شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 4:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

اختراعات واكتشافات

[ اختراعات واكتشافات ] ما هو السوروبان؟ # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | ما هو السوروبان؟

السوروبان في الوقت الحالي

لا يزال البعض يفضّلون استخدام الطريقة التقليدية للعد والقيام بالعمليات الحسابية على السوروبان ذو الإطار الخشبيّ، إلّا أنّه وبفعل التطوّر التكنولوجيّ الهائل، يتم الآن محاكاة السوروبان على تطبيقات تعمل على أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

فوائد استخدام السوروبان

إضافةً إلى المهارات المكتسبة عن طريق ممارسة العد والعمليات الحسابية على السوروبان، فإنّه توجد العديد من الأمور الأخرى الّتي تنعكس إيجابيًا على الشخص الّذي يستخدم هذه الأداة، ومن أهم هذه الفوائد:

تحسين القدرة على التركيز.
تحسين الذاكرة والقدرة على الحفظ.
مساعدة الدماغ على ممارسة التخيّل، والتصوّر، والإلهام.
زيادة سرعة البديهة.
زيادة القدرة على معالجة المعلومات بشكلٍ أسرع.
تطوير مهارة الحساب الذهني.
تخفيف التوتر والقلق.
تدريب الدماغ على التفكير المنهجي والمنطقي.

ما هو السوروبان؟

السوروبان (بالإنجليزية: Soroban) هو آلة تم اختراعها للمساعدة على القيام بالعمليات الحسابية، وأُطلق عليه اسم العداد الياباني (بالإنجليزية: The Japanese abacus)، على الرغم من أنّ الصينيين كانوا قد عرفوه قبل اليابانيين بمدةٍ طويلة، ومع مرور الزمن والتطوّر المستمر اتّخذ السوروبان أشكالًا مختلفة، إلّا أنّ جميعها تؤدي الغرض ذاته، وهو العد والقيام بالعمليات الحسابية.

طريقة استخدام السوروبان

يبدأ العد على السوروبان عادةً من اليسار إلى اليمين، ويُستخدم أصبعيّ الإبهام والسبابة لتحريك الخرزات عبر الأعمدة مع ضم الأصابع الأخرى، ويتم تحريك الخرزة نحو العارضة لإضافة عدد أو إبعاد خرزة عن العارضة لطرح عدد، ويتم تمثيل المنازل العددية في السوروبان على النحو الآتي:

رقم العمود (ترتيب القضيب) من اليسار إلى اليمين

المنزلة العددية
العمود الأول

عشرات الآلاف (10000)
العمود الثاني

الآلاف (1000)
العمود الثالث

المئات (100)
العمود الرابع

العشرات (10)
العمود الخامس

الآحاد (1)
العمود السادس

جزء من عشرة (0.1)
العمود السابع

جزء من مائة (0.01)
العمود الثامن

جزء من ألف (0.001)
العمود التاسع

جزء من عشرة آلاف (0.0001)

تكوين السوروبان

يتكوّن السوروبان عادةً من إطارٍ خشبيٍ يحتوي على عددٍ من القضبان العمودية الّتي تنزلق عليها الخرزات، ويحتوي الإطار الخشبيّ على قطعة خشبٍ تعمل كفاصلٍ أفقيّ يسمى شريط الحساب، وهو يفصل الخرز إلى مجموعتين رئيسيتين، واحد علوية، وأخرى سفلية.
ويُشار إلى الصف العلوي من الخرزات باسم الخرزات السماوية، بينما تسمّى الخرزات السفلية باسم الخرزات الأرضية، حيث تحتوي عدادات السوروبان على أعمدة يتراوح عددها بين 9 وحتى 31 اعتمادًا على تصميم السوروبان، إلّا أنّها غالبًا ما تحتوي على 13 عمود، ولكلّ عمودٍ من هذه الأعمدة رقم خاص به.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ اختراعات واكتشافات ] ما هو السوروبان؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن