقانون بقاء المادة حيث كتب أن مادة ما هي قابلة للتحول ولكنها غير قابلة للاختفاء.وبالتالي قد سبق اكتشاف الاوربيين للقانون ب 500 عام. الفقه
ألف الطوسي كتاب تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام ويتضمن بين فصوله الستة أثبات وجود الله وأثبات صفاته وأثبات أفعاله ثم اثبات نبوة الانبياء ومعصوميتهم من الخطأ وأثبات نبوة محمد ثم أثبات الإمامة ومعصومية الأمام من الخطأ وأثبات إمامة علي بن أبي طالب وأثبات المعاد ووجود الجنة والنار، ولا زال يدرس هذا الكتاب في المدارس الشيعية. وقيل في الكتاب: تصنيف مخزون بالعجائب، وتأليف مشحون بالغرائب، فهو وإن كان صغير الحجم، وجيز النظم، لكنّه كثير العلم، عظيم الاسم، جليل البيان، رفيع المكان، حسن النظام، مقبول الأئمّة العظام، لم يظفر بمثله علماء الأعصار، ولم يأت بمثله الفضلاء في القرون والأدوار، مشتمل على إشارات إلى مطالبَ هي الأمّهات مشحون بتنبيهات على مباحث هي المهمات، مملوء بجواهر كلّها كالفصوص، ومحتوٍ على كلمات يجري أكثرها مجرى النصوص، متضمن لبيانات معجزة، في عبارات موجزة
—علاء الدين القوشجي المنطق
كتاب شرح الإشارات والتنبيهات لإبن سينا. أساس الاقتباس. ناصر الدين الطوسي كان من مؤيدي منطق ابن سينا، وكتب التعليق التالي على نظرية ابن سينا للاقتراحات المطلقة:
«ما دفعه إلى ذلك هو أن أرسطو في القياس المنطقي المؤيد وغيره يستخدم أحيانًا تناقضات المقترحات المطلقة على افتراض أنها مطلقة؛ وهذا هو السبب في أن الكثيرين قرروا أن المطلقات تناقضوا مع المطلقات. عندما أثبتت أبن سينا أن هذا خطأ، أراد تطوير طريقة لتفسير تلك الأمثلة من أرسطو.» الرياضيات
كان الطوسي هو أول من كتب في علم المثلثات بمعزل تام عن علم الفلك. حيث جعل علم المثلثات فرعًا مستقلًا في الرياضيات البحتة.والطوسي هو أول من استعمل الحالات الست للمثلث الكروي القائم الزاوية.
وهو الذي صاغ قانون الجيب للمثلثات المسطحة: a sin
A =
b sin
B =
c sin
C {displaystyle {frac {a}{sin A}}={frac {b}{sin B}}={frac {c}{sin C}}}
وهو الواضع لقانون الجيب للمثلثات الكروية، ومكتشف قانون الظل، وأثبت البراهين لكلا القانونين. تلا ذلك عمل سابق لعلماء الرياضيات اليونانيين مثل مينيلوس من الإسكندرية، الذي كتب كتابًا عن علم المثلثات الكروية يدعى Sphaerica، وعلماء الرياضيات المسلمون الأوائل أبو الوفاء البوزجاني والجياني.
تأثيراته
الفوهة الصدمية القمرية التي يبلغ قطرها 60 كم والموجودة في نصف الكرة الجنوبي من القمر تحمل اسم «نصير الدين». سمي الكوكب الصغير (10269 طوسي) الذي اكتشفه عالم الفلك السوفيتي نيكولاي ستيبانوفيتش تشرنيخ في عام 1979 باسمه. كما تم تسمية جامعة نصير الدين الطوسي للتكنولوجيا في إيران ومرصد شماخي في جمهورية أذربيجان بأسمه. في شهر شباط فبراير 2013، احتفلت جوجل بعيد ميلاده الثامن من عام 812 مع جوجل دودل، والتي كان يمكن الوصول إليها في مواقعها على الإنترنت باللغة العربية التي أطلق عليها الفارسية.
طابع بريدي إيراني صدر عام 1976 بمناسبة الذكرى السبعمائة لوفات الطوسي.
الطوسي على طابع بريدي اذربيجاني صدر عام 2009.
الطوسي على طابع بريدي اذربيجاني صدر عام 2001.
الطوسي في قلاع الإسماعيليين
طالع أيضًا: الحشاشون
انتقل نصير الدين من طوس إلى نيسابور وهو في مطلع شبابه طلبا للعلم من كبار علمائها. وفي العشرين من عمره اجتاح المغول بقيادة جنكيز خان منطقة خراسان وأخذوا بتدمير مدنها الواحدة تلو الأخرى وقتلوا فيها من قتل وفر منهم من فر، حتى ساد القتل والخراب وأصبح الناس هائمين على وجوههم لا يعرفون أين المفر، لكن قلاع الإسماعيليين كانت صامدة في وجه المغول.
اضطر الطوسي للجوء إلى قلاع الإسماعيليين المحصنة للنجاة من بطش المغول، وكان هذا اللجوء بعد الدعوة التي قدمها ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور حاكم قهستان والوالي على قلاع الإسماعيليين الذي كان مهتماً بالعلماء والفلاسفة ثم طلبه علاء الدين محمد زعيم الإسماعيليين من واليه ناصر الدين فذهب به إليه في قلعة ألموت، فاستبقاه علاء الدين عنده حتى توفي، ثم استبقاه ابنه الأكبر ركن الدين خورشاه، وكان الطوسي الوزير المطلق لدى الإسماعيليين حيث بلغ عندهم رتبة أطلقوا فيها عليه لقب أستاذ الكائنات. ويذكر بعض المؤرخين إنه ذهب مرغما بعد أن تم اختطافه من قبل الإسماعيليين واقتادوه إلى «قلعة الموت» (إحدى قلاع الإسماعيليين) وقضى تلك الفترة سجينا هناك. لقد كان الغزو المغولي الثاني بقيادة هولاكو خان حفيد جنكيز خان وهو غزو أكثر ضرواة من الغزو الأول فحتى قلاع الإسماعيليين الحصينة كانت عاجزة عن صد هذا الغزو.
فأرسل هولاكو إلى ركن الدين خورشاه يطلب إليه الاستسلام، وبعد إرسال عدة سفراء من جانب الإسماعيليين طلب هولاكو مجيء ركن الدين بنفسه للتفاوض، فاستشار ركن الدين خاصته وأركان دولته فأشاروا بالتسليم ليقينهم بأن المقاومة ميؤوس منها، فمضى ركن الدين وبصحبته أولاده ونصير الدين الطوسي والوزير مؤيد الدين والطبيبان موفق الدولة ورئيس الدولة، ونزلوا من قلعة ألموت مخلفين دارهم التي عمروها مائة وسبعا وسبعين سنة، وكان نزول ركن الدين من القلعة وذهابه إلى هولاكو إيذانا بانتهاء دولة الإسماعيليين في إيران.
فغدر هولاكو بهم فقتل ركن الدين ومن معه واستثنى من ذلك الطوسي والطبيبين موفق الدولة ورئيس الدولة، إذ إنه كان عارفا بمكانتهم العلمية والفكرية.
حياته
هو محمد بن محمد بن الحسن الطوسي، المشتهر بنصير الدين الطوسي وبالمحقق الطوسي.
ولد في طوس، وهي ناحية في منطقة خراسان في شمالي شرق إيران، واختلف في سنة ولادته، ولكن أكثر المؤلفين على أنه ولد سنة 597 هـ وكان والده محمد بن الحسن من الفقهاء والمحدّثين، فتربّى في حجره ونشأ على يده. يبدو أنه ولد في عائلة شيعية وفقد والده في سن مبكرة. وفاءً لرغبة والده، أخذ محمد الشاب التعلم والمعرفة بجدية بالغة وسافر بعيدًا لحضور محاضرات علماء مشهورين واكتساب المعرفة، وهو تمرين شجعه بشدة في عقيدته الإسلامية. في سن مبكرة، انتقل إلى نيشبور لدراسة الفلسفة تحت فريد الدين ضمد والرياضيات في عهد محمد حسيب. كما التقى بالعطار من نيشبور، المعلم الصوفي الأسطوري الذي قُتل في وقت لاحق على يد المغول، وحضر محاضرات قطب المصري. في الموصل درس الرياضيات وعلم الفلك مع كمال الدين يونس (توفي 639 هـ / 1242 م)، وهو تلميذ لشرف الدين العاصي. في وقت لاحق، تحدث مع صدر الدين القناوي، صهر ابن عربي، ويبدو أن التصوف، كما روج له أساتذة الصوفية في عصره، لم يكن جذابًا إلى ذهنه وبمجرد أن كانت المناسبة مناسبة قام بتأليف دليل التصوف الفلسفي الخاص به في شكل كتيب صغير بعنوان «أوصاف الأشراف». عندما اكتسحت جيوش جنكيز خان وطنه، كان يعمل من قبل الدولة الإسماعيلية النزارية وقدم إسهاماته الأكثر أهمية في العلوم خلال هذا الوقت عندما كان ينتقل من معقل إلى آخر. تم القبض عليه بعد غزو قلعة ألموت من قبل القوات المغولية.
الطوسي وهولاكو
كان المغول أكبر خطر يهدد الحضارة الإسلامية فكانت الأمة الإسلامية في ذاك الوقت تعاني من الانقسام والانحلال وكانت الدولة العباسية في بغداد ضعيفة بسبب الانقسامات على السلطة والفساد.
أصبح الطوسي في قبضة هولاكو الذي لم يكن يهتم لا بالفلسفة ولا بالرياضيات التي كان يجيدها الطوسي وإنما كان مولعا بعلم التنجيم، والذي كان يجيده الطوسي باعتباره من كبار علماء الفلك. كما أن الطوسي كان من كبار الأطباء الذي يحتاجهم أي جيش يغزو بلدان غريبة لا يعرف أنواع الأمراض والأوبئة التي فيها.
فاحتفظ هولاكو بالثلاثة وأمر بضمهم إلى معسكره ووجوب ملازمته أينما ذهب.
وهناك قصة تروي الحديث الأول الذي دار بين هولاكو ونصير الدين وكان هولاكو قد سمع بمكانته العلمية فقال له: أنت تطلع إلى السماء؟ فقال له: لا، فقال: ينزل عليك ملك يخبرك؟ فقال له: لا، فقال له: هولاكو، فمن أين تعرف؟ قال نصير الدين: بالحساب، فقال: تكذب، أرني من معرفتك ما أصدقك به، وكان هولاكو جاهلا قليل المعرفة فقال له نصير الدين: في الليلة الفلانية في الوقت الفلاني يخسف القمر. قال هولاكو: احبسوه إن صدق أطلقناه وأحسنا إليه، وإن كذب قتلناه فحبس إلى الليلة المذكورة، فخسف القمر خسفا بالغا فاتفق أن هولاكو تلك الليلة غلب عليه السكر فنام ولم يجسر أحد على انتباهه.
فقيل لنصير الدين ذلك فقال: إن لم ير القمر بعينيه وإلا فأغدو مقتولا لا محالة، وفكر ساعة ثم قال للمغول: دقوا على الطاسات وإلا يذهب قمركم إلى يوم القيامة، فشرع كل واحد يدق على طاسة، فعظمت الغوغاء، فانتبه هولاكو بهذه الحيلة ورأى القمر قد خسف فصدقه وآمن به، وكان ذلك سببا لاتصاله بهولاكو. بعد دخول بغداد أحرقت الآلاف من الكتب وقتل عشرات الآلاف من السكان وفر من استطاع الفرار حتى خلت بغداد من السكان وتمكن الطوسي من إنقاذ بعض العلماء مثل ابن الفوطي. وتمكن أن ينتزع من هولاكو أمرًا يقضي: بأن يقف عند باب الحلبة ويؤمِّن للناس الخروج من هذا الباب، فأخذ الناس يخرجون جماعات كثيرة.كما استطاع أن ينقذ عشرات الآلاف من الكتب النفيسة والآثار العلمية. مرصد مراغة المقالة الرئيسة: مرصد مراغة
نصير الدين الطوسي جالسًا على مكتبه في مرصد مراغة ببلاد فارس.
تمكن الطوسي بذكائه الفذ أن يتقرب من هولاكو وأن يؤثر فيمن حوله وتمكن من إقناع هولاكو ببناء مرصد فلكي كبير وبالفعل في عام 657 هـ/1259م قام بإنشاء المرصد الفلكي في مدينة مراغة وجعل منه أول أكاديمية علمية بالمعنى الحديث، حيث جمع فيها أكثر من 400 ألف مجلد تحوي على نفائس الكتب في مختلف العلوم وعلى العديد من الكتب التي أنقذت من الدمار في بغداد، كما جمع فيه عدد كبير من العلماء مثل ابن الفوطي ومحيى الدين المغربي وغيرهم كثير.
هل كان الطوسي اثنا عشرياً أو إسماعيلياً؟
الباحثون يختلفون حول عقيدته إلى فريقين: (أ) الطوسي بوصفه إسماعيلياً: فرأي الباحثين: د.عبد الأمير الأعسم ود.كامل مصطفى الشيبي ود.عارف تامر الذين يصرون على إسماعيليته.
(ب) الطوسي بوصفه اثنا عشرياً: – وعلى العكس من هؤلاء هناك أدلة ترجح كونه اثنا عشرياً ومن ذلك ما يأتي:
مؤلفاته في الكلام والتي اشتملت على مباحث الإمامة والعصمة صريحة كل الصراحة بالتزام كاتبها بالتشيع الإمامي الصحيح.
إعلانه عن أن إقامته عند الإسماعيليين كانت جبرية.
إعلانه عن عقيدته بعد تركه للإسماعيلية: – بمعنى أنه لم يرد أن يترك الحكم عليه لأحد بل صرح بعقيدته.
وإنما صرح باثنا عشريته خوفاً من أن يظن أن إقامته الطويلة لدى الإسماعيلية غيرت من عقيدته فأراد أن يطرح هذا الظن بعيدا ويعلن عن ولائه المستمر لطائفة الشيعة الاثنا عشرية.
كما أن دفنه في المشهد الكاظمي يدل على أنه اثنا عشري.
وهذه الأدلة التي ساقها حسن الأمين لم تكن مقنعة لعدد آخر من الباحثين مما جعل الأمر محل جدل ،
والواقع أنه إذا كان الكثير من المؤرخين والباحثين قد اختلفوا حول عقيدة الطوسي: هل هو إسماعيلي أو اثنا عشري، إلا أن الدكتور عباس سليمان عميد كلية الآداب (جامعة الإسكندرية)، يرى عدم التحيز لأي من الفريقين.
شرح مبسط
نُصَيْرْ اَلدِّينِ أَبُو جَعْفَرْ مُحَمَّدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ اَلْحَسَنْ اَلطُّوسِي (18 فبراير 1201 – 26 يونيو 1274)، عالم فلكي وأحيائي وكيميائي ورياضياتي وفيلسوف وطبيب وفيزيائي ومتكلّم ومرجع شيعي فارسي.[2]