شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

أحكام شرعية

[ أحكام شرعية ] ما حكم تطويل الاظافر # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | ما حكم تطويل الاظافر

قص الأظافر من سنن الفطرة في الشريعة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتانُ، والاسْتِحْدادُ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ)،
فتقليم الأظافر من سُنن الفطرة التي دعا إليها الإسلام، وحثَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- على تطبيقها؛ لعِدّة أمور، نذكر منها:

إتمامٌ للنظافة وتحقيقٌ لراحة النفس، فإنّ ترْك بعض هذه السُّنن قد يُسبب الأمراض.
الحرص على تقليم الأظافر يكون لعدم مشابهة الحيوان أيضاً، فتكون من الفطرة السليمة التي جعل الله -سبحانه- الناس عليها.
في تطويلها تتجمع الأوساخ تحتها، فيكون المنظر قبيح تعافه النفوس.
في تقليمها موافقة للسنة النبوية، ومراعاة للجانب الصحي في الهدي النبوي.

حكم تطويل الأظافر

كره جمهور الفقهاء تطويل الأظافر، ففي إطالتها مخالفة للسنَّة النبوية ولسنن الفطرة، لأنَّ الحكمة من قصِّها طلب النظافة والنقاء؛ لأنَّها مظنَّة تجمُّع الجراثيم الضارَّة تحتها، والتي يسهل انتشهارها بالأكل والشرب.

وقد يُؤدي تجمُّعها وتراكمها إلى منع وصول الماء، وبالتالي عدم تحقُّق الطهارة، وفي تطويلها يكون أيضاً الضرر بالخدش والإيذاء، وقد ذهب بعض العلماء كالشوكاني إلى تحريم تطويلها.

وقد ورد في حديث الضعيف عن أبي واصل: (قال: لَقِيتُ أبا أيُّوبَ الأنصاريَّ فصافَحَني، فرَأى في أظْفاري طُولًا، فقال: قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: يَسأَلُ أحَدُكم عن خَبَرِ السَّماءِ، وهو يَدَعُ أظْفارَه كأظافيرِ الطَّيرِ يَجتَمِعُ فيها الجَنابةُ والخَبَثُ والتَّفَثُ).

وقت استحباب قص الأظافر

إن الضابط في قصِّ الأظافر طُولها، فمتى طالت قصَّها صاحبها، وهذا يختلف من شخص إلى آخر، وذهب الفقهاء إلى أنَّ أقصى مُدَّة لتركها دون تقليم أربعين يوماً؛ لما ثبت في صحيح مسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً).

ورأيُ أهل العلم أنَّ الصحابة -رضوان الله عليهم- ما كانوا يتركوها بعد هذه المُدَّة؛ لاتِّباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت العديد من الروايات على استحباب قصِّ الأظافر يومي الجمعة والخميس، ولم يثبت في ذلك شيء.

وإنِّما استحبَّ العلماء قصِّها يوم الجمعة؛ لأنَّه يومُ عيد للمسلمين، ولكن الغالب والأعمُّ المتداول، قصِّها متى طالت ومتى استحقَّت ذلك.

وقال بعض أهل العلم: يُستحبُّ البدء بقصِّ أظافر اليد اليمنى، ثمَّ اليسرى، ثمَّ الرجل اليمنى ثمَّ اليسرى، ولكن لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- شيء من هذا.

وأمَّا في استحباب تطويلها فقد قيل في حالات السفر والغزو، مستشهدين بقول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: “وفّروا الأظفار في أرض العدو؛ فإنَّها سلاح”، وأمّا للسفر فقد يُحتاج إلى فكُّ حبل، أو الاستعانة بطول الأظافر لعمل شيء ما، فيُترك قصّها في هاتين الحالتين.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أحكام شرعية ] ما حكم تطويل الاظافر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن