شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:17 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

متفرقات

[ متفرقات ] أسباب الضحك أثناء النوم # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | أسباب الضحك أثناء النوم

أسباب الضحك أثناء النوم

فيما يلي أسباب الضحك أثناء النوم:

الأحلام

السبب الأكثر شيوعا للضحك أثناء النوم هو الأحلام، ويحدث نتيجة استجابة طبيعية عند حدوث حلم غريب وبمجرد الاستيقاظ يكون الحلم غريباَ أو غير مضحك.

اضطراب نوم حركة العين السريعة

يعتبر اضطراب نوم حركة العين السريعة (بالإنجليزية: REM behavior disorder) حالة عصبية تجعل الأحلام كأنها حقيقة تشمل التحدث، والضحك، والصراخ، والأشخاص اللذين يتصرفون بحركات جسدية أثناء النوم من الممكن أن يؤدي لإصابة نفسه أو إصابة شريكه في الغرفة، وعند الاستيقاظ يستطيع تذكر ما حدث أثناء الحلم.

باراسومنيا

وهي حالة تشبه إلى حد ما أن يكون الشخص نصف نائم ونصف مستيقظ، ويمكن أن ترتبط باراسومينا (بالإنجليزية: Parasomnia) بالضحك، والمشي، والذعر أثناء النوم، وهذه الحالة أكثر شيوعاً عن الأطفال لكنها قد تحدث عند بعض البالغين، فيما يلي أسباب زيادة خطر الباراسومينا:

الجينات الوراثية.
الاستخدام المتكرر للمهدئات.
الحرمان من النوم.
جدول النوم غير المنتظم.
الضغوطات العصبية.

الأطفال والضحك أثناء النوم

الضحك أثناء النوم عند الأطفال هو أمر شائع لا يدعو للقلق، وإنما يشعر الوالدين بالسعادة لسماع طفلهم وهو يضحك أثناء نومه، لكن في بعض الحالات النادرة قد يكون الضحك أثناء النوم ناتج عن حالة صحية، فعند وجود نوبات ضحك لا يمكن السيطرة عليها مصحوبة بسلوكيات أخرى غير معتادة، هنا يجب على الوالدين التحدث مع طبيب الأطفال المختص للاطمئنان على صحة طفلهم.

فيما يأتي بعض الأسباب التي تجعل الطفل يضحك أثناء نومه:

من المعتقد أن الضحك عند الأطفال خلال نومهم يكون نتيجة ردة فعل أكثر من كونه استجابة لحلم يراوده هذا ما يسمى بالنوم النشط، وعند مرور الطفل بهذا النوع من النوم تقوم أجسامهم بحركات لا إرادية تساهم في جعل الطفل يبتسم أو يضحك خلال نومهم.
وفي بعض الحالات النادرة قد تحدث نوبات من الضحك غير المنضبطة تسمى بالنوبات الهلامية (بالإنجليزية: Gelastic seizures) وهي نوبات ضحك قصيرة جدا تستمر من 10 إلى 20 ثانية وتحدث عند الأطفال الرضع خلال أول 10 شهور من عمرهم، وتحدث خلال نومه وقد تؤدي إلى استيقاظه، إذا لاحظ الوالدين ما يحدث عدة مرات ومع حركات جسدية غير طبيعية يجب التحدث إلى طبيب الأطفال المختص للاطمئنان.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متفرقات ] أسباب الضحك أثناء النوم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن