- [ أعلام ] إبراهيم عبد القادر المازني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرية النجدية
- [ أقوال ] 16 من أجمل الكلمات عن السعادة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم أَن كل حي سوى الله فهو فقير إِلى جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، والمنفعة للحى من جنس النعيم، واللذة والمضرة من جنس الأَلم والعذاب.
- بنات فكري يوم صاح الصايح ... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ مقاولون السعودية ] شركة ماروبينى العربية السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] نظرية مؤامرة ضريبة كوشر
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] من عجائب الأخلاق أن الغفلة مذمومة ، وأن استعمالها محمود ، وإنما ذلك لأن من هو مطبوع على الغفلة يستعملها في غير موضعها ، وفي حيث يجب التحفظ ، وهو مغيب عن فهم الحقيقة ؛ فدخلت تحت الجهل فذمت لذلك. وأما المتيقظ الطبع فإنه لا يضع الغفلة إلا في موضعها الذي يذم فيه البحث والتقصي .
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] العيوني للخياطة النسائية
- [ محامين السعودية ] عهود ابراهيم عبدالله البادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال هايتي 2010
- [ ملابس السعودية ] يسلم عبدالله بن جلانى للملابس الجاهزة
- [ سيارات السعودية ] شركة جمجوم للسيارات
- [ فيزياء ] ما هي المركبات الأيونية .. تعرف على أهم 4 حقائق علمية عنها
- [ العناية بالشعر التالف ] جهاز إزالة تقصف الشعر
- [ مقاولون الامارات ] الصلاح للكهرباء والتمديدات الصحية
- [ تعرٌف على ] ميريل جان جيتلين
- [ تعرٌف على ] وليد شديرة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مخطط المربع الذهبى
- [ تعرٌف على ] حريق مصنع نارايان غانج
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن على ابن سليمان المبرك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات أليفة ] 4 من أهم أنواع الكلاب وأسعارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الاسود ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] السبيعي لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبعة
- [ شعر عربي ] أشعار المتنبي في الفخر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شباب ابن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برج الدلو ايفنتس منجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليونيد كراسين
- [ تعرٌف على ] بي إن سي للخدمات المالية
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / عبدالمحسن صلاح المصباحي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات جميله ... منامة
- [ مجوهرات السعودية ] محل عبد العزيز عبد الرحمن الوتيد
- [ أعلام ] من هو محمد الفاتح
- [ محامين السعودية ] طارق فهد صالح الصقعبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل احمد علي الشيخي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ناصر حسين علي فتحي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه ... ثم قالوا لحفاة في يوم ريح اجمعوه - إدريس جمّاع
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الورد للبشرة
- [ كيف أهتم بطفلي ] تعليم الحروف للأطفال
- [ مطاعم الامارات ] نودل، تجويف ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأسرار المقدسة
- [ مؤسسات البحرين ] مركبة للإستثمار القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مرتجلو لتطوير الممتلكات الخاصة ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة روائع عسير للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك سعود ابراهيم آل تويم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بحار ومحيطات ] أكبر البحار في العالم
- [ خذها قاعدة ] _x000D_من يمتلك الإيمان الكافي لمقاومة تيار الجمهور هو استثناء غالبا ما يكون موضع إعجاب بعد عدة قرون، في حين يضحك معاصرون عليه. - إريك فروم
- [ مؤسسات البحرين ] الدلو البنفسجي للتصميم الجرافيكس ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] الحمراء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] معركة حماة (903)
- [ دليل الشارقة الامارات ] وردة الريحان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس احمد بن حسين العلي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منتجات مينولتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد علي الذروي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خرمية
- [ خذها قاعدة ] أؤمن أن الزواج ليس بين رجل وامرأة؛ ولكن بين حب وحب. - فرانك أوشن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى أحمد حمود الجميل ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تناظر الغشاء المرن
- [ دليل دبي الامارات ] هوت برجر كافتيريا ومطعم فز ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] محطة حافلات الصفا ، شارع 13 ، مدرسة الرازي للبنين 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس آسيا 1972
- [ تسوق وملابس الامارات ] القشبير لتجارة الاحجار الكريمة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] متلازمة ترجرج العينين والارتجاج العضلي
- [ تعرٌف على ] سلمة بن الأكوع
- [ تعرٌف على ] حديقة تريبتور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن صالح القاضى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] حمى الضنك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي بن منصور البصيص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات عامة قطر ] شركة حمد بن خالد لخدمات الكمبيوتر HKH COMPUTERS ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] الأستيراد الفوري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الرشيد صالح الرشيد للتجارة
- [ مقاهي السعودية ] كافي كافا
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] تيو في راينلاند الخليج
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف رحمه الله تعالى: كل عز لم يوطأ بعلم، فإلى ذل يصير.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز البحرين للكارتيه ... المنطقة الشمالية
- [ شركات عامة قطر ] مشتل فلورنزا floranza ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] فهد علي عبدالرحمن المبدل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام خالد تريحيب المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم احمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد عبدالهادي التمبكتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مغسله الجسمي ... منامة
- [ خذها قاعدة ] ولا تُرْجِ أيّام السـرور إلـى غـدٍ .. فرُبَّ غدٍ يأتِـي بِمَا ليـس تعلَـمُ , لقد كادت الدنيـا تقـول لإبنهـا .. خـذوا لذّتِـي لـو أنّهـا تتكَلَّـمُ. - يزيد بن معاوية
- [ المركبات الامارات ] الصخر لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد يحي اليحياوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز علي أحمد الشمراني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] تقديم الخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لطف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مشوار الاصيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي حسن يحي الصالحي ... قريه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رأس أقولاس
- [ ضغط الدم ] ما هو علاج الضغط المنخفض
- [ فوائد الزيوت ] هل هو مثل السحر؟! تعرف على 8 فوائد لزيت الزيتون على الريق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي مريع سلمان القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الطبقة الاجتماعية في روما القديمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | الطبقة الاجتماعية في روما القديمة
البطارقة والدهماء
تقليديًا، يشير مصطلح البطارقة إلى أفراد الطبقة العليا، بينما يشير مصطلح الدهماء إلى الطبقة الدنيا. شهد التمايز الاقتصادي في روما تراكم معظم الثروة بين أيادي عدد صغير من العائلات، ما فسح المجال لإنشاء طبقات البطارقة والدهماء. بعد هذا التمييز الأولي، كان الانقسام بين عائلات البطارقة والدهماء هرميًا بشكل صارم، بناءً على الوضع الاجتماعي. كان الدهماء يشكلون غالبية المواطنين الرومان. على الرغم من أن البطارقة غالبًا ما يقدمون على أنهم عائلات غنية وقوية تمكنت من تأمين السيطرة على عائلات الدهماء الأقل حظًا، إلا أن الدهماء والبطارقة ضمن طبقة السيناتورات كانوا في الغالب أثرياء متساوون. مع ازدياد الحقوق المدنية للدماء خلال الجمهورية الرومانية الوسطى والأخيرة، حصلت العديد من عائلات الدهماء على الثروة والسلطة بينما وقعت بعض عائلات البطارقة التقليدية في الفقر والنسيان. وبصرف النظر عن مدى ثراء أسرة الدهماء، فإنها لن ترقى لتندرج في رتب النبلاء. بحلول القرن الثاني قبل الميلاد، كان الانقسام بين البطارقة والدهماء قد فقد معظم تميزه وبدأوا في الاندماج في فئة واحدة. البطارقة
كان البطارقة يعتبرون الطبقة العليا في المجتمع الروماني المبكر. سيطروا على أفضل الأراضي وشكلوا غالبية مجلس الشيوخ الروماني. كان من النادر -إن لم يكن من المستحيل- أن يصبح شخص من الدهماء سيناتورًا حتى عام 444 قبل الميلاد. كان نظام الولاء نوعًا شائعًا من العلاقات الاجتماعية في روما الذي يتضمن الراعي والعميل (العملاء) الذين يقدمون خدمات لبعضهم والذين كانوا منخرطين في علاقات تجارية قوية. كان البطارقة في أغلب الأحيان الرعاة، وكان لديهم في الغالب العديد من العملاء من الدهماء. قدم المستفيدون العديد من الخدمات لعملائهم مقابل وعد بالدعم إذا ذهب المستفيد إلى الحرب. كان نظام الولاء هذا أحد العلاقات الطبقية التي ربطت المجتمع الروماني ببعضه بشدة، مع حماية الامتيازات الاجتماعية للبطارقة. استمر نظام الولاء في المجتمع الروماني المتأخر، إذ امتد تقريبًا إلى مجمل وجود روما القديمة. سيطر البطارقة أيضًا حصريًا على وظيفة الرقيب، الذي كان يسيطر على التعداد السكاني، ويعين أعضاء مجلس الشيوخ، ويشرف على جوانب أخرى من الحياة الاجتماعية والسياسية. من خلال هذا المنصب، كان البطارقة قادرين على الحفاظ على تسيدهم على الدهماء. الدهماء
كان الدهماء الطبقة الدنيا في روما، وغالبًا ما كانوا من المزارعين، الذين عملوا في الغالب في الأرض التي يملكها البطارقة. امتلك بعض الدهماء قطعًا صغيرة من الأرض، لكن هذا كان نادرًا حتى القرن الثاني قبل الميلاد. رُبط الدهماء بالبطارقة من خلال نظام الولاء الذي شهد مساعدة الدهماء رعاتهم البطارقة في الحرب، ويزيدون من مكانتهم الاجتماعية، ويزيدون المهور أو الفدية. في عام 450 قبل الميلاد، مُنع الدهماء من الزواج من البطارقة، ولكن ألغي هذا القانون في عام 445 قبل الميلاد من قبل المدافع عن العامة. في عام 444 قبل الميلاد، أنشئ منصب المدافع العسكري بصلاحيات قنصلية، والذي مكن الدهماء الذين خدموا بهذا المنصب لشغل منصب في مجلس الشيوخ بمجرد انتهاء فترة ولايتهم التي تستمر عامًا واحدًا. بقي الدهماء، لمعظم الوقت، معتمدين على أولئك من طبقات أعلى اجتماعيًا منهم لكامل وجود روما القديمة، من خلال نظام الولاء أو بوسائل أخرى، رابطين أنفسهم بأولئك الذين يتمتعون بالسلطة إن أمكن.
الطبقات القائمة على الجنس
رب الأسرة
كان المجتمع الروماني أبويًا في أنقى معانيه؛ كان الذكر الأساسي هو رب الأسرة، وكان يتمتع بسلطات وامتيازات قانونية خاصة منحته سيطرة على جميع أفراد عائلته. كان الآباء مسؤولين عن تربية أبنائهم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتزوج الأبناء البالغون ويستمرون في العيش في كنف الأسرة تحت نظر رب أسرهم، حتى وفاة الوالد وعندها يتولون مسؤولية رب الأسرة. يمكن لرب الأسرة أيضًا أداء طقوس التحرر -وهي عملية تحرر الابن ثلاث مرات متتالية- لمنح الابن سلطته القانونية الخاصة، بعيدًا عن رب الأسرة. النساء
كانت النساء المولودات في روما القديمة مواطنات، لكن لم يكن بإمكانهن التصويت أو شغل مناصب سياسية. كانت النساء تحت السيطرة الحصرية لأرباب أسرهم، والذي كانت إما والدها أو زوجها أو في بعض الأحيان شقيقها الأكبر. تحمل النساء وأطفالهن المكانة الاجتماعية لأرباب أسرهم. لم تكن المرأة منخرطة في المجال السياسي، وكان لها تأثير ضئيل خارج المنزل. ومع ذلك، فإن النساء من الأسر الأكثر ثراءً تمتعن بسلطة سياسية أكبر من النساء الفقيرات إذ كن قادرات على ممارسة نفوذهن خلف كواليس الأعمال السياسية والعامة. كان هناك ثلاثة أشكال مبكرة للزواج تنقل النساء الرومانيات من رب أسرة إلى آخر. النوع الأول، كويمبتو، يمثل شراء العروس. يتطلب هذا الزواج الأقدم خمسة شهود ومسؤول، ويُنطر إليه على أنه صفقة تجارية. النوع الثاني، أوسوس، يحدث بعد عام من العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة. إذا لم تترك المرأة الرجل لمدة ثلاث ليالٍ بعد العام، تُصبح ملكًا للرجل ويُصبح رب أسرة لها. إذا غادرت المرأة قبل انتهاء الليالي الثلاث، فإنها تعود إلى عائلتها. تبقى العلاقة سارية، لكن الرجل لن يصبح رب أسرتها. آخر أشكال الزواج، كونفرايارتو، هو الأقرب إلى الزواج الحديث. يُعد هذا النوع احتفالًا دينيًا وفيه يتقاسم العروس والعريس الخبز أمام المسؤولين الدينيين وشهود آخرين.
الطبقات القائمة على المُلكية
كان المجتمع الروماني مقسمًا أيضًا على أساس الملكية في جمعية السيناتورات. كانت جمعية السيناتورات مسؤولةً عن إعلان الحرب، وانتخاب قضاة بسلطات مطلقة، ومحاكمة قضايا محددة. سُمح فقط للرومان الذين كانوا أثرياء بما يكفي لتحمل تكلفة دروعهم الخاصة بالخدمة في الجيش، الذي يتألف من البطارقة والدهماء. طالما كان المواطن قادرًا على تحمل تكلفة الدروع، كان قادرًا على أن يكون جنديًا. قُسمعت جمعية السيناتورات إلى مجموعات بناءً على مدى ثراء الفرد وقدرته على تحمل تكلفة درعه وأسلحته. حصل الفروسان والفئة الأولى على 98 صوتًا بينهم، وبالتالي يمكنهم التفوق على الطبقات الدنيا مجتمعة التي حصلت على 95 صوتًا فقط. كانت هذه وسيلة للطبقات الأكثر ثراءً للحفاظ على سيطرتها على الجيش والحياة الاجتماعية. وبدلًا من المخاطرة بتمرد الطبقات الدنيا بسبب افتقارها إلى التأثير في المجلس، خُصصت الأصوات لضمان أن الطبقات العليا يمكنها دائمًا التفوق على الطبقات الدنيا.
شرح مبسط
كانت الطبقة الاجتماعية في روما القديمة هرميةً، مع تسلسلات هرمية اجتماعية متعددة ومتداخلة. قد يكون الوضع النسبي للفرد أعلى أو أقل من الآخر، ما أدى إلى تعقيد التكوين الاجتماعي لروما.[1]