شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 2:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

تحاليل طبية

[ تحاليل طبية ] معلومات عن مرض السكر.. مع كيفية التشخيص المبكر له وطريقة تحليله # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | معلومات عن مرض السكر.. مع كيفية التشخيص المبكر له وطريقة تحليله

ما هي المعدلات الطبيعية لمستوى السكر بالدم؟

نسبة السكر الطبيعي في الدم بعد صيام 8 ساعات (سكر صائم) تكون معدله بين 80 – 100 ملجم/ديسيلتر.نسبة السكر الطبيعي في الدم (بعد الأكل بساعتين) تكون أقل من 140 ملجم/ديسيلتر.

ما هو سكر الحمل؟

هو أحد انوع السكر التي تصيب النساء أثناء فترة الحمل وقد يصيب أي امرأة حامل نتيجة تغيرات هرمونية في المشيمة ويحدث هذا النوع من الكسر في النصف الأخير من الحمل وينتهي عادة بعد الولادة إلا ان بعض النساء يمكن أن يصبن بالنوع الثاني من السكر في السنوات التالية بعد الولادة.

ما أعراض داء السكري؟

يكون تشخيص حوالي 50% من الحالات لأن الأعراض في المراحل الأولى تكون قليلة ويمكن ان تتشابه مع أمراض أخرى، ومن هذه الأعراض:
الشعور بالعطش الشديد والجوع الشديد.كثرة البول خاصة ليلًا.نقص في الوزن.التعب والارهاق الشديد مع صعوبة التركيز.ألم وتنميل في الأطراف.حدوث اضطرابات في البصر.الشكوى من تأخر التئام الجروح مع وجود حكة في الجلد والتهابات متكررة.
فعند وجود أي عرض من هذه الأعراض أو أكثر مع استمرار حدوثه يجب استشارة الطبيب حتى يتم علاج المرض مبكرًا.

أسباب الإصابة بداء السكري النوع الثاني

للوراثة دور كبير في الإصابة بمرض السكري النوع الثاني في حالة وجود إصابة في العائلة مثل الأب والأم أو غيرهم يزيد من معدلات الإصابة بمرض السكر، كذلك في حالة التوائم إذا أصيب واحد احتمال إصابة توأمه تكون نسبة عالية.مناعة الجسم ضد الانسولين.السمة وزيادة الوزن.تعرض غدة البنكرياس إلى الالتهابات الفيروسية.

أنواع مرض السكر

داء السكري النوع الأول
هو مرض السكري المعتمد في علاجه على الانسولين ويصيب خاصة صغار السن والشباب أقل من 20 عامًا وهذا النوع يكون فيه غدة البنكرياس غير قادرة على افراز الانسولين لذلك فهو يحتاج إلى التداوي بالإنسولين ولا يستجيب للعلاج بالأدوية وعلى المريض اتباع نظام غذائي وعليه ممارسة الرياضة.

داء السكري النوع الثاني
هذا النوع أكثر شيوعًا وهذا النوع من مرض السكر غير معتمد على الانسولين، ينتشر في الكبار فوق سن أربعين عامًا ويمكن أن يصيب الأطفال فوق سن العاشرة وهو يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم (غدة البنكرياس) على افراز كمية مناسبة من هرمون الانسولين أو كمية الانسولين كافية لكنها غير فعالة مما يسبب زيادة نسبة السكر في الدم.

تشخيص سكر الحمل

يكون بالفحص الدوري للدم والبول مع بداية الأسبوع 24 من الحمل وذلك بعمل تحليل مستوى السكر الصائم في الدم أو بعد تناول 75 جم من السكر بساعتين.

ما هو داء السكري؟

داء السكري هو مرض مزمن شائع نتيجة زيادة مستويات السكر في الدم ويحدث عندما لا يستطيع الجسم افراز كميات كافية من هرمون الانسولين الذي يفرز بواسطة غدة البنكرياس أو عندما تكون كمية الأنسولين الطبيعية غير فعالة أو قلة استقباله من قبل خلايا الجسم المختلفة مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بدل دخوله لخلايا السجم وذلك لعدم كفاية الانسولين ويتم نزوله في البول عندما تزيد نسبة كمية السكر في الدم على (80 ملجم).

كيفية تشخيص داء السكري.. طريقة تحليل السكر

يتم تشخيص داء السكري بما يلي:
يتم التشخيص بإجراء تحليل “السكر الصائم” وذلك بأن يصوم المشخص عن تناول الأطعمة أو العصائر ولكن يسمح بشرب الماء فقط وذلك لمدة ثماني ساعات قبل أن يأخذ العينة من الوريد بعد تعقيم منطقة أخذ العينة ووضعها في أنبوبة المختبر الخاصة بتحليل السكر في الدم وذلك بمعرفة الطبيب المختص ويجب الصيام مساءًا على ان تأخذ العينة الصائم بعد ثماني ساعات في الصباح، وتكون نسبة السكر في الدم أكثر من او يساوي 126 ملجم/ديسيلتر.تحليل السكر العشوائي (الغير صائم) تكو نسبة السكر في الدم أكثر او يساوي 200 ملجم/ديسيلتر مع وجود الأعراض.تحليل السكر في الدم بعد ساعتين من تناول 75 ملجم من سكر الجلوكوز المركز وتكون نتيجة التحليل أكثر من أو يساوي 200 ملجم/ديسيلتر.لكن لابد من اختبار تأكيدي في هذه الحالات السابقة حتى يتم تشخيص داء السكري وذلك بإعادة أي تحليل من الثلاثة السابقين في يوم آخر بعد هذا التحليل الأول لتأكيد النتائج.الهيموجلوبين السكري هو تحليل يجري لتشخيص السكر في الدم ويسمى (HbA1c) الذي يتميز بارتباطه مع الجلوكوز فكلما زادت نسبة الجلوكوز ازدادت نسبة (HbA1c) وهذا الارتباط يحدث ببطء ويتفكك ببطء وهذا التحليل لا يتأثر بالوجبات الغذائية كما يعطي مؤشرًا عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة كريات الدم الحمراء أي حوالي ثلاثة إلى أربع أشهر أي أنه يعطينا فكرة عن نسبة السكر في الدم في فترة ثلاثة أشهر.

ما أهمية تشخيص داء السكري في المراحل المبكرة؟

من الضروري التعرف على الصابة بداء السكري بشكل مبكر حتى لا يعاني المصاب بداء السكري من المضاعفات المزمنة من السكر مثل: مشاكل في العين والكلى والأعصاب والقدم السكري واضطرابات في القلب.لذلك يوصى بإجراء تحليل السكر بصفة دورية في الأشخاص من تجاوز عمره 45 عامًا كل ثلاث سنوات حتى يتثنى الكشف المبكر لزيادة نسبة في الدم وفي سن أقل من ذلك إذا كان هناك وجو عامل وراثي او السمنة المفرطة أو من يشتكي من بعض أعراض داء السكري.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل؟

من لهن تاريخ وراثي للمرض من أقابر من الدرجة الأولى.النساء اللاتي ولدن أطفال وزنهم أكثر من 4 كجم.إذا حدث زيادة بشكل غير طبيعي في وزن الأم.

ما هو تحليل السكر؟

تحليل السكر هو من أكثر التحاليل التي يطلبها الأطباء في المتابعة الدورية للاطمئنان على الصحة كما أنها مهمة في تشخيص مرض السكري كما أن تحليل السكر من التحاليل التي تطلب من المريض الذي يشتكي بأعراض مرض السكري وهي من التحاليل الهامة والأساسية لمتابعة علاج حالات مرض السكري.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري؟

الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر في حالة وجود عامل أو أكثر، من هذه العوامل:
أن يكون أحد أفراد الأسرة مصاب بمرض السكر وخاصة الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب والأم والأخ والأخت.زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.أن يكون عمرك أكثر من 45 عامًا ولا تمارس الرياضة ولا تبذل أي نشاط.من يتناول غذاء غير متوازن في الكم والنوع.كانت نتيجة تحليل سكر سابقة وكان مستوى السكر في الدم عالي سواء تحليل صائم أو تحليل سكر بعد الأكل بساعتين.في النساء من كانت مصابة بسكر الحمل أو أنجبت طفل وزنه أكثر من 4 كجم.ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تحاليل طبية ] معلومات عن مرض السكر.. مع كيفية التشخيص المبكر له وطريقة تحليله ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن