- [ دليل الفجيرة الامارات ] استوديو ومحل الصفا ... الفجيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم منديل بريهم المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبده عبدالله حجازي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكبيرة التاسعة و الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإيلاء من الزوجة بأن يحلف ليمتنعن من وطئها أكثر من أربعة أشهر
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الاقمار التجارية
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الحرمين
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ بودال
- [ تعرٌف على ] الأحمر (الأفلاج)
- [ حكمــــــة ] عن أبى مروان البزاز قال : جاءنا سالم يطلب ثوبا سباعيا فنشرت عليه ثوبا سباعيا فذرعه فإذا هو أقل من سباعي فقال أليس قلت : سباعي ؟ قلت : كذلك نسميها قال : كذلك يكون الكذب .
- [ شركات التجارة العامه قطر ] المتحدة للتنمية و التجارة United Development Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم علي عبدالرحيم المعافى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن عربية ] موضوع عن القدس
- [ متاجر السعودية ] متجر فعك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة عصر الاسنان الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] كلية ابن سينا الاهلية للعلوم الطبية بجدة
- [ تعرٌف على ] شردان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن محمد بن فائز الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] دونيلا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] شركة تمبرلاند
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الاشواق للحناء والتجميل ... أبوظبي
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة احمد عبدالله الفلاح
- [ متاجر السعودية ] صدى الهدف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكترونيات الامارات ] الشمس للحلول الشبكية (أوفيس) ... الفجيرة
- [ دليل دبي الامارات ] اللياقة البدنية فرست ... دبي
- [ تعرٌف على ] الحرب السوفيتية في أفغانستان
- [ شخصيات تاريخية ] ماذا تعرف عن صلاح الدين الأيوبي .. 5 معلومات تاريخية هامة عن قاهر الصليبيين
- [ أقوال في الحب ] أجمل 26 عبارة وخواطر وكلام حب وعشق .. تعرف عليها
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب محمد عبدالله عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] دونك أنا في عبث، أعترف لك مثلما يعترف المحكوم أخيراً بجريمة لم يرتكبها. - غادة السمان
- [ أسئلة دينية ] متى يجب الصيام على الطفل
- [ تعرٌف على ] ربيع زيتون
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق زاوية السلة المركزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف جبر بن ناحي المطرفى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الشيخ معروف الكرخي رحمه الله تعالى : إذا أراد الله بعبدٍ خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عليه باب الجدل ، وإذا أراد الله بعبدٍ شراً اغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن علي جيشى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد محمد علي الاشول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح عبدالله عبدالمحسن الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بست تايم لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] ليس شيء من الفضائل أشبه بالرذائل من الاستكثار من الإخوان والأصدقاء ، فإن ذلك فضيلة تامة متركبة ؛ لأنهم لا يكتسبون إلا بالحلم ، والجود ، والصبر ، والوفاء .. والعفة ... وتعليم العلم ، وبكل حالة محمودة . ولسنا نعني .. الأتباع أيام الحرمة ، فأولئك لصوص الإخوان وخبث الأصدقاء ، والذين يظن أنهم أولياء وليسوا كذلك. ودليل ذلك انحرافهم عند انحراف الدنيا. ولا نعني أيضاً المصادقين لبعض الأطماع ، .. والمتآلفين على النيل من أعراض الناس ، والأخذ في الفضول ، وما لا فائدة فيه ؛ فليس هؤلاء أصدقاء. ودليل ذلك أن بعضهم ينال من بعض ، وينحرف عنه عند فقد تلك الرذائل التي جمعتهم ، وإنما نعني إخوان الصفاء لغير معنى إلا لله عز وجل ، إما للتناصر على بعض الفضائل الجدية ، وإما لنفس المحبة المجردة فقط. ولكن إذا أحصيت عيوب الاستكثار منهم ، وصعوبة الحال في إرضائهم ، والغرر في مشاركتهم ، وما يلزمك من الحق لهم عند نكبة تعرض لهم ، فإن غدرت بهم أو أسلمتهم ، لؤمت وذممت ، وإن وفيت ؛ أضررت بنفسك ، وربما هلكت ، وهذا لا يرضى الفاضل بسواه إذا تنشب في الصداقة . وإذا تفكرت في الهم بما يعرض لهم وفيهم من موت أو فراق أو غدر من يغدر منهم ؛ كاد السرور بهم لا يفي بالحزن الممض من أجلهم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة بن داغر للتعهدات الزراعية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية 2021
- [ خذها قاعدة ] الكلمة الطيبة الصادقة تخترق القلب والعقل والروح معاً.. وتترك أثرا مميزا فيها!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله ابراهيم الفهيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الرسول المبارك -صلى الله عليه و سلم- بِوَصفٍ شامل ] وصف أم معبد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم (رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلَجَ الوجهِ (أي مُشرِقَ الوجه)،لم تَعِبه نُحلَة (أي نُحول الجسم) ولم تُزرِ به صُقلَة (أنه ليس بِناحِلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دَعَج (أي سواد)، وفي أشفاره وَطَف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحَل (بحَّة و حُسن)، و في عنقه سَطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزَجُّ أقرَن (حاجباه طويلان و مقوَّسان و مُتَّصِلان)، إن صَمَتَ فعليه الوقار، و إن تَكلم سما و علاهُ البهاء، أجمل الناس و أبهاهم من بعيد، وأجلاهم و أحسنهم من قريب، حلوُ المنطق، فصل لا تذْر ولا هذَر (كلامه بَيِّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأنَّ منطقه خرزات نظم يتحَدَّرن، رَبعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتَحِمُه عين من قِصر، غُصن بين غصين، فهو أنضَرُ الثلاثة منظراً، وأحسنهم قَدراً، له رُفَقاء يَحُفون به، إن قال أنصَتوا لقوله، وإن أمَرَ تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مُفَنَّد (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخُرافة).
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابحر الطبية ... جـــدة
- [ مؤسسات البحرين ] الهدى للمجوهرات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات بوهندى ... المنطقة الشمالية
- [ اعلان السعودية ] شركة العبيكان لمنسوجات التقنية المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المستقبل الجديد للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تنمية المهارات الشخصية ] كيف تقوي شخصيتك الضعيفة
- [ متاجر السعودية ] قمرا الطيب ... القيصومة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر جابر ابراهيم عسيري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ديمونز سولز (لعبة فيديو 2020)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله نايف جدوع الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ التدبير المنزلي ] طريقة تسليك مواسير المياه
- [ خذها قاعدة ] كنتُ أقول لطلّابي: إذا أقلقَكم كتاب، اتركوه، هذا الكتابُ لم يكتب لكم، القراءة يجبُ أن تكونَ شكلاً من أشكالِ السّعادة. - خورخي لويس بورخيس
- [ تعرٌف على ] سرطانة اللوزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز عبدالله الخريجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماروكو الصغيرة
- [ مؤسسات البحرين ] كاش فات ريكفري تضامن لاصحابها فيرونيكا كوادروس وشريكها ... منامة
- [ شركات المجوهرات والذهب قطر ] سافانا للمجوهرات Safana Jewellery ... الدوحة
- [ مدارس الامارات ] مدرسة جويرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر بن عيسى المريحل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز بن سعد الزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فيزياء ] معلومات فيزيائية جديدة .. 5 من حالات المادة تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حب اقتناء واستعمال الحواسيب القديمة
- [ كلمات معبرة ] أجمل 81 عبارة و كلمات عن غدر الزمان
- [ متاجر السعودية ] سوليتير للمجوهرات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل نت موبايلي 30 ريال
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اكلات مصريه ( فلفله)
- [ التعامل مع المراهقين ] تنمية المهارات الشخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل مسعود سلمان الصاعدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] ورشة العروج لتصليح كهرباء و مكيفات السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد طعيس الجهمي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ أسئلة تقنية ] كيف أعمل جدول في الوورد
- [ خذها قاعدة ] مشاعر السعادة عندما تحدد لنفسك هدفاً ، ثم تسعى إلى تحقيقه بجد واجتهاد ، وتحققه فعلاً. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] خط طول 158° غرب
- [ خذها قاعدة ] بع دهاءك واشتر الحيرة , الدهاء ظن والحيرة هي النظر. - جلال الدين الرومي
- [ مؤسسات البحرين ] مريم جمعه عبدالله المكركم ... منامة
- [ متاجر السعودية ] فت وذ ريم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا يوجد من هم أسخف ممن يستخفون بألمك. - محمد صادق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام يحي ناصر البيشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الكثافة السكانية ] عدد الأكراد في العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن سعد محمد ال فردان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لو أن التصرف الأخلاقي هو مجرد إتباع للقواعد، لاستطعنا برمجة الكمبيوتر على التصرف بأخلاق. - صمويل جندر
- [ جمال ورشاقة الامارات ] نادي زعبيل للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قولي لي ماذا أفعل فيك أنا في حالة إدمان ؟ - نزار قباني
- [ متاجر السعودية ] مقياس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح راشد الدهام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] كيوباي انترناشونال
- [ سيارات السعودية ] ورشة الريفى للسمكرة والبوية
- [ مدن ومحافظات ] ما هي أكبر ولاية في الجزائر
- [ خذها قاعدة ] يُفرغونني الناس مني ، عليَّ الإبتعاد عنهم لأعيد ملئي. - تشارلز بوكوفسكي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المريخ ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تقرت
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الخلاقة الدولية التجارية ذ.م.م ... منامة
- [ اغذية السعودية ] عبق الاصالة للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] لابيل جرين للمواد الغذائية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] صندوق الايقاعات الموسيقيه ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لمصر القديمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | التسلسل الزمني لمصر القديمة
التسلسلات الزمنية البديلة
تم تقديم عدد من الاقتراحات لبدائل الإجماع على التسلسل الزمني التقليدي خلال القرن العشرين: التسلسل الزمني المنقح لإيمانويل فيليكوفسكي كما افترض في عصور الفوضى.
التسلسل الزمني لدونوفان كورفيل كما هو موضح في مشكلة الخروج وتشعباتها.
تسلسل غلاسكو الذي صاغه أعضاء جمعية فيليكوفسكي للدراسات متعددة التخصصات في عام 1978.
نموذج قرون الظلام (1991) قام به بيتر جيمس وآخرون. «ستنقل نهاية المملكة المصرية الجديدة من 1070 قبل الميلاد إلى حوالي 825 قبل الميلاد»، وتخفيض جميع التواريخ السابقة معها، بسبب سوء تقدير الفترة الانتقالية الثالثة.
التسلسل الزمني الجديد لديفيد روهل، كما هو موضح في سلسلة اختبار الزمن.
قراءة متعمقة
إريك هورنونج، رولف كراوس، وديفيد أ. واربورتون (محررون)، التسلسل الزمني المصري القديم. ليدن: بريل، 2006. (ردمك 978-90-04-11385-5) ISBN 978-90-04-11385-5 Scribd copy
عنتمواضيع مصر القديمة
تلخيص
فهرس الأدب
المعبودات
المرأة
الزراعة
العمارة
الصناعة
التجارة
الكتابة
اللغة
الرياضيات
الفلك
الطب
طقوس الدفن
الجيش
الفن
الملابس
المطبخ
التكنولوجيا
التسلسل الزمني
الأسر
الجغرافيا
التاريخ والعادات
الأساطير
الفلسفة
الدين
علم المصريات
أسطورة إيزيس وأوزوريس
المتحف المصري بالقاهرة
قوائم متعلقة بمصر القديمة
قائمة ملوك مصر القديمة
قائمة عواصم مصر القديمة
قائمة مقاطعات مصر القديمة
قائمة المواقع المصرية القديمة
قائمة أشهر علماء المصريات
قائمة معابد مصرية بالخارج
قائمة المقابر في مدينة طيبة الجنائزية
قائمة مسلات مصرية بالخارج
تصنيف
كومنز
بوابة
بوابة مصر
بوابة مصر القديمة
بوابة التاريخ
نظرة عامة
الإجماع العلمي حول المخطط العام للتسلسل الزمني التقليدي في علم المصريات لم يتغير كثيرًا على مدار المائة عام الماضية. بالنسبة للمملكة القديمة يتغير التوافق في الآراء حتى قرون قليلة، ولكن بالنسبة للمملكة الوسطى والحديثة فقد كان مستقراً خلال بضعة عقود. يتضح هذا من خلال مقارنة التسلسل الزمني كما قدمه اثنان من علماء المصريات، الأول كُتب في عام 1906، والثاني في عام 2000 (جميع التواريخ في الجدول هي قبل الميلاد). الأسرة الحاكمة برستد (1906) شو (2000)
الفترة المبكرة للأسرة المصرية الأولى 3400-2980 ج. 3000-2686
الثانية
المملكة القديمة الثالثة 2980-2900 2686-2613
الرابعة 2900-2750 2613-2494
الخامسة 2750-2625 2494-2345
السادسة 2623-2475 2345-2181
الفترة الوسيطة الأولى السابعة 2475-2445 2181-2160
الثامنة
التاسعة 2445-2160 2160-2125
العاشرة
المملكة المصرية الوسطى الحادية عشر 2160-2000 2125-1985
الثانية عشر 2000-1788 1985-1773
الفترة الانتقالية الثانية الثالثة عشر ؟ 1780-1580 1773-1550
الرابعة عشر ؟
الخامسة عشر
السادسة عشر
السابعة عشر
المملكة المصرية الحديثة الثامنة عشر 1580-1350 1550-1295
التاسعة عشر 1350-1205 1295-1186
العشرون 1200-1090 1186-1069
الفترة الانتقالية الثالثة الحادية والعشرون 1090-945 1069-945
الثانية والعشرون 945-745 945-818
الثلاثة والعشرون 745-718 818-727
الرابعة والعشرون 718-712 727-715
الخامسة والعشرون 712-663 715-664
الفترة المتأخرة من مصر القديمة السادسة والعشرون 663-525 664-525
تنتج التباينات بين مجموعتي التواريخ عن اكتشافات إضافية وفهم دقيق للمصادر التي لا تزال غير مكتملة للغاية. على سبيل المثال يضيف بريستد حاكمًا في الأسرة العشرين أظهرت الأبحاث اللاحقة أنه غير موجود. بعد Manetho اعتقد Breasted أيضا أن جميع السلالات كانت متتالية، في حين أنه من المعروف الآن أن العديد منها كان موجودًا في نفس الوقت. أدت هذه المراجعات إلى خفض التسلسل الزمني التقليدي لمدة تصل إلى 400 عام في بداية الأسرة الأولى.
التزامن
إحدى الطرق المفيدة للتغلب على هذه الفجوات في المعلومات هي العثور على تزامن زمني، مما قد يؤدي إلى تاريخ محدد. على مدى العقود الماضية تم العثور على عدد من هذه، على الرغم من أنها بدرجات متفاوتة من الفائدة والموثوقية. التسلسل، نقصد «التسلسلات الأثرية». هذا لا يحدد شخصًا أو حدثًا لسنة معينة، لكن إنشاء سلسلة من الأحداث يمكن أن يوفر أدلة غير مباشرة لتقديم أو دعم تاريخ محدد. على سبيل المثال تم جمع بعض الأوعية الحجرية المنقوشة لحكام أول أسرتين، ووضعت في معارض التخزين أسفلها وأغلقت عند بناء هرم زوسر المدرج، وهو فرعون من الأسرة الثالثة. مثال آخر هو كتل من المملكة القديمة تحمل أسماء العديد من الملوك، والتي تم إعادة استخدامها في بناء معابد هرم المملكة الوسطى في ليشت في هياكل أمنمحات الأول. وبالمثل فإن الصرح الثالث في الكرنك الذي بناه أمنحتب الثالث يحتوي على مواد «ملء» من عهد سيسوستريس الأول، إلى جانب العديد من اللوحات من الفترة الوسيطة الثانية والسلالة الثامنة عشرة للمملكة الحديثة.
التزامن مع تسلسل زمني آخر، وأهمها مع التسلسل الزمني الآشوري والبابلي، ويستخدم أيضا التزامن مع الحيثيين، وفلسطين القديمة، وفي الفترة الأخيرة مع اليونان القديمة. أقرب مثال لهذا التزامن في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، حيث يذكر حاكم جبيل Yantinu أن الفرعون نفر حتب الأول كان معاصرًا مع ملوك زمري-ليم من مملكة ماري وحمورابي من بابل. يرجع تاريخ التزامنات المبكرة الأخرى إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، خلال فترة العمارنة، حيث يوجد كمية كبيرة من المراسلات بين الملوك المصريين أمنحتب الثالث وأخناتون، والعديد من ملوك الشرق الأدنى. (انظر التسلسل الزمني للشرق الأدنى القديم). وفي الفترة الانتقالية الثالثة نجد أنشيشنق الأول موجود في تاريخ قريب من رحبعام وأن نظام المزامنة التاريخية الذي أجراه كينيث كيتشناستنادا إلى مقاطع من الكتاب المقدس عن حملة شيشق. تم حساب تاريخ شيشنق الأول بناءً على نظرية إدوين آر.
تزامن مع النصب التذكارية للثور أبيس. تبدأ هذه في وقت مبكر من عهد أمنحتب الثالث وتستمر في عصور البطالمة، ولكن هناك فجوة كبيرة في السجل بين رمسيس الحادي عشر والسنة الثالثة والعشرين لأوسكورون الثاني. كما أن التوثيق السيئ لهذه الاكتشافات في السيرابيوم يزيد من صعوبة استخدام هذه السجلات.
تزامنات فلكية. أشهر هذه الدورات هي دورة سوثي، وقد قادت دراسة متأنية لها ريتشارد أ. باركر إلى القول إن تواريخ الأسرة الثانية عشرة يمكن أن تكون ثابتة بدقة. لكن البحوث الحديثة قللت هذه الثقة، وشككت في العديد من الافتراضات المستخدمة مع دورة سوثي، ونتيجة لذلك ابتعد الخبراء عن الاعتماد على هذه الدورة. على سبيل المثال في محاولة لإصلاح تاريخ نهاية الأسرة الثامنة عشرة يتجاهل دونالد ب. ريدفورد بشكل كامل تقريبا الأدلة السوثية، بالاعتماد على التزامن بين مصر وآشور (عن طريق الحيثيين)، والمساعدة من الملاحظات الفلكية.
استخدام الكربون المشع لدراسة التزامن. هذه الطريقة مفيدة خاصة في فترة الأسرات المبكرة، حيث كان الإجماع المصري ممكنًا فقط في حدود ثلاثة أو أربعة قرون. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن بداية الأسرة الأولى يرجع إلى القرن 32 أو 31، متوافقة مع الآراء العلمية التي وضعتها بين القرنين 34 و30.
ثوران بركان ثيرا. هذا الحدث الشهير ليس فقط في مصر ولكن أيضًا في التسلسل الزمني لبحر إيجة (Minoan)، فتاريخ الكربون المشع للثوران بين 1627 و1600 قبل الميلاد (احتمال = 5٪)، يختلف بقرن كامل مقارنةً بالتاريخ المعروف تقليديا في علم الآثار 1500 قبل الميلاد. منذ عام 2012 كانت هناك اقتراحات بأن الحل يكمن في تعديل كلا التاريخين باتجاه «حل وسط» في منتصف القرن السادس عشر قبل الميلاد، ولكن بحلول عام 2014 لم تصل المشكلة إلى حلٍ مُرضٍ.
علم التشريح. كانت هناك فرص في بعض الأحيان لاستخدام علم التشريح لدعم التسلسل الزمني المصري، ومعظمهم لفترة المملكة الحديثة، على سبيل المثال غرق سفينة Uluburun. سمح الاستخدام المشترك لعلم التشريح والتأريخ بالكربون المشع بتحديد حلقات الأشجار حتى فترة عصر الدولة الوسطى، كما في نعش Ipi-ha-ishutef (مؤرخ في 2073 ± 9 قبل الميلاد) أو القارب الجنائزي لسنوسرت الثالث (بتاريخ 1887) 11 ق.م. تاريخ الحكم التقليدي 1878 ق.م. 1839 ق.م.
سنوات الحكم
“جدول نجوم قطرية” من غطاء تابوت الأسرة الحادية عشرة ؛ وجدت في أسيوط ، مصر. Roemer- und Pelizaeus-Museum Hildesheim
تشكل سنوات الحكم regnal years أساس التسلسل الزمني المصري، كما هو مسجل في قوائم الملوك المصريين القدماء. فالقوائم الموجودة إما شاملة ولكنها تحتوي على فجوات كبيرة في نصها (على سبيل المثال قائمة ملك تورينو)، أو كاملة النص لكنها تفشل في تقديم قائمة كاملة من الحكام (على سبيل المثال قائمة أبيدوس الملكية). ويزداد الموقف تعقيدًا بسبب المعلومات المتضاربة أحيانًا في نفس الفترة الزمنية من إصدارات مختلفة من النص نفسه؛ وهكذا فإن تاريخ المؤرخ المصري مانيتو في مصر لا يُعرف إلا من خلال إشارات مستفيضة له من قبل الكتّاب اللاحقين، مثل يوسابيوس وسكستوس يوليوس أفريكانوس، وغالباً ما تختلف تواريخ الفرعون نفسه اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المصدر الوسيط. يجب أن يتم تجميع فترات الحكم معًا من النقوش، والتي ستعطي غالبًا تاريخًا في صورة سنة حكم الفرعون. ومع ذلك فإن هذا لا يوفر سوى الحد الأدنى من طول تلك الحقبة وقد يشمل أو لا يشمل أي فترة حكم مشترك مع سلف أو خلف. بالإضافة إلى ذلك ربما تداخلت بعض السلالات المصرية مع حكم الفراعنة المختلفين في مناطق مختلفة في نفس الوقت، بدلاً من التتالي. عدم معرفة ما إذا كانت الأنظمة الملكية متزامنة أو متتالية تؤدي إلى تفسيرات زمنية مختلفة على نطاق واسع. عندما لا يُعرف العدد الإجمالي لسنوات الحكم لحاكم معين، حدد علماء المصريات مؤشرين لاستنتاج هذا العدد الإجمالي: بالنسبة للمملكة القديمة عدد تعدادات الماشية؛ وبالنسبة للفترات الاحقة، الاحتفال بمهرجان سيد. تشير عدد من نقوش المملكة القديمة إلى التعداد الدوري للماشية، الذي اعتقد الخبراء في البداية أنه جرى كل سنتين؛ وبذلك فإن وجود سجلات ما يصل إلى 24 إحصاء للمواشي في عهد سنفرو -مثلا- يشير إلى أن سنفرو حكم 48 عامًا. ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث الإضافية أن هذه التعدادات قد أجريت في بعض الأحيان في سنوات متتالية، أو بعد مرور عامين أو أكثر. يتم الاحتفال عادةً بمهرجان سيد في الذكرى الثلاثين لتصعيد الفرعون، وبالتالي يمكن افتراض أن الحكام الذين سجلوا الاحتفال بأحدهم حكموا 30 عامًا على الأقل. ومع ذلك مرة أخرى قد لا يكون هذا ممارسة قياسية في جميع الحالات. في بداية علم المصريات، كان تجميع فترات الحكم يعوقه أيضًا التحيز التوراتي العميق من جانب علماء المصريات. كان هذا أكثر انتشارًا قبل منتصف القرن التاسع عشر، عندما تم التعرف على شخصيات مانيتو على أنها تتعارض مع التسلسل الزمني التوراتي، بناءً على إشارات العهد القديم إلى مصر (انظر الفراعنة في الكتاب المقدس). في القرن العشرين كان هذا التحيز التوراتي محصورًا غالبًا على التسلسل الزمني البديل خارج التيار العلمي الرئيسي.
شرح مبسط
يتفق غالبية علماء المصريات على الخطوط العريضة والعديد من تفاصيل للتسلسل الزمني لمصر القديمة. هذا الإجماع هو ما يسمى التسلسل الزمني المصري التقليدي، حيث كانت بداية الدولة القديمة في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وبداية عصر الدولة الوسطى في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد وبداية الدولة الحديثة في منتصف القرن سادس عشر قبل الميلاد.