شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الخميس 23 مايو 2024 - 10:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

القسم العام

[ تعرٌف على ] توسيع العلامة التجارية # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | توسيع العلامة التجارية

نظرية التصنيف

يعمد الباحثون إلى استخدام «نظرية التصنيف» بصفته نظرية أساسية لاستكشاف تأثيرات توسيع العلامة التجارية. عندما يكون للمستهلكين حرية الاختيار من بين آلاف المنتجات، لا يصابون بالارتباك في البداية فقط، بل يحاولون تصنيفها بناءً على ترابط العلامة التجارية أو صورتها اعتمادًا على معرفتهم أو تجربتهم السابقة. يمكن للمستهلك أن يحكم على المنتج الملحق أو يقيمه اعتمادًا على ذاكرته عن الفئة الخاصة به. يصنف المستهلكون المعلومات الجديدة إلى علامات تجارية معينة أو فئة منتج محددة ويخزنونها. لا ترتبط هذه العملية بتجربة المستهلك ومعرفته فحسب، بل بمشاركته واختياره للعلامة التجارية. في حال ارتبط ترابط العلامة التجارية بالتوسيع بشكل كبير، يمكن للمستهلك أن يميز ما يناسبه من توسيع العلامة التجارية. تقترح بعض الدراسات احتمال تجاهل المستهلك لعدم الانسجام الناتج عن التوسيع أو تغلبه عليه، على سبيل المثال، يتم تجاهل عدم الانسجام الفعلي مع العلامة التجارية الأصلية، ولا يؤثر ذلك على أسهمها.

الأنواع

تركز أبحاث توسيع العلامة التجارية بشكل رئيسي على تقييم المستهلك للتوسيع وسلوكه تجاه العلامة التجارية الأصلية. يقدم كل من ديفيد أكر وكيفين كيلير -في نموذجهما لعام 1990- طرحًا متكاملًا كافيًا لدراسة سلوك المستهلك وإطار عمل مفاهيمي. يستخدم المؤلفان ثلاثة أبعاد لقياس ملاءمة التوسيع. أولًا، يشير مفهوم «المكمل» إلى استخدام المستهلك لصنفين من منتج ما (المنتج الملحق ومنتج العلامة التجارية الأصلية) كمكملات لتلبية حاجات معينة. ثانيًا، يشير مفهوم «البديل» إلى منتجين يتمتعان بنفس الوضع لدى المستخدم ويلبيان الحاجات نفسها، ما يعني أن فئتي المنتجين متشابهتان جدًا وأنه من الممكن أن يحل أحد المنتجين محل الآخر. أخيرًا، يصف مفهوم «الإحالة» العلاقة بين المنتج الملحق والشركة المصنعة التي «تعكس القدرة الفعلية لأية شركة تعمل في فئة المنتج الأول على صناعة منتج في الفئة الثانية». يركز المقياسان الأولان على طلب المستهلك، بينما يركز المقياس الأخير على القدرة الفعلية للشركة. من التوسيع الخطي إلى توسيع العلامة التجارية، على أي حال، توجد أنواع عديدة مختلفة من التوسيع، مثل «التحالفات التجارية»، أو العلامة التجارية المشتركة، أو «توسيع امتياز العلامة التجارية». يقترح كوبر (1988) سبع استراتيجيات لتحديد حالات التوسيع مثل المنتج المستفيد من العلامة التجارية الأصلية، وبعض المنتجات مختلفة السعر أو الجودة، الخ. يمكن تصنيف التوسيع في اقتراحه إلى مجموعتين، توسيع الترابط المتعلق بالمنتج، والترابط غير المتعلق بالمنتج. يُعتبر توسيع العلامة التجارية المرخص شكلًا آخر من أشكال توسيع العلامة التجارية. في هذه الحالة، يعمل مالك العلامة التجارية مع شريك (أحيانًا منافس) يتحمل مسؤولية تصنيع المنتجات الجديدة وبيعها، ويدفع إتاوة كل مرة يُباع فيها المنتج. من الممكن القيام بتوسيع العلامة التجارية عن طريق استراتيجيات تسويقية أيضًا مثل تسويق العصابات، وفيه يمكن للعلامات التجارية الترويج لبضائعها أو خدماتها عبر وسائل غير تقليدية مثل التواصل العاطفي مع العلامة التجارية من خلال معالجة المشكلات/المعضلات الاجتماعية. عادة ما يُنفذ التواصل العاطفي بشكل عام عن طريق التجارب الاجتماعية، إذ تعبر العلامات التجارية عن قلقها وتقدم حلولًا متواضعة ما يؤدي إلى تميز العلامة التجارية ويضفي عليها طابعًا نزيهًا. يُعتبر تسويق العصابات طريقة فعالة جدًا في التواصل مع السوق الهدف والوصول إلى أسواق مختلفة، يُعد هذا التوسيع الذي يشمل تركيبة سكانية كبيرة وخلق الدراية بالعلامة التجارية في الوقت نفسه فعالًا جدًا بالنسبة إلى العلامات التجارية.

شرح مبسط

توسيع العلامة التجارية أو تمديدها: هو إستراتيجية تسويقية تقوم فيها شركة ما بالتسويق لأحد منتجاتها الذي يتمتع بصورة مطورة جيدًا باستخدام اسم العلامة التجارية نفسها ولكن ضمن فئة منتَج مختلفة. يُطلق على المنتج الجديد اسم المنتج المنبثق.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] توسيع العلامة التجارية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن